فوائد طيبة عن شهر محرم سمعتها من شخصٍ ألقاها في خطبة الجمعة الفائتة .

قبل 3 سنوات

من الفوائدِ الفوائدُ الآتية :-
1 - إن شهر محرم مميز بثلاث مزايا
أ - أنه من الأشهر الأربعة الحرم أي من الأزمة الفاضلة العمل فيها مضاعف والظلم فيها ليس كالظلم في الأشهر الأخرى
ب - لصيامه كله فضل، ولا يوجد شهر يصام بعد رمضان إلا شهر الله المحرم صيامه تطوعاً .
ت - فضل صيام اليوم العاشر ويوم قبله أو بعده .
وما عدا ذلك من الأعمال والمناسبات ليست سوى بدع وهي أعمال مبتدعة كبدعة المشركين الروافض في عاشوراء .
2 - بسبب الهجرة تكونت الدولة وقوي المسلمون وتحوّل الحال إلى عز ومجد وسؤدد .
3 - يأتي محرم بعد أن أكمل مسلمون أركانَ الإسلام بأدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام ونزل في يوم عرفة قول الله تعالى { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } .
رجع بعض الحجاج خالين من الذنوب كيوم ولدتهم أمهاتُهم ليس عليهم أي ذنب .
بعد الكمال في شهر ذي الحجة لا يركنون إلى الراحة والدعة بل هم مكلفون كغيرهم بعد ميلاد العام الجديد وقد كان اجتماع الأنصار أول اجتماع لهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ في الحج ثم بعده قاموا بالتكليف في استسلام وطاعة ورضى بقضاء الله وقدره .
4 - الأهلة هي مواقيت للناس كلهم المسلمين والكفار ومواقيت للحج يكون بغروب الشمس فبعد الغروب تستعمل حاسة من الحواس لشيء محسوس يشاهد بالبصر وهو الهلال ، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتمسك بسنة الخلفاء الراشدين ومنهم عمر رضي الله عنه الذي أخذ قرار العمل ببداية التأريخ الهجري من شهر محرم واستعِين به في تنظيم الدواوين والعقود وتوثيق بعض الأحداث وغيرها من الأمور .
وفيه أنه ينبغي على مالك الشركة والمؤسسة أن يعتمد التأريخ الهجري في صرف الرواتب وتوثيق العقود ونحوها تمسكاً بتأريخ المسلمين ومخالفة لأعداء الله من اليهود والروافض والنصارى وسائر أعداء الله .
5 - هناك قصص وحكايا من نسج الخيال لم يثبت فيها حديث عن مثل العنكبوت التي نسجت خيوطها على فم الغار وعن الحمامتين وبيضتاها وقصص قامت بها حشرات وطيور وحيوانات للمساهمة في نصر الرسول صلى الله عليه وسلم وحمايته وتسلية لأبي بكر رضي الله عنه بعد إصابته بشيء من الحزن والخوف على رسول الله .
في الحقيقة لم يكن معهما إلا الله الذي حماهما وأوصلهما إلى المدينة سالمين .

وقد ذكر الخطيب في تلك الخطبة أهمية الحفاظ على صحة منسوبي التعليم وبدن الطالب طالب العالم قبل بداية الدراسة بأخذ الجرعتين من لقاح كورونا فجزاه الله خيراً .

فوائد طيبة عن شهر محرم سمعتها  من شخصٍ ألقاها  في خطبة الجمعة الفائتة  .
عندك أي منتج؟
الكل: 3

(تم حذفه بواسطة صاحبه)

على كلام ذلك الخطيب أجر العمل الصالح في محرم أجر مضاعف .
____
إمام أهل السنة: أحمد بن حنبل


الاسم والنسب:

هو: أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس الشيباني، أحد الأئمة الأعلام.

كنيته: أبو عبدالله؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 11 صـ 178).


ميلاد الإمام أحمد:
وُلِد أحمد بن حنبل في ربيع الأول في بغداد سنة أربع وستين ومائة، ومات والده شابًّا، له نحو من ثلاثين سنة، وعاش أحمد يتيمًا، وقامت أمُّه على تربيته؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 11 صـ 179).

زوجات الإمام أحمد وأولاده:

لم يتزوج أحمدُ إلا بعد سن الأربعين، تزوج أولًا بامرأة تسمى عباسة بنت الفضل، فلم يولد له منها سوى صالح، وعاشت معه عشرين سنة، ثم توفيت، ثم تزوج بعدها ريحانة، فما ولدَتْ له سوى عبدالله، وعاشت معه سبع سنوات، ولما توفيت أم عبدالله اشترى أحمد جارية تسمى حُسْن، فولدت له أمَّ عليٍّ زينبَ، والحسن والحسين توءمًا، وماتا بالقرب من ولادتهما، ثم ولدت الحسن ومحمدًا، فعاشا نحو الأربعين يومًا، ثم ولدت بعدهما سعيدًا قبل موت الإمام أحمد بخمسين يومًا، فكبِرَ سعيد وتفقه، ومات قبل أخيه عبدالله؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 11 صـ 333: 332)

حسن مظهر الإمام أحمد:

قال عبدالملك بن عبدالحميد الميموني: ما أعلم أني رأيت أحدًا أنظفَ ثوبًا ولا أشد تعاهدًا لنفسه في شاربه وشعر رأسه وشعر بدنه ولا أنقى ثوبًا وأشده بياضًا من أحمد بن حنبل؛ (صفة الصفوة لابن الجوزي جـ 2 صـ 340).
طلب الإمام أحمد للعلم:

طلب الإمام أحمد العلم وهو ابن خمس عشرة سنةً، وطاف في البلاد، وسمِع من علماء عصره، وكانوا يجلُّونه ويحترمونه في حال سماعه منهم؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 11 صـ 181).

كان طريق الهجرة محفوفاً بمخاطر عديدة حتى تم التحول
وواجه أحمد بن حنبل وكثير من العلماء والمصلحين مواجهات وضرر .
كان من الذين واجه أشراراً خرافيين كثيرين المجددُ الملك عبدالعزيز وقد انتصر وجعل الناس تهجر ما كانت عليه من خرافات وعادات تخالف الشرع إلى ما نحن فيه من خير غالب ظاهر دون مواجهات تذكر مع قبوربين أو خرافيين ولله الحمد .

أضف رداً جديداً..