كان يا زمان اي والله كان

قبل 11 سنة

كان زماااان .....

قال الشاعر قديماً:
رب يوم بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه.
وقال يونس بن ميسرة:
لا يأتي علينا زمان إلا بكينا منه ولا يتولى عنا زمان إلا بكينا عليه
مصداقاً لقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم "ما من يوم ولا ليلة ولا شهر ولا سنة إلا والذي قبله خير منه".

كان زمان:
النسوان يستحين, وفي بيوتهن يقرين ونادراً ما يخرجين وفي لباسهن ما يتعرين وبكلامهن ما يخضعين وعواطفهن ما يظهرين ولذلك شُبه حياء النبي صلى الله عليه وسلم بحياء العذراء في خدرها ..أما اليوم فكم سمعنا عن فتيات يعاكسن الشباب ونساء ينتحرن بسبب الحب ونساء يتسكعن بالشوارع وفتيات كاسيات عاريات.

الجار للجار:
كان زمان الجار للجار والجار قبل الدار وجارك القريب ولا أخوك البعيد ..واليوم لا يأتي الأذى إلا من الجار, على مستوى الأفراد والدول.
الجار عياله يضربوا عيالك, والجار يتصنت عليك ويخرج أخبارك، والجار يبني في حوش منزلك والجار يهتك عرضك ويعمل علاقة مع بنتك.

كان زمان الأطفال بريئون:
كان زمان الطفل "بريء",أما اليوم الطفل يسبب حروب بين الجيران وبين الإخوان "ويقلك الطفل ما يكذبش" وما يكذب إلا الطفل؟!..الطفل ما يكذبش في عواطفه يعني ما يجاملش ولا ينافق.
كان زمان نقول للطفل من نزوجك, يقول بكل براءة أمي,أما اليوم الطفل اليوم يفهم بالسياسة ويشجع حزب على حزب آخر ويخرج بالمظاهرات ويكون مشروع شهادة.
الطفل اليوم يشاهد أفلام كرتون وإذا رأى منظر رومانسي توردت خدوده وقد كان الطفل زمان يقول لأمه: أيش رأيك يامه نعمل لبابه مفاجأة يجي من الغربة وقد معانا نونو..

كان زمان:
الناس يتجملوا, فإذا أسديت إلى شخص معروف كان ذلك ديناً في رقبته, أما اليوم فمن النادر أن تجد من يذكر معروفك معه هذا إذا لم يتنكر ويقلب لك وجه ثاني.
وإذا حاولت تذكره سيرد عليك "ما عرفتك ".. تقله أنا الذي فديتك بعمري يقلك" ما عرفتك"..أنا الذي اقتسمت معك اللقمة وعشت معك على الحلوه والمره يقلك " ما عرفتك".
زمان كانوا يقولوا اشكر من أعطاك لو هي سمسمه واليوم لو تدي عينك يقلك "ليش عينك مش زرقاء والا عسلي".
زمان قالوا ما ينكر المعروف إلا قليل الأصل واليوم يقلك الحياة ومشاغلها وهموم الدنيا ومحناش فاضيين.
كنا زمان لا نعرف الخيانة احتراماً للنسب أو القرابة أو الجوار أو حتى لقمة عيش وملح جمعت بين الناس ..واليوم ما يخونك إلا أعز الناس وأقربهم.

كان زمان:
العيشة حلوة وبسيطة رغم انعدام ما نتمتع به الآن, فلا جوال ولا كمبيوتر ولا كهرباء ولا ماء ولا مواصلات, لكن الرضا كان يملأ القلوب, القناعة في النفوس ولهذا حفتهم السعادة.

كان زمان:
قلة علم والناس لا يحفظون من القرآن إلا " حق الصلاة " كما يقولون ولا يعرفون عن الحلال والحرام إلا القليل, لكن القلوب كانت مملوءة بخشية الله تعالى وحبه.
واليوم وقد فشا العلم وكثر الحفظة والعلماء وطلبة العلم والعالمون والمتعلمون- قست القلوب وتحجرت وفشت الجرائم والرذائل وأصبحنا نعصي الله تعالى على الطريقة الإسلامية.

كان زمان:
المعلم له مكانة وعنده أمانة واليوم لا مكانة ولا أمانة ولا أدري أيهما سبق الآخر, هل قلة الأمانة وضعة المكانة أم العكس؟.

كان زمان:
الشخص الطيب القلب والصافي النية هو الموصوف وهو المرغوب, أما اليوم الطيب ما يقدرش يعيش ويسموه أهبل.

كان زمان:
المره مره , تحطب وتسئب وتزرع وتحصد, وتربي عشره من الأطفال في وقت واحد وتراعي زوجها وأهله وأهلها وهي قوية ضويه ومرتاحة نفسياً..واليوم " الحنكة"" والباشته" اللي تطبخ شويه رز حارق وطبيخ تافل ومعه ولد واحد بالشارع ماهي داريه اينوه ولا ايش يفعل وتقلك " حالتي حاله " " والله يشلها عيشة نكد, وتعاني من ستين نوع من المرض.

كان زمان:
القبيلي هو من لا يرد السائل , ويخون ولا يغدر, يفي بالعهد ولا ينكث الوعد, صفته الكرم والجود والمروءة ..واليوم القبيلي همجي بربري لا يرقب في أحد إلاً ولا ذمة وزال عنه كل ذلك ولم يبق له إلا السلاح.

كان زمان:
العلماء يهابون الفتيا ولا يتجرأ أحدهم عليها إلا مضطراً, لأن الفتيا توقيع عن الرحمن الرحيم ولأن أجرأهم على الفتيا أجرأهم على النار ..أما اليوم أصبحت أسهل من شرب الماء والكل يفتي حتى سائقو التاكسي

كان يا زمان اي والله كان
عندك أي منتج؟
الكل: 2
عضو قديم رقم 83333
قبل 10 سنوات و11 شهر
1

اشكرك على الموضوع الرائع

جزاك الله خيرا



ترا انا مسجل في الموقع من سنوات نادرا ما ارد او اشارك

لكن حبيت اشارك لأن الموضوع مميز

عضو قديم رقم 227898
قبل 10 سنوات و11 شهر
2

زمننا افضل من زمان أول زمان الحرب والجوع والمرض والتعب والخوف وجه الواحد كأنه قرد
مقبر اشعث مافيه جزء من جسم الواحد الا فيه ضربه او كويه او عضة وحش ويشربون الخمر
بدون ثلج
اما زمننا وعيشتنا الأن أفضل , رزق وفير صحن جاي وصحن رايح والماء البارد النقي والفاكهه
المشكله والفراش المريح والسياره المكيفه وصحة الجسم وبياض الوجه
الله يعلم عيشتنا الأن مايعيشها ملوك وامراء ايام زمان
الله يديمها نعمه والحمدلله .

أضف رداً جديداً..