| جميع الحقوق محفوظة © |

عن قضية المحامي الذي يستعين بمكانة زوجة أخيه من آل سعود

عن هذا الموضوع الذي سبق الكلام عنه في موضوع قديم
لم أكن أعلم بمنع التشهير وأنه لا يصح إلا عن طريق حكم قضائي
وكانت النية أنه يمكن لشخصٍ ما
أن يقرأ الموضوعَ فيحذر ويتنبه
وخلاصته
أني عقدتُ عقداً لسنين مع محامٍ
وبعد انتهاء السنة طلبتُ منه كف يده عن العمل
لكنه في المحكمة أبى أن يفسخ العقد كما قال إذا استأجر مستأجر مثلاً عمارة
فليس للمؤجر أن يفسخ العقد إذا طلب منه المستأجر الفسخ
إلا بعد نهاية العقد ،
واستمر المحامي حتى انتهى الزمن الذي يستحق به كامل الأجرة
وطلب ما في العقد كامل حقه وسبق أن رفع دعوى أخرى ضدي لطلب أجرته
وقد استمر بعد الدعوى في العمل ونجح في كسب بعض القضايا الصعبة التي تحتاج أكثر ما تحتاج إلى جاهٍ ومكانة ولعل الدعوى حفزته وأنشطته لينتج وينجح وقد كلمني من كان يعمل عنده بأن هناك شيئاً اسمه القيمة الأدبية
فقد ساهم بإضافة مئات الآلاف للمالك سنويا وهناك قضية هي قضية صعبة
لكن هذه المكاسب للمالك كانت مع آخرين .

كانت القضية طيلة السنتين تقريباً عند قاضيين
حكم القاضي الأخير بحرمان المحامي ثلاثمائة ألف ريال وأن على المدعى في الأولى المدعى عليه في الثانية أن يدفع مائتي ألف ريال بدلا من نصف مليون أجرة السنين التي في العقد والتي لم يتم فسخها حتى آخر فتراتها .

كنتُ قد قلت لأول القاضيين أريده أن يجبر عمله ببعض القضايا وله حقه فنصحني بعد أن ذهب المحامي قائلاً خلك في ملاحظاتك واترك عنك ما تطلبه
كان يقولها بلغة صادقة حارة وكأنه غاضب
وهو قاضٍ من أهل نجد
ثم الثاني الذي أصدر الحكم طلب مني الاعتراض
وأعطاني موظف عنده رقم جواله
حتى يخبرني بأشياء ينبغي وضعها في مذكرة الاعتراض وذكرها بعد كتابة الاعتراض
والتي تمنعه - بإذن الله - من الاعتراض حال اعتراضه
كذلك ليحصل له حرمان آخرَ من بعض المئتين
وأنا لا أريد حرمانه من المئتين كلها بعد نجاحه في قضية
بعد تقديم الدعوى ضده

مثل مئة ألف طيبة له بإذن الله .
وسوف تتم عودة المعاملة بعد عشرين يوماً من الاستئناف
مع أن الثلاثمائة التي بقيت في حساب المالك مكسبٌ أسعدنا
وخسارة لأمل المحامي ودعواه
وهذا من فضل الله تعالى وبسبب التعاون الخفي الناصح للقضاة
وبعض الموظفين جزاهم الله خيراً .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 34
21 34
21.
20:10:27 2019.07.29 [مكة]
آل سعود ماعندهم مشكله ارفع قضيتك حتى لو زوجة اخوه متزوجها من آل سعود بالعكس هذا يرجح ميزان العدالة اكثر ولاتخاف الملك بنفسه قال اللي يبي يرفع قضيه علي مافي مانع توكل ع الله وتأكد ان آل سعود كرام عدلاء
22.
20:40:34 2019.07.29 [مكة]
رجعت للموضوع هذا فوجدت كلاماً مكتوباً في آخر مشاركة رقم 19 عن الذي يتكلم حجازي ( فينكم يعني وينكم ) ودي أوضح بأن المكتوب ليس من الاستهزاء باللهجة الحجازية وأجدادي لم يخرجوا من الحجاز للسكنى في أي بلد قبل الحكم السعودي ولا بعده لكن أعرف أشخاصاً لعل هذا منهم قد تجنّس حديثاً وأقاربه مواطنين في دولة من الدول لهم لهجتهم غير الحجازية فما أن يتجنس بعضهم حتى يتلغوى بلغة يتعنصر بها ضد ألقاب أخرى قد يكون تحت كفالتهم قبل التجنس كيف عرفت إنه يتعنصر لأنه سبق أن قال كلاماً فيه عنصرية ضد فئة كبيرة من الناس كلمني مرة من المرات فقال ما معناه كان فيه واحد يدور حول العمارةينظر للمكيفات دمه وشكله ثم قال كلمة ... فقلت ما أعرفه وفعلاً ما أعرفه يمكن حرامي أو شخص آخر . للأسف العنصرية منتشرة ذهبت إلى كذا منطقة فوجدتها بينهم حتى بين العائلة الواحدة أحياناً بل وفي بعض الأسر الضعيفة ؛ مثلاً يكون للرجل زوجتان وأكثر فيتحدث أكبر أولاده عن إخوته أن أولاد أمه نجباء ورياجيل والآخرين داجين مثل أخوالهم وقد سمع هذا المراهق نحو هذا الكلام عن آخرين في مجالسه فأعجبته الموجة . تعميم الفخر لمن هم في دائرته أو الطعن بآخرين لا يعرفهم عقيدة خطيرة على عقيدة الولاء والبراء التي يجب أن يؤمن بها المسلم وهي أن علاقة المحبة والتناصر بين المؤمنين والمؤمنين ليست على اللقب والبطن والوطن والفريق الكروي وغيره بل على المحبة في الله ورسوله فالأخ الذي تقف معه وتحبه هو المؤمن الذي تعرفه خالياً من الفسق في الظاهر والباطن . _____ عن موضوع المحامي هذا . الموضوع لم ينته بعد يتردد بين الاستئناف والمحكمة العامة وفي عودتها من الاستئناف تكون هناك مثل جلستين عند القاضي قبل أن يرسلها . بعد عودتها الأخيرة ستعود إلى الاستئناف لكن بعد جلسة مع المحامي في شهر محرم الجاي 1441ثم تُرسل والحمد لله رب العالمين . ____ في كل جلسة أكرر الملاحظات ذاتها بشكل ملخص قد تضاف إليها أشياء بسيطة وأشكرُ محامياً لا أعرفه معرفة شخصية يعطي استشاراتٍ مجانيةً بالاتصال عليه - جزاه الله خيراً - اتصلت عليه مرة . مثلي ما يدري هل تستقبل محكمة الاستئناف إضافاتٍ عن الموضوع إذا كانت المعاملة عندها أو لا بد أن تكون مضافة في الملف قبل إرسالها إليهم . مثل هذه الاستشارة البسيطة قد تستغرق وقتاً للذهاب إلى المحامي الجيد وإذا وجد المستشير موقفاً لسيارته في بعض الأماكن قد ينتظر دوره لكن في وجود المستشارين المجانيين يعرف الشخصُ هل يُجهِز هذه المعلومات أو يتركها لعدم إمكانية إضافتها وهو في مكتبه و بيته في دقائق دون أن يصرف شيئاً من وقته ونقوده . ثم أشكرُ الله على ما نحن فيه من خير ونعمة .
23.
23:51:53 2019.07.29 [مكة]
كررت الرد ياالخير الله يستر لاتكون تنسخ من المنتديات وتلصق هنا 😞😕😎
24.
06:18:31 2019.07.30 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

25.
14:58:09 2019.07.30 [مكة]
يا بندر المحامي ماله علاقة بالأسرة الفخمة أسرة آل سعود ولم يتزوج أخوه من حفيدات الملك عبدالعزيز حتى أوصلها لأبناء الملك عبدالعزيز أو لأحد من أحفاده على اقتراحك حفظك الله . أنا أعدت أو رفعت الموضوع لأجل نفي ما قد يتوهمه بعض الناس من عنصرية . _____ َموضوع القضية في المحكمة ليست شكوى ضد المحامي حتى أمنعه من حقه الموضوع طول الله عمرك هو طلب تقدير حقه في مقابل عمله وما لاحظته من عدم كفاءة بعض العاملين بمكتبه في الأعمال التي هي في الأصل ليست من شغلة المحامي ولا تخصصه . وقلت للمحامي المال ما هو مالي القضية لبراءة الذمة فيمكن عرضها بالمحكمة على ناس يقدرون عملك فلا تأخذ غير ما تستحق في ظل تقديرهم المقابل لحجم العمل الحقيقي . بما أن مدة القضية طالت وترددت بين قضاة ومحاكم دون حسم دليل أن تقديم هذه الدعوى للمحكمة إجراء سليم وأن البينات واضحة . هو محامي ذو مكانة بإمكانه أن ينهيها في زمن أقل . بعض العاملين في المحكمة ذكر لي ما معناه أن هذا الرجل يعمل مراقبا على القضاة والموظفين وعلى سير عمل المحكمة وأن شغلة المحاماة مجرد وسيلة يعمل من خلالها . عندي حتى لو كان مراقبا الموضوع واضح وبسيط ولا فيه ثارات وقطع روس الله يوفقه في عمله الأصلي . والحمد لله رب العالمين .
26.
01:15:25 2019.07.31 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

27.
12:10:25 2019.07.31 [مكة]
طيب ممتاز الحمدلله من قبل ومن بعد
28.
02:51:17 2019.08.01 [مكة]
يا بندر تقترح لي التوجه لآل سعود حفظهم كحل من الحلول . مع أن الموضوع ما هو بكبير طول الله عمرك لكني ذهبت لإمارة المدينة قبل شهور ولم يسبق لي الذهاب في غير هذا الموضوع . عندما وصلت الاستقبال جاء موظف من الداخل واستلم المعروضَ من موظف الاستقبال وذهب به ثم عاد وقالوا الأمير فيصل بن سلمان سيكون في استقبال المواطنين 12 إلا ربع قبل الظهر . لكن قالوا كلاماً يرشدوني فيه ؛ منه إذا انتهت القضية بشكل نهائي تعال وأبشر فهي منظورة الآن في المحاكم . على معنى ما قال ولم تنته إلى الآن . يا بندر عندما تقدّمت لرئيس المحكمة المكلف حينها أحالني مباشرة لقسم الصلح قبل أن تتحول لأي مكتب من مكاتب القضاة وكانت هناك ثلاث جلسات في الصلح لم أحضر في واحدة واستغربتُ من هذا الإجراء ثم بحثت عن أوراق الصلح بعد ذلك ولم أجدها مع أن موظفي القسم قالوا إنها في الملف استفسرت من أحد الدكاترة فقال ما معناه يمكن تحذف باعتبار . ثم أصبح العريني الآن رئيس محكمة الاستئناف فقال أحدُ العاملين في المكتب الذي تعود إليه المعاملة عندما سألته عن طول مكوثها عندهم وأنها قد تأخذ قريباً من شهرين قال ترانا غير ندافع عنك أو حول هذه الجملة . ولا أعلم إلى الآن هل يدافعون فعلاً فيمكن الاستئناف يزيدون مثل خمسين ألف أو أن حكم القاضي سيُنقض نقضاً كلياً أو جزئياً فيؤجلونها حتى لا تُحسب ضدهم . تصفحت الملف وبحثت عن ورقة فيها تواقيع مجموعة من المستأجرين يؤكدون بأن المحامي ولا من معه لم يقوموا ببعض الأعمال وقد خصِمت من الإجارات وهذه الورقة سلمتها فلم أجدها بالملف لا أعلم أهي ساقطة بالاستئناف أو بمكتب القاضي في العامة . لعل التحول الرقمي مفيدٌ في هذا الجانب فما هناك أوراق تسقط وتضيع . وعندما ذهبت إلى قسم الخبراء أخبرته ببعض الأمور وأن المحامي اعترف بأنه أخل مثلاً بعدم تسليمه الإجارات مباشرة فقد جمعها إلى آخر السنة وبإمكانه تحويلها إلى دفعات وهو إخلال ببند من البنود والمحامي اعترف بصريح العبارة قال هذا الموظف العقد الذي بين يدي سليم ليه تقدم عليه دعوى هو ما أخل بالعقد فالواحد يشعر كأن هذا الموظف يخاف المحامي يمكن لأنه مراقب أو لأن في الأمر شيء . من باب شعوري بالمسؤولية ذهبت لمقابلة الأمير فيصل بن سلمان حفظه الله فتم إرشادي لتقديمها بعد أن تنتهي ولم تنته القضية إلى الآن بشكل نهائي . _____ وفي قرارة نفسي أن المحامي لو ذهب إلى المالك قبل مرضه وبعده فسيهبه ويعطيه بكرم إذا علم صدقه وجديته في بذل ما يستطيع من جهد دون تقصير ، فمن عمل معه قبل مرضه استفاد فقد كان من النوع الذي يحرص أن يستفيد منه كل من عمل معه أو اشترى منه . كانت للمالك مؤسسة زراعية يعمل بها مجموعة من العمال فكان يعاملهم كأصحاب وبعضهم رجع إليه من بلده عندما كبر وشاخ ، منهم باكستاني كان قد عمل معه في حكم الملك خالد يعني أكثر من أربعين سنة فطلب منه الراحة بمزرعة قرب المدينة فيها سكن وكهرباء ومن يقوم لخدمته من العمال الفلاحين . كان هذا العامل يتردد لزيارته كفيله السابق والصلاة في الحرم حتى توفي في المزرعة قبل فترة ودفن في البقيع رحمه الله . _______ وبما أن هذه الأموال ليست لي وقد انتهيت من كذا قضية ولله الحمد على ما يرام بعضها مستعيناً بمحامين آخرين عن عقارات وأموال أضعاف الأموال التي عليها الخلاف في قضية المحامي هذا إلا أن هذه القضية تظل قضية عجيبة لمثلي وفي النهاية مثلي مثل الذي يتفرج على أمر دون حرصٍ على فوات شيءٍ منه لأن عنده فراغاً ووقتاً يمضيه بعمل ما هو بخسران فيه ولا ريال . والحمد لله رب العالمين .
29.
22:35:36 2019.08.01 [مكة]
كتبت في المشاركة السابقة عن مراجعة الإمارة في المدينة ، أنها قبل شهور لمقابلة الأمير فيصل بن سلمان حفظه الله وحفظ أباه . الحقيقة أن المراجعة كانت قبل سنة ثم راجعتهم مرة أخرى . وإن كانت السنة شهورا إلا أن كلمة شهور توحي بأنها شهور قليلة لا تصل سنة . ومع الجلسات التي تعقد بين عودة المعاملة من الاستئناف إلى رجوعها إليهم مرة أخرى تظهر أدلة تبشرنا أكثر بمكاسب من صالحنا فهناك احتمال بنقض حكم القاضي نقضا كليا فلا يأخذ هذا المحامي شيئا بإذن الله .
30.
20:08:21 2019.08.02 [مكة]
عن ما في المشاركة الأخيرة التي قالت ( فلا يأخذ هذا المحامي شيئا بإذن الله ) أي من خلال النقض الكلي وانتهائها من المحاكم لكن تعبه هو وابنه فيصل لا بد أن يأخذه بالتراضي بعد تلك الحقبة الزمنية ووقائعها في المحاكم وسيتم تقدير الجهد دون ظلم للمالك ولا المحامي العامل له .
31.
23:46:16 2019.08.02 [مكة]
الله ييسر أمورك ويقضي حوائجك ولايحوجك الا له سبحانه وتعالى
32.
07:14:42 2019.08.03 [مكة]
سبب عودت المعاملة من الاستئناف في إحدى المرات أن رئيس الاستئناف والأعضاء ذكروا أموراً منها أنه لا يكفي أن يطلب المحامي حقه الذي في العقد لا بد من كتابته فكتب وقد قرأت الرقم الذي كتبه ( خمسمائة ألف ريال ) أي أنه يطلب زيادة عن ما حُكم له مبلغاً قدره ثلاثمائة ألف ريال . فكون المعاملة تذهب وتجيء أمر طبيعي وليس فيه أدنى تخوين لأحد لكني لم أعتد على مثل هذه الإجراءات على ما يظهر وقد تكون من الإجراءات الصحيحة إحالة المدعي مباشرة إلى قسم الصلح وليس كما قد يتبادر إلى الذهن بأن بعض الكبارية ومَن دونهم درجة لا يُحاكمون فهاهو قد حرِم من طلبه الثلاثمائة ألف ريال . لكن عمل الموظف فلان التميمي في قسم الخبراء وكلامه يدل على شدة هيبته من هذا المحامي ويبدو أنه غير مؤهل في مثل هذه المعاملات كلمته مرة عن الصلح فقال الصلح هو بيني وبينه يعني بين الموظف وبين المحامي طيب ويش اللي بينك وبينه ثم يقول عندك الدعاء ادع . أشعر أن هناك لغزاً أما ذهابي للإمارة فأنا أتذكر أنني رافقته في قضية محطة بنزين للمالك فلما دخل على ملازم قضائي قام هذا الملازم واقفاً وفي نهاية معاملة كانت المعاملة عند موظف يظهر أنه من أهل القصيم كان يردد له الله يرفع مقامك الله يرفع مقامك وقع هنا . فذهبت للإمارة لأنه يمكن يُخدم في معاملتي أيضاً وفي الوقت نفسه ودي أستمتع باكتشاف أشياء جديدة فبعض الإدارات ما عمري دخلتها والعلم من المهد إلى اللحد . أشوف إن أفضل عمل أتقنه المحامي هذا هو في تخصصه في المحكمة في هذه القضية التي طالت ولا يزال نشيطاً فيها . ونصيحة أخوية لكل محامي ألا يتطفل على مِهن الآخرين وتخصصاتهم فقد يكون ضعيفاً في غير تخصصه كإدارة الأملاك ونحوها إلا في جزئيات محددة وينبغي التحذير من غير الأكفاء في غير تخصصاتهم . مع أنني انتهيت من عدة معاملات إلا أن معاملة هذا المحامي من بينها معاملة مسلية ولا أجد في نفسي نحوه أي حقد وعداوة قبل فترة اتصلت عليه بالجوال أسلم عليه وأسأل عن حاله وأولاده وفي شهر عشرة الماضي سألني عن شخص مماطل مستثمر بعض العمائر فقلت الرجل يدفع إلا مثل الخمس أو حول الربع فأشار لي برأي قال اتركه لين ينتهي عقده وبعدين بقضية وحده تجيب الأول والتالي فهو نصوح حفظه الله ورعاه .
33.
10:44:56 2019.08.03 [مكة]
اتمنى ترسل لي اسم هذا المحامي على الخاص ان امكن
34.
18:44:18 2019.08.05 [مكة]
مثل ما أرسلت لك على الخاص يا بندر عرفني بنفسك وعملك فرديت لي معتذرا فجزاك الله خيرا . يا بندر قيل بأن ( كل مذكور مذكور ) فالمذكور بمنصب أو بمال أو بمثل تمثيل وغيره مذكور في المجالس ويقرأ الناس عنه ) المذكورين هنا في موضوع مستعمل هم آل سعود كتب عنهم إنسان مجهول . أنا ذكرت اسم آل سعود هنا وهي أسرة شهيرة لأمور لعل منها النظر لعدد قراء الموضوع وفعلا هو عدد لا بأس به مع أن الكاتب غير معروف. العدد يعني اهتمام بعض الناس بالأسر الشهيرة لما يرتبط بها من أمور ابتلاها الله بها حتى تشكر المنعم . يجب على المسلم أن يقنع بما قدر الله له من مال وحال وشرف فقد نهى الله نبيه صلى الله عليه وسلم من أن يمد عينيه إلى متع ودجات من الشرف وأنواع أخرى من الزينة كانت للآخرين وعاتبه مؤدبا تريد زينة الحياة الدنيا وقد يكون بعض التطلع والتمني من سوء الظن بالله الذي اختار له هذا الوضع ليأخذ نصيبه من الابتلاء ، كما ذكرته في موضوع الشاب الذي سافر لأمريكا . ________ عن حق هذا المحامي، أعطى المالك قبل مرضه مئات الآلاف لشخص كان سببا في جلب زبائن وملايين له . وكان هذا المحامي يسعى لنصف مليون دون أن يجلب مقدار ما قدمه غيره ولم يحكم له القاضي إلا بمئتين غير مؤكد أنه سيأخذها. والله أعلم بما سيأتي من الاستئناف مستقبلا . والشكر لله المنعم .