عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445

قبل 4 أسابيع

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. وسط صخب الحياة وأصواتها المضطربة، يبحث الإنسان المؤمن عن استراحة من هذا الضجيج، ويتجه نحو لحظات من الهدوء والسكينة، حيث يلتقي خالقه في دعاء صادق وقلب مطمئن، ومن بين هذه الأوقات المباركة، تبرز صلاة التهجد باعتبارها لقاء مليء بالروحانية العميقة، خاصًة في الأيام المباركة من شهر رمضان، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445.

عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445 شخص يسجد إلى الله عز وجل
شخص يسجد إلى الله عز وجل

 

عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445

 

في أي ليلة تُصلى صلاة التهجد في رمضان؟

الحجاج والمعتمرين

تؤدى صلاة التهجد في رمضان ابتداء من العشر الأواخر من رمضان، وتبدأ في ليلة الحادي والعشرين من رمضان، حيث يبدأ جموع المسلمين أول ليلة من صلاة التهجد، وتستمر حتى آخر ليلة رمضان.

صلاة التهجد تكون في الثلث الأخير من الليل، وصلاة التهجد سنة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد جاء في السنة النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أحب الصلاة إِلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا ويفطر يومًا". 

وفيما يتعلق بوقت صلاة التهجد في المسجد الحرام بمكة المكرمة 1445، حسب تعليمات الرئاسة الدينية لشؤون الحرمين الشريفين في السعودية، فإن وقتها هو بالضبط الساعة 12:30 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، و تبدأ صلاة التهجد الأولى في شهر رمضان الحالي بعد ساعات من الآن داخل أروقة الحرم المكي وتستمر لفترة من الزمن، وقد أعلنت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين أسماء أئمة صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي يؤمها بالتناوب الشيخ عبدالرحمن السديس والشيخ ياسر الدوسري والشيخ عبد الله الجهيني وغيرهم من كبار المشايخ.

 

عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445

 

 

عدد ركعات صلاة التهجد 1445

عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445

تُعد صلاة التهجد صلاة تطوع، ويبدأ وقت صلاتها بعد أن تنتهي من صلاة العشاء والتراويح، وتستمر حتى آخر الليل، وأفضل وقت من أجل تأدية الصلاة هو الثلث الأخير من الليل أو قرب وقت الفجر، فهو وقت الخشوع وظهور النعم الإلهية على القائمين والمستغفرين والذاكرين، كما أنها مثل قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين ويوتر في آخرها.

أفضل عدد من ركعات صلاة التهجد إحدى عشر أو ثلاثة عشر ركعة، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يوتر بإحدى عشر أو ثلاثة عشر، وأقلها ركعة بعد صلاة العشاء وبعد الراتبة، إلا أن أفضل عدد لصلاة التهجد إحدى عشر أو ثلاثة عشر ركعة اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام.

 

 

كيفية أداء صلاة التهجد

صلاة الجماعة

ولنتحدث الآن عن كيفية أداء هذه الصلاة بعد تحديد وقتها:

  • الطهارة: يجب الوضوء قبل البدء في صلاة التهجد، كما في جميع الصلوات.
  • القيلولة: يفضل للمسلم أن يحصل على قسط من النوم قبل أداء صلاة التهجد، حتى يكون في كامل نشاطه وتركيزه.
  • النية: ينبغي للمسلم أن ينوي أداء صلاة التهجد لله عز وجل.
  • عدد الركعات: يمكن للمسلم أن يصلي التهجد اثنتين أو أربع أو ست أو ثمان ركعات أو أكثر، حسب القدرة والطاقة.
  • القراءة: يحث على قراءة آيات من القرآن الكريم أو الأدعية المشهورة أثناء الصلاة.
  • الدعاء: يستحب الدعاء بما يرغب فيه المسلم من أمر الدنيا والآخرة.

 

عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445

 

 

الفرق بين قيام الليل والتهجد والتراويح

عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445

قيام الليل: هو قيام الليل أو جزء منه في العبادة، أي أنه لا يشترط أن يكون قيام الليل كامل الليل، ولا يقتصر قيام الليل على الصلاة فقط، بل يمكن أن يكون بأشكالٍ مختلفة، مثل: قراءة القرآن أو ذكر الله تعالى أو أي عبادة أخرى.

التهجد: لقد أطلق أغلب الفقهاء التهجد على أنها صلاة الليل عمومًا، بينما بعض العلماء قيدوها بالصلاة بعد النوم، وقالوا إن صلاة التهجد لا يمكن أن تقام إلا بعد الاستلقاء قليلاً اولًا، ومن هنا يتبين أن قيام الليل أعم من التهجد، لأنه يشمل الصلاة وغيرها من العبادات، والتهجد خاص بالصلاة فقط.

التراويح: التراويح تطلق على صلاة القيام التي تُقام بعد صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك، وأما التراويح عند أهل العلم فهو المقصود بقيام الليل في رمضان أول الليل، مع مراعاة قصره وعدم إطالته، ويجوز أن يسمى بالتهجد، ويمكن أن يسمى قيام الليل، ولا مشاجرة فيه.

 

 

فضائل صلاة التهجد في رمضان

تأدية صلاة الجماعة

وبعد أن شرحنا عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445، سوف نتطرق إلى فضائلها:

  • تعتبر وسيلة للتقرب إلى الله عز وجل، فهي تمثل فرصة للدعاء والاستغفار والتقرب إليه بالعبادة.
  • صلاة التهجد تعمل على تكفير الذنوب والخطايا، وهي فرصة لتنقية النفس وتجديد العهد مع الله.
  • توفر هذه الصلاة الراحة النفسية وتساعد الإنسان على تجديد نواياه الطيبة وتعزيز الروحانية.
  • صلاة التهجد هي فرصة لقضاء وقت مع الله تعالى والتفكير في آياته وأحكامه.

 

عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها 1445

 

 

أدعية صلاة التهجد

دعاء صلاة التهجد

والآن مع مجموعة من أفضل أدعية صلاة التهجد المستجابة بإذن الله:

  • "اللَّهمَّ اهْدنَا فِيمن هديْتَ، وَعافِنا فِيمن عافيتُ، وتولَّنَا فِيمن تولَّيْتُ، وبارك لَنَا فِيمَا أُعطِيت، وَقنَا شرَّ مَا قضيْتُ، أَنَّك تَقضِي ولَا يُقضَى عليْك ".
  • "إِنَّهُ لَا يُذِلُّ مِنْ وَالَيْتُ، وَلَا يُعِزُّ مِنْ عَادَيْتُ، تَبَارَكَتْ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتُ، لَكَ اَلْحَمْدُ عَلَى مَا قَضَيْتُ، وَلَكَ اَلشُّكْرُ عَلَى مَا أُعْطِيَتْ".
  • "اَللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمَنَا، وَبِكَ آمِنًا، وَعَلَيْكَ تَوَكُّلُنَا، وَإِلَيْكَ أَنَّبَنَا، وَبِكَ خَاصَمَنَا". 
  • "اللَّهمَّ إِنَّا نَعُوذ بِعزَّتك لََا إِله إِلَّا أَنْت أنَّ تُضَلنَا، أَنْت اَلحَي اَلذِي لََا يَمُوت، وَالجِن وَالإِنس يموتون".
  • "اَللَّهُمَّ أَقْسَمَ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحَوَّلَ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتُكَ ، وَمِنْ اَلْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبُ اَلدُّنْيَا".
  • "متَّعنَا اللَّهمَّ بِأسْماعنَا وأبْصارنَا وقوَّاتنَا مَا أبْقيتنَا، واجْعَلْه الوارث مِنَّا، واجْعل ثأْرنَا على من ظلمْنَا، وانْصرْنَا على من عادانَا، ولَا تَجعَل مُصيبتنَا فِي دِيننَا، ولَا تَجعَل الدُّنْيَا أَكبَر هَمنَا، ولَا مَبلَغ عِلْمنَا، ولَا إِلى النَّار مصيرَنَا ".
الكعبة الشريفة

 

 

شاهد أيضًا: كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف للرجال والنساء في السعودية

[1]
 

المصادر:

  1. ajel.sa

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..