| جميع الحقوق محفوظة © |

عشبة أم الجلاجل

عشبة أم الجلاجل أو الجلاجل أوعشبة المدينة تعتبر من الأعشاب المعروفة في الكثير من البلدان وأيضاً في الأوساط الشعبية وذلك لما لها من فوائد كبيرة وتستخدم في علاج الكثير من المشكلات كالعقم وتأخر الإنجاب.
تنتشر عشبة أم الجلاجل في تونس دول حوض البحر المتوسط بأكملها وتوجد أيضاً في دول وسط أسيا، كما يعد موطنها الأصلي بالمملكة السعودية تحديدا فى المدينة المنورة، تعتبر أم الجلاجل من النباتات المعمرة، أطلق عليها اسم عشبة الحمل .
تظهر العشبة على شكل شجرة صغيرة يبلغ طولها حوالي متر واحد، وتعتبر ذات رائحة عطرة ولكن لها طعم مر، كما يظهر شكلها على شكل أوراق خضراء وأزهار صغيرة يتحول لون العشبة إلى الأخضر الفاتح بعد طحنها.

فوائد عشبة أم الجلاجل :-
لعشبة أم الجلاجل، فوائد عديدة، ويتمثل أهمها في علاج حالات العقم عند النساء والرجال، وفيما ما يلي ذكر لأهم أهم فوائد عشبة أم الجلاجل:-

- تقويّة التبويض عند النساء، حيث يُعزى ضعف التبويض عند النساء إلى انسداد قناة فالوب، أو اضطراب هرموني سببه مرض وراثي، أو عامل نفسي، أو تعب جسدي.
- مُعالجة حالة تكيس المبيض، وذلك من خلالها دورها الفعّال قي إيقاف إنتاج ” الإندروجين” الذي يُعد المُسبب الأساسي لتكيس المبيض.
- تعقيم رحم المرأة من السوائل غير المُفيدة والضارة بجسمها. إضافة إلى إزالة الكتل الموجودة في الرحم.
- الوقاية من الإصابة بمرض “سرطان الرحم”.
- تنظيم وقت الدورة الشهرية.
- التقليل من سُمك بطانة الرحم، وبالتالي ارتفاع مُعدل الخصوبة.
- تُساعد في تخليص جسم المرأة مما تبقى من غشاء الرحم في حالات الإجهاض.
- تُساعد على الاستشفاء من الالتهابات التي يُمكن أن تُصيب الجهاز التناسلي.

-- كما أن لديها فائدة أيضا للرجال، في العمل على زيادة نشاط وحركة الحيوانات المنويّة، بالإضافة إلى علاج بعض حالات العقم.
ويُمكن استخدام عشبة أم الجلاجل في علاج أمراض أخرى، مثل التهاب العين، العلاج من مرض الروماتيزم، وكذلك التخلص من الآم المفاصل.

طريقة أستعمال عشبة أم الجلاجل :-

1. لابد من التاكد من عدم وجود حمل قبل استخدام عشبة ام الجلاجل .
2. اذا كان الهدف من تناول عشبة ام الجلاجل تنظيم الدورة الشهرية فيفضل تناولها بعد انتهاء ايام الدورة الشهرية مباشرة على ان يتم شرابها مضافة للماء أو الحليب أو تناولها كمسحوق حسب رغبة الشخص ، مما يساعد على تنشيط البويضات و تنظيمها .
3. أما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة و يتم تناول العشبة بهدف زيادة الخصوبة ، أو بهدف أخر فيفضل تناولها قبل موعد الدورة الشهرية بيومين مضافة على كوب من الماء المغلي .
https://dietitian.sa/blog/art/s/116