في كتب للتربية ( الإنسان اجتماعي بطبعه ) والله تعالى يقول { إنك ميت وإنهم ميتون }.

قبل 3 أسابيع

في كتب للتربية ( الإنسان اجتماعي بطبعه ) والله تعالى يقول { إنك ميت وإنهم ميتون }. يتعلم المسلم علماً شرعياً هاماً في حياته ليكونَ هذا المقدار ميزاناً يزن به أقواله وأفعاله وتصرفاته المتعلقه بما تعلمه عن ما يهمه في مثل زكاته وحين يتصرف مع الآخرين .
لا يتبع الأصواتِ الجماعية لأنها قوية لاجتماعها ولا مع الخيل يا شقراء .
هو فرد له عقل وعنده علم يهيمن على سلوكه في شؤون حياته ثم يميز بين الصحيح والخطأ في العادات وعند طقوس الناس وفي موضات ومواضيع المجالس وغيرها .

هو ميّت أي مصيره إلى الموت انفصال تام والناس لهم دربهم ميتون أيضاً .
الميّت بياء مشددة هو الذي سيموت ولم يمت بعد فإذا مات فهو ميْت بياء ساكنة كما في قول الله تعالى { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميْتاً } .
قد يوجد من الناس مَن يصر على المماطلة عن دفع ما عليه وقد تعلم حرمة المماطلة وهو طفل بالمتوسطة فإذا تكلم صاحب الحق في قروب واتس وكان المماطِل في هذا القروب سكت وذل ثم حول ما عليه ، وقد يوجد شخص يلغي عقله وما تعلمه عند وجود موافقة جماعية على أمر فيه مخالفة شرعية أو فيه خوارم للمروءة .
وقد يكون العكس يخالف جماعةً مستقيمة للظهور بالمخالفة كخرق عرفٍ متعارف عليه في تجارة أو في تصرف طيب شائع بين أهل منطقة من المناطق في الأعياد وعند وجود ضيف مكرم .
أكثر الناس هنا يطبقون الخير فلله الحمد .
الحمد ليس باللسان فقط
يدخل في الحمد ثلاثة أمور
الحمد يشمل الشكر بنوعيه الشكر القولي والشكر العملي + المدح ؛ الله يحب المدح + الرضى .
___
الله رزقنا العقل ولا ينبغي العاقل أن بلغيه منفرداً كان أو في جماعة وحين يعتمد لا يعتمد إلا على ربه العليم .

في كتب للتربية ( الإنسان اجتماعي بطبعه ) والله تعالى يقول { إنك ميت وإنهم ميتون }.
عندك أي منتج؟
الكل: 7

على الرغم من مرور الإنسان بمصيبة الموت إلا أنه سيعود إلى طبعه حيث سيجتمع يوم القيامة بالآخرين وإلى الاختصام عند الله لكن هذه المرة سيأخذ للمظلوم - الذي لم يتمكن من أخذه بالدنيا - حقه ، ومن يعمل خيراً يلق خيراً . قال الله تعالى : { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } .

على الرغم من مرور الإنسان بمصيبة الموت إلا أنه سيعود إلى طبعه حيث سيجتمع يوم القيامة بالآخرين وإلى الاختصام عند الله لكن هذه المرة سيأخذ للمظلوم حقه الذي لم يتمكن من أخذه بالدنيا ، ومن يعمل خيراً يلق خيراً . قال الله تعالى : { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } .

الظلم ثلاثة أنواع :-
1 - الظلم الذي هو الشرك ولا يعلوه منكر .
2 - ظلم الإنسان لنفسه بالمعاصي كشرب الخمر وحضور مراقص النساء العاريات .
3 - ظلم الإنسان لغيره كالغش والسرقة وكحبس الحيوانات أو إحراقها وكقطع الأشجار البرية في الحرمين من غير حاجة أو كقطع شجرة السدرة في أي مكان .
---
الشرك الخفي في القلب لا يعلمه إلا الله وإذا نطق به صاحبه أو حوله إلى عمل كان منه شرك أكبر أو شرك أصغر
الشرك الأكبر والشرك الأصغر يُعرفان باللسان والجوارح .

المحمية التي وضعها الرسولُ صلى الله عليه وسلم للشجر أوسع مساحةً من المحمية التي لا يصح الصيد فيها ؛ لا يصح الصيد في المساحة الواقعة ما بين جبلي أحد وعير ، بينما تزيد مساحة محمية الشجر من جبل تيم شرقاً وهو الجبل الواقع بالقرب من مركز التفتيش طريق الرياض عند قرية الحار إلى جبل أعظم خلف العزيزية غرباً .
____
عن شجرة السدر جاء فيها حديث ينهى عن قطعها في أي مكان ولو كانت في وسط الربع الخالي إلا منها .
تعيش في شجرة السدر حشرات
وتتغذى منها ، كما تعشش طيور وتتغذى من النبق والحشرات
كذلك يستفيد الإنسان من ظلها وثمرتها ومن ورقها الدوائي المطهِر وتأكل بعض آكلات اللحوم من الطيور والحيوانات النباتية التي استفادت من هذه الشجرة النافعة .

المحمية التي وضعها الرسولُ صلى الله عليه وسلم للشجر أوسع مساحةً من المحمية التي لا يصح الصيد فيها ؛ لا يصح الصيد في المساحة الواقعة ما بين جبلي أحد وعير ، بينما تزيد مساحة محمية الشجر من جبل تيم شرقاً وهو الجبل الواقع بالقرب من مركز التفتيش طريق الرياض عند قرية وادي الحار شرق المدينة إلى جبل أعظم خلف العزيزية غرباً .
____
عن شجرة السدر جاء فيها حديث ينهى عن قطعها في أي مكان ولو كانت في وسط الربع الخالي إلا منها .
تعيش في شجرة السدر حشرات
وتتغذى منها ، كما تعشش طيور وتتغذى من النبق والحشرات
كذلك يستفيد الإنسان من ظلها وثمرتها ومن ورقها الدوائي المطهِر وتأكل بعض آكلات اللحوم من الطيور والحيوانات النباتية التي استفادت من هذه الشجرة النافعة

كلمة الحمى بحاء مكسورة وميم مفتوحة مختومة بألف مقصورة ؛ على معنى المحمية في زمننا .
----
من الحمى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الربذة ووادي النقيع جنوب المدينة ثم زاد عمر - رضي الله عنه - حمى النقيع لنعم الصدقة والخيل المعدة في سبيل الله عندما وصل عدد الخيل أربعين ألفاً ثم زاد عثمان رضي الله عنه هذا الحمى .
---
قال صلى الله عليه وسلم (
ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ ) .

أضف رداً جديداً..