طريقة حساب زكاة الفطر 1444 ومقدارها

حياكم الله في موقع مستعمل

طريقة حساب زكاة الفطر 1444، من أكثر الأمور التي تشغل بال عدد كبير من المسلمين في شهر رمضان من كل عام، حيث تزداد عملية البحث خلال الآونة الأخيرة عن مقدار زكاة الفطر ومتى يتم إخراجها، ولمن تُعطى زكاة الفطر ومتى تسقط، وغيرها من الأمور الهامة، ومع اقتراب انتهاء شهر رمضان وموعد حلول عيد الفطر المبارك، نوضح لكم خلال هذا التقرير من «مستعمل» طريقة حساب زكاة الفطر 1444 ومقدارها بالتفصيل.

 

متى يتم إخراج زكاة الفطر؟

طريقة حساب زكاة الفطر 1444 ومقدارها مقدار زكاة الفطر
مقدار زكاة الفطر

قبل الحديث عن طريقة حساب زكاة الفطر، يتعين علينا بيان الحكمة من مشروعية زكاة الفطر فكما نعلم أنّ بالصوم يتطهر البدن وينقطع عن مباحات الدنيا أثناء الصيام ومع ذلك قد يحدث لغو أثناء الصيام، فجاءت زكاة الفطر تطهيراً للنفس من اللغو والرفث الذي قد يقع في الصائم.

فقد روي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكازة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمةً للمساكين من أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات" «رواه أبو داوود وصححه الألباني».

زكاة الفطر نقداً

بناءً على الحديث السابق، وبحسب رأي جمهور الفقهاء أنّ وقت زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان (أول ليلة من شهر شوال)، وينته عقب صلاة عيد الفطر.

طريقة حساب زكاة الفطر 1444

طريقة حساب زكاة الفطر

يتساءل الكثير من الأشخاص حول طريقة حساب زكاة الفطر وهل يجوز إخراجها نقداً؟ حيث جرت العادة في السنة النبوية أنّ زكاة الفطر يتم إخراج ما قيمته ثلاثة كيلوجرامات من الحبوب مثل القمح، أو التمر، أو الحليب المجفف.

وتكمن الحكمة وراء إخراج الزكاة بهذه الكيفية، لتغني الفقير عن السؤال في يوم العيد، ولكي تعمّ فرحة العيد جميع الناس (الغني والفقير) على حد سواء، ورحمةً بالضعيف منهم.

واقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا خُيّر بين أمرين اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً، وعقب اجتهاد الفقهاء الثقات حول مقدار زكاة الفطر 1444 وقياسهم للحكم الشرعي من ديننا العظيم، جاء الحكم بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً، بقيمة 4.5 دولار أمريكي كحد أدنى عن كل مسلم.

مقدار زكاة الفطر 1444 في السعودية

مقدار زكاة الفطر في السعودية

يتم تحديد مقدار زكاة الفطر 1444 في السعودي وفق حساب صاع من الأرز (قوت أهل المملكة العربية السعودية) على كل فرد ويساوى 2.5 كيلوجرام، وهو ما يُعادل 25 ريال سعودي.

مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

مقدار زكاة الفطر في مصر

قامت دار الإفتاء المصرية بتحديد مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر، لتكون بـ 30 جنيهاً مصرياً كحد أدنى، حيث يتم تحديد قيمة زكاة الفطر في مصر وفقاً لأسعار أردب القمح (قوت أهل جمهورية مصر العربية).

مقدار زكاة الفطر 2023 في الإمارات

مقدار زكاة الفطر في الإمارات

كما يتم تحديد مقدار زكاة الفطر في دولة الإمارات العربية المتحدة وفق حساب صاع من الأرز (قوت المجتمع الإماراتي) صاع على كل فرد وهو ما يساوى 2.5 كيلوجرام، وهو ما يُعادل نقداً في الامارات 25 درهم إماراتي.

من الذي يجب عليه اخراج زكاة الفطر؟

يجب إخراج زكاة الفطر عقب حسابها من الأب أو ولي الأسرة عن كل أفرادها غير المسؤولين، كما يُخرجها المرء عن نفسه وعن من هم في ذمته المالية مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ قيمة الزكاة تتغير تبعاً لتغيرات الأسعار في الأسواق.

أحكام زكاة الفطر

زكاة الفطر 1444

هناك بعض الأحكام والضوابط التي يجب الالتزام بها عند إخراج زكاة الفطر، وهي على النحو التالي:

  • يجب على كل مسلم مكلف بأداء زكاة الفطر أن يؤديها عن نفسه وعن الأشخاص المكلفين تحت رعايته مثل الأولاد الصغار ومن هم تحت رعايته.
  • يتعين على مكلف بأداء زكاة الفطر بالمواد الغذائية المقررة في منطقته، ولا يجوز دفع قيمتها نقداً في مكان آخر، اللهم إلا إذا كان ذلك أفضل لتلك المنطقة والمستفيدين منها.
  • يحب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد بوقت كافٍ، لكي يتم توزيعها على المستحقين قبل صلاة عيد الفطر.
  • يجب تخصيص زكاة الفطر لأشخاص بعينهم، ويُفضل إعطاؤها للمحتاجين في البلد أو المنطقة التي تم إخراجها منها.
  • لا يجوز تأخير زكاة الفطر حتى مرور عام (حول)، بل يجب إخراجها في كل عام.
  • يجب إخراج الزكاة بنية التقرب إلى الله تعالى وتحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيف عناء الفقراء والمحتاجين في عيد الفطر.

اقرأ أيضاً.. موعد إجازة عيد الفطر 2023 للقطاع الحكومي والخاص والمدارس.

عيد الفطر 1444

إعلانات ذات صلة

عندك تعقيب وخدمات عامة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..