| جميع الحقوق محفوظة © |

شهر رجب هو شهر الترك ، ترك الظلم صغيره وكبيره .

ترك الشيء في حقيقته عمل من أعمال القلب الذي يوجه الجوارح إلى المسار الصحيح بإذن الله .

الظلم مستويات ودرجات
من أمثلته
- وقوف شخص بسيارته على المسار الذي تنعطف عليه السيارات نحو اليمين وتوقيف الآخرين ،
لازم يُلزم السائق نفسه على الصح .

- عدم العدل بين الأولاد والموظفين ظلم

- مِن الظلم أكل أموال الناس والتعدي على أعراضهم بذم أو مدح ، وأعراض أولياء الأمور من العلماء والأمراء أعظم إثماً

كما أن أعراض عوائل بكاملها أو قبيلة أو أهل منطقة ما ومحاولة كسر سمعتهم ببعض قصص النساء بالتصوير أو بعدم الستر وفظح بعض أعمالهم في سفرهم وحضرهم
أو بتأريخ غير صحيح أو صحيح في السعودية أو خارجها أشد ظلماً من ظلم فرد من الأفراد .

- من الظلم الخطير على صاحبه الإصرار في هذا الشهر على الكذب والخداع وعدم قبول حكم القاضي الذي حكم بالعدل في الجلسات التي تقام بالمحاكم والحمد لله على نعمة تحكيم الشرع الحنيف في بلادنا .

-- أعظم الظلم الشرك كشرك الروافض وأهل الأضرحة في العالم الإسلامي .

والإنسان يبتعد عن صور الظلم جميعها في البيع والشراء وفي أمور كثيرة في العمل والشارع والبيت وفي المجالس والمحلات وفي غيرها من الأماكن وإلا فهو يظلم نفسه إذا لم يصبر ويلزمها على الطاعة في هذا الشهر وفي الأشهر الحرم الأخرى ذي القعدة وذي الحجة ومحرم وبإذن الله سيستقيم في بقية أيام السنة وسيحافظ على عقله من الخمور وأشباهها وعلى عقول الناس ودماءهم وأموالهم وأعراضهم .

الترك لا الفعل
لم يرد فعل شيءٍ من العبادات الخاصة لهذا الشهر حتى الدعاء الذي قيل عن رجب : اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبارك لنا في رمضان ما هو صحيح .
كما ذكر بعض العلماء ولدعاة .

قال الله تعالى
{ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ } .