عن قضية المحامي الذي يستعين بمكانة زوجة أخيه من آل سعود

قبل 5 سنوات

عن هذا الموضوع الذي سبق الكلام عنه في موضوع قديم
لم أكن أعلم بمنع التشهير وأنه لا يصح إلا عن طريق حكم قضائي
وكانت النية أنه يمكن لشخصٍ ما
أن يقرأ الموضوعَ فيحذر ويتنبه
وخلاصته
أني عقدتُ عقداً لسنين مع محامٍ
وبعد انتهاء السنة طلبتُ منه كف يده عن العمل
لكنه في المحكمة أبى أن يفسخ العقد كما قال إذا استأجر مستأجر مثلاً عمارة
فليس للمؤجر أن يفسخ العقد إذا طلب منه المستأجر الفسخ
إلا بعد نهاية العقد ،
واستمر المحامي حتى انتهى الزمن الذي يستحق به كامل الأجرة
وطلب ما في العقد كامل حقه وسبق أن رفع دعوى أخرى ضدي لطلب أجرته
وقد استمر بعد الدعوى في العمل ونجح في كسب بعض القضايا الصعبة التي تحتاج أكثر ما تحتاج إلى جاهٍ ومكانة ولعل الدعوى حفزته وأنشطته لينتج وينجح وقد كلمني من كان يعمل عنده بأن هناك شيئاً اسمه القيمة الأدبية
فقد ساهم بإضافة مئات الآلاف للمالك سنويا وهناك قضية هي قضية صعبة
لكن هذه المكاسب للمالك كانت مع آخرين .

كانت القضية طيلة السنتين تقريباً عند قاضيين
حكم القاضي الأخير بحرمان المحامي ثلاثمائة ألف ريال وأن على المدعى في الأولى المدعى عليه في الثانية أن يدفع مائتي ألف ريال بدلا من نصف مليون أجرة السنين التي في العقد والتي لم يتم فسخها حتى آخر فتراتها .

كنتُ قد قلت لأول القاضيين أريده أن يجبر عمله ببعض القضايا وله حقه فنصحني بعد أن ذهب المحامي قائلاً خلك في ملاحظاتك واترك عنك ما تطلبه
كان يقولها بلغة صادقة حارة وكأنه غاضب
وهو قاضٍ من أهل نجد
ثم الثاني الذي أصدر الحكم طلب مني الاعتراض
وأعطاني موظف عنده رقم جواله
حتى يخبرني بأشياء ينبغي وضعها في مذكرة الاعتراض وذكرها بعد كتابة الاعتراض
والتي تمنعه - بإذن الله - من الاعتراض حال اعتراضه
كذلك ليحصل له حرمان آخرَ من بعض المئتين
وأنا لا أريد حرمانه من المئتين كلها بعد نجاحه في قضية
بعد تقديم الدعوى ضده

مثل مئة ألف طيبة له بإذن الله .
وسوف تتم عودة المعاملة بعد عشرين يوماً من الاستئناف
مع أن الثلاثمائة التي بقيت في حساب المالك مكسبٌ أسعدنا
وخسارة لأمل المحامي ودعواه
وهذا من فضل الله تعالى وبسبب التعاون الخفي الناصح للقضاة
وبعض الموظفين جزاهم الله خيراً .

عن قضية المحامي الذي يستعين بمكانة زوجة أخيه من آل سعود
عندك أي منتج؟
الكل: 34

الشكر لله ثم لولاة أمرنا العلماء الربانيين والأمراء من آل سعود حفظهم الله ، ولمن خدم ولاة الأمر في المحاكم الشرعية التي تحكم بشرع الله الحنيف دون تمييز بين أبناء الوطن الغالي زاده الله عزا وسؤددا .

بما أن المحامي إمامٌ في مسجد من المساجد فإن النفس اللوامة غالبة على النفس الأمّارة بالسوء
بدليلين لو لم ينفِ الأخير
أ - قبل صدور الحكم بأسبوعين جئته في مكتبه ففتح سطح المكتب بكمبيوتره وأخبرني عن الضرائب والبلدية ونحو هذا الكلام
كما أن بعض العاملين معه تركوا العملَ معه لعدم القدرة على تسليم الرواتب كرجل من الشوام مستقيم محترم جداً يستحق الخدمة والتقدير .
ب - سبق أن رفع أكثر من عشر قضايا ضد مستأجرين للضغط عليهم حتى يدفعوا
وقد استعمل الأسلوب ذاته معي أنا النائب عن المالك عند إرادته مائة ألف ولم يتم الدفع لجهلي بتقدير حقه في ظل القصور الذي لا حظته
في آخر فترة العقد طلبَ طلبين متناقضين
أن يدفع المدعو كامل قيمة العقد
والطلب الذي قبله أن يدفع مائة ألف
كنت أظنها أن المائة بتأثير صلاحه ونفسه الطيبة
والأخرى بسبب الظروف أو أو لسببٍ آخر
قلت للقاضي هو طلب مئة ألف كيف سيُعطى طلباً آخر له فرَضاً
لكن المحامي قال ما معناه : إن المائة هي في السنة الأولى كانت بالجهاز لم يمحها الكاتب فبقيت
وطبعها دون الانتباه لها .
والحمد لله
الحكم الطيب الآخر سيكون عن طريق محكمة الاستئناف بإذن الله .
اللهم صلّ على محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين .

المحامي مصر إصرارا على أنه ( لم يحصل منه أي إخلال بأحكام التعاقد ) ويضع مرفقات منها على سبيل المثال ورقة شركة مصاعد أخذت ستة عشر ألف ريال لتشغيل مصعد عمارة كان متعطل ، المصعد لم يشتغل ولا يوجد أي أثر للعمل فيه .
لكن أتذكر أن المحامي قال لي مرتين بيني وبينه أهم شي عندي القضاة أحافظ على سمعتي ونحو هذا الكلام .
طيب أموال خصمتها من الإجارات !
المستأجرون موجودون يشهدون على مثل المصعد وعدم عمله وهناك أمور أخرى
وأنا طلبت فسخ العقد و تقدير الحق حتى لا يكون هناك ظلم للمالك الثري ولا ظلم للمحامي بإدارته

اعترف المحامي بالتقصير في بعض أعماله بالمحكمة لكنه قال إنها ( خارج حدود الدعوى ) وقد طلبت من قاضي التنفيذ حسان الطيار محاسبته على مثل هذه الكلمة
ورجوت طلب اليمين على ما بين القوسين الأولى لكن إقالة عثرات ذوي الهيئات مطلب في حق آل البيت الذي حكموا البصرة وشعبها الرافضي في عقود مضت ودافعوا عن شعبهم بصدق وبسالة
ثم قام الروافض عندما تمكنوا من العراق
برد الجمايل على طريقتهم
قاموا بتهجير هذه العوائل من البصرة وطردهم إلى أماكن فيها خيام ونحوها .

القاضي حسان وجهني ببعض التوجيهات الهامة في غياب المحامي لا في حضوره
وإلى مزيد من المكاسب للمالك - حفظه الله - بعد الاستئناف .
إذا كان المحامي لا يستحق ريالا واحدا فقد برئت ذمتي بالقضاء
والمالك لم يدخل في ربا ونحوه
رأيت مصائب لأفراد جاهدوا بعد مرضه في أخذ شيء من ماله
ومنهم من توفي
قد يكون ما أصابهم عقوبة بمصيبة الموت أو المرض
وقد لا يكون كذلك
لا أعلم
لكن كل من ساهم مع المحامي متعمدا في أخذ رريال لا يستحقه سيناله لأني متيقن بأن الحكم في النهاية لله
ولن يفلت الظالم ومن معه

وإذا كان المحامي يستحق المحروم منه فقد برئت ذمتي فلم يتم تزوير شيء عليه وأمره عند القضاء
وهذا الثري دفع مئات الآلاف قبل مرضه لمساعدة منكوبين وغيرهم دون مقابل إلا طلب الأجر من الله ولا يضره مثل المئتين والثلاث
لكن مثل هذه القضايا هي لتبرئة الذمة إذا رأى مثل الوكيل تقصيرا
وهو طيلة عمله الوظيفي بعيدا عن النشاط التجاري والاقتصادي ولا يملك خبرة تخدمه في هذه المجالات
نثق بالحكم الشرعي في بلاد التوحيد
والحمد لله على نعمة الأمن والأمان وعلى نعمه الكثيرة
الله صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أشكر ذلك الموظف الكبير أو المسؤول الذي واعدني عند بعض المقاهي لتهنئتي
وقال إن نقاطاً لصالحك قد أضيفت لملفك
شخصياً ما أعرف ويش ها النقاط التي هنأني بسببها
ولكن كنت أتعامل معه على رقم جوال
لاحظ حاجة ما أعرفها بل مع آخذ فتوى عدم جوازها
لاحظ عدم تقديم صور بكاميرة الجوال لمكافحة بعض الأمور
لم أقل له بأني آخذ فتوى عدم جواز التصوير بكل أشكاله فلا أتذكر أني صورتُ كائناً حياً
بل أخبرته بأن خدمة الوطن واجبةٌ دون بحثٍ عن شكر وتقدير
ويظهر إن النقاط زينة طيبة
والحمد لله .

الله أعلم ... والله يعين

حياك الله أخي الرياضي

العالم هو الذي يقول الله أعلم لأنه يخبر عن مسألة بأنها ليست في رصيده العلمي ومخزونه المحفوظ بذاكرته فيعلن عن محدودية قدرته البشرية بالاعتذار ويحيل جواب المسألة إلى الله المعين الكامل .

غير العالم الشرعي وغير المتخصص في علم من العلوم الدنيوية غير مسموح له قول الله أعلم ما دام أنه غير مؤهل وإذا أصاب في جوابه فإنه يأثم إلا إذا كان ناقلا عن متخصص وعالم ثقة .

للمتخصص في علم من العلوم الدنيوية إذا كان متمكنا في تخصصه ومتبحرا في مسائل ذلك العلم أن يقول الله أعلم إذا لم يعرف الإجابة .

إذا كان العالم في جامعة مثلا أو مدينة فيها عالم أعلم منه فلا يقل الله أعلم بل يدل السائل على من هو أعلم منه في الجامعة .

ولا يفتي ومالك في المدينة إلا بتزكية وإذن من الجهة العلمية والعملية المخولة رسميا لاختيار المفتين والمتحدثين في كل تخصص شرعي أو استثماري وغيرها من الأنشطة ذات الشأن .

تلامك ناقص ... يقال الله أعلم أيضا .. إذا كان كلام الذي أمامك يحتمل ويحتمل مثل كلامك .. فركز

يمكن لطالب العلم أن يقول الله أعلم مع وجود العلماء في بلده
إذا كان عن مسائل معروفة ويعرفها جيداً
كأن يُسأل عن شروط لا إله إلا الله فيُجيب
لكن المقصود أنه لا يقول الله أعلم في مثل المسائل الكبار كبعض النوازل التي لا يحيط بخفاياها سوى الكبار من العلماء القريبين من أهل السلطة
أو في مثل مسائل فيها تقسيمات وأشياء لا يستطيع أن يضعها في مواضعها الصحيحة غير كبار العلماء .

صح كحقيقة يا رياضي 1
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .

لمثل هذا الموضوع فائدة
وهو رد ما قد يُشاع بين الناس
يمكن لمراهق أن يسمع هذه الإشاعة فيصدق ما يُقال
ويمكن تقع عينه على هذه الحروف فيعزم على نهي أصحابه
من تصديق مثل هذه الاشاعة .

لي زملاء مهنة أجالسهم من عوائل وقبائل بعيدة عني نسباً أخبرتهم عن حكاية السعدون وقرأت لبعض أقاربهم إشاعة .
وأنا من النوع الذي لا ينقلُ شيئاً من أخبار العمل سواء كان عملي الأصلي
- أو مثل هذا العمل الذي يشبه الوكالة - لأقاربه
فلي أبناء عمومة وأقارب كثُر لكنهم لا يعلمون اسم شيء عن مثل هذا الموضوع ولا نيّة لإخبارهم أبداً بإذن الله كأمر تعودت عليه في أي عمل أعمله إلا ما ندر لبعض إخوتي في هذا العمل بالذات في غير موضوع المحامي .
لكن بعض الزملاء أقرب إلي من الأقارب فنسولف عن كل شيء تقريباً
____
الإشاعة تقول أن هناك عوائلَ محددة يستحيل أن يُحكم ضدهم وعند رفع الدعوى ضدهم فإنهم سيأخذون حقهم كاملاً وافياً في فترة لا تتعدّى شهوراً قليلة
أو يُدفع المدعي إلى الصلح دفعاً . ( دفعاً )
وبعضهم يملح الإشاعة بقوله إن هناك تعميم يمنع أن يُستحلفون
ولا كفاءة بين أسَرٍ كانوا أمراء إمارات سابقة كآل الرشيد وآل عائض وآل السعدون وغيرهم مع سائر الناس في كل المناطق

ثم القاعدة لا تناطح القوي لو هو مدير متجر وأنت عامل
أحدهم يذكر أن مديرَ مدرسةٍ في قرية من القرى أعطى معلماً حصصاً فوق نصابه حوالي 28 حصة فما فزع معه غير معلم واحد
أما الآخرون اللي يقول افتح لك ملف نفسي
والآخر ما يجلس جنبه في حضرة المدير
وكأنه مهجور لأن المدير قوي يستمتعون بالفريق القوي ويحتمون بالسير وراء المدير الدبابة في مكانته
وهؤلاء أولاد الأمراء السابقين سيخدمهم مَن يخدمهم
وقد تحاك ضد خصومهم المكائد .
_____
لكن الذي حصل أن قضية المحامي المحترم لم تنته في شهور على كلامهم
بل لها أكثر من سنتين وهو يحضر الجلسات
ولم يأخذ حقه كاملاً وافياً على ما قيل
بل جات على خير ولله الحمد .
والدرس المستفاد
1 - بعض الإشاعات غير صحيحة سوى أنها من التآليف التي تزرع الفرقة في مجتمعنا المتعاون على البر والتقوى .
2 - لآل السعدون حقوق تختلف عن غيرهم فهم أ - أمراء سابقون ومتصاهرون مع أولاد المجددين
ب - من الأشراف آل البيت وهي منزلة أكبر من سابقتها حتى أخبرت المحامي فقلت له كلاماً فحواه لو كان المال مالي لأكرمتك مالياً إذا كنتُ غنياً
لكن المال ليس لي ولستُ بثري وأنا صادق في كلامي ؛ فإعطاء ذوي الهيئات حقوقهم أمر واجب شرعاً فليست عائلة السعدون والعوائل الرفيعة كآل الشيخ والأرفع آل سعود مثل الناس على وجه العموم في التقدير والحقوق .
_____
والدي شيخ كبير - حفظه الله - أتذكر أنه قال
في أزمة مرّت عليه
لها حوالي 30 سنة
قال : - شيّابنا آل سعود .
شيّابنا أي مرجعنا لأن الناس ترجع لكبار السن في حل بعض القضايا
قال هذه الكلمة
حين وقف معه الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله رحمة واسعة
فقد نحّى خصومَه وقتئذ عن عمل المحكمة الشرعية فجاءت المحكمة بنتيجةٍ هي أمنيته وتحقق له ما يريد ولله الحمد .

والله ماني شايف أي فائدة .. فقط حشو وكلام طوبل غير مفيد وغير مركز

لمثل هذا الموضوع فائدة
وهو رد ما قد يُشاع بين الناس
يمكن لمراهق أن يسمع هذه الإشاعة فيصدق ما يُقال
ويمكن تقع عينه على هذه الحروف فيعزم على نهي أصحابه
من تصديق مثل هذه الاشاعة .

لي زملاء مهنة أجالسهم من عوائل وقبائل بعيدة عني نسباً أخبرتهم عن حكاية السعدون وقرأت لبعض أقاربهم إشاعة .
وأنا من النوع الذي لا ينقلُ شيئاً من أخبار العمل سواء كان عملي الأصلي
- أو مثل هذا العمل الذي يشبه الوكالة - لأقاربه
فلي أبناء عمومة وأقارب كثُر لكنهم لا يعلمون اسم شيء عن مثل هذا الموضوع ولا نيّة لإخبارهم أبداً بإذن الله كأمر تعودت عليه في أي عمل أعمله إلا ما ندر لبعض إخوتي في هذا العمل بالذات في غير موضوع المحامي .
لكن بعض الزملاء أقرب إلي من الأقارب فنسولف عن كل شيء تقريباً
____
الإشاعة تقول أن هناك عوائلَ محددة يستحيل أن يُحكم ضدهم وعند رفع الدعوى ضدهم فإنهم سيأخذون حقهم كاملاً وافياً في فترة لا تتعدّى شهوراً قليلة
أو يُدفع المدعي إلى الصلح دفعاً . ( دفعاً )
وبعضهم يملح الإشاعة بقوله إن هناك تعميم يمنع أن يُستحلفون
ولا كفاءة بين أسَرٍ كانوا أمراء إمارات سابقة كآل الرشيد وآل عائض وآل السعدون وغيرهم مع سائر الناس في كل المناطق

ثم القاعدة لا تناطح القوي لو هو مدير متجر وأنت عامل
أحدهم يذكر أن مديرَ مدرسةٍ في قرية من القرى أعطى معلماً حصصاً فوق نصابه حوالي 28 حصة فما فزع معه غير معلم واحد
أما الآخرون اللي يقول افتح لك ملف نفسي
والآخر ما يجلس جنبه في حضرة المدير
وكأنه مهجور لأن المدير قوي يستمتعون بالفريق القوي ويحتمون بالسير وراء المدير الدبابة في مكانته
وهؤلاء أولاد الأمراء السابقين سيخدمهم مَن يخدمهم
وقد تحاك ضد خصومهم المكائد .
_____
لكن الذي حصل أن قضية المحامي المحترم لم تنته في شهور على كلامهم
بل لها أكثر من سنتين وهو يحضر الجلسات
ولم يأخذ حقه كاملاً وافياً على ما قيل
بل جات على خير ولله الحمد .
والدرس المستفاد
1 - بعض الإشاعات غير صحيحة سوى أنها من التآليف التي تزرع الفرقة في مجتمعنا المتعاون على البر والتقوى .
2 - لآل السعدون حقوق تختلف عن غيرهم فهم أ - أمراء سابقون ومتصاهرون مع أولاد المجددين
ب - من الأشراف آل البيت وهي منزلة أكبر من سابقتها حتى أخبرت المحامي فقلت له كلاماً فحواه لو كان المال مالي لأكرمتك مالياً إذا كنتُ غنياً
لكن المال ليس لي ولستُ بثري وأنا صادق في كلامي ؛ فإعطاء ذوي الهيئات حقوقهم أمر واجب شرعاً فليست عائلة السعدون والعوائل الرفيعة كآل الشيخ والأرفع آل سعود مثل الناس على وجه العموم في التقدير والحقوق .
_____
والدي شيخ كبير - حفظه الله - أتذكر أنه قال
في أزمة مرّت عليه
لها حوالي 30 سنة
قال : - شيّابنا آل سعود .
شيّابنا أي مرجعنا لأن الناس ترجع لكبار السن في حل بعض القضايا
قال هذه الكلمة
حين وقف معه الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله رحمة واسعة
فقد نحّى خصومَه وقتئذ عن عمل المحكمة الشرعية فجاءت المحكمة بنتيجةٍ هي أمنيته وتحقق له ما يريد ولله الحمد .

النقاط التي هنّأني بحصولي عليها الموظف كتبتُها هنا على بياض مستقل عن الموضوع
ليس لها علاقة بالمحامي والموظفين ولا بأموال المالك ولا بسعودي من السعوديين
وإنما هي عن بعض الأجانب الذين نشطوا في بعض الأحياء في المدينة المنورة لنشر بعض الأمور الخطيرة في سنة من السنوات الماضية .

أما ما يخص الموظفين والسعوديين فلم يسبق لي أن بلغتُ عن أحدٍ في حياتي لأني لم أصادف مَن يستحق التبليغ عنه وهناك جهات تعمل بجدارة
في مكافحة الفساد ولله الحمد والمنّة .
ولا قط اشتكيت أحداً في شرطة أو إدارة ولا أحد اشتكاني في شرطة أو محكمة .
وإنما بعد ما أخذت هذه التي مثل الوكالة قدّمت بنفسي قضيتين لمصلحة المالك عن عمارة حكم القاضي فيها لمصلحة المالك
وقضية المحامي هذا والشكر لله
المحامي هذا قدم قضايا وكالة عني لمصلحة المالك .

نصحتُ شباباً بالبحث عن الاستقرار بوظيفة وكفاف وراحة بال
إلا أكثر وظائف المحكمة يبتعدون عنها
فلو يدرّس المتخرجُ من الشريعة أطفالاً بالصف الأول وكل الناس تستحمقه أحسن له ألف مرة من أن يقبل بوظيفة قاضٍ يصفق له كل يوم ألف شخص في المجالس
وإذا تم ترشيح المتخرج وطُلِب للمقابلة فالأفضل أن يأتيهم وهو لا بس سروال قصير - أكرمكم الله - وفي فمه عصير غوار معلق برقبته مصاصة رضيع
حتى يغسلوا أيديهم منه ويسلم من القضاء
لا يقبل بالقضاء إلا رجلٌ قد أُجبِر على العمل بهذه المهنة إجباراً
مع أني لم أجد من القضاة والمحكمة إلا الخير إلا أن نسبة تفادي الخطر في هذه المهنة في عهد الخلفاء الراشدين في خير قرن لا تتعدى 34 %
فكيف بنسبتها بعد قرون ومئات السنين .

اللهم صل على نبيّنا محمدٍ وعلى آل محمد
كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيم
إنك حميدٌ مجيد .

النقاط التي هنّأني بحصولي عليها الموظف كتبتُها هنا على بياض مستقل عن الموضوع
ليس لها علاقة بالمحامي والموظفين ولا بأموال المالك ولا بسعودي من السعوديين
وإنما هي عن بعض الأجانب الذين نشطوا في بعض الأحياء في المدينة المنورة لنشر بعض الأمور الخطيرة في سنة من السنوات الماضية
هؤلاء الأجانب غير عرب من دول ليست مشهورة
غالبية سكانها غير مسلمين .

أما ما يخص الموظفين والسعوديين فلم يسبق لي أن بلغتُ عن أحدٍ في حياتي لأني لم أصادف مَن يستحق التبليغ عنه وهناك جهات تعمل بجدارة
في مكافحة الفساد ولله الحمد والمنّة .
ولا قط اشتكيت أحداً في شرطة أو إدارة ولا أحد اشتكاني في شرطة أو محكمة .
وإنما بعد ما أخذت هذه التي مثل الوكالة قدّمت بنفسي قضيتين لمصلحة المالك عن عمارة حكم القاضي فيها لمصلحة المالك
وقضية المحامي هذا والشكر لله
المحامي هذا قدم قضايا وكالة عني لمصلحة المالك .

نصحتُ شباباً بالبحث عن الاستقرار بوظيفة وكفاف وراحة بال
إلا أكثر وظائف المحكمة يبتعدون عنها
فلو يدرّس المتخرجُ من الشريعة أطفالاً بالصف الأول وكل الناس تستحمقه أحسن له ألف مرة من أن يقبل بوظيفة قاضٍ يصفق له كل يوم ألف شخص في المجالس
وإذا تم ترشيح المتخرج وطُلِب للمقابلة فالأفضل أن يأتيهم وهو لا بس سروال قصير - أكرمكم الله - وفي فمه عصير غوار معلق برقبته مصاصة رضيع
حتى يغسلوا أيديهم منه ويسلم من القضاء
لا يقبل بالقضاء إلا رجلٌ قد أُجبِر على العمل بهذه المهنة إجباراً
مع أني لم أجد من القضاة والمحكمة إلا الخير إلا أن نسبة تفادي الخطر في هذه المهنة في عهد الخلفاء الراشدين في خير قرن لا تتعدى 34 %
فكيف بنسبتها بعد قرون ومئات السنين .

اللهم صل على نبيّنا محمدٍ وعلى آل محمد
كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيم
إنك حميدٌ مجيد .

الإستقرار لأكثر الشباب هو في الوظيفة
لسبب واحد هو أن أكثر الشباب الذين يتحمسون للتجارة ونحوها يفشلون
ولا ينجحون في تلك الأعمال
لكن الذي ينجح فهو بلا شك في عملٍ هو أفضل من الوظيفة حيث يتفرغ لمثل طلب العلم ولأموره التطوعية والمباحة دون أن يتقيد بتأجير بدنه وحياته للآخرين
ونجاحه في عمله الحر ينجيه من أموال التقاعد من التأمينات إذا كان قد رغب في العمل في مثل بنكٍ من البنوك .

مالك المال هذا مستقر مالياً لا توجد عنده سوى قضية المحامي هذا
خدمَته في هذه القضية أكثر ما خدمته محكمة الإستئناف
خدمة فوق ما بذله القاضي في العامة والحمد الله
وعنده أمور المستأجرين عقودهم وقضاياهم يخدمه فيها بعض الشباب العشريني في مقابل أجر وعطاء .

أتوقع أن فشل رجالٍ وشباب في مشاريع كثيرة يعود لعدم مراعاتهم الجوانب الشرعية
أعظمها عدم اعتمادهم على الله الرازق في مقابل تعظيم الأسباب وشأن بعض المخلوقين .
لا بد من الإعتماد على الله وحده والتوكل عليه بالاستعانة به ثم الاستعانة بالأسباب كالتخطيط والمشورة .
أعظم الرزق هو رزق الإيمان وسلامة القلب من الشرك
يلي هذا الرزق رزق البدن وطلباته
وهو الذي يعمل له أكثر البشر على سطح المعمورة دون مر اعاة للحلال والحرام
أما عباد الله فهم يعلمون بأن الله طيبٌ لا يقبَل إلا طيباً .

هذا الرد ماني شايف له علاقة بالعنوان ... غريب

أخي راعي الاسم رياضي 1
ما كل مَن وقع في بدعةٍ نقول إنه مبتدع
ولا مَن وقع في معصية صغيرة نناديه بالعاصي والفاسق
فقد يكون مَن وقع في البدعة عالماً من العلماء الذين شابوا وهم يبذلون الخير والعلم ثم يقع في بدعة فلا تكون هذه البدعة شيئاً بالنسبة لإنتاجه العظيم الذي يرفعه درجاتٍ عليا يوم القيامة
كذلك إنسان يخطب بالناس ويؤمهم في الصلوات ولآبائه جهودٌ في نصر السنة فيعمل في المحاماة أو في غيرها
ثم يخطئ خطأ فلا يكون خطؤه هذا إلا بسيطاً مع تصدقه ونشاطه في الخير
وبعض الناس لا هو إمام ولا هو آمر بالمعروف فأدنى خطأ قد ينسفه في الدنيا وعلى خطر في الآخرة إذا لم يعفُ عنه الله

كذلك على مستوى الجماعات كالدول
هناك دول مثلاً تحارب كتاب التوحيد وتسمح للبلاوي وسوء الخُلق فيعاقبها الله بالتفرق والفقر
ومثل بلادنا تبذل المليارات للحرمين ولأهل الحرمين في التعليم والصحة والجهاد للدفاع عن عقيدة المسلمين ومن التحول الإجباري إلى الكفر الرافضي وتبذل في أمور أخرى
فلا يؤثر فيها قيام موظف تنفيذي بمخالفة ولي الأمر الشرعي وهم المفتون
كبار العلماء والمخولون للتعليم والإفتاء الذين نصت بعض موآد الدولة على وجوب طاعتهم في غير معصية الله .
فيجب على أي محامٍ وموظف في بنك وغيره ومثلهم رجل الأعمال وسيدة الأعمال التبصر بالعلم الشرعي في المعاملات والأنشطة
قبل دخول ذلك النشاط
من ناحية النشاط ذاته
وطريقته
وبيان عقوده وبنوده فلا يصلها جهالة ولا غرر ولا فيها غبن وحيلة وخداع
حتى لا يخسر و يتعب
أو يأخذ مساراً آخرَ
فيبحث عن وظيفة يخدم فيها البشر وينصحهم عن طريقها
طيلة بقائه حتى التقاعد وبعد التقاعد
فإذا كان بمستشفى نهى عن الاختلاط والتبرج مثلاً
وفي التدريس مثلاً يأمر بأخلاق الإسلام الحسنة وأداء الصلاة
وينهى عن الأخلاق الشينة والعادات الغربية والعربية المخالفة للدين

تارك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يرتكب بتركه هذه الشعيرة ذنباً صغيراً بل يرتكب كبيرة من كبائر الذنوب كما هو معروف .

ذكرتُ سابقاً بأنه لم يبق من القضايا إلا قضية المحامي وبعض المستأجرين لبعض العقارات التي يتولاها بعض الشباب العشريني
تذكرتُ قضية مستأجر لا يقوم عليها هؤلاء الشباب ولا هي عند أحد
هذه القضية هي طلب أجرة مثل
رجل مستأجرة عمارة من المالك من عام 1425 ثم أخلاها السنة الهجرية الماضية 1439
وهو ملتزم بدفع الإجار إلا أن هذه الأجرة أقل بقليل من مثيلاتها على ما يظهر

حكم القاضي القليطي بالمحكمة العامة في الأسبوع هذا
بأن تُحسب إجارات سنواتٍ مضت بزيادة عشرة آلاف
مع إجار كل سنة من تلك السنوات .
_____
قبل ستة شهور عرضتُ على المستأجر الصلح فواعدني بعد العشاء عند محاميه الدكتور عائض القرني بمكتبه في ممشى الهجرة
ثم تكلمنا فقال عائض القرني ما معناه ترى إذا صدر الحكم لازم يكون في النفوس شي
وهذي أحسن طريقة أن نتفق على مبلغ وينتهي الموضوع
قال المستأجر فينكم السنوات الماضية ( فينكم يعني وينكم أو أين أنتم طيلة السنوات الماضية )
فذكرت له مبلغاً هو أقل من سدس المبلغ المحكوم فيه الآن
يحوله وينتهي الموضوع
ثم
انتظرت فلا حوّل ولا رد
بعد شهرين تقريباً أرسلت له رسالة
كلمني بعدها
لا يزاد على الإجارات السابقة ريال واحد وأنا ما ني مستأجر من منك
مستأجر من مكتب عقاري
وعندي عقد بيني وبين المكتب راجع المكتب .
ثم جاء معه في جلسة بعدها من مكتب المحامي متدربٌ فلا أدري سبب تغيّره هذا .
الحاصل
المحكمة الواقعة أمام الحرم محكمةٌ مباركة وهي مشروع استثماري مبارك للمالك
فقد استفاد المالكُ من قضاتها وبعض العاملين فيها خيراً ومالاً طيباً فجزاهم الله خيراً
ثانياً على معنى ما قيل إذا أقبل عليك حل طيبٌ وخير فاحتضنه ولا ترده طمعاً في خير أكبر منه ولا تسمع لمتدرب متمصلح فقد يكون ممن ينظر لمصلحته فيسعى إليها بغلاف النصيحة فيوهقه والتوفيق من الله وحده .

رجعت للموضوع هذا فوجدت كلاماً مكتوباً في آخر مشاركة رقم 19 عن الذي يتكلم حجازي ( فينكم يعني وينكم )
ودي أوضح بأن المكتوب ليس من الاستهزاء باللهجة الحجازية وأجدادي لم يخرجوا من الحجاز للسكنى في أي بلد قبل الحكم السعودي ولا بعده لكن أعرف أشخاصاً لعل هذا منهم قد تجنّس حديثاً وأقاربه مواطنين في دولة من الدول لهم لهجتهم غير الحجازية فما أن يتجنس بعضهم حتى يتلغوى بلغة يتعنصر بها ضد ألقاب أخرى قد يكون تحت كفالتهم قبل التجنس
كيف عرفت إنه يتعنصر
لأنه سبق أن قال كلاماً فيه عنصرية ضد فئة كبيرة من الناس
كلمني مرة من المرات فقال ما معناه كان فيه واحد يدور حول العمارةينظر للمكيفات دمه وشكله ثم قال كلمة ...
فقلت ما أعرفه وفعلاً ما أعرفه يمكن حرامي أو شخص آخر .

للأسف العنصرية منتشرة ذهبت إلى كذا منطقة فوجدتها بينهم حتى بين العائلة الواحدة أحياناً بل وفي بعض الأسر الضعيفة ؛ مثلاً يكون للرجل زوجتان وأكثر فيتحدث أكبر أولاده عن إخوته أن أولاد أمه نجباء ورياجيل والآخرين داجين مثل أخوالهم وقد سمع هذا المراهق نحو هذا الكلام عن آخرين في مجالسه فأعجبته الموجة .
تعميم الفخر لمن هم في دائرته أو الطعن بآخرين لا يعرفهم عقيدة خطيرة على عقيدة الولاء والبراء التي يجب أن يؤمن بها المسلم وهي أن علاقة المحبة والتناصر بين المؤمنين والمؤمنين ليست على اللقب والبطن والوطن والفريق الكروي وغيره بل على المحبة في الله ورسوله فالأخ الذي تقف معه وتحبه هو المؤمن الذي تعرفه خالياً من الفسق في الظاهر والباطن .
_____
عن موضوع المحامي هذا .
الموضوع لم ينته بعد يتردد بين الاستئناف والمحكمة العامة وفي عودتها من الاستئناف تكون هناك مثل جلستين عند القاضي قبل أن يرسلها .
بعد عودتها الأخيرة ستعود إلى الاستئناف لكن بعد جلسة مع المحامي في شهر محرم الجاي 1441ثم تُرسل والحمد لله رب العالمين .
____
في كل جلسة أكرر الملاحظات ذاتها بشكل ملخص قد تضاف إليها أشياء بسيطة وأشكر محامٍ لا أعرفه يعطي استشارات مجانية بالاتصال عليه - جزاه الله خيراً - اتصلت عليه مرة .
مثلي ما يدري هل تستقبل محكمة الاستئناف إضافاتٍ عن الموضوع إذا كانت المعاملة عندها أو لا بد أن تكون مضافة في الملف قبل إرسالها إليهم .
مثل هذه الاستشارة البسيطة قد تستغرق وقتاً للذهاب إلى المحامي الجيد وإذا وجد المستشير موقفاً لسيارته في بعض الأماكن قد ينتظر دوره لكن في وجود المستشارين المجانيين يعرف الشخصُ هل يُجهِز هذه المعلومات أو يتركها لعدم إمكانية إضافتها وهو في مكتبه و بيته في دقائق دون أن يصرف شيئاً من وقته ونقوده .

ثم أشكرُ الله على ما نحن فيه من خير ونعمة .

أضف رداً جديداً..