فوائد عشبة الأملج و29 حقيقة يجب معرفتها عنها

قبل 9 سنوات

سمعنا كثيراً عن فوائد الأملج أو كما يطلق عليها البعض عنب الثعلب الهندي هو عشبة شعبية معروفه منذ عقود بسبب فوائدة الغذائية . في الهند، يتم استخدام هذه الفاكهة في صنع المخللات والصلصات والمربيات و عصير الأملج هو مشروب صحي غني بفيتامين C والمواد المغذية الأخرى التي توفر مجموعة من الفوائد الصحية . يمكن شرب عصير الأملج مرتين في اليوم لتحسن مظهر الجلد و المساعدة في الحفاظ على وظائف الجسم السليمة والمحافظة على شعر قوى.

تعرفوا معنا على فوائد الأملج وحقائق عنها

كيفية تحضير شاي الأملج :
في فصل الشتاء يتوفر وجود الأملج الطازج وببساطة يمكن إعداد شاي الأملج في المنزل وتحليته عن طريق إضافة السكر ، و يمكن أيضا إضافة القليل من السكر البني والملح والفلفل حسب المشروب للحصول على طعم مختلف و يمكن أيضا اضافه نكهة مثل مسحوق الهيل .
المقادير :
1 كوب من الأملج (عنب الثعلب الهندي) ، مقطعة إلى قطع
1 كوب من السكر
القليل من الملح
القليل من مسحوق الهيل (اختياري)



الطريقة :
غسل وتجفيف ثمار الأملج ووضعها في وعاء .
إضافه 1 ½ كوب من الماء لطنجرة الضغط مع الثمار , و تغطية طنجرة الضغط مع غطاء وتشغيل الموقد .
إيقاف تشغيل الموقد بعد أول صافرة , ثم إزالة الغطاء عندما لا يكون هناك ضغط في الطنجرة
ترك الثمار حتى تبرد تماما , و طحن السكر إلى مسحوق ناعم .
طحن قطع الثمار . إذا كان الأمر صعبا يتم إضافة بعض السكر البودرة ثم طحنه .
لتحضير عصير الأملج خلط عجينة الثمار مع مسحوق السكر والملح .
يمكن وضع هذا التركيز في علبة وتخزينها في الثلاجة .
يمكن إضافة 2 إلى 3 ملاعق من هذا التركيز إلى كوب من الماء عند الحاجه لتحضير العصير ويمكن إضافة بعض مسحوق الهيل وتقليبه جيدا .
يمكن تخزين هذا الشاي في الثلاجة لمدة 8 أشهر أو أكثر. ومع ذلك، فإنه يمكن ان يتغير لونه مع مرور الزمن .

الفوائد الصحية لشاي الأملج :

شاي لأملج هو مشروب عظيم لإعادة شحن الطاقة لبقية اليوم كونه مصدر للفيتامين Cوالمعادن مثل الحديد ، و يمكن ان منع حدوث بعض الأمراض المختلفة ويحسن الصحة . والإستخدام المنتظم لهذا العصير يوفر العديد من الفوائد الصحية التالية :

1. يخفف من الربو والتهاب الشعب الهوائية : شرب شاي الأملج مع العسل مرتين يوميا يمكن أن يخفف اعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية , كما أنه يقلل من حدوث السعال المزمن والربو التحسسي والسل .

2. يحرق الدهون : يمكن لعصير الأملج علاج السمنة عن طريق زيادة مستويات البروتين الذي بدوره يساعد في التخلص من الدهون الغير مرغوب فيها . ويعمل على خلق توازن النيتروجين و يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يقلل من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية .

3. يخفف من الإمساك والبواسير : شاي الأملج يساعد على تخفيف الإمساك وينظم حركات الأمعاء ويعالج الإمساك المزمن .

4. علاج اضطرابات المعدة : عصير الأملج هو علاج فعال لاضطرابات المعدة وحرقان المعدة وعلاج فعال للإسهال والدوسنتاريا و يساعد في الحفاظ على وظائف الكبد صحية . عصير الأملج هو فعال في علاج القرحة الهضمية والحموضة . إذا كانت تعاني من مشاكل الحموضة ، يمكن تناول الأملج مع السمن النقي مرتين في اليوم .

5. تنقية الدم : يعمل شاي الأملج على تنقية الدم عن طريق طرد السموم من الجسم . الإستخدام المنتظم من هذا العصير ينقي الدم وكذلك يساعد على زيادة الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء .

6. صحة العين : الإستخدام المنتظم من لعشبة الاملج يساعد على تحسين البصر وعلاج قصر النظر ، وكذلك منع إعتام عدسة العين كما أنه يقلل التوتر داخل العين ويعالج مشاكل مثل الإحمرار والحكة .

7. مفيد للقلب : عشبة الاملج تعالج مشاكل عظيمة في القلب لأنه يقوي عضلات القلب ، وبالتالي يتمكن القلب من ضخ الدم بسهولة .

8. السيطرة على مرض السكري : مع مسحوق الكركم والعسل يساعد في السيطرة على مرض السكري .

9. احساس البرودة : شاي الأملج يحتوي على فيتامين C اكثر 20 مرة من عصير البرتقال . هذا الفيتامين يحسن من وظائف الجسم ويقي من الحرارة والضوء . خلال موسم الصيف هذا العصير البارد يحافظ على الجلد عن طريق اخراج الحرارة من الجسم , وهو يعمل أيضا بمثابة درع ضد الإشعاع عن طريق حمايتك ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة .

10. مضاد للالتهاب : الخصائص المضادة للالتهابات في عصير الأملج تساعد في الحد من تورم المفاصل الناجمة عن التهاب المفاصل .

11. صحة الفم : الاستهلاك اليومي من عشبة الأملج يمنع رائحة الفم الكريهة و يقوي الأسنان . و يمكن الغرغرة باستخدام شاي لعلاج تقرحات الفم المؤلمة .

12. علاج الأرق : شاي الاملج هو علاج فعال للأرق . حيث يتم شرب عصير الاملج الطازج مع خليط من مسحوق جوزة الطيب قبل الذهاب الى النوم .

13. يمنع السرطان : عصير الاملج غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي ضد تكون الجذور الحرة , مما يساعد في الوقاية من السرطان .

14. صحة العظام : الاستهلاك المنتظم من الأملج يقلل من الخلايا الآكلة ، والخلايا التي هي مسؤولة عن تحلل العظام .

15. فوائد أخرى : عصير الأملج يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات مثل الكاروتين والفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين ب المركب. وبالتالي، هو أحد مضادات الأكسدة القوية. لأنه يحمي ضد الاكسدة عن طريق القضاء على الجذور الحرة .
أنه يحمي الكبد ، ويقوي الرئة ، و يغذي الدماغ ، ويحسن قوة العضلات ، ويحسن وظائف الجهاز البولي , و الاستهلاك المنتظم من عصير الاملج يعزز طول العمر .

فوائد الأملج للبشرة :

الأملج يعمل العجائب لبشرتك حيث انه يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى . بعض من فوائد عصير الاملج للبشرة هي على النحو التالي :

16. تفتيح البشرة : المواد المضادة للأكسدة وفيتامين C الموجودة في عصير الاملج تعمل على تبيض البشرة وتوهجها . شرب عصير الاملج مع إضافة العسل أو وضعه على الوجه امر رائع لجعل البشرة اكثر نضارة وأكثر إشراقا . كما أنه يبقي بشرتك خالية من العيوب .

17. مكافحة الشيخوخة : الأملج يساعد في الحفاظ على شباب البشرة كما أنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة و فيتامين C على وجه الخصوص و يعمل للحفاظ على البشرة شابه لفترة أطول . وهكذا، الاستخدام المنتظم من عصير الاملج يؤخر آثار الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة .

18. علاج التصبغ : شرب الأملج بانتظام يعمل على توهج الجلد . وإضاءة البشرة وتقليل التصبغ . يمكن أيضا استخدامه على الوجه باستخدام قطنه وشطفه بعد بضع دقائق

19. شد الجلد : نقص الكولاجين من الجلد يسبب فقد المرونة مما يؤدى إلى ترهل الجلد . وكما ذكرنا ان عصير الاملج غني بفيتامين C الذي يعزز إنتاج خلايا الكولاجين في الجلد، مما يجعل البشرة ناعمة، و نضرة وشابه .

20. علاج حب الشباب والبثور : الأملج مثالي في علاج حب الشباب والندبات والبثور , عن طريق وضع عجينة مصنوعة من الاملج لمدة 10 إلى 15 دقيقة على الوجه حيث يقلل من حب الشباب والبثور . وعلاوة على ذلك، فإنه يعمل على تنقية الدم و محاربه الكائنات الحية الدقيقة في الجلد ، وبالتالي علاج الالتهابات الجلدية وكذلك حب الشباب والبثور . وبالتالي، شرب عصير الاملج على أساس منتظم يساعد على إبقاء جلدك نقي وخالي من العيوب .

21. يقشر وينظف الجلد : الأملج هو مطهر ممتاز سواء بشربه او استخدامه موضعيا . حيث انه يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة . و إذا كانت بشرتك حساسة ، يمكن تخفيفه بالقليل من الماء قبل استخدامه .

22. إصلاح الأنسجة التالفة : عشبة الأملج لها خصائص شفاء جيدة بسبب وجود فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن تصلح الأنسجة التالفة ، وبالتالي تحافظ على بشرة صحية وكذلك تعالج مشكلة جفاف الجلد وتشققه .

فوائد الأملج للشعر :

يعتبر الأملج منشط للشعر و يلعب دورا هاما في جعل الشعر أكثر صحة وأكثر قوة . وهو علاج طبيعي فعال لعدد من مشاكل الشعر , وبعض من فوائده في مجال العناية بالشعر على النحو التالي :

23. يقوي الشعر : يقوي بصيلات الشعر وبالتالي يشجع نمو الشعر . يمكن وضع خليط من الاملج مع عصير الليمون على فروة الرأس وتركها لمدة 20 إلى 30 دقيقة , ثم شطفه بالماء الدافئ سيؤدي هذا إلى تقوية الشعر من الجذور ويجعله اكثر لمعانا .

24. يمنع الشيب المبكر : شاي الأملج مفيد جدا لأولئك الذين يعانون من شيب الشعر , لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين C الذي يمنع شيب الشعر .

25. علاج قشرة الرأس : قشرة الرأس مشكلة شائعة هذه الأيام وعصير الاملج هو وسيلة فعالة للتخلص منها . الاستهلاك المنتظم من هذا العصير يمنع تراكم القشرة على فروة الرأس .

26. يحسن تصبغ الشعر : الأملج يساعد على تحسين لون الشعر ويجعله أكثر قتامة وأكثر سمكا . وهو يستخدم كعنصر فعال في صبغات الشعر وغيرها من منتجات العناية بالشعر .

27. بلسم جيد للشعر : تعمل عشبة الأملج بمثابة بلسم للشعر الجاف والخشن . يمكن خلط بعض عصير الاملج مع الحناء ووضعه على شعرك حيث انه يمنع تأثير الجفاف الذي تسببه الحناء ، وبالتالي يحافظ على شعر صحي ورطب .



28. منظف لفروة الرأس : يمكن خلط عصير الاملج مع بيضة ، وتدليك الشعر بها . حيث ان عصير الاملج يمنع رائحة البيض ويعطي لمعة ونظافة لفروة الرأس .

29. يمنع مشاكل الشعر : إلى جانب تقوية الشعر ، الاستهلاك المنتظم من عصير الاملج يساعد على التعامل مع العديد من مشاكل الشعر مثل تساقط وتقصف وتجعد الشعر .

عصير الأملج أو شاي له فوائد لا تعد ولا تحصى للبشرة ، والشعر والصحة بشكل عام لإحتوائه على المغذيات التي يحتاجها الجسم لذلك من المهم اضافته الى النظام الغذائي والمحافظه على الإستهلاك المنتظم منه .
-

فوائد عشبة الأملج و29 حقيقة يجب معرفتها عنها
عندك أي منتج؟
الكل: 1

جزاك الله خيرا على النقل الطيب

لكن كوب السكر بلاش منه

السكر ما فيه خير ويقول أحد الأطباء أنه ينقص مناعة الجسم جدا ويعرضه للسرطانات

أضف رداً جديداً..