قصة طريفة لرجل عامي مع قاضي

قبل 8 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حصل في المنطقة الغربية قديما أن إمرأة اشتكت على زوجها عند القاضي وطلبت الطلاق

القاضي درس القضية ووجد أن الزوجة معها حق فزوجها = حسب ما أذكر= فقير جدا ويهينها ولا يكرمها .

وفي آخر جلسة نطق القاضي وقال : بصفتي مخولا شرعا في هذه الأمور فقد طلقت فلانة من فلان

فصرخ الرجل : كيف تطلقها إنت زوجها و مالك حق ..

رد القاضي : هي لا تريدك ماذا تستفيد من وجودها معك غير أنك تؤذيها وحاول يشرح للرجل .

فما كان من الرجل إلا أن قال : يا جماعة المسلمين أشهدوا بأني قد طلقت القاضي من زوجته. ههههههه

حاول الناس تهدئته فأخذ يردد : والله إنها عليه حرام هههههههه

المقصود من القصة هو أن القضاة =في أغلب الأحيان= يغضب منهم أحد أطراف القضية لجهل منه أو حاجة .

وصلى الله عى محمد وسلم تسليما كثيرا

قصة طريفة لرجل عامي مع قاضي
عندك أي منتج؟
الكل: 15

قصة أخرى ولها مغزى :

كان في إحدى القرى التابعة لمكة رجل متزوج من امرأة ذات حسب

ومجموعة من الرجال مغتاضين منه ويريدوه ان يطلقها

فعملوا خطة تظهر لبعض الناس أنها غير مجدية ولكنها عملت المطلوب

حضروا عند الرجل وأخذوا يتحدثون معه ثم قال له أحدهم حرمتك فلانة مفكوكة أو مربوطة

ضحك الرجل من السؤال وقال مفكوكة مين ربطها

ليتفاجأ بمن سأله يقول : يا جماعة أشهدوا أن فلان طلق فلانة وطلبهم الشهادة عند قاضي البلدة

عند القاضي عرضت القضية ودافع الرجل عن نفسه بأنه لم يقصد الطلاق

ليتفاجأ بأن القاضي اعتبر هذا تطليقا منه لأن الهزل والجد في أمور الزواج والطلاق معتبرة

وتم ما أرادوا من التفريق

المغزى من القصة :
هو أن بعض القضاة عنده نظر قاصر فيختلط عليه الأمر أو يرى الحق والفهم مع الكثرة

قصص طريفه وشكرا لك

القصه 1 وحده بوحده

القصه 2قهر نجحت خطتهم

أخت لمياء شكرا لمرورك

قصة أخرى ومنها استنتاج :

في محكمة من محاكم الغربية حصل أن فتاة رفعت دعوى خلع من زوجها

والسبب هو أنه ضراب وعنده من الموبقات الشيء الكثير لدرجة أنها هربت في إحدى المرات منه وتكسرت أضلعها

طبعا التقرير الطبي وصل للقاضي وبدا عليه أنه سيخلعها من زوجها .

زوجها يعمل في محكمة أخرى ولمعرفته بقاضي المحكمة وسطه عند القاضي الآخر

في الجلسة الثانية

انقلب القاضي رأسا على عقب على الزوجة وأبوها وطالبهم برد المهر كاملا إذا أرادت الخلع

أصابت الأب غبنة فبعد أن استبشر بفكاك بنته إذا به يتورط في رد المهر والذي استحل به الزوج زوجته

للأسف : يستدل القضاة على رد المهر بقصة المخالعة لزوجها من الصحابة رضي الله عنهم

والقصة واضحة بأن الصحابي وهب زوجته بستانا بعد الزواج من باب المودة وعندما ردت مودته وأرادت فراقه طلب رد البستان فوافقه الرسول صلى الله عليه وسلم .

أما المهر فليس للزوج أن يأخذه وقد دخل بالزوجة واستحل منها ما كان حراما عليه

فإن كانت محقة في طلب الخلع وعندها سبب يذهب كل في سبيله ولا يجوز رهن ذلك بعودة المهر .


يستفاد من القصة :
أن بعض القضاة للأسف الشديد ظالم لنفسه ومتبع للهوى نسأل الله العافية وأن لا يسلط علينا أمثاله

والله أعلم

القصص لها مغزى ولا زال حال الناس مع القضاة في طرائف وبعضها مضحك مبكي

القضاء عالم عجيب اذكر قصة لواحد من الاقارب زوج ابنته لشاب ما كانو يعتقدوا انه صاحب سهرات
وفوق ذلك يتعامل معها بالضرب بشكل مستمر المهم قرروا خلع ابنتهم منه قدم للمحكمة وقال القاضي لوالد البنت اذا حضر الزوج جيب معاك المهر رد عليه والد البنت يا شيخ بس دخل على بنتي دخول شرعي وهي الآن اصبحت ثيب قال القاضي قلتلك لا تجي الا والمهر معاك يقول الرجل لغيت موعد القاضي من ذهني ووسط ناس بالموضوع وخلال اجتماع بأحد اقارب الزوج سلمناهم المهر وجاب لي صك الطلاق

عضو قديم رقم 328543
قبل 10 سنوات و12 شهر
6

مو ضريفة

عضو قديم رقم 316738
قبل 10 سنوات و12 شهر
7

حاولت اضحك ما قدرت قريتها مريتين ما قدرت اضحك جبت واحد قرالي هيه قلت يمكن يضحكني نفس المشكلة

عضو قديم رقم 163660
قبل 10 سنوات و12 شهر
8

احلف

القصة الثانية كيف طلق القاضي وصيغة الطلاق من الفاض الكناية . وطلاق الكناية يعتبر فيه قول المطلق كما في الروض والله اعلم
ومن ناحية القصة الضريفة
كان الشيخ بن باز رحمه الله في المحكمة وجت القضية الاولى وسم الرجل ذيب وسأله الشيخ وش اسم زوجتك قال ذيبه قال الشيخ الله يعين بزورتكم
رحم الله بن باز العلم والورع

بعض الناس اصحاب الردود ابو 7 حروف يحتاجون دورة في الاملاء

5. بقلم: badr_432
نعم صدقت تحدث كثير بل هي المعتمد في الحكم

أرجو أن يتم مراجعة هذا الأمر

أعتقد أن مغالات الناس في المهور أحد أسباب ترسيخ هذا المفهوم ,,

6. بقلم: نوره1
أكيد , توجع

7. بقلم: Khale2
النكتة يبغالها لسان ظريف وإلا تبيخ

9. بقلم: د_سعودي
الله يرحم ابن باز

10. بقلم: badr_432
لا عادي , العجلة أحيانا تأكل بعض حروف

عضو قديم رقم 346131
قبل 9 سنوات و12 شهر
12

يا رجال مانبي من المشايخ الي عندنا
الا
انهم
يبتسمون فقط

12. بقلم: نجدي2001
هذه عادة عند أغلب القضاة في العالم

ربما بعضهم كبرا

وربما لاستشعاره بعظيم المسئولية

لكن أكيد هو خطأ فالتبسم يمكن الجمع بينه وبين العدل والحزم

اهلا



بالصراحة كل القضاء عندنا فلوسهم حرام

الدوام الساعه 7 ما يشرف الا 8 او 9 و ايام 10 !

والراتب كيف تحلله

طبعا حتى عندنا بالمحكمة الجعفرية

نفس الشي يعطيك الموعد 7:30 و ما يجي القاضي الا 9

صحيح ان عندنا اسرع في المعاملات بس يضل راتبه حرام


قبل فتره كان عندي مراجعه بالمحكمة الجعفرية و اخد من عندي بطاقتي لأني كنت وكيل اختي في الطلاق

قلت له عفوا شيخنا انا ما اعتقد بعدالتك فيها مشكلة باجراءات الطلاق

كان معانا شيخ ثاني و قال له انت تكون الوكيل

وخلاني انا الشاهد

وبعد ما خلصنا سلمت عليه وانا طالع وكلمني وسالني ليش انا مو عادل !

قلت اسف بس اشوفك ما جيت بالموعد فاكيد تاخد راتب على ساعات ما اشتغلتها

ابستم و قال اليوم صار عندي شغل و تاخرت

قلت انا اول مره ادخل هالمحكمة وما ادري

14. بقلم: عمرالزمان
مسألة الدوام هذه تخضع لنفسية القاضي

لأنه ذو وظيفة حساسة لا يستطيع أن يحكم إلا وهو في وضع نفسي جيد

طبعا مجلس القضاء ينصح القضاة بالدوام لكن في نفس الوقت يجعل لهم حرية ( نسبية ) في الدوام بحكم طبيعة العمل

بالنسبة للتأخير

فإن شاء الله مع التنظيمات الجديدة والتوزيع بيتعدل الوضع ( الموضوع مشكلة إدارية في المقام الأول وليس من القضاة فقط )

أشكر لك مشاركتك وإن شاء الله نستفيد منك وتستفيد منا

أنت أفضل ممن يعمل نفسه سني ويستحي من مذهبه أو يتقي

وهذه خطوة أولى في طلب الحق وهي الوضوح

أضف رداً جديداً..