كانت بعض الأُسر تنتحر ثم حصل التحول تآلف وخير

قبل سنتين

كانت الأسرة القرشية قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ترى نفسها في طبقة رفيعة على قبائل العرب كلها وكانت مكة أرض جرداء ليست بذات زرع ولا يُستخرج منها معدن من المعادن
فكانت شوفة النفس المتعالية تصل للمغرور القرشي المتفاخر على العرب كافة إذا افتقر أن يظهر شيئاً من الذلة لأحد فيخرج بأهله بعيداً عن الأعين حتى يصل مكاناً مجهولاً ليس معه وأولاده وأهله شيء فلا يستطيعون الرجعة ثم يهلكون ويُسمى هذا النوع من الخروج المقرر بينهم باسم معتمد .
يموتون بعزة نفس دون شحدة أحد من العرب حتى استطاع بعض عقلاء قريش من أهل المال تأسيس شركة كبرى ساهمت بها الأسرة القرشية والرجل القرشي كل بحسبه يكون نشاط هذه الشراكة استيراد أنواعٍ من البضائع المناسبة في ذاك الوقت وتصريفها على العرب في الأسواق وفي موسم الحج حتى تحوّل الحال فأصبحوا أغنى العرب
هابهم الناس لغناهم فالدخل العالي لأكثر أبناء القبيلة في مدينة حضرية شيء نادر في جزيرة العرب في ذلك العصر وهم أهل الحرم قادة العرب الحاجين .
كانت القافلة مهيبة في نفس العربي البسيط وهي تسير للشام وفي أوقات تسير لليمن ثم اختفت العادة الانتحارية القديمة ولم تحدث بعد الرحلات التجارية الناجحة حين ساهمت في رفع دخل الأسرة القرشية .

من أجل إلاف قريش وتآلفهم الذي كان بسبب إقتصادي جعلهم منبسطين مرتاحين خاصة كبار السن والأثرياء لم يرضوا بالتحول والتغير الذي نادى به الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجتهم الظاهرة للناس في ابتداء الدعوة حجة عقائدية وهي أجعل الآلهة إلاهاً واحداً
وهو أمر لم يرضه العرب ولا كثير من عامة قريش كيف يُعبد إله واحد بدون واسطة من حجر أو بشر .
ثم ثبت الموضوع العقدي وخفي أمر الكبار
الشرف والجاه الرفيع على قبائل العرب مع الدخل المالي العالي .

كان الواجب عليهم تجاه ما حصلوا عليه من تآلف إقتصادي واجتماع مصلحي وما نتج منه من جاه وشرف مع غنى وأمن وأمان أن يعبدوا الله وحده المنعم الذي أطعمهم من جوع كانوا فيه وآمنهم من خوف حتى من التفكير المفزع لما سيحصل للأسرة القرشية بعد الجوع والفقر من انتحار جماعي لأفرادها .
______
الفرق بين الحمد والشكر : -
الحمد يكون باللسان والقلب ، ما عرف سببه وما جهِل عن الذي يعرفه من النعم وما لا يعرفه مِن الخافي عليه في نفسه ومثل أمور لأولاده وكل شيء له علاقة به ،

وأما الشكر فإنه يقع بالجوارح .
بالجوارح .
النعمة مقيدة في الشكر باللسان أو بأنواع من الشكر العملي كالجود البدني في التطوع وفي الأعمال الخيرية .

الحفاظ على النعم وزيادتها تكون بسبب الشكر عكسه كفران النعم وهو الكفر الأصغر .
____
الحمد لله رب العالمين .

كانت بعض الأُسر تنتحر ثم حصل التحول تآلف وخير
عندك أي منتج؟
الكل: 2

هل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم عنصرية عندما قال أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب .
----
أولاً / لم يكن الجوع هو الدافع للجهاد وإسقاط الدول بعد ذلك في عهد الخلفاء الراشدين كما يدعيه بعض الأعداء فقد كانت قريش ترفل في رخاء ونعمة وأمن لكن الله أراد إخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد فهو خالق كل شيء ووكيله .
---
لماذا قال الرسولُ صلى الله عليه وسلم أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب .
هل هناك إقرار للعنصرية وقد قال صلى الله عليه وسلم ليس منا من دعا بدعوى الجاهلية أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
--
من المعروف أن من نشأ وتربى في بيت سيادة وقيادة فإنه يتأثر بأبيه وبعمه وبجده وبأفراد العائلة الحاكمة
ولم تقبل مثل قبيلة قريش بسيادة تلك العائلة طوعاً إلا لحصول المعايير التي تؤهلها للقيادة كالكرم والقيادة وعدم التخلي عن الخوي والرفيق والوطن وقت الأزمات .
بعد عقود رسخ في ذهن العربي أن أولاد وأحفاد قائد قريش الأول عبدِالمطلب قد تربوا على الكرم وعلى سياسة الناس نحو ما فيه نفعهم وتيسير حياتهم كذلك الصدق في عقاب المخطئ بشجاعة وثقة

يقابل مثل عائلة عبدالمطلب تلك الأسرة التي يكون أصلها أو جدها زنيم كزنمة العنز التي تتدلى تحت رقبتها ليست من بطون القبيلة النبيلة الكريمة وليست من أصل تلك القبيلة أو ذلك الوطن وقد تُعير بعيب لازم يذل أولادها مع مرور الوقت ثم إذا تقلّد أحدهم منصباً ورئاسة نشأت بعلوه التحزبات والعنصريات والمشاكل حتى يتفرق الذين تحت يده إلا إذا كان مؤمناً مستقيماً ظاهراً وباطناً .
---
قول الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب أشبه بما يسميه بعض العامة عندنا بالعزوة كقول بعضهم أنا أخو نورة إذا رأي ما يُستنكر وما يستحق التأهب لعلاجه .

عندما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم كانت عزوته أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب تثبيتاً لرففائه وتخويفاً من شجاعته موجه لأعدائه .
توحي الجملة بإبتداء معالجة الموقف بثبات فعبدالمطلب وأولاده يحملون صفاتٍ واضحة فاصلةً في السلم وزمن الحروب .
كان الجد عبدالمطلب مع أبرهة قائد الجيش الجرار وفياً لمكة ولوطنه لم يتقرب أو يتنازل بحرف إلا تلك الجملة
التي حفظتها العرب لما فيها من وعيد وعذاب سيحل على ذلك الجيش عندما قال ( للبيت رب يحميه ) وقد صارت الحماية .
كان عبدالمطلب والقرشيون ينظرون من الجبال وكأنهم على مدرجات يتفرجون على طيور غريبة تميّز البشر فلا تقصف القرشي ولا تمسه بسوء لكنها تقتل جند أبرهة حتى جعلتهم كعصف مأكول
ورسخ صدق عبدالمطلب وأولاده في أذهان القبائل العربية .
في غزوة حنين اطمأن بعض الناس عند سماع صوت الصادق الأمين الكريم الشجاع الذي لا يتخلى عن رفقائه وقت الأزمات في الوقت نفسه فزع العدو من سماع صوت الشجاع المقدام وقد كان يتقدم بشجاعة حتى انتصر المسلمون ثم ترك الأعداء نساءهم وأطفالهم وإبلهم وأغنامهم وأموالاً كثيرة .
بعد النصر لم يغادر الرسول صلى الله عليه وسلم ا تسعة عشر يوماً ينتظر الفارين ليعودوا حتى يستلموا أطفالهم ونساءهم لأنه كريم رحيم .
لم يعد الفارون فقام بتقسيم الأموال الكثيرة على الناس من أهل الجزيرة العربية إلا أصحابه الأنصار لم يحصلوا على متاع الدنيا هذه فهم يرجون ما عند الله تعالى يوم القيامة فما عند الله عز وجل هو خير وأبقى .

قبل الكلام عن مغزى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ) والفائدة المعروفة من وراء هذه الجملة وأنها للبيان والدلالة وليست للعصبية
هناك جملة وردت قبلها في الكلام المذكور في البداية وهي (كانت شوفة النفس المتعالية تصل للمغرور القرشي المتفاخر على العرب كافة إذا افتقر أن يظهر شيئاً من الذلة لأحد فيخرج بأهله بعيداً عن الأعين ) .
أي لأحدٍ من أبنائه عندما يستدرجهم بشيء من الذلة فإذا شاهدوه مطاطئ الرأس أخذتهم الحمية فخرجوا معه وشاركوه النهاية ؛ تلك النهاية التي ألجأهم إليها الفقر المدقع .
استعاذ الرسولُ صلى الله عليه وسلم من الفقر .

أضف رداً جديداً..