| جميع الحقوق محفوظة © |

علماؤنا يحرمون في هذه الأيام قيادة المرأة للسيارة ، طيب ما هي كانت جائزة

هناك مآلات وأسباب اطلع عليها كبار العلماء مع الملك وولي عهده من خلال مسؤولين في الدولة من كبار الموظفين مدنيين وعسكريين حيث يعرض المختص منهم في هذه الشؤون لولاة أمرنا الذين يرفعونها لميزان الشرع وما يدعو إليه من جلب المصالح ودرء المفاسد وعليه يكون جواز قيادة المرأة أو حرمة قيادتها .
مثلاً إذا زال خطر تسبب في منعها أو حصلت مشقة حقيقية تسببت في سماحها للقيادة أجاز الولاة القيادة .
اليوم مع الحظر الكلي في بعض الأحياء بالمدينة يحرم قيادة المرأة كالأيام التي كانت قبل السماح بقيادتها للسيارة وأشد ترصداً لقيادتها من تلك الأيام .

هناك مسؤولون في الدولة من كبار الموظفين عرضوا على ولاة الأمر (الملك وولي عهده والعلماء الربانيين ) أهميةَ منع قيادة المرأة وكذلك الرجل وحرّموا حتى قيادة الدراجات والمشي للكبار والصغار فإذا زال ذلك الخطر الذي علمه كبار المسؤولين وبينوه للولاة فإن الحكم يتحول من التحريم والمنع إلى حل القيادة وجوازها ثم يعلم عامةُ الناس حرية التجول والتنقل بالوسائل المختلفة .
_____
من المسائل مسائل يكون الحكم فيها ثابتاً في كل زمان ومكان وهي الثوابت الثابتة كتحريم الخمر والزنى ، ووجوب الصلاة وطاعة ولي الأمر في غير معصية الله قال الله تعالى :- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ } .
وهناك مسائل أخرى يتغير الحكم فيها
؛ يُرجع فيها إلى الملك وكبار العلماء الذين يطلعون على صورة النازلة مباشرة من مسؤول مختص من كبار المعنيين بالوزارات الخدمية والعسكرية أو مع متخصص في مثل شركة بالقطاع الخاص .
تجب طاعة ولي الأمر في منعه التجول بالسيارة وبغيرها وفي أمره بلزوم المنزل إلا لمن استثناهم فإن قيادة السيارة لهم جائزة .
___
تُسن الصلاةُ على النبي صلّى اللهُ عليه وسلمَ ليلة الجمعةِ ويومها وفي سائر الأيام إلا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلوات بعد التشهد فإنها واجبة لا يتغير وجوبُها .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 2
1.
01:50:25 2020.04.16 [مكة]
https://twitter.com/bank654321/status/1249735978857779200?s=09
2.
05:56:02 2020.04.19 [مكة]
نشرت صحيفة سبق منذ ساعتين الخبرَ الآتي ( تمكنت الجهة الأمنية من تحديد هوية مواطنة والقبض عليها ، بعد أن ظهرت في مقطع فيديو وهي تقود مركبتها أثناء فترة منع التجول وقامت بتوثيق ذلك ونشره ) . تقع المرأة العاصيةُ بقيادة السيارة هذه الأيام في الحرام فطاعة ولي الأمر في هذا الموضوع طاعةٌ واجبة كما يفتي به العلماء وينشره الدعاة وطلبةُ العلم الشرعي حفظهم الله . يستدل هؤلاء الأخيار على حرمة المعصية ووجوب الطاعة بأدلةٍ عديدة منها الآية المذكورة أعلاه .