فيروس كورنا وكيفيه الوقايه منه؟

قبل سنتين

تبين أن فيروسًا جديدًا يسمى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (SARS-CoV-2) هو السبب في تفشي مرض ظهر في الصين عام 2019. ويسمى المرض الناتج عنه: مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

في مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كوفيد 19 أصبح جائحة عالمية. وتعمل مجموعات الصحة العامة، ومن بينها مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ومنظمة الصحة العالمية على متابعة هذه الجائحة ونشر آخر المستجدات على مواقعها عبر الإنترنت. وتصدر هذه المجموعات توصيات للوقاية من انتشار هذا الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19.

كيف ينتشر فيروس كورونا؟
أظهرت البيانات أن فيروس كوفيد 19 ينتقل بشكل أساسي من شخص إلى آخر عبر المخالطة اللصيقة (في نطاق 6 أقدام أو مترين تقريبًا). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي الذي يخرج من الشخص المصاب بالفيروس حين يسعل أو يعطس أو يتنفس أو يغني أو يتحدث. وربما يستنشق شخص قريب منه هذا الرذاذ أو يدخل إلى فمه أو أنفه أو عينيه.

وفي بعض الحالات، من الممكن أن ينتشر فيروس كوفيد 19 عندما يتعرض الشخص لقطرات صغيرة أو بقايا رذاذ تظل عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، وهذا يسمى الانتقال عبر الهواء.

ويمكن للفيروس أن ينتشر أيضًا إذا لمست سطحًا يغطيه الفيروس ثم لمست فمك أو أنفك أو عينيك. ولكن احتمال الخطر في هذه الحالة يكون منخفضًا.

يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد 19 من شخص مصاب لا تظهر عليه أعراض. وهذا يسمى الانتقال دون أعراض. ويمكن أن ينتقل فيروس كوفيد 19 أيضًا من شخص مصاب ولم تظهر عليه الأعراض بعد. وهذا يسمى الانتقال السابق للأعراض.

من الممكن أن تصاب بفيروس كوفيد 19 مرتين أو أكثر، لكن هذا غير شائع.

ما أعراض مرض كوفيد 19؟
تتراوح حدة أعراض مرض كوفيد 19 بين الخفيفة للغاية إلى الحادة. وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض. أما المؤشرات والأعراض الأكثر شيوعًا فهي الحمى والسعال والتعب وفقدان حاستي التذوق والشم.

وقد تشمل المؤشرات والأعراض الأخرى: ضيق النفس وآلام العضلات والقشعريرة والتهاب الحلق والصداع وآلام الصدر والإسهال والقيء والغثيان. وهذه القائمة لا تشمل كل الأعراض. إذ سُجلت أعراض أخرى أقل شيوعًا. تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين و14 يومًا من التعرض للفيروس.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بمرض كوفيد 19؟
صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالاستخدام الطارئ لبعض لقاحات كوفيد 19 داخل الولايات المتحدة. فقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام لقاح فايزر-بيونتك المضاد لفيروس كوفيد 19، الذي أصبح يُعرف باسم كوميرناتي، لوقاية الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر من الإصابة بمرض كوفيد 19. ويمكن أن تقيك اللقاحات من الإصابة بمرض كوفيد 19 أو تحميك من التعرض للمضاعفات الخطيرة عند الإصابة بمرضكوفيد 19.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة؟
إذا لم تتلق اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، فهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بمرضكوفيد 19 والحد من خطر انتقاله إلى الآخرين. ويوصي كل من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية باتباع التدابير الاحترازية الآتية:

احرص على إبقاء مسافة 6 أقدام (مترين) على الأقل بينك وبين الأشخاص الآخرين من غير أفراد أسرتك.
تجنب التجمعات المزدحمة والأماكن المغلقة ضعيفة التهوية.
اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية. وإذا لم تتمكن من غسل يديك، فيمكن استخدام معقم يدين كحولي يحتوي على نسبة 60% من الكحول على الأقل.
ارتدِ كمامة في الأماكن العامة، خاصةً عندما يصعب عليك الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
غطّ فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. وتخلص من المناديل المستعملة. ثم اغسل يديك على الفور.
لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك.
احرص على تنظيف الأسطح التي تلامسها عادةً وعقمها يوميًا.
إذا كنت مصابًا بحالة طبية مزمنة، فقد تصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد. لذا عليك استشارة الطبيب بشأن الطرق الأخرى لحماية نفسك.

فيروس كورنا وكيفيه الوقايه منه؟
عندك أي منتج؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..