من كتابٍ للجاحظ الذي توفي قبل ألف عام . باب يجلب من البلدان من طرائف السلع والأمتعة والجواري والأحجار وغير ذلك . ______ يُجلب من الهند: الببور والنمور والفيلة وجلود النمور والياقوت الأحمر والصندل الأبيض والأبنوس وجوز الهند. ويجلب من الصين: الفرند والحرير والغضائر والكاغد والمداد والطواويس والبراذين الفره والسروج واللبود والدارصيني وادارند الخالص، ويجلب من الروم: أواني الفضة والذهب والدنانير الخالصة القيسرانية والعقاقير والبريون والابرون والديباج والبراذين الفره والجوارى وطرائف الشبه والأقفال المحكمة واللورا ومهندسو الماء وعلماء الحراثة والاكارة وبناء الرخام والخصيان. ومن أرض العرب: الخيل العراب والنعام والنجائب والقانة والأدم . ومن البربر ونواحي المغرب: النمور والقرظ واللبود والبزاة السود. ومن اليمن: البرود والأدم والزرافات والجواميس والعقيق والكندر والخطر والورس. ومن مصر: الحمر الهماليج والثياب الرقاق والقراطيس ودهن البلسان، ومن المعدن الزبرجد الفائق. ومن الخزر: العبيد والإماء والدروع والبيضات والمغافر. ومن أرض خوارزم: المسك والقاقم والسمور والسنجاب والفنك وقصب الطيب. ومن سمرقند: الكاغد ومن بلخ ونواحيها: العنب الطيب والفوشنة. ومن بوشنج: الكبر المربى. ومن جرجان: العناب والتدرج وحب الرمان الجيد واليرمق اللين والإبريسم الجيد. ومن آمد: الثياب الموشية والمناديل والمقارم الرقاق والطيالسة من الصوف. ومن دباوند: نصول السهام. ومن الرى: الخوخ والزئبق واليرمق والأسلحة والثياب الرقاق والأمشاط والقلانس الملكية والقسيات الكتان والرمان. ومن أصفهان: الشهد والعسل والسفرجل والكمثرى الصيني والتفاح والملح والزعفران والاشنان والاسفيذاج والكحل والسرر المطبقة والأثواب الجياد والشراب من الفواكه. ومن قومس: الفؤوس والأمساح والجتر والطيالسة من الصوف. ومن كرمان: النيلج والكمون. ومن الجور: الجوارشن. وبزر قطونا. ومن نصيبين: الرصاص. ومن فارس: الثياب الكتان التوزي والسابري وماء الورد ودهن النيلوفر ودهن الياسمين والأشربة. ومن فسا: الفستق وأصناف الفواكه وطرائف الثمر والزجاج. ومن عمان وسواحل البحر: اللؤلؤ. ومن ميسان: الأنماط والوسائد. ومن الأهواز: ونواحيها السكر والديباج الخز والصناجات والرقاصات ... . وأنواع التمر والدبس والقند. . ومن الموصل: الستور والمسوح والدراج والسماني . ومن حلوان: الرمان والتين والكامخ. ومن أرمينية واذربيجان: اللبود ... . والبراذع والفرش والبسط الرقاق والتكك والصوف . كانت العجم تقول: القلب والبصر شريكان، والطعم والحس متفقان، والفطنة والحفظ رفيقان، والسمع والمنطق مجتمعان. \ وخير الناس السهل ، الطلق الوجه، المتواضع . وزعم سابور الملِك أنه ليس ينبغي للعاقل أن يعتد بقول سبعة من الناس: بقول السكران، والدلال، والمضحك، والعليل، والعراف، والنمام، والنساء، تم الكتاب ولله المنة والحمد كما هو أهله . وصلى الله على محمد وآله وسلم .