| جميع الحقوق محفوظة © |

عيد هذه السنة غير ، لعل من الفروق البسيطة بينه وبين ما اعتدنا عليه هذه

أصبحت أشكال مجموعة من الأقارب شكلاً متخيّلاً لا ملامسة فيه ولا احتكاك ولا إطالة في سرد ما يظِهر الحال ؛ وهو أمر يسعد الذي يحسن الظن بالناس ويريد بهم خيراً فقد كان إذا واجه قريباً في وجهه آثار ظرف صعبٍ تكدرت نفسيته وأصابه هم وغم لكنه بتصنع الآخر في وقت اتصاله القصير لا يطلع إلا على مثل أبشرك بخير والكلمات المختصرة الدالة على الرضا بالقضاء والقدر .

هناك فئة من الناس تحب مسألة المقارنات والتزين
الزائد بالدنيا حتى المجاهرة بالمعصية في السفر لكنهم مُنعوا من المجالس والسفر وغاب عنه جليسه محب الستر فمن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة
ولا يظهر لهما جديد إلا عجماوات غير مفهومة لأجهزة كهربائية وأدوات مطبخ إذا كان فيها شيءٌ جديد .

أغلب من يقع تحت طائلة الحظر استمتع صباح العيد بأنفاس الصباح النقية الخالية من أصوات السيارات وقرع الأبواب بنفس متسامحة مع مَن اشتاقت لهم فهناك أسرار تداعب أسراراً مرتاحة البال سيجتمع الأحباب والأقارب فلن ينهِيَ تهديدُ كورونا المحطاتِ الجميلة البهيجة في الحياة حتى تتوقف عن العمل ولن يغلب عسر يسرين .
الحمد لله رب العالمين .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 2
1.
07:06:32 2020.05.25 [مكة]
لقد خفي عليه كل شيء في بيته سوى إبرة صغيرة مغروزة بجلد زينةٍ . ______ لماذا رأى الإبرة من بين موجوداتٍ بالبيت بعضها فخم لم يلتفت لها قد يكون 1 - لأنه من كفار النعمة الذين لا يشكرون على ما آتاهم الله من الخير ولا يرى في العالَم إلا المشاكل والنقص والعيب أو لأنه خاف على أهله ووالديه من وقوع تجربة سابقة مرت عليه عندما شاكته شوكة وهي شوكة شجرة ليست من الحديد القوي فيكون برؤيته للإبرة باراً واصلاً بتحذيره وإنذاره من خطرها . وقد يكون من محبي التعلم ولماذا اختار واضع الإبرة هذا المكان وهل من مكونات هذه الخامة مادة معقمة أو أنها مذكورة في التصاميم الحديثة مثلاً فيكون غير منقطع عن طلب العلم عن أي شيء يجوز تعلمه وهو في دورات تدريبية علمية تفيده في الدنيا و الآخرة . وقد تكون رؤيته للإبرة ليستوحي منها الخياطة والترميم والتجديد حتى يكون الشيء في أعلا جودة َ. تتعرض المخلوقات للنقص والتمزق والخلل لسبب فيه أو لغيره ثم يعاد هذا الشيء على وجهه الصحيح من هذه الأمور ما كانت غير صحيحة بسبب القائم بها كبعض العبادات التي تهاون فيها أو أداها دون معرفة صحيحة لأحكامها وما ينبغي معرفته فيها . كنت في مجلس حضرته قبل العيد ، كان من بين الحضور رجلٌ عنده مزرعة منتجة وله عادة طيبة عبارة مساعدات سنوية لبعض الجاليات المستضعفة من هذه المنتجات لكن تبين أنه لا يدفع زكاة ما تخرجه أرضه من بعض أنواع المنتجات وقد بلغت النصاب ولا يعلم أن الزكاة إلا في النقد تقسيم أربعين كنت أستمع لبعض الحاضرين وهو يوجهه ويرشده بكلام وإلى كيفية إخراج زكاة الخارج من الأرض وليس كل ما يخرج من الأرض يُزكّى . على مثل هذا الرجل أن يتعلم عن هذا الموضوع ويدرك جوانب الخلل التي وقع فيها فيصلحها بالتعلم وسؤال أهل العلم المعروفين .
2.
13:02:36 2020.05.28 [مكة]
جاء بالمشاركة السابقة شيء عن زكاة الخارج من الأرض من الثمار وشخص أعرفه عنده مزرعة منتجة وعنده ثلاجة كبيرة مثل الثلاجات التي تبيع بالجملة فإذا كان مثلاً يوزع للمساجد ويعطي جاليات محتاجة من التمر ويهدي فمعناه أنه ما أراد التجارة كما هو حال أكثر أهل المزارع هذه الأيام فإذا بلغ نصاب التمر 300 صاع من إنتاج مزرعته من التمر فعليه نصف العشر لأن هذا الشخص يسقي نخله من بئر أو مطق بمزرعته . غيره إذا كان بلا تعب وبلا مؤونة كمن يسقي زرعه بالمطر ففيه عشر الخارج من الأرض من الحبوب وبعض الثمار . لا تكون زكاته من التمر الفاخر ولا من الدقل يكون من الوسط ومثل هذه المعلومات موجودة بالتعليم العام كما تعلمون . ____ إذا كان يبيع التمر فزكاته زكاة عروض التجارة كذلك كل ما تنتجه المزرعة إذا كان يعرضها للبيع حتى سيارته التي يركبها وبيته الذي يسكنه إذا نوى بيعهما ليربح إذا حال عليه الحول من نيته في التربح فإن عليه الزكاة ولو لم يبع البيت والسيارة وتقسيم الثمن المقدر على أربعين .