| جميع الحقوق محفوظة © |

علاج القلق والتوتر بالأعشاب

القلق
لا تقتصر المشاكل التي يتعرض لها الإنسان على المشاكل الصحيّة فقط، بل تمتد لتشمل المشاكل والاضطرابات النفسية المختلفة والتي تحدث لأسباب مختلفة ومتعددة أيضاً، ومن أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً القلق، فالكثير منّا يتعرض أحياناً إلى الشعور بالقلق وعدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي. وقد يكون هذا القلق أحياناً بسيطاً ويمكن تجاوزه بسهولة، وقد يكون أحياناً صعباً ويحتاج إلى جلسة علاجات نفسية، وعادةً ما يرافق القلق أعراض أخرى مختلفة كالشعور بالتعب والإرهاق، والحزن واستياء المزاج وعدم القدرة على التركيز، إضافةً إلى فقدان أو فتح الشهية للطعام وعدم القدرة على النوم؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من القلق .

ومن أبرز هذه الأعشاب ما يلي :-

البابونج
إذا كنت تشعر بالقلق و التوتر ، فعليك تناول كوب من شاي البابونج الدافئ ، الذي يساعد على هدوء الأعصاب و الاسترخاء و يقضى علي القلق و الاكتئاب. الشاي الأخضر يحتوى الشاى الأخضر على مادة الثيانين Theanine التي تقلل من ارتفاع معدّل ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم ، فقط قم بتناول الشاي الأخضر مرتين يومياً للحصول على ذهن صافي و أعصاب هادئة و التخلّص من التوتر.

زهرة العاطفة Passion Flower
تسمّى زهرة العاطفة أو زهرة الآلام و لكنها بالرغم من إسمها إلا أنها ليست لها أثر على المشاعر أو الألم و لكنها تُستخدم كمهدئ للأعصاب ، و مضاد للقلق و الأرق ، و لكن يُنصح بعدم الإفراط فى تناولها لأن لها نفس تأثير الأدوية المهدئة.

اللافندر
زهرة اللافندر من الزهور العطرية القوية المُستخدمة فى علاج التوتر و القلق ، إما باستنشاقها أو شربها على هيئة شاى اللافندر ، جرّبها و ستشعر بالنتيجة المذهلة.

نبات الكافا Kava
من الأعشاب المُستخدمة في الطب البديل للزيادة من استرخاء الأعصاب و صفاء الذهن و زيادة مستوي الهدوء و القضاء على القلق.

عشبة الأشواغاندا Ashwaghanda
تُستخدم هذه العُشبة منذ آلاف السنين في علاج القلق لأنها تساعد على هدوء الأعصاب و راحة البال .

عُشبة سانت جون St. John
تُستخدم عشبة سانت جون منذ آلاف السنين في علاج الحالات النفسية مثل الإكتئاب و علاج التوتر و القلق.
https://dietitian.sa/blog/art/s/136