فضل صيام الست من شوال 2024

قبل شهرين

حياكم الله في مستعمل وجديد في هذا النقاش نتحدث عن فضل صيام الست من شوال 2024، ومتى يبدأ صيام الست من شوال، وما حكم عدم صيام الست من شوال، حيث إنها تعتبر من أكثر التساؤلات الشائعة والتي قد يحتار البعض بخصوصها بعد شهر رمضان المبارك.

فضل صيام الست من شوال 2024

يسأل البعض عن فضل صيام الست من شوال 2024، وقد ورد في السنة أن ذلك يعادل في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر”.

كما روى ابن ماجه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ صَامَ سِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا”، وقال الإمام القرافي في "الذخيرة" ومعنى قوله: "فَكَأنَّمَا صَامَ الدهر"، أن الحسنة بعشرة، فالشهر بعشرة أشهر، والستة بستين كمال السنة، فإذا تكرر ذلك في السنين فكأنما صام الدهر.

اقرأ أيضا: ادعية مستجابة في رمضان 1445 مكتوبة كاملة

فضل صيام الست من شوال 2024 فضل صيام الست من شوال 2024
فضل صيام الست من شوال 2024

وقت نية صيام الست من شوال

فيما يخص نية صيام الست من شوال، فبحسب أهل العلم يمكن إنشاؤها حتى دخول وقت الظهر من يومها ما لم يكن قد أتى بمفسدات للصوم، وهذا شأن صيام النافلة بشكل عام، بخلاف صيام الفريضة الذي يجب أن تكون نيته قبل الفجر.

وقت نية صيام الست من شوال

ما حكم عدم صيام الست من شوال؟

قد يتساءل البعض عن ما حكم عدم صيام الست من شوال؟ والجواب هو أن صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة، فلك أجر ما صمت منها ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذرًا شرعيًا.

حكم عدم صيام الست من شوال

هل يجوز صيام 3 أيام فقط من شوال؟

يعتبر صيام "الست البيض" أو الست من شوال، أمرا مستحبا وبحسب أهل العلم فإذا صام الشخص الأيام الستة متتابعة من اليوم الثاني من شهر شوال فقد أتى بالأفضل، وفي حال صامها مجتمعة أو متفرقة خلال شوال كان آتيًا بأصل السنة ولا حرج عليه وله أجرها.

صيام 3 أيام فقط من شوال

حكم الجمع بين نية صيام الست البيض وأيام القضاء

يحتار البعض حول حكم الجمع بين نية صيام الست البيض وأيام القضاء، وفي هذا السياق أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم الصوم بنيتن في الست من شوال، أَنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية الفرض، ويحصل المسلم بذلك على الأجرين.

وذكرت الإفتاء أن المرأة يجوز لها أن تقضي ما فاتها في شهر رمضان خلال شهر شوال، وتكتفي به عن صيام الست من شوال، وتحصل بذلك على ثوابها، إلا أن الأفضل أن تصوم القضاء أولًا، ثم الست البيض، إما الست من شوال أولًا، ثم القضاء؛ وذلك لأن حصول الثواب بالجمع يعني الحصول على أصل ثواب السنة بالإضافة إلى ثواب الفريضة.

اقرأ أيضا: دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب... اغتنم أوقات الاستجابة 

ما معنى الأيام البيض ؟

تعتبر الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرًا، وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، وتم تسميتها بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه، ويقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: “صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ”.

معنى الأيام البيض

والأيام الستة من شهر شوال فهي تلك الأيام التي يتم صيامها بعد شهر رمضان ويوم عيد الفطر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ”، وهذه الأيام لا تُعرف باسم الأيام البيض فقهيا أو شرعيا.
 

اقرأ أيضا: دعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان 1445 

المصادر:

  1. دار الإفتاء

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..