قراءة حول الوضع السعودي المصري

قبل 7 سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

العلاقات السعودية المصرية وما يشوبها خلال فترات طويلة من الزمن .. أمر يهم الجميع وعلى جميع المستويات حكومة وشعباً ..

اختلفت المواقف وتلاقت في كثير من الأحيان .. ولكن هل لازالت الأمور تبشر بالخير ..

أحببت ان اكتب هذا الموضوع رغم انه يعتبر شائك نوعاً ما ..
ك مرجع لي .. قد تتغير الأمور وقد تكون قرآتي للموضوع ( خاطئة ) ولكن يعتبر اجتهاد لفهم الحقيقة وشرحها من منظوري الشخصي " و لا الزم أحدا ان يتوافق مع ما اكتبه "

قد تدور الدوائر واجد أن ما خطيته كان خطأ .. ف الانسان يكبر ويتعلم ويقرأ ويتدبر ويتفهم ..

أردت ان اذكر بعض الأحداث التاريخية المعروفة للقاصي والداني .. وكذلك هناك شطحات قد تجدها أخي الكريم في الموضوع .. وتأكد أخي القارئ ان بعض هذه الاحداث موثقة ومكتوبة ومواد تاريخية وليست هواء نفس

أحببت أن ابدأ منذ البداية ..

خلاف الملك عبدالعزيز و الملك فؤاد :

على أسباب كانت لها علاقة بالدولة السعودية الآولى وسقوطها وكذلك الدولة السعودية الثانية ووقوع اسرى من الاسرة المالكه السعودية حينها على يد محمد علي باشا الذي اُمر من الدولة العثمانية على حرب الدولة السعودية ..

بعد انشاء الدولة السعودية الحديثة وعند حصار الحجاز من قبل الملك عبدالعزيز ارسل الملك فؤاد وفداً مصرياً ليكون الوسيط بين الملك عبدالعزيز و الشريف علي بن الحسين ملك الحجاز حينها .

ف رفض الملك عبدالعزيز الوساطة المصرية و تم محاصرة الحجاز وضمها للدولة السعودية
" قصة طويلة يمكن البحث عنها عبر الانترنت حدثت ثلاث حروب فيها خسرت مصر حربين وكسبت الأخيرة وتدخلت بريطانيا لعقد صلح وتسليم الدرعية للملك ولكن هدمها الجيش المصري وتمت اتفاقية تعمير ليعوضوا ما هدموه حينها "


أصبح الملك فاروق ملك لمصر وفضل بالمبادرة بزيارة السعودية في عام 1945م وفي نفس العام زار الملك عبدالعزيز مصر وكان الاستقبال حاشداً ترحيباً به .. ومن هنا ذاب الجليد بين البلدين وأصبحت العلاقات قوية .



موقف المملكة من الثورة المصرية الأولى 1923 :

سوف اقفز من هنا إلى علاقة الملك سعود بمصر وأخيه فيصل وهي كانت من أكثر اللحظات صعوبة بين الدولتين ..
ف إبان الثورة ( ثورة الضباط الأحرار ) وانتشار الفكر القومي حينها او كما يسمى ( الناصري )

يبدوا لي أن الملك سعود قد تأثر بهذا الفكر وكاد أن يقع ضحية فيه .. لولا تدارك الأمر من أخوته .. ( قصة لا يمكن التأكد منها لاختلاف المصادر والكتب حولها ) ولكن بإختصار وعلى ( فهمي )

تميز عبدالناصر في تلك الفترة بالخطابة .. خاصة عندما كان العرب قد ذاقوا ( شر ) هزيمة او هزائم متتالية .. وماحدث وقتها ان غالبية العرب قد سيطر عليهم الفكر الناصري وخطابات عبدالناصر الرنانة وتهجمه على اعدائه بالخطابات وكأن لسان حال ( العرب ) حينها .. انهم يبحثون عن ( كلمنجي ) وبالفعل عبدالناصر كان كلمنجي درجة آولى ..

والإ لما رأيناه يخسر كل حروبه ... بل شتت الجيش المصري ومات الالف منهم ولازال عبدالناصر صامداً على منبره ويخطب ويأجج ويسوف ويقول ...


بعد أن حدث ماحدث بين الملك سعود وأخوته .. توج الملك فيصل ملكاً للمملكة العربية السعودية
وحينها كان عبدالناصر ( يقتل ويأسر وينفي ) الأخوان المسلمين ..
قام الملك فيصل بإستضافة الاخوان (( وهذه من وجهة نظري غلطة عمر )) ف دخلوا الى الجامعات السعودية والى حلقات تحفيظ القران وبدأو بزرع فكرهم وعقيدة جماعتهم داخل الكثيرين .. ( وهو مانراه اليوم واقع على وسائل التواصل الاجتماعي )

حينها اشتد الخلاف بين فيصل وعبدالناصر ... واكتملت شدة الخلاف في حرب اليمن عام 1962-1967 وقد خسر عبدالناصر هناك بعد تحالف الملك فيصل مع القبائل اليمنية ..


عودة العلاقات بين السعودية ومصر :

بعد حرب اليمن وفصولها ومناوشتها .. ظلت العلاقات متوترة بين السعودية ومصر عبدالناصر .. الذي كسب الحروب الكلامية من على المنابر وخسر حروب كثيرة على الميدان حينها ..
وحتى أكون اكثر وضوحاً فلا مجال لهرطقات ( هيكل ) في كتبه ومؤلفاته حول ان الملك فيصل حرض الامريكان والاسرائليين على عبدالناصر ... ف خطوة واحدة منذ تولي أنور السادات الحكم المصري اصبح العلاقات السعودية المصرية ( سمن على عسل ) ولاقت مصر دعم لا محدود من السعودية في حربها ضد إسرائيل وكانت سبباً رئيسياً بعد الله عز وجل ثم الجيش المصري في النصر ( الجزئي ) في تلك الحرب .


معلومة على الطاير :
خاضت مصر حروب عدة خلال تلك الفترة وقبلها تقريباً 6 حروب متتالية خسرتها كلها ماعدا حرب 1973 انتهت بإن استردت مصر ارضها فقط . وتمت عملية السلام واتفاقية كامب ديفيد .



استمرت العلاقات السعودية المصرية في تحسن ملحوظ منذ عهد أنور السادات و حسني مبارك .. إلى ثورة 2011 ضد نظام مبارك .. وكان موقف السعودية واضح وجلي ولا يشوبه شائبة مهما حاول الاعلام المصري السيساوي او الاخواني او الفلول او غيرهم ( فرضه علينا )

موقف المملكة كان واضح انه ضد عملية الشغب والانفلات الأمني .. ومع رغبة الشعب المصري .. فإن أراد الشعب الإبقاء على مبارك او خلعه ف هو شأن مصري داخلي .. لا يهمنا به الإ امن المنطقة واستقرارها ..

حصلت الثورة وخلع مبارك .. وكانت المملكة من اول الدول التي ساندت المجلس العسكري الذي تولى الحكم حينها وهذه النقطة لا يختلف عليها احد ..



الانتخابات المصرية :
في مرحلة الانتخابات المصرية كانت المملكة تترقب الوضع العام ولم تشارك او تدعم مرشح ضد آخر .. ومن كان له اراء او لديه اثباتات فاليظهرها (( بالطبع لن اقبل أي رائ اعلامي مصري ))


الرئيس محمد مرسي :
كسب الرئيس محمد مرسي جولات الانتخابات ولي رأي شخصي حول كيفية كسبه لهذه الانتخابات قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة .. وهي :

محمد شفيق ( فلول ) كان وزير في عهد مبارك .. واصبح رئيس وزراء خلال الثورة .. وشتم الثوار في الميدان .. تقدم الى سباق الرئاسة ودعمته دولة خليجية علناً ( كان يقيم فيها فترة الانتخابات )
ودخل السباق و لكن .. من وجهة نظري درس الاخوان وضع جميع مرشحي الرئاسة ووجدوا أن شخص محمد شفيق يعتبر منافس سهل جداً لهم .. لذلك دأب الاخوان على تقديم شفيق وانتخابه ضد الآخرين حتى يضمنوا تصويت عالي له ف يصيح المصوتين له ( اخوان و فلول ) .. حتى وصل الى المراحل النهائية ..
ف أصبح المصريون امام شخصين .. احدهم فلول وكما ذكرت وزير ورئيس وزراء وشاتم لهم .. او مرشح الاخوان
ف صوت فقط ( 30 مليون أو اقل ) من أساس 90 مليون مصري .. ربح حينها مرسي ..



رحبت المملكة العربية السعودية بالرئيس محمد مرسي في زيارته الأولى وتمنوا له التوفيق وأعلنت المملكة عن دعم مادري ومعنوي للحكومة الجديدة ..
ولكن حدث ماحدث من خذلان وتغلغل ايران ( عدونا الأول ) في مصر .. وبدأت خيوط اللعبة تتغير ..

طبعاً .. لمن يقول ان للملكة يد في خلع محمد مرسي او احداث بلبله او مظاهرات او خلافه في مصر ف ليأتي بالدليل لإن المملكة لم تتدخل ولم تدعم أي جهة غير رسمية او جماعات إرهابية او أيا كان لاثارة الفوضى في البلاد .. وهناك دولة خليجية واحدة دعمت علناً ذلك ودولة خليجية آخرى دعمت علناً الحكومة ( لمصالحها الخاصة )


سقطت مرسي وكانت السعودية من أوائل الدول التي باركت سقوطه ( وهذا شي لا يمكن انكاره ) وباركت ثورة 30
ودعمت المجلس العسكري حينها بقيادة الفريق السيسي .. ومن ثم وقفت مع عدلي منصور ومنه الى الرئيس المنتخب السيسي ..


هنا من وجهة نظري أخطأت المملكة العربية السعودية خطأ اخر لا يغتفر بعد خطأ الملك فيصل مع استضافة الاخوان المسلمين في تلك الفترة ..
حيث تبنت الحكومة السعودية موقف السيسي وقدمت دعم لا متناهي له ( نكاية ) في اسقاط الاخوان .. ولكن ماذا تحصلت عليه منه .. ؟؟؟ الجحود والنكران بالتأكيد ..


طبعاً .. اليوم يتقلب مزاج المصريين ( السيساوية ) مع أي قرار .. وذكرتني هذه الأيام بما قرأته عن فترة عبدالناصر فكل ما يقوم به عبدالناصر انتصار وقوة .. وهو في الواقع خسارة فادحة وخذلان ..
واما المصريين ( الاخوان ) ف هاجموا السعودية وسعوا خلال بداية الفترة إلى زعزعة امن المملكة بتلك الخلايا التي زرع في عقولها كتب البنا وسيد قطب وكذلك يتقلبوا مع كل موقف متخاذل من السيسي ورفاقه واعلامه ..
ف تجدهم يمجدون المملكة تارة ويهاجموها تارة .. ( وربما بعد وفاة الملك عبدالله رحمه الله عليه قل حقدهم على المملكة )

بالرغم ان سياسة المملكة واضحة ولا تتغير بتغير ملك .. ف السياسة واحدة منذ عهد الملك عبدالعزيز إلى عهد الملك سلمان وإلى من بعده ... ولكن لا يرون الا ما يردون ..


موقف مصر في مجلس الامن :
من يعتقد بأن المشكلة الأساسية هي موقف مصر من الملف السوري في مجلس الامن وتأييد مصر لقرار روسيا فهو مخطئ .. ف مصر تعلم قبل غيرها .. ان صوتها ( مامنه فائدة ولا يحسب ) لذلك صوتت لصالح روسيا بالرغم من ان تصويتها ضد القرار الفرنسي مناقض ( نعم - لا )
ولكن ارادت ان تكسب الحليف الروسي

كان السيسي امام خيارين : إما السيطرة والجيش أو الشعب والحياة ..
ف هدف السيسي محاربة الجماعات في سينا وعلى الحدود الليبية ويريد ان ينتصر على ارض الواقع ولن يحدث ذلك دون مساعدة من روسيا .
او ان يختار توفير اقتصاد قوي للبلد وخلق فرص عمل ودعم البنك المركزي المصري ..

ف أختار الأولى ...

اعتقد من وجهة نظري ان المملكة اخذت على السيسي موقفه من الملف اليمني بالذات .. خاصة ان هناك ( شك ) من وجهة نظري من ان معلومات تم تسريبها من الجانب المصري عن التحالف لإيران عبر روسيا او عمان او غيرها .. الله اعلم

لذلك تم تجاهل مصر في هذا التحالف وتم منحهم فقط حراسات بحرية على جهات معينة مما اثار السيسي وجعله ينسحب من الملف اليمني ..


وفي عز الازمة السعودية المصرية .. اعتقد والله اعلم ان مصر لوحت بورقة ( ايران ) ك نوع من التهديد بأنه ما سوف تحرمونا منه سوف نجده من ايران ..... وهنا رفعت السعودية يدها بشكل كامل ......

طبعاً .. لو كانت الأيام غير الأيام لكانت ايران فعلاً ورقة ضغط على المملكة ولكن اليوم المملكة بإذن الله ثم بعزيمة رجالها داعسين على خشم ايران .. لذلك ورقة ( تبلها وتشرب مويتها )



ترامب ومصر والعالم الإسلامي :
الغالبية يعتقد بأن فوز ترامب بالرئاسة الامريكية هو وبال على المملكة العربية السعودية .. وهذا امر بعيد بالعكس .. ترامب له رؤية تحقق مراد المملكة في المنطقة وهذا المطلوب .. بالرغم ان السعودية حاولت دعم ملف هيلاري كلينتون ولكن بنفس الوقت الخارجية السعودية استعدت جيداً للتعامل مع الرابح من هذا السباق الانتخابي ..

لو لاحظنا غالبية الرؤساء الأمريكيين كان خلال فترة الانتخابات ( السعودية ) وجبة دسمة لهم وبمجرد دخولهم للبيت الأبيض تصبح العلاقات السعودية والأمريكية اكثر تميزاً ..
لذلك بإذن الله لا خوف على المملكة من ترامب ... خاصة واننا نعلم جميعاً ان من يقود أمريكا هو الكونجرس وليس شخص الرئيس ..


توقعاتي للمستقبل القرب والله اعلم :

أتوقع ان يسقط السيسي من الحكم بيد الشعب المصري بعد ان اختار الخيار العسكري على خيار العيش الكريم للشعب وما نشهده هذه الفترة من تراكم المشاكل الداخلية ربما يكون سبباً في ذلك .. والله اعلم

ملاحظات :

الحظ في هذه الفترة كثرة ( الشتيمة ) من السيساوية للمملكة العربية السعودية وللملك سلمان عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي وعبر بعض الاعلام المصري والإعلاميين المحسوبين على الحكومة المصرية ..
وهذا ان دل فإنما يدل على ( خيبة ) و ( قذارة ) لم نرى لها مثيل ...
وكأنما ( عاهرة ) تنادي بالشرف في ميدان عام ..



قفشات وسع صدرك :

في كل رد تجد بعض المصريين يقول : احنا علمناكم , اكلناكم , التكية المصرية , بدو , حفاة عراة ,,,, نفس الأسطوانة المشروخة التي رددها عبدالناصر واتباعه إلى اليوم ... وأقول لهم ببساطة :



يتبع * الجزء الثاني *

قراءة حول الوضع السعودي المصري
عندك أي منتج؟
الكل: 46

يتبع * الجزء الثاني * :


علمناكم : نعم كان هناك معلمين مصريين منهم المميزين ومنهم من خرب بيت البلد ولو كان تعليمنا على ايادي عراقية أو فلسطينية يمكن ان نكون في مصاف الدول المتقدمة ولكن قدرنا بأن تعلمنا على ايادي ناس فاشلة ..

أكلناكم : الحمدلله الذي بحمده تتم الصالحات .. منذ ان ظهرنا على وجهه البسيطة واكلنا تمر ولبن ومواشي ولازلنا إلى اليوم بإذن الله نأكل اللحم والتمر واللبن .. وإلى بكرة كذلك ..

لا اريد ان اتمنن عليكم .. ولكن الحمدلله الحمدلله الحمدلله جولة بسيطة في أزقة القاهرة لترى بعينك ..


التكية المصرية : الخرافة الغبية والكذبة التي صدقها المصريون .. للأسف .. اعتقدوا بأن التكية المصرية أو ( كتب ) بعضهم في كتبه او نقل إليهم بأنها ( مساعدات لاهل السعودية ) وهي بالأساس كانت لحجاج بيت الله الحرام من كل اقطار الأرض لجميع المسلمين .. وهي نفسها التي منعها الملك فؤاد عندما اختلف مع الحكومة السعودية .. معتقداً بأنه لوي ذراع والحمدلله انها منعها ف عملنا في السعودية كسوة الكعبة حينها لانها كانت من ضمن التكية

التكية المصرية يا سادة كانت مساعدات من مصر الى حجاج بيت الله الحرام ( ركزوا ) حجاج ومعتمري بيت الله الحرام وليست للشعب السعودي ... واليوم الحمدلله الحمدلله الحمدلله نتشرف نحن اهل المملكة العربية السعودية بخدمة حجاج بيت الله الحرام دون منة عليهم بالعكس كل من يقوم بخدمة الحجاج يقوم بذلك من واجب ديني تجاه زوار بيت الله الحرام .. ولم ولن تمن المملكة العربية السعودية على احد من حجاج بيت الله الحرام ...

------ الاخوة بتوع التكية : نظرة لبعض معتمري وحجاج مصر في المطارات لترى بعينك بقايا الاكل الذي يأخذوه معهم لمصر -------- اللهم لك الحمد والشكر والفضل والمنة والثناء الحسن ...


حتى لا ادع مجال لمرتادي المقاهي لسرد حكاية الفيزا والمقاطعة إياها ...
المملكة العربية السعودية لا تأخذ ريال واحد على أي فيزا لاي حاج او معتمر وما تدفعه اخي المتعلم المثقف هو للشركات المصرية مقابل اكل وسكن ومواصلات وخدمات منهم .
مافرضته المملكة العربية السعودية هو للحج والعمرة ( الثانية و الثالثة .... إلخ ) فقط لا غير ...




موقفي الحالي :

قد لا يهم أحدا منكم ولكن للتاريخ قد ادخل الموقع بعد سنوات طويلة واقرأ ما كتبته
موقفي لازال كما هو ضد جماعة الاخوان المسلمين ( ليس ديني او عقائدي ) ولكن من يقدم الجماعة على اهل بلده ويرى ان مصالحه الشخصية اهم من مصالح شعبه .. لا يلزمني ابداً .. لذلك انا ضدهم في الحكم .. ولكن بالتأكيد لست مع التنكيل بهم وحسبهم و و وو و ..

موقفي من السيسي وجماعته ,, ناقم على ما يقوم به السيسي واعلامه بصراحة .. وبعض اتباعه والذين لم يختلفوا كثيراً عن اتباع عبدالناصر .....




في النهاية :

اللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وشر المتآمرين .
اللهم احفظ مصر للمصريين وارزقهم الامن والأمان والاستقرار .
اللهم امن المسلمين في كل مكان في اوطانهم وانصرهم .


خاتمة :
إن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله الا انت أستغفرك واتوب أليك

أعود إلى شبخبطاتي السياسية .. :
هنا أحد متنفس ( واسع ) اطرح فيه ما يجول في خاطري من الأمور الحالية ..
موقف الاعلام المصري من السعودية
موقف مصر من زيارة وزير الخارجية السعودي لمصر
موقف مصر من زيارة احمد الخطيب لاثيوبيا
موقفي من قتل السفير الروسي في تركيا ..
موقف المملكة من حلب والقضية السورية ..




سوف ابدأ من حيث انتهيت .. ( مصر ) قلب العرب النابض .. محور القوة الإقليمية .. أرض الكنانة وقاهرة المعز ..
أحب مصر .. رغم اني هاجمتها في موضوعي .. وما هجومي عليها الإ ( خوفاً ) عليها و كذلك .. ماهو الإ ( استعجاباً منها ) ..

سوف تبقى مصر .. وسوف يزول الكل .. فلا كرسي دائم لأحد ..


في الأمس القريب كان هناك اجتماع استثنائي بطلب من الكويت لوزراء الخارجية العرب في مصر في مقر الجامعة العربية .. والتي أصبحت من ( وجهة نظري ) مجرد منبر .. يحضره العرب لكي يقول كلاً منهم ( وجهة نظر بلده ) .. ويمشي ..

بالتأكيد حضر إلى الاجتماع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير .. ولكن لحظت ان هناك تجاهل تام من مصر لزيارة الجبير وحضوره .. قد يكون متعمد .. وقد يكون موقف .. وقد يكون دون عمد ..

ولكن .. يبقى بالقلب ما به ..

قبلها اظهر على السطح بعض الاعلام المصري .. زيارة احمد الخطيب .. لمشروع سد النهضة في اثيوبيا وبدأو في سرد بعض الأمور من مخيلتهم بأن السعوديين يحتفلون بهذه الزيارة والتي اكاد أن ( أحلف ) بأن السعوديين لم يعيروها بالاً ..
بل ان هذه الزيارة وغيرها لا يعني انها ( نكاية ) بالقاهرة .. بالعكس ..

ولكن لحظت ان الاعلام المصري ركز على الزيارة بشكل موسع .. وان هناك خطط لشراكة سعودية اثيوبيه في تكملة المشروع ..
وبدأو ( يصيحون ) بأن المملكة تحاول قطع الماء عنهم بعد قطع البترول ... :)

للأسف خيالهم واسع جداً ..
لا يمكن ابداً ان تقوم المملكة العربية السعودية بعمل معادي لدولة عربية .. كما يعتقدون او كما يعملون .. !!
نعم .. قد توقف اعانات سعودية لهم .. توقف بترول .. تجافي في الخطاب .. ولكن ان اضع يدي بيد دولة تحاربك واساند مشروعهم بشكل علني .. يجب عليهم مراجعة أطباء نفسيين بصراحة ...


تيران وصنافير .. هذه القصة التي اشبعوها المصريين حواراً ونقلاً وفتياً ..
نعم المملكة .. لا تجادل ولا تنظر .. ولاتخاطب الجماهير العريضة .. والمستطيلة ..
السعودية تتعامل مع الموقف حسب الأنظمة والقوانين الدولية .. وهي الفيصل ..


ولكن للأمانة ألحظ في هذه الأيام بالذات - اليومين الماضية - خف الهجوم كثيراً على المملكة من الجهات الإعلامية المحسوبة على الحكومة ( في القطاع الخاص ) .. وتبقت بعض الابواق التي لا صوت ولا صدى لها ..

#حلب_تباد :

في موقف حلب ربما لي موقف - غريب - او عقلاني .. او حتى متزن ( من وجهة نظري ) فلا يمكن الجزم بأن الاحداث في حلب بحجم البشاعة المنتشرة على السوشال ميديا .. خاصة وانه تم اكتشاف صور كثيرة ملفقة .. وصور قديمة وغيرها ..
والبعض يمرر الخراب الحاصل ويطالب السعودية بالدفاع عن اهل حلب ..
لماذا .. ؟؟
بصراحة لاحظت ان هناك دفع قوي لإدخال السعودية طرفاً في حلب ..
نعم نساند الشعب السوري .. نساند أهل حلب .. لا نقبل ابداً المجازر الحاصلة .. ولكن هذا لا يعني ان نتصرف بتهور وعنطزة ف يكفينا ما حصل سابقاً ..
دول ندعمها وتتنكر لنا .. وتقلب علينا .. فالمملكة تعلمت كثيراً من مواقفها السابقة وأصبحت اكثر اتزاناً في التعاطي مع الموقف الحالي ...

الاعلام المصري يصور مايحدث في حلب نصر عظيم لبشار والروس .. وهو ( تعريص ) من نوع دولي تمجيداً للروس ... من قبل الحكومة ..
واما السيساوية فقط .. هدفهم واحد - ننصر السيسي في كل قرار يتخذه - ... لذلك لا تتعجب ان يغيروا اراءهم بعد سويعات ..



فيلم اردوغان وحريم السلطان في قتل السفير الروسي ....

هالنا جميعاً ماحدث بالأمس في تركيا من قتل السفير الروسي على الهواء مباشرة ..
بصراحة عجبت لامور عدة .. منها :
- التمجيد للقاتل .. ووصفه بالبطل .. و و و و
وهذه لا تخرج عن كونها مشاعر كون ما يرونه في حلب ولا تحرك دولي لنصرة اهل حلب .. ولكن
ماقام به هذا الشخص هو بمثابة تصريح علني لروسيا لقتل وتهجير من تبقى في حلب ..
ما تمجد له الان اصبح ( بوعزيزي ) الروسي الذي سوف يحرق حلب بمن عليها ...

واستخدام القاتل لكلمات مثل :
نحن الذين بايعوا محمداً على الجهاد ...

هنا تصريح آخر .. هذه المرة المبايعة ليست لابو بكر البغدادي او لاسامة بن لادن ... هنا لسيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ..

وكأنه يرسل رسالة للعالم اجمع مفادها ... نحن نحاربكم ..


الفيلم الهابط واضح المعالم من وجهة نظري :
كيف لرجل يعمل في قوات منع الشغب إلى الدخول خلف السفير الروسي في مكان المفروض به ما به من مخابرات وامن وحراسات .. خاصة وان السفير في تركيا .. يعني يعتبر في منطقة من المناطق الخطرة التي يجب فيها حراسته ..
كيف لشخص متخفي يدخل بين كل الناس ويقف وحيداً خلف السفير ويخرج مسدسة ويطلق منه 20 طلقة ( كما قيل ) ويلقي خطبة من على المسرح ..
ويهلل ويكبر والكاميرا تسجل .. وفجأة يٌقتل ..

لماذا قتلتوه .. ؟؟ هل لديه ما يخفيه .. ؟؟

طبعاً كون الاكراد وحربهم في الباب مع تركيا .. وتحركات من ادلب .. كانت تحتاج لمفاوضات قوبة وتنازلات من الجانب التركي لصالح روسيا لكي تساندها ..
ولكن بعد حادثة القتل .. لن يحتاج اردوغان لاي تنازلات ... ف روسيا سوف تحرق الأخضر واليابس في ادلب وحلب ...

هنا من باع واسترخص اوراح البشر ... هاهو من يدعون حريم السلطان بأنه خليفه ..
ولكن للأسف .. نعاج .. تعلم فيهم ولكن خلاص ..



أعود بشكل مفصل في الرد القادم عن الموقف السعودي كاملاً من وجهة نظري في القضية السورية ... لله وللتاريخ ولنفسي ..
ان اصبت من الله واخطأت فمن نفسي والشيطان ..

سوريا ..

هي احد جوانب العرب المشرقة ..
لها مكانة وحب .. في قلوب الجميع ..
كان الشعب السوري يعيش في أمن وامان .. إلى أن اشتعل الخريف العربي وليس ربيعه ..
ف لحق سوريا ما لحقها من الثورات ..

لازلت أتذكر جيداً ذلك الشاب النقي صاحب الحنجرة الفذة في بداية الثورة السورية .. والذي اعتبرته انا هو من أشعل فتيل هذه الثورة ..

https://www.youtube.com/watch?v=2xVJVUNvlv4

إبراهيم قاشوش .. موقد الثورة .. الشاب الحموي .. الذي بدأ ينشد ضد بشار ولكن وجدوه مقتولاً وقد نُزعت حنجرته من مكانها ..

فكان فتيل للثورة ..
هذه الثورة التي حين بدأت قوات الأسد في قتل كل من تجرأ على المطالبة برحيل بشار بشكل همجي قتل وتعذيب بشكل لا يقوم به اعتى الحيوانات ...

كانت المملكة تتخذ موقف موازي .. فهي بالتأكيد من رحيل العميل الصفوي من سوريا ولكن بنفس الوقت لا تريد ان يحل الدمار ( الحاصل الآن ) لسوريا ولا لشعبها ..

أصر الأسد على موقفه وبدأ في انزال الجيش الوطني لقتل وسحل السوريين ..
وقتها فقط .. انشق الجيش السوري الحر ب لوائته وقواته معلناً حرباً على بشار واعوانه ..

ف أختار بشار خط آخر وهو ( الطائفية ) فبدأ بتحويل الحرب من ثورة شعب ضد حاكمه إلى حرب طائفية ..
وقفت المملكة العربية السعودية حينها جنباً الى جنب مع الجيش السوري الحر ..
ودعمتهم في بدايتهم .. كونهم يطالبون بحق وطني خالص للشعب ..

وقتها فقط .. أنشأت جبهة النصرة .. والتي الى اليوم لا احد يدري كيف نشأت وعلى يد من ولكن كان من الواضح بأنها تساند الجيش السوري الحر .. وتحارب معه جنباً إلى جنب
وقد صنفها البعض بأنهم مجموعة من المجاهدين الذين ذهبوا لنصرة الشعب السوري لخلع هذا الحاكم الظالم القاتل ..

ولكن .. هنا حصل إختلاف في داخل النصرة .. وانقسمت ..
ف سحبت المملكة يدها من دعمهم لإنه اتضح لها وجود نوايا خبيثة منهم ..

ف توجهت المملكة الى عقد إجتماعات موسعه مع الجيش السوري الحر ... ومن وجهة نظري وما قرأته عبر الانترنت .. والله اعلم من حقيقته ..
ولكن .. اختلفوا فيمن يكون ( بعد ) بشار ..

ف المملكة ترغب بأن يكون الحاكم ( مأمن ) لها لا غدر من ناحيته ولا خيانة ولا بيع نفسه لإيران من جديد .. خاصة وان المملكة فقدت يدها في لبنان ..
وقد رشحت المملكة ان يكون احد كبار الجيش السوري الحر - قائداً للبلاد - لمرحلة كاملة ومن ثم تتزن الأمور ..
ولكن قيادات الجيش الحر رفضت رفضاً قاطعاً أي تدخل من أي احد كان حتى ولو كان المقابل دعم بالسلاح والمال والاعلام والقوى الدولية وقرارات دولية ..
ف هم يريدون حكومة انتقالية ومن ثم ترشيح وانتخابات وخلافه ....

هنا فقط تدخلت ( اللعينة ) داعش .. والتي كانت بالعراق ووجدت لها تسهيلات لدخول الشام وبدلاً من الشعارات الزائفه التي تحملها بدأت في مهاجمة كل الثوار ..
النصرة والأحزاب الأخرى والجيش الحر ..
آملة في ان يدخلوا تحت رايتها أولا قبل قتال بشار ومن معه ..

حتى اشتعلت الفتنة .. واصبح المسلم السني يقتل المسلم السني وبشار يغطيهم بغطائه الجوي ..
اتضحت الصورة ان دخول داعش كان بتخطيط إيراني سوري بحت ..


واختلط الحابل بالنابل ..

اليوم حلب تعاني .. ولكن .. نعم من .. ؟؟ نقف مع من .. ؟؟ حلب تباد .. نعم انها تباد ..
ولكن كيف تباد .. ؟؟
بقنابل روسية سورية على الشعب السوري الذين يستخدمهم داعش ك غطاء بشري له ...
هنا استرخصت الحكومة السورية قتل شعب مسلم سني موحد .. وكلهم في عيونهم داعش .. وداعش مختبئين .. ولم يصلهم أي ضرر ..

اللعبة كبيرة جداً داخل سوريا .. وأصبحت محطة لكل مخابرات العالم ومرتزقته ..
وهناك من يطالب المملكة بارسال أسلحة ومضادات طائرات وصواريخ .. ؟؟

لمن .. ؟؟


موقف المملكة الحالي .. خير موقف .. وهو فقط من ناحية تحريك القوى الدولية لتطبيق قرارات مجلس الامن الدولي .. غير ذلك لا يمكن ابداً ...
ومن يرى اننا خذلنا سوريا ف ليذهب إلى الجحيم ..



حرب اليمن :


حرب اليمن قصة طويلة .. ولكن هنا سوف اذكر رد فقط لمن يعتقد ان المملكة خسرت الحرب او ممن يروج لهكذا قصص .. او لمن يصدق ما يروجه أعداء المملكة ..
المملكة تتبع في اليمن حرب متزنه .. فهي ليست بغباء وعنجهية عبدالناصر .. ولسنا بوحشية سوريا وروسيا .. ولسنا خونة مثل ..................... ولسنا اذناب ..

لذلك نحن نحارب بتكتيك .. قد يطول وقد نخسر أموال .. ولكن .. في سبيل الإنسانية
تهون ..


قد اعود واكتب مافي خاطري عن حرب اليمن ..




سبحانك اللهم بحمدك استغفرك واتوب إليك ..

حياك اخي الكريم عذرا من شخصكم الكريم بعد ما قرأت خواطرك عندي الكثير من الملاحظات علي البعض و قد تكون أصبت في البعض القليل ولكن ان اتسع صدركم الكريم لك مني جزيل الاحترام لشخصكم الكريم

4. بقلم: رفعت الجندي

اهلا بك ... تقدر تطرح ملاحظتك ونناقشها ( نحن بشر ) قد نصيب وقد نخطأ .. وما وضعت هذه الأفكار والخواطر الا لكي اراجعها مع الأيام والنقاش ..

حياك الله اخي العزيز و شكرًا جزيلا علي اتساع صدركم، اولا الموضوع السعودي المصري
دعنا نتفق علي ان كلنا نعلم ان الحكومات ألعربيه وإعلامها في وادي و القاعدة العريضه من الشعب بتكون في وادي مختلف خصوصا القاعدة المثقفة مع التطور والاطلاع وسهوله وسائل الاتصال و علاقات الدول ما لها علاقه بان السعوديين حوفاء أو ماكنوش ياكلو ايّام التكيه المصريه كل ده لغط إعلامي و عدم وعي ثقافي واحترام الشعوب و عاداتها، اري ان الدول المحترمه داءيما تخطط وتعمل علي مصلحه شعوبها وتحافظ علي علاقات طيبه مع بلاد الجوار لتحقيق الصالح لشعوبها ولكن عزيزي الفاضل انظر و تفحص الامر جيدا انك تري دول تودار لمصلحه قبيله واحده أو لمصلحه مجموعه دون باقي أفراد الشعب

أولا : أهلاً بك بالحوار ..

ثانياُ : تعامل الحكومات سوية على أساس مصالح مشتركة ومنافع ( وهذا شيء ) طبيعي في عالم السياسة .. ولا يمكن ان ينكره أحد .

ثالثاُ : الشعوب بالغالب تتأثر بما حولها ..
سابقاً كانت الشعوب تتأثر بالخطابات السياسية .. أو الخطب الدينية .. أو محاظرات المشائخ الدينيين و كذلك مشائخ القبائل .. وكتاب الصحف .

اليوم الشعوب تأثرت بالميديا ( السوشال ميديا ) وما يطرح فيها من أمور وهي حروب إعلامية ومعروفة ف يتأثر الناس بما يرونه .. وانا اكاد أجزم أن 90% منهم لم يقرأ التاريخ ولا يعرف من الامر الإ ( تغريدة ) أو ( بوست ) لا اقل ولا اكثر ...

رابعاً : ما ذكرته عن الدول المحترمة والتي تعمل لصالح شعوبها .. لا أرى له ( دخل ) في نقاشنا اليوم .. وهذا يعتبر شأن داخلي لتلك البلد .. بين الشعب والحكومة ..

المعيب أن تدار لصالح فئة وتقتل في الآخرى ...
أو أن يضحك على الشعب ..

ارى ان القيادتان السياسيتان في مصر والسعودية متفاهمين 100% في كل القضايا ومايصدر من

اي مسؤولين اقل من القيادات لايعبر عن التعاون الاستراتيجي بين البلدين . .

فالزعيمين الكبيرين لايتأثرون في اتخاذ القرارات المصيرية بالاعلام المرئي او اعلام السايبر

القادة لهم تقديرات لعواقب الامور اكثر من مواطنيهم . .

حياك الله عزيزي مع تحياتي و امنياتي لك بالعام الجديد أعاده الله علي الجميع بكل الخير و السعاده،
عزيزي الفاضل شكرًا جزيلا علي تعقيبكم الكريم حتي و لو أني اختلف معك في النقطة (رابعا) وهي احترام الحكومات و رعاية مصالح شعوبها بأمانه، أرجو ان يتسع صدركم الكريم لما قد تختلف فيماقوله،
1- موضوع الجزيرتين مع التحفظ لمن تعود ملكتهم،
الحكومتين عالجه الموضوع بنوع من المراهقة السياسية وعدم الخبرة الدبلوماسية في طرح الموضوع و توقيته مما حول السعوديه كما لو انها اسرائيل الوقت الحاضر في الاعلام المصري و في الجانب السعودي مصر و المصريين اصبحو من الروافض في ليلة و ضحاها مما اثر ذللك علي الانسان المتواضع في المعرفة و الثقافة من الجانبين،
2- الإعلان عن تأسس جيش عربي موحد للقضاء علي (الاٍرهاب ) فوجئ العالم كله علي اعلان القائمين علي الامر في المملكه علي اعلان تحالف إسلامي دولي للمحاربة (الاٍرهاب ) لاحقا أعلنت معظم الدول المعنيه بهذا التحالف عدم معرفتها أصلا بالفكرة ومنهم من رفضها فعلا و موضوعا،
3- اختلاف الحكومتين في الوضع السوري
هناك أصلا سؤال مهم يطرح نفسه و الكثير من الناس يبحثون له عن اجابه امينه و حقيقيه وهو
ما هو التهديد الفعلي الذي يشكله النّظام و الشعب السوري علي أراضي الممللكه؟ (للعلم أنا ما سوري و ليس لي اَي انتماء سياسي من اَي نوع) و لكن اعتقد ان موقف المصريين و الكثيرين في الوقت الحالي علي الأقل يتوقف علي الإجابة علي هذا السؤال.
4- اليمن وما ادرك ما اليمن ولنا كلام اخر و ليكن في وقت تاني احسست أني اطلت عليك كثيرا عذرا منك اخي الفاضل وتحياتي لك بالعام الجديد

8. بقلم: يابندر

صدقت اخوي ... فعلاً ... ونتمى ان يعود الاستقرار والوفاق بين الشعبين خاصة وإن الحكومة المصرية ولله الحمد بادرت بوقف المذيع إبراهيم عيسى وباقي الحسيني ان شاءالله قريب يخرسوه لانه تمادى .. اما طقة الهام شاهين وغيرها .. ف ما يضر السحب نبح ال..............



9. بقلم: رفعت الجندي

حياك الله ونسأل الله ان يكون عام جديد مليئ بالخير والسعادة للشعوب الإسلامية والعربية يارب ..

1- موضوع الجزيرتين :
الموضوع تحت الدراسة منذ عام 2000 تقريباً .. خاصة عندما بدأت المملكة العربية السعودية في إعادة ترسيم حدودها البرية والبحرية .. ( وهذا حق لأي دولة )
ولكن مع الاقرارات التي حدثت والرفع واللجان طال الموضوع إلى ان حضر في وقت صعب وهو الثورة المصرية .. ف رجأت الحكومتين إلى تأجيله لحين الاستقرار في مصر ..
استقرت مصر نسبياً .. ( حينها ) وبالرغم من إعادة طرح الموضوع في رئاسة الدكتور مرسي وتم إحالته للجان للتقصي من جديد .. وفعلا .. تم ذلك ولكن لم يكتمل وبعد حكم عبدالفتاح السيسي تم طرح الموضوع مجدداً وتم إحالته الى اللجان من جديد للتقصي والتأكد .. وتم الانتهاء منه .. وبقية التسليم فقط ..
زار خادم الحرمين مصر وتم طرح المشروعات وغيرها .. وكان من ضمن الاجندات هي قضية الجزر وتم طرحها والاتفاق على اخذها وعدم حرمان الجانب المصري من فوائدها فتم التنسيق لمشروع الجسر .. أيضا ..

- فعلياً - انا معك الوقت غير مناسب في ظل وجود معارضة للحكومة المصرية .. ولو انهم تم تسليمها بدون إعلانات او ضوضاء على الموضوع كان افضل .. ولكن الوقت غير مناسب فعلاً وهذا ماحدث .. وطبعاً اليوم القضية في المحكمة المصرية ( شأن داخلي ) كون البرلمان يرى بأن يتم التأكد مرة أخرى داخلياً قبل التسليم .. ( حق مشروع لهم )
ولكن .. في حالة رفض مصر التسليم سوف تحال القضية للقضاء الدولي والمحاكم الدولية وقد يتم فرض عقوبات قاسية على مصر ( إقتصادية ) وقد يصل الأمر إلى نزع بالقوة وبقوات دولية وان شاءالله لن نصل إلى هذه المرحلة .

2- لا يعرف احد لماذا تم هذا التحالف وكيف بصراحة ولكن هذا الجيش أمنية لنا كلنا .. جيشش إسلامي يوضح القوة الإسلامية للعالم اجمع ..
هو قضية أخرى بصراحة - وانا ليس لدي معلومات كافية حوله -

3 - اخي الفاضل .. الوضع السوري .. شيء مؤلم بصراحة .. ومايحدث في سوريا لا نتمناه لا لها ولا لغيرها من الدول ..
للتوضيح :
الموقف السعودي من سوريا ليس بالنظام السوري ( عند بداية الثورة ) ولكن كان موقفنا مثل موقفنا من كل ثورات الربيع العربي - هو شأن داخلي للدولة - وما يهمنا في المملكة هو سلامة المواطنين .. ولم تتحرك السعودية نهائياً الا بعد اشتعال الاحداث في سوريا
وحسب - وجهة نظري - و - رأي الشخصي -
السعودية كانت تنظر إلى من هو ( خليف ) الأسد على الكرسي السوري كونه شي مهم جداً بالنسبة لنا لايقاف تصدير الثورة الخمينية والهلال الفارسي .. وتعطيله ..
وما حدث فعلياً .. انه بعد تطور الاحداث في سوريا رأت المملكة دعم الجيش السوري الحر بشروط أهمها - من سوف يكون البديل - ولابد ان لا يكون من طرف ( ايران ) ف اتباع ايران ها هم في العراق يسعون في الأرض فساداً ..
ولكن بعد تطور الاحداث وكثرة الفصائل ودخول الإرهاب إلى سوريا توقفت المملكة مباشرة عن الدعم بل وحاربت هذا الإرهاب .. ولازالت وبإذن الله تعالى سوف يخرج الأسد مكسوراً .

الموقف المصري :
الموقف المصري من وجهة نظري الشخصية ذو خطين :
الأول : الحكومة المصرية الحالية لا تريد ان تقف في وجهه أي حكومة تحارب الإرهاب بالعسكر لذلك ترى ان ما يقوم به الأسد هو ماتقوم به مصر في محاربة الإرهاب .
الثاني : الرأي الروسي .. ف مصر تستفيد فعلياً من روسيا في الحرب على الإرهاب في ليبيا لوقف امداد الارهابين في مصر ودعمهم لذلك ان تخلت مصر عن دعم الأسد فهذا يعني وقوفها ضد الروس .. وهذا مالا تريده القاهره .

نقطة أخرى : مثل تصويت مصر مع المشروع الروسي في مجلس الامن .. هي دولة صوتها غير محسوب وهي تعلم ذلك والكثير من الدول كذلك ولكن الرفض كان مطلب معنوي .. لذلك رأت مصر ان تصوت مع القرار الروسي واعتقد القائمين على مصر حسبوها من نقطتين اما الدعم العسكري في ليبيا أو الاقتصاد للشعب من السعودية .. ف وجدت انها احوج للوقوف بجوار روسيا في هذه الفترة على ان تعوض مادياً في وقت لاحق ..

للأسف هذه الآراء وضعت مصر في ركن صعب جداً .. وهي ان ترمي نفسها في حضن ايران بما انها اختارت الموقف الروسي ... ولم تبحث عن البدائل في الجانب الاخر ..
- أوباما - حقير في تلك الفترة ربما لن يوفر بدائل مناسبة لمصر ولكن كان عليها اللجوء للاصدقاء السعودية والامارات وغيرهم للضغط على أوباما - وقد حدثت بالفعل سابقاُ وتم الضغط على أوباما والا ما وجدنا قانون جاستا وغيرها محاولة الضغط على المملكة ..

للإجابة على سؤالك ببساطة ( لا يشكل نظام الأسد أي خطورة على المملكة ولكن التدخل الإيراني هو ما يشكل خطر كبير ) لذلك إما ان يقضي على الثورة منذ بدايتها أو يرحل ولا يكون البديل طرف إيراني ..


4 - اليمن ... لا اعتقد ان هناك فرق كبير عن ماحدث في سوريا عن اليمن بل ان مالا تريده المملكة من سوريا ان لا يحدث بها كما حدث باليمن .. وقتها نكون في خطر حقيقي ..


الثورات العربية مشروع حقير يريد بها الإطاحة بالأوطان .. وما حدث فعلاً في تونس والعراق ومصر وسوريا واليمن والبحرين وغيرها ماهو الا دليل على ان هناك ايادي خفية تريد اطاحتنا ببعض




- ملاحظة -
لم تلاحظ ان إسرائيل اختفت عن الصورة ولم تعد هي الخطر الحقيقي الذي يهدد العرب فاليوم عدونا إيراني والمصري عدوه قطري تركي واليمني عدوه سعودي ..

يا صديقي اصبح الوضع لا يطاق .. اجتماعياً واخلاقياً واقتصاديا وسياسياً

بأنتظار بوحك عن اليمن :)

حياك الله عزيزي و تحية وتقدير لك ولوالديك الكرام (وليه والديك) عزيزي تحياتك و تمنيايتك لي الخير وانا من لا تعرفه بل مختلف مع بعض من خواطرك فا هذا اثلج قلبي اعزازا" بقيمك النبيلة وتلك لا تكتسب بالقراءة ولكن بالتربية علي الخلق الكريمه و احترام الاخر و هذه كلما ندرأ هذه الأيام و أنا الذي لم يتشرف بمعرفتك بعد واثق انك سوف ترعي وتحرص علي تربيه اولادك علي القيم النبيلة فاتحية و اكرام لوالديك الأعزاء ولشخصكم الكريم،
عودة بِنَا لموضوع الجزيرتين متفقين ان الحكومتين لم يصيبهم الصواب في كيفيه اخراج الموضوع والتمهيد السليم ، الجانب السعودي كما انه كان نايم و صحي الصبح أفتكر انه ليه ريالين عذرا" ( جزيرتين ) هناك السفير في القاهرة عاصر علي الأقل ثلاث ملوك و اربع رواساء و كثيرا ما يظهر في الاعلام و مع ذللك لم يذكر أبدا اَي شي أو حتي مجرد تمهيد لهذا الموضوع وخصوصا و علي الأقل تقدير 95-98%‏ يعتبرها مصرية حتي ولو بتبعيه خبره المصريين بالمطالبه بالحقوقك لن تتطلب ان تنام 55 أو 60 سنه وبعدين تصحي الصبح تفتكر ان بلدك ناقصة حته،و شوف المصريين عملو ايه في طابا علشان واحد كيلومتر مش جزيرتين وموضوع الكوبري أصلا مرفوض فكرا و موضعا ولو سعادتك متابع هذه الفكرة اثيرت في ايّام مبارك تم رفضها تماما، وبعدين للعلم السعوديه و الدول المسانده للنظام المصري ليس حبنا لوجه النبي ولكن خوفا من انهيار الامر المصري يا سيدي كما انت تفضلت و ذكرت مصر لها وضع و مكانه خاصة حتي ولو بتمر ب سنيين عجاف وبعدين تصويت مصر لصالح روسيا في موضوع سوريا هو تحصيل حاصل ليه المندوب السعودي طالع يعيط من القلم المصري ليه تم وقف البترول عن الشعب المصري برغم انه فيه اتفاقيات موقعة و للعلم الموقف المصري واضح و لم يتغير لو شخصكم الكريم متابع الأمور هتلاحظ لاحقا ان الجانب السعودي تبني الري المصري علي مضض بعد الفشل الذريع في الواقع السوري،
2- شكرًا جزيلا علي اجابه السؤال الخاص بسوريا و لو ده هيا خليني أنا وكثيرين نسال هو ليه المملكه هي الرعي الرسمي للما يحدث لسوريا و الشعب السوري و صرف المليارات في سوريا وفِي نفس الوقت تعاني عجز حاد في الموازنه مما دفع الحكومة السعوديه الي رفع أسعار الوقود و السلع المهمة و اختلاق ضرائب جديدة حقا محتاج اجابه علي هذا السؤال،
دعني للكلام عن اليمن الغير سعيد لاحقا أعزك لله و أكرمك أرجو للمسامحة من شخصك الكريم.
ردا علي الملحوظة الخاصة بإسرائيل
سيدي الفاضل اليهود هما هما وبيعمل اللهم عايزنه الاختلاف الوحيد ان هما فقدو الدعم و المسانده الامريكية و حلت محلها القطريه،
السؤال المحيرني ازي كل الجماعات ( الاسلامية ) والاسلحه و العتاد و تعدد مصادر التمويل و ( كل) هذه الجماعات علي اختلاف اهدافهم كيف أتفقو علي الا يطلقو حتي ولو طلقة واحدة تجاه اسرائيل ولو عن طريق الخطاء و( لكن يقتلو و بغتصبو و يسلبو و يهجرو و ييتمو الأولاد المسلمين)؟؟؟؟؟

حياك الله اخي الفاضل .. فالامور بدأت تتضح بإذن الله ..


بخصوص الجزيرتين لم ننام ونصحى ونطالب بها .. ولكن لو امعنت القراءة في ردي بالأعلى لوجدت ان المطالبات كانت من عام 2000 وليست وليدة اليوم ..
والسعودية لم ولن تكن من الدول التي تستخدم الإعلام للضغط او المطالبات او غيرها .. ومثلك يعلم انها جزر سعودية بالتأكيد ولكن كانت حسب الطروف السابقة تحت حكم قوات الأمم المتحدة وليست تحت سيادة مصرية وحراسة مصرية ..
ولكن حان الوقت لاعادتها وإخراج قوات الأمم المتحدة منها منذ عام 2000 .. وسوف تستمر المطالبة بها حتى يتم إسترجاعها ..

رفض موضوع الكبرى منذ أيام مبارك كان لأسباب إسرائيلية ليس الإ .. واليوم متى ما اتفق العرب على ردع إسرائيل ف سوف يتم المشروع ..
وللمعلومية المشروع فائدته لمصر عظيمة .. ولكن ( براحتكم ) ..


في النقطة الثانية أردت ان تقول ( أن السعودية هي الراعي للإرهاب ) ولكن ربما خجلت فعلاً من كتابتها ( صراحتا ) ..
ولكن سوف اجيبك على تسآولك :
الراعي الرسمي لما يحدث في سوريا هو نظام الأسد .. شاء من شاء وابى من ابى .. هو من بدأ بقتل شعبه .. هو من أجج نار الفتنه .. هو من أدخل الحرس الثوري الإيراني لسوريا لقتل السوريين .. ومن ثم دخلت الجماعات الإرهابية داعش وغيرها ..


اما نقطة المندوب السعودي يعيط :) بصراحة أضحكتني .. أعتقد انك شفت شيء لم يراه احد ما ذكره المندوب السعودي واضح وصريح .. والقرار أساسا مرفوض دولياً .. ولكن ما ذكره المندوب السعودي ماهو الإ عتاب فيكف لدول غير عربية قدرت المعاناة للشعب السوري في الوقت الذي وافق القرار المصري القرار الروسي .. واما قطع امدادات البترول .. لربما وجدت المملكة ان هناك أمر جلل في العلاقة ف ترآئ لها إعادة تقييم العلاقة من جديد ... ووضع نقاط أساسية للسير حولها ..

اخي الفاضل ما تتفضل به ليس الإ نقلاً لما يدور في الإعلام المصري الموالي للرئيس وقراراته .. صدقني .. انا لست معارض للرئيس المصري بالعكس انا من أوائل الناس الذين صفقوا له .. ولكن لديكم إعلام عجيب .. الان في ردك الأخير غالبه نقلاً بالحرف منه .. هو إعلام لو عمل الرئيس ماعمل لن فسوف يمجدوه .. لذلك سوف اتجاوز عن الكلمات التي ادرجتها في الحوار .. :)

اما ماذكرته عن الأزمة المادية في السعودية .. فهو طبيعي وأغلب دول العالم مر بالازمة الخانقة من انخفاض سعر البترول و الازمات الاقتصادية وإنهيار البنوك ..
لذلك من الطبيعي جداً .. ان المملكة تتعرض لهزة إقتصادية في ظل ازمة عالمية بالإضافة إلى صرف على حرب اليمن .. وهذا طبيعي جداً .. وارتفاع سعر البترول والضرائب وخلافها أمر داخلي من وجهة نظري .. وإن لم يعجبنا مثلاً .. ولكن نقف مع وطننا في الضراء قبل السراء ..

حياك الله و أكرمك لسعة صدركم الكريم مع تمنياتي في اول يوم في السنة الجديدة ربي يجعل ملؤها خير و سعادة لكل الناس الذين خلقهم علي صورته عزا وجل،
ما بعض الظن اثم!! عزيزي

1- اخي الكريم أرجوك لا تدع الخلاف يفسد للود و لقب الأخوه الذي نطلقه علي آحادا قضية ما أنا عالم ولا ابغي شي من الرد علي البعض من خواطرك سوي التعلم و الاستفاده من كثرة معلوماتك إحساسي انك مثقف و واعي لما يدور و لا حبَّذا قليل القليل من المثقفين هذه الأيام فأرجوك الا تفسد علينا متعة و نعمة الحوار و اعذورني رجاءنا (المسامح كريم) اذا اخطات في ظنك!!!
سيدي الفاضل أنا حقيقي أعي و اتمعن كلامك أنا عارف ان سعادتكم قلت ان هم اتكلمو في هذا الموضوع سنه 2000 لكن معاليكم أنا عمري ما سمعت و لا قرأت ان في دول مسلفه دوله جزيرتين غير جزيره هونج كونج و انت تعلم بأحداثها (مش معني انت قلت يعني ده امر مسلم بيه يا عزيزي) مثالا انت نعت عبد الناصر بي صفات لا يجرؤ الاخواني ان يصفه بها و انت تعلم تماما ما عمله بهم و لكن لم اعلق و للعلم أنا لست ناصري و عبدالناصر له ما له وعليه ما عليه عزيزي الملك فيصل رحمه الله عليه احتضن الاخوان ليست حبا في الاخوان وانت تعلم ان أيدولوجية الاخوان ضد الوهابيه ولكن احتضنهم نكايا في عبدالناصر كانما احتضن الافعي
شوف الاخوان طلعونا القاعدة و الافعي الكبري ما تسمي داعش و النصره جيوش الشام وكل المسميات التي انت و كل الناس تسمع عنها وعن افعالها
!!!عزيزي ان لم نقف امام أنفسنا و تعرف أخطاءنا سوف لا يكون لنا مستقبل انظر ما فعله داعش و القاعدة و كل الجماعات المتأسلمة من اهانه للإسلام و قتل المسلمون ما لم يفعله اَي من يحسبون أعداء للإسلام أرجو ان تكون متفق و واعي لما أقوله،
2- عزيزي ساء بي ظنك فأنا لست من يسمع لاعلام المصري عذر و لا من المطبالتيه لسيسي حتي و لو أني بحترمه كثيرا علي الأقل الفرق الشاسع من المدعو مرسي الذي كان لا علم و لا ثقافة ولا حتي كلام،
3-عزيزي أنا كنت بسأل مجرد سؤال للحقيقه أنا حاسيس ان الإجابة سببت رعشه أو هزه في ردّك ده مش عيب عارف ليه أنا هكون أمين معاك للعلم (انت لا تحتاج اَي مجهود ان تعرف نوياي عارف ليه لانه لا اخاف الا الله عزا و جل فيما أقول أو افعل )عارف ليه أم الدنيا دار عليها الزمن بسبب غلطه واحده من اخطاء عبدالناصر ارجع تاني و أقول ده مش عيب عارف ايه العيب انك تعمل نفس الخطاء تاني.
3- فكر معي عزيزي ليه الجماعات المدعوة و المحسوبة علي الاسلام زورا و بهتانا لم تطلق ولا حتي طلقه واحده علي اسرائيل ؟؟
أرجوك سامحني ان تجاوزت حد أليافه في تعقيبي حياك الله

الاخ رفعت تحيه طيبه :

اذا كانت مصر دولة بها حكومة شرعية وبها قانون فانها ستقوم بتسليم الجزيرتين بأسرع وقت

وثق ثقة تامة ان الجزيرتين تخص بلادنا السعودية سواء وافقت الحكومة المصرية ام رفضت

سواء بالطرق الديبلوماسية السلمية الاخوية ( سمها ماشئت ) او عن طريق التحكيم الدولي

والذي سيحكم للجزيرتين بأنها سعوديتان لقوة البراهين والتضاريس والوثائق التي تثبت بشكل

قاطع ان للمملكة واذا حكمت المحكمة الدوليه بتبعيتها للمملكة ولم تسلمها مصر حينئذ ستعتبر

مصر دولة خارج القانون الدولي وسيتم حصارها ديبلوماسيا من جميع دول العالم والتشهير بها

وهذا المستحيل بعينه الذي لن يوافق عليه الرئيس السيسي لانه رجل دولة ويعلم ما له وما

عليه . . .

اما مسألة الاعلام المصري والزوبعه المصرية الشعبيه والتي غالبا تتم برعاية المخابرات المصريه

اعتقد انها محاولة للابتزاز ولم ولن تؤتي اكلها لسبب واحد ان الملك الان هو سلمان الحزم

وليس عبدالله الانسانية . .

وان شاء تتسلمها السعودية ونستخرج تأشيرة لك ان كنت في مصر الحبيبه انا والاخ وسيط

ونذهب في رحلة غطس وصيد وشوي . .

السلام و التحية لك الأخ بندر

اولا بالغ عزائي لأسرة ضحايا الهجوم المسلح في تركيا.

سيدي الفاضل لا تعنيني لمن تعود الجزيرتين ان لكم الحق فيها سوف تعود حتما و لكن تعليقي علي فشل ال الحزم في طرح الأمور الكثير من الخمسة و تسعون مليون لا يعرف شي عن الجزيرتين حتي زيارة خادم الحرمين ولكن عزيزي اشكر شعورك النابع من كرم الضيافة المعروف عن شيم العرب الكرام، أرجو ان تتقبلو خالص العزاء و شفاء عاجل للمصابين أنشالله عزا و جل.

للأسف كتبت رد طويل وبدلاً من ارساله سويت باك :)

التقي معكم قريباً :)

نعود من جديد لخربشاتي الخاصة حول ( مصر والسعودية ) :


اليوم أرى أن السبب الرئيسي في الاحتقان بين الشارع السعودي والشارع المصري هو الإعلام المصري بصراحة ..
لا اعلم كيف يدار الإعلام المصري .. ؟؟
هل يدار كما ( نسمع ) عن طريق أمن الدولة او جهات حكومية .. ؟؟
بالرغم ان الاعلام المقصود هو الإعلام ( الخاص ) وليس الحكومي ...

نفس هذا الإعلام هو من يقود الرأي العام المصري .. واعتقد والله اعلم ان الشعب المصري اصبح واعي لدرجة يميز الاعلام المأجور ..
والإ لماذا هذا الإعلام بالذات يقود حملات ليس ضد السعودية فحسب .. بل دول أخرى
هل يريد أن يضر بلده .. ؟؟ او يريد ان يثير الرأي العام على تلك البلدان .. ؟؟

اعلم ما يحمله الكثير في مصر في قلوبهم على ( قطر ) خاصة ان لها يد طولى في الاحداث المصرية كما " نرى " .. فقناة الجزيرة ما ان تهدأ الفتن قليلاً في مصر تأبى الإ ان تشعلها مرة آخرى . . .
ولكن هل وصل لدى الاعلام الخاص .. بأن يشنوا حملة على السودان فقط لزيارة ( موزة ) لهم ؟؟؟ ومطالبت البشير قبلها بحلايب وشلاتين .. ؟؟؟؟

نفس هذا الإعلام قاد حملات ممنهجة ضد السعودية والسودان وجميع دول التحالف ماعدا الامارات طبعاً ..
هو نفس الإعلام الذي هاجم الجزائر وتونس من قبل .. هو نفس الاعلام الذي يهاجم كل من لا يريده بطرقه المختلفة ...


الاعلام يجب ان يحاسب حتى وان كان خاص لانه يؤثر على دول وشعوب ويؤجج الاختلافات ويشعل نار الفتنه

تحية و تقدير لك الأخ الكريم، يا سيدي كلنا يعلم وأرجو ان تكون متفق معي في هذا الري انه للأسف الشديد لا يجود لدينا في المنطقة ألعربيه اَي إعلام ينقل لك الخبر بشفافية و امانه بل كل الاعلام بيكون موجه لاهداف سياسية أو بخدم أيدولوجية معينه و أنا متفق معك في كل ما تفضلت و رصده و لكن يعود علي المتلقي ان يبحث و يدقق عن حقيقه ما يسمع و مع ثوره التكنولوجيا الحديثة اصبح من السهل كشف الكذبه و المنافقون و المطبلتيه و احيانا كثيرة تقدر ان تحدد كل إعلامي ماهي مصادره و توجه و الايدولوجية التي يسعي علي نشرها والعمل علي ان تصدقها و تتبناها و للأسف يلقي هذا النوع من الاعلام صدي بين الطبقه البسيطه التي ليس لها من الوعي الكافي لفرز الجيد من السئ. الأخ العزيز حياك الله و هنيا لنا و الأخوه المتابعين عودتك الكريمه و تسعدنا بخواطرك وتشاركنا افكارك الثرية.

حياك الله اخ رفعت ..

فعلاً الاعلام الموجهة هو سبب الازمات المتتالية .. ولكن ما يؤسفني فعلاً هو الانصياع له بشكل كامل من الكثيرين وللأسف جلهم متعلمين ,, وهذا ما نراه في جميع وسائل التواصل الاجتماعي فالموضوع يأخذ بعداً اكثر من كونه اعلام موجهة فقط .. بل اعلام متحكم في الرأي العام .. والاعلام المصري بما إني بدأت به ..
فقط ايقنت بأنه فعلياً يتحكم في الرأي العام المصري بشكل كبير .. قد تكون هناك اجندات وخلايا تعمل لتنشيط هذه الفكرة ...
لربما كانت هناك لجان تعمل على تأجيج الوضع وإثارة الرأي العام حول أي قضية يرغبون في تأجيجها .. فما حدث من السعودية مثلاً من ( قلب ) الرأي العام المصري ومن ثم ماحدث مع السودان ينذر بأن الوضع في مصر والرأي العام ( مسلم تسليم أهالي ) لشوية اعلاميين ..

هل توافقني الرأي .. ؟؟

حياك الله اخي العزيز،

سيدي انت محق في ما تقول الي حد ما للأسف الشديد،
ان اغلب النظم ألعربيه ان ماكنش كلها تستعمل الاعلام لمقاصد و أهداف لا تمت للمعني و الهدف الحقيقي الاعلام و لنا في ذلك الكثير من الامثله و منها ما تفضلت و ذكرت من مثال، و لكن ما يثير الدهشة ان هناك الكثير من الناس يستسلمون للتغييب و ينقادون بلا وعي أو حتي بذل اَي مجهود للتحقق من المعلومة و خصوصا مع التكنولوجيا الحديثة من السهل ان تبحث و تثتقي المعلومة من أكثر من مصدر،
الأزمة السودانية قد تكون مفتعله و لأسباب ما و لكن اذا ما سمحت لي بالعوده مره اخري بالشان السعودي المصري اري انه فرض فرضا" علي الشارع المصري و التداول علي مستوي كل الفئات قبل ما يتلقفه الاعلام و يصبح مادة اعلاميه، الشيء بالشئ يذكر هناك سؤال أرجو ان نجد له اجابه شافيه أيه الجديد الي حصل خلي شركه ارارمكو تستأنف شحن مشتقات البترول لمصر؟

أضف رداً جديداً..