عن سفينة نوح عليه السلام .

قبل 11 شهر

في التفسير عن سفينة نوح؛ حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ، قول الله تعالى: { لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً } فأبقاها الله تذكرة وعبرة وآية، حتى نظر إليها أوائل هذه الأمة ، وكم من سفينة قد كانت بعد سفينة نوح قد صارت رماداً .
----
رأي سفينةَ نوح أوائلُ هذه الأمة أمةِ محمدٍ صلى الله عليه وسلم بعد نزول الآيات عن قصة سفينة نوح عليه السلام وشاهدها أناس في تلك القرون ؛ القرون الأولى الفاضلة .

عن سفينة نوح عليه السلام .
عندك أي منتج؟
الكل: 18

الفلك هي تسمية لسفينة واحدة
سفينة نوح التي لم يُصنع مثلها قبل نوح ولن تستطيع المصانع بعده أن تصنع مثلها في حجمها ومساحتها وفي أمور وضعها نوح
فيها وحولها دون سابق تدريب وتعلم؛ بسبب معية الله ووحيه .
----
نوح لم يعدد له زوجة واحدة غرقت مع الغارقين لم تنجُ .
جميع أهل الأرض اليوم أولاد تلك المرأة المتمردة فقد جعل ذرية نوح هم الباقين الذين هم من أولاد حام ويافث وسام .
----
شهر رمضان إذا كان 29 يوم ؛ هو شهر كامل وعدد أيامه 29 وليس بناقص هو كامل بهذه الأيام
وإذا كان 30 يوم هو كامل بهذا العدد فلا يوجد شهر ناقص لكن عمر الشهر قد يكون 29 وقد يكون 30 ، كذلك الأطفال الذين غرقوا مع آبائهم الكفار في الطوفان ومثله من يموتون في الحوادث والزلازل والأمراض إذا مات الطفل وعمره خمس سنين فهذا عمره كاملاً ومن مات أكبر منه فهو مثله هذا هو عمره المكتوب ليس بناقص لا يمكن أن يتقدم عن العمر المكتوب له ساعة ولا يتأخر فعمر الشهر وأعمار البشر من السنن التي جعلها الله في هذا الكون ، قال الله تعالى :- { إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يتقدمون } .

الإسلام ليس علاجاً لمشاكل الناس الصحية والإجتماعية والمالية وغيرها من الجوانب بل هناك فرائض وواجبات يجب على الإنسان على وجه الأرض أن يطبقها وينفذها لأنه عبد مملوك لله رب الأرض والسماء فإذا تمرد كما تمردت أمه امرأة نوح فالدنيا لو كانت تسوى جناح بعوضة عند الله لأصبحت غالية ثمينة ما يستاهل الكافر فيها أن يشرب من مائها جرعة واحدة فكيف يحوّل الشخص ما يجب عليه وجوباً ليكون أداة ووسيلة لشيء هو أحقر من جناح البعوضة .

الإلتزام بالطاعة وتوقي المخالفة أمر واجب لا للعلاج الإقتصادي ونحوه أو للاستعلاء .
عندما يبين خطيب المسجد خطورة معاملة من المعاملات أو وجود مخالفة من المخالفات فإن الشاعر قد يبينها والأفلام والتمثيليات قد تشرحها أكثر لكن غرض الخطيب بيان أن الموضوع ليس طرفاً بين صالحين وطالحين أو بين أناس وجماعة بشرية أو لأنك خالفت وانتميت أو لأن امرأة تعمدت التبرج مثلاً بل يبين الخطيب أن هناك رقيباً قوياً خالقاً يرى ويعلم ويتصرف ويدبر يعاقب ويغفر وهو الله العظيم .
مثل الكافر المتمرد عدو لله ولو أكثر الكلام عن نوح والناجين وذكر أنه عدو للمسلم ودينه .

يرضى الله على المستقيم والمستقيمة ويُخاف على المسلم العاصي من نزول عقوبة عليه إذا أصر واستكبر .
----
لله الأولى والآخرة وهو حي قيوم في عصر نوح وقبله وبعده ، حكم وقضى بعبادته وحده ويجب التوقي من الوقوع في المخالفة .

لعل اعتماد الطرق الصوفية على أموال دعم من بلاد الكفار ومن أموال زوار الأضرحة وإحياء حلقات الإنشاد والسماع والشطح الصوفي بانتظام مع وسائل أخرى تخالف الشريعة والعقيدة الصحيحة ؛ كان له أثره الواضح في اهتمام الناس بها وبمناسباتها
المنحرفة ويزيد عدد مريديها في عدة دول في بلاد الكفار وبلاد المسلمين .
هداهم الله .

قال ﷺ: ( من سن في الإسلام سنة حسنة) المراد إبراز السنن وإظهارها، سنها أي: أظهرها وأبرزها وبينها للناس حتى اقتدوا به فيها وحتى ساروا خلفه فيها بعدما جهلوها وبعدما غفلوا عنها.
أما إحداث البدع فلا يجوز، بل يجب على الناس أن يسيروا على ما رسمه الله لهم في كتابه وعلى ما رسمه الرسول ﷺ في السنة، وليس لهم أن يحدثوا في الدين ما لم يأذن به الله، قال الله جل وعلا: أَمْ لَهُمْْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ [الشورى:21] وقال النبي ﷺ: وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة وقال: وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وتقدم قوله ﷺ: من عمل عملاً ليس أمرنا عليه فهو رد أي: فهو مردود.
أما قول عمر: «نعمت البدعة » فقد أوضح أهل العلم أن مراده بذلك من حيث اللغة العربية؛ لأنه رضي الله عنه جمع الناس على إمام واحد وكانوا متفرقين في عهد النبي ﷺ وفي عهد الصديق ، فلما كان عهده رضي الله عنه جمعهم على إمام واحد ومر عليهم ذات ليلة وهم يصلون فقال: «نعمت هذه البدعة »، يعني: جمعه لهم على إمام واحد مستمر منتظم، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد جمعهم وصلى بهم في ليالي، ثم ترك ذلك خوف أن تفرض عليهم عليه الصلاة والسلام، فأصل التراويح سنة، أصلها سنة؛ فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ودعا إليها وحث عليها، لكن خاف أن تفرض على الناس، فترك بعدما صلاها ليالي عليه الصلاة والسلام بالناس جماعة، ثم استمر الترك إلى عهد عمر ، وكان يصلون في المسجد أوزاعاً، يصلي الرجل بنفسه، ويصلي معه الاثنان والثلاثة إلى أشباه ذلك.
فلما رآهم عمر ذات ليلة قال: «لو جمعناهم على إمام واحد» ثم جمعهم، فلما رآهم بعد ذلك يصلون جميعاً قال: «نعمت هذه البدعة» يعني: التي هي جمعهم على إمام واحد بصفة مستمرة، فهذا من حيث اللغة؛ لأن البدعة: ما كان على غير مثال سابق، فهذا من حيث اللغة العربية، وليس مقصوده أن هذه بدعة في الأساس والأصل، فإنه رضي الله عنه لا يمكن أن يوجد البدع ولا يقر البدع، وهو يعلم أن الرسول نهى عن البدع عليه الصلاة والسلام.
وهذه سنة وقربة وطاعة معروفة في عهده صلى الله عليه وسلم . الشيخ ابن باز رحمه الله .

نوح كان دواء لهؤلاء المزعجين والمزعجات الذين غرقوا لكن هذا الدواء لم يكن سبباً في شفائهم
كان شفاءً للذين ركبوا معه وقد تركوا أعمال وسلوكياتِ الغرقى وعبدوا ربهم العظيم .

نوح دواء ؛ أخذته من قول بعضهم ما معناه من الناس كالهواء والغذاء ومنهم كالدواء فنوح عليه السلام مخلوق ، ومن الناس كالداء تنبغي مكافحته وعدم مخالطته أو يجعل
السليم بينهما مسافة فاصلة .
---
تطبيق أوامر الله واجبة فيها جزاء وثواب كما فيها هلاك للمتكبرين والمتكبرات وليست نتيجة الطاعة والتمرد والعصيان كنتيجة الوسائل التي تقتصر على الجوانب التي تحقق الأهداف الدنيوية بعد معالجة المعوقات وإزالتها .
----
تلحق الأناشيد والتمثيلياتُ التي توضح مثل التمرد النسائي وتبرزه بشكل جلي بالدواء والطب الذي يقتل بعض المرضى حين يحدث خطأ طبي أو إذا وصف الطبيبُ للمريض دواء لا يناسبه فيصير هذا الدواء في الحقيقة سبباً للداء والهلاك وليس بدواء خالية مكوناته من النساء المتبرجات وتزيين العرض ببعض المخالفات أو مثل تلميع مظاهرَ بدعيةٍ وترانيم صوفية منحرفة وما فيها من نشوة وطرب .

الشفاء والسلامة نتيجة للدواء الصحيح إذا استجاب البدن والقلب والجوارح التابعة له ثم يتعلم المتعافي ليطبق ويوصي غيره
حتى ينجو بإذن الله تعالى .

قال الله تعالى : { وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا } .
تفسير البغوي : { وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا } ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : بِمَرْأًى مِنَّا .
وَقَالَ مُقَاتِلٌ : بعلمنا .
وقيل : بحفظنا .
{ وَوَحْيِنا } أي : بِأَمْرِنَا .

(فتوى )
الترويح عن النفس بألا يثقلها بما يشق عليها من الأعمال أو المداومة عليها، ويوقعها في الحرج دون أن يخل بما أوجب الله عليه، أو يفعل ما نهى عنه، فإن الله تعالى لا يكلف الإنسان إلا وسعه، ولم يشرع لعباده ما فيه حرج عليهم، قال الله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [سورة البقرة الآية 286]
وقال: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [سورة الحج الآية 78] .

وقال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } [سورة التغابن الآية 16]
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « اكلفوا من العمل ما تطيقون» (*)
وقال: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه» .

وما ذكر من أن بعض العلماء قد برعوا في علم الموسيقى فصحيح
، لكنهم من جنس الفارابي ، من الذين لا خيرة لهم بالدين الإسلامي، وليسوا قدوة للمسلمين، ولا حجة في الحق، وليسوا من أئمة المسلمين علما وعقيدة وعملا؛ كالخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وأئمة السلف الصالح؛ كسعيد بن جبير والحسن البصري والشافعي وأحمد بن حنبل والأوزاعي، وأمثالهم في العلم الإسلامي والعمل به، فهؤلاء قدوة لمن بعدهم رحمهم الله .
وأما العلاج بالموسيقى فلا يجوز ولا يحتاج إليه المسلم .

ماذا عمل الناس عند الطوفان
أمنياتهم التي لا تتحقق
أو ما هو رجاء المبتلى الذي يرجو تحقيقه .

أحد أبناء نوح تمنى أن يكون وصوله للجبل سبباً في نجاته
وغيرهم لم يقعدوا مكتوفي الأيدي
كل فكر بفكرة للنجاة - على ما يظهر
كثير منهم مثله السباحة نحو جبل ومرتفع عال لكن الماء ارتفع فوق أعلا جبل في العالم 12 ذراعاً فلم يسلم أحد إلا من كان على ظهر الفلك السفينة العملاقة جداً .

في وقت كورونا لجأ الناس إلى البيوت يحتمون بها فانتفع بعضهم وأصاب المرض آخرين
وعلى العكس وقت الزلازل خرج الناس من البيوت هاربين
وهناك أسباب للنهاية يحيد عنها الآدمي يمنة ويسرة بالعلاج وغيره

ثم لا علاقة بين هذه الأسباب والأجل ، ليس هناك لازم بين ما يظهر أنه سبب للوفاة والموت فما كل من انهد عليه البناء يتوفى ولا كل من أصيب بمرض مخوف يموت
ولا كل من تجاوز المئة عام يُتصور بجانبه لتبقى ذكرى مع مرحوم بعد شهور قليلة
كل إنسان سيذوق طعم الموت فكل نفس ذائقة الموت لكن ذلك لا يعني أن الإنسان إذا لم يذق طعم الحياة لسبب ما أنه لا يتفاءل ولا يقوم بالترفيه عن نفسه أيام العيد وفي غيرها من المناسبات السعيدة
ينبغي أن ينبسط ويبسط الآخرين . يُقبِل مثل المسلم الذي تجاوز المئة عام على الحياة ببشاشة ومرح ويستمر في هذا الهناء كلما كبر ؛ حتى يقبل على الخير الأكبر بعد وفاته وسعادته مع فريق الناجين الفائزين بالجنة .

ماذا عمل الناس عند الطوفان
أمنياتهم التي لا تتحقق
أو ما هو رجاء المبتلى الذي يرجو تحقيقه .

أحد أبناء نوح تمنى أن يكون وصوله للجبل سبباً في نجاته
وغيرهم لم يقعدوا مكتوفي الأيدي
كل فكر بفكرة للنجاة - على ما يظهر
كثير منهم مثله السباحة نحو جبل ومرتفع عال لكن الماء ارتفع فوق أعلا جبل في العالم 12 ذراعاً فلم يسلم أحد إلا من كان على ظهر الفلك السفينة العملاقة جداً .

في وقت كورونا لجأ الناس إلى البيوت يحتمون بها فانتفع بعضهم وأصاب المرض آخرين
وعلى العكس وقت الزلازل خرج الناس من البيوت هاربين
وهناك أسباب للنهاية يحيد عنها الآدمي يمنة ويسرة بالعلاج وغيره

ثم لا علاقة بين هذه الأسباب والأجل ، ليس هناك تلازم بين ما يظهر أنه سبب للوفاة والموت فما كل من انهد عليه البناء يتوفى ولا كل من أصيب بمرض مخوف يموت
ولا كل من تجاوز المئة عام يُتصور بجانبه لتبقى ذكرى مع مرحوم بعد شهور قليلة
كل إنسان سيذوق طعم الموت فكل نفس ذائقة الموت لكن ذلك لا يعني أن الإنسان إذا لم يذق طعم الحياة لسبب ما أنه لا يتفاءل ولا يقوم بالترفيه عن نفسه أيام العيد وفي غيرها من المناسبات السعيدة
ينبغي أن ينبسط ويبسط الآخرين . يُقبِل مثل المسلم الذي تجاوز المئة عام على الحياة ببشاشة ومرح ويستمر في هذا الهناء كلما كبر ؛ حتى يقبل على الخير الأكبر بعد وفاته وسعادته مع فريق الناجين الفائزين بالجنة .

في مجلس حضرته
كان لدى شخص خدمة جديدة في السناب ذكاء اصطناعي روبوت وحول اسمها الذي ذكره ذلك الشخص .

سأل الروبوت فذكر اسمي واسم أبي واللقب
أجاب هذا الاصطناعي
هذا شاعر عربي جاهلي معروف في العصر الجاهلي وسرد كلاماً آخر
جعلني حول عمر نوح ولا ذكر قصة إسلام هذا الشخص وهل عاصر النبي صلى الله عليه وسلم فأصبح صحابياً في القرن الفاضل .
____
قد يُطلب من الطالب واجباً أو معلومة فإذا نقلها من مثل هذه الخدمة فإن نسبة الخطأ واردة ففيها الصواب وفيها الخطأ .

- توفي نوح وعمره 1780 سنة .

- اسم ولده الغارق يام
وهو أخ شقيق لإخوته الناجين لكنه ليس من أهل نوح .

-كانت السفينة مقسمة
إلى ثلاثة طوابق العلوي للطيور
والأوسط للبشر وهم قليلون حول الثمانين من عائلته وغيرهم
الدور الأرضي للحيوانات وكانت بعض الحيوانات المفترسة مصابة بنوع من الحمى التي سكنتها عن الوثوب على الحيوانات النباتية .

بين نوح وآدم حوالي ألف سنة
وهناك بعض الأنبياء بين آدم و نوح - ليسوا رسلاً - لسياسة أقوامهم الموحدين وإدارة شؤونهم يذكرونهم و يقودونهم إلى الطرق الصحيحة وفق الشرع الحنيف إذا حدثت أحداث في عصرهم
بوحي من الله .

أول رسول هو نوح عليه السلام
وما من نبي ورسول إلا وقد بشّر بآخر رسول يمشي على الأرض بشّر بخاتم الأنبياء والرسل محمدٍ صلى الله عليه وسلم .

عدد الجزر السعودية في الخليج والبحر الأحمر 1285 جزيرة .

المعتنون بعلم الآثار
يقسمون الآثار إلى نوعين
1 - آثار حسية كالنقوش الحجرية
والآبار المنسوب لبعض الصحابة ومثل مدائن صالح .
2 - آثار خبرية في كتب التأريخ .
الذي جمع بين الخبر وما ورد في الكتب القديمة يقول بعضهم هذه صحته مؤكدة
وما كان خبراً فقط في كتب الأولين فيحتمل أن يكون هذا الخبر صادقاً وقد يكون من الكذب .

ليس ما يقتل عن أكثر الآثار الحسية صحيحاً .

المعتنون بالآثار يستنون أثراً خبرياً قديماً محفوظاً ، وحافظه الله عز وجل وهو القرآن الكريم .
المتلو من القرآن هو كلام الله وكلامه صفة له سبحانه
أما التالي له وصوته فهو مخلوق
يفنى مثله ما كان يُكتب عليه المصحف كجذوع النخل والرقاع هي مخلوقة لا تبقى كما كانت
لكن كلام الله يبقى ولا يفنى .
كذلك الأحاديث الصحيحة وحي من الوحي حفظها الله وهي موجودة في مثل كتابي البخاري ومسلم .

من الآثار ؛ تصوير فوتوغرافي
قديم كانت أول صورة
فوتوغرافية هنا بجدة عام 1300
عام ألف وثلاثمئة ، وكانت الكاميرات حينها مع أعاجم .
--
من الآثار بعض الأقمار الصناعية قبل ستين عاماً .
---
هناك أقمار صناعية قديمة أثرية
كذلك التصوير الفوتوغرافي في بلاد الحرمين أقدم كان موجوداً قبل مائة عام
يستحقر كثير من الناس الأشياء القديمة ويوجد آخرون يجمعون الآثار التي تكاد أن تفنى ثم
يعتني بها .
---
يعتني المسلم بالمستقبل ليكون حاله ومستقبله جميلاً بالحذر من تضييع العمر في أمور أهدرت أعمار بعض القدامى حتى غادروا كالعناية بالصور والمجسمات ، ويعتني المسلم العاقلُ بجعل العمر في الأمور التي تنفعه في دنياه وأخراه .
هناك موفقون هنا اعتنوا بالعلم الشرعي هنيئاً لهم .

(تم حذفه بواسطة صاحبه)

الفلك إذا أطلق باعتبار أل للعهد فلا يراد به إلا تسمية واحدة بهذا الإطلاق هي سفينة نوح التي لم يوجد مثلها لا قبل ولا بعد، وكذلك الكتاب إذا أطلق فلا يراد به إلا كتاب واحد وهو القرآن ليس له مثيل لا قبل نزوله ولا بعد نزوله وإذا أطلق العلم فلا يراد به إلا العلم الشرعي . الرب هو الله وحده .
-----
أما باعتبار ال للجنس وليست للعهد يستغرق الكتاب يقال مثلاً أقبلَ لاعبو الأجهزة إلكترونية على الكتاب بعد هجره أي كل كتاب
وأصبحت الفلك تسير بقناة السويس . هنا ( ال ) للجنس وليست للعهد .

الصواب في هذا الموضوع من الله ، وأستغفر الله من نقل الخطأ أو القول الخاطئ إذا كان فيه خطأ .
-----
اللهم صلّ وسلم وبارك على نبيّنا محمدٍ وعلى آله وصحبِهِ أجمعين .

أضف رداً جديداً..