| جميع الحقوق محفوظة © |

سبحان الله/// المادة المظلمة

علماء الغرب لفكّ لغز "المادة المظلمة" في الكون وغيرهم يواصل "العتمة الفكرية" .. !

قال علماء إنهم قد يكونون على وشك حل لغز "المادة المظلمة" التي تشكل أكثر من ربع الكون ولم يتسن رؤيتها قط. وبالمقابل فان جزءا من العالم لا زال يعيش في "العتمة الفكرية والمعرفية متمسكاً بالخرافات والأساطير والماورائيات في حرب ضروس ضد أعمال الابتكار استناداً للعقل والعلم والانجاز المعرفي".

وذكر العلماء يوم الأربعاء أن تحديد تكوين هذه المادة الغامضة بشكل نهائي سيساهم في حل أحد أكبر الألغاز في عالم الفيزياء وبدء دراسات جديدة بشأن احتمال وجود عدة أكوان ومناطق أخرى.

ونقلت (رويترز) عن صامويل تينغ رئيس مشروع البحث الأوروبي الأميركي قوله إن أعضاء فريق البحث الدولي وضعوا أيديهم على ما قد يكون أول أثر مادي للمادة المظلمة أثناء بحثهم في الأشعة الكونية التي سجلتها محطة الفضاء الدولية.

وأضاف خلال مؤتمر اكتظ بالحضور في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) قرب جنيف إن فريق الباحثين رصد موجة من جسيمات البوزيترون التي ربما صدرت من المادة المظلمة.

وأضاف أنه في الأشهر المقبلة سيكون مقياس ألفا الطيفي المغناطيسي لرصد الجسيمات "قادرا على إخبارنا بشكل نهائي بما إذا كانت هذه البوزيترونات من آثار المادة المظلمة أم أن لها مصدرا آخر."

وقال تينج وهو أستاذ بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وحائز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1976 إن المادة المظلمة التي كانت في يوم من الأيام ضربا من الخيال العلمي باتت "أحد أهم ألغاز الفيزياء اليوم."

وأضاف أنه من المحتمل أيضا أن تكون الجسيمات صادرة عن نجوم نيوترونية دوارة تبعث ومضات من الإشعاع.

غير أن بولين جاجنون خبيرة الفيزياء في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية قالت لرويترز بعد سماع تينج إن دقة مقياس ألفا قد تجعل من المحتمل "الإمساك بأول خيط للمادة المظلمة أمرا قريبا حقا."

وحتى الأسبوع الماضي كان المعتقد أن المادة المظلمة تشكل نحو 24 بالمئة من الكون بينما تشكل المادة العادية المكونة للمجرات والنجوم والكواكب حوالي 4.5 بالمئة.

غير أن فريق القمر الصناعي بلانك التابع لوكالة الفضاء الأوروبية قال إن رسما بيانيا لأصداء الكون في بداية خلقه أظهر أن المادة المظلمة تشكل 26.8 بالمئة بينما تشكل المادة العادية 4.9 بالمئة.

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 13
1.
00:54:21 2013.04.07 [مكة]
سبحان الخلاق العظيم
2.
عضو قديم رقم 351225
20:34:28 2014.04.04 [مكة]
وذكر العلماء يوم الأربعاء أن تحديد تكوين هذه المادة الغامضة بشكل نهائي سيساهم في حل أحد أكبر الألغاز في عالم الفيزياء وبدء دراسات جديدة بشأن احتمال وجود عدة أكوان ومناطق أخرى. ------------- عدة أكوان؟؟؟؟ افتراض يحتاج إلى دليل شرعي وما بقي غير يقولون: عدة أرباب؟؟؟؟ تعالى الله عما يقولون علوا كبيراً استغفر الله
3.
01:02:43 2014.04.05 [مكة]
ارجو الاطلاع للفائده الاخ (التجارة العربية) ومافيه داعي تقول عدة ارباب واعتقد ما ذكر هالشي في الموضوع انت فقط الي ذكرته!!!! الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أنه توجد مخلوقات أخرى غير ما ذكر، ولا يلزم من ذلك معرفتنا بهذه المخلوقات، فقد قال الله تعالى: وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ {النحل: 8 } وقال تعالى: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ {النحل: 49 } وقال تعالى: وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ {ص: 88 } وقال تعالى لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ {الأنعام: 67 } فهذه الآيات وما أشبهها تدل على أن لله تعالى مخلوقات أخرى غير ما نعلمه أو نشاهده، قال أبو السعود في تفسيره: ويخلق ما لا تعلمون أي يخلق في الدنيا غير ما عدد لكم من الأصناف مما لا تعلمون كنهه وكيفية خلقه، وللمزيد من الفائدة نرجو أن تطلع على الفتوى رقم : 71621 .
4.
عضو قديم رقم 351225
19:36:49 2014.04.05 [مكة]
أي يخلق في (الدنيا) غير ما عدد لكم ------- @ 3. بقلم: ابوفهد1979 هذا فهمك؟ نقول نبغى دليل شرعي على صحة الافتراض بوجود عدة أكوان، تزيد الطين بلة، وتقول: أكوان ودنيوات؟ ليه كم كون فيه؟ وكم دنيا؟ وكم رب؟ أنا ما أعرف غير رب واحد لهذا الكون، وهذه الدنيا، وهذه الحياة. الله يستر لا تطلع لي بطلعة غلط الحين وتصير مثل الهندوس وتقول لي بتعدد الحيوات وتناسخ الارواح! : قال أبو السعود في تفسيره: ويخلق ما لا تعلمون أي يخلق في الدنيا غير ما عدد لكم من الأصناف مما لا تعلمون كنهه وكيفية خلقه. هذا يفسر آية موضوع آخر ما له علاقة بتعدد الاكوان، ونسخك للفتوى وتطبيقها على الموضوع غلط. والمفترض أنك نسخت السؤال معها، حتى يتضح عدم العلاقة بين الموضوعين. الله يلطف بنا
5.
عضو قديم رقم 351225
21:53:12 2014.04.05 [مكة]
للفائدة .. الفلكيين الغربيين - والملحدين خاصة - عندهم عجائب، فمثلاً يقولون (ظهور الكون أي: صدفة، وانفجار الكون أي: دمار ههه) ولا يقولون {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ}، ويقولون (خلال بلايين السنين) ولا يقولون {فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}. ومثل ذلك أيضاً يدعون ادعاءات فيقولون بوجود: أكوان، والقرآن يرد عليهم: {مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا}. أجل تقول لي: أكوان ودنيوات وحيوات .. هاه؟ يا أخي في ديننا نعرف أن فيه سماوات سبع وأرضون سبع. أما سالفة أكوان هذي جديدة ! أيضاً .. حد علمي أن الذين قالوا بأن فيه أكوان قصدوا السموات السبع والأرضون السبع، فحددوها بسبع. لكن الفلكيين - الطبيعيين والملحدين - لا يؤمنون بالسموات السبع والارضون السبع أصلاً - فالله أعلم - أن قصدهم بأنها أكوان متعددة مثل تعدد النجوم - لأنهم يقولون: وبدء دراسات جديدة بشأن احتمال وجود عدة أكوان ومناطق أخرى. ولم يحددوا فيقولوا: سبعة أكوان، ولأن منهم من لا يؤمن بالسموات السبع والأرضين السبع -، يعني عدد لا نهائي من الأكوان كالنجوم، وهذا في علم الغيب {عَالِم الْغَيْب فَلَا يُظْهِر عَلَى غَيْبه أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُول} فهل هم رسل؟
6.
00:37:22 2014.04.07 [مكة]
ارجع واقول لم يذكر في المقال عدة ارباب لا تتهرب انت الي قلت عدة ارباب وهذا الشي املاه عليك عقلك وفهمك الخاطئ للموضوع ثاني شي انا ما قلت عدة اكوان ودنيوات انت وظيفتك هنا تتبلى على خلق الله؟
7.
عضو قديم رقم 273744
11:44:35 2014.04.07 [مكة]
سبحان الله ذكرني هالموضوع بالاستنساخ وما أثير حوله من ضجه قبل عقد من الزمن والبعض متصور ان الدول الصناعية تعرف كل شيء والأحداث والظواهر الطبيعية اللي تحدث مابين فترة واخري تثبت قولة تعالي(ومااوتيتم من العلم الا قليلا)
8.
عضو قديم رقم 351225
20:48:41 2014.04.07 [مكة]
@ 6. بقلم: ابوفهد1979 لا ألفق عليك؛ بل أنت من يلفق على الاسلام، وتجادل في آيات الله {مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ}. فأنت - حتى الآن - ما جاوبتني، وأتحداك تجاوبني! 1- هل أنت مسلم؟ 3-2- أنت تجادل في ماذا؟ وعن من؟ 4- هل هم رسل؟ 8-7-6-5-هل يوجد تعدد أرباب؟ ودنيوات؟ وحيوات؟ وتناسخ أرواح؟ 9-كيف وجد هذا الكون الذي نعيش فيه؟ 11-10-هل يوجد أكوان أخرى غير الكون الذي نعيش فيه ومناطق أخرى كما جاء بالافتراض الذي في الموضوع وما تزال تجادل عنه؟ << وهل لديك دليل شرعي على هذا الافتراض؟ 12-كم المدة التي خلق الله تعالى فيها الخلق؟ 13-هل تعلم الغيب؟ أرجع أقولك: أنا مسلم، وافتخر بأني أؤمن برب (واحد) لهذا الكون وهذه الحياة وهذه الدنيا، ولا أعلم الغيب. أما أنت فلم تتجرأ أن تصرح بما تؤمن به حتى الآن! 14-تقدر تجاوب؟
9.
عضو قديم رقم 351225
21:12:51 2014.04.07 [مكة]
@ 6. بقلم: ابوفهد1979 لا ألفق عليك؛ بل أنت من يلفق على الاسلام، وتجادل في آيات الله {مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ}. فأنت - حتى الآن - ما جاوبتني، وأتحداك تجاوبني! 1- هل أنت مسلم؟ 3-2- أنت تجادل في ماذا؟ وعن من؟ 4- هل هم رسل؟ 8-7-6-5-هل يوجد تعدد أرباب؟ ودنيوات؟ وحيوات؟ وتناسخ أرواح؟ 9-كيف وجد هذا الكون الذي نعيش فيه؟ 11-10-هل يوجد أكوان أخرى غير الكون الذي نعيش فيه ومناطق أخرى كما جاء بالافتراض الذي في الموضوع وما تزال تجادل عنه؟ << وهل لديك دليل شرعي على هذا الافتراض؟ 12-كم المدة التي خلق الله تعالى فيها الخلق؟ 13-هل تعلم الغيب؟ أرجع أقولك: أنا مسلم، وافتخر بأني أؤمن برب (واحد) لهذا الكون وهذه الحياة وهذه الدنيا، ولا أعلم الغيب. أما أنت فلم تتجرأ أن تصرح بما تؤمن به حتى الآن! 14-تقدر تجاوب؟ وإذا ما تستطيع أن تجاوب عليها كلها، فأتحداك على الأقل أن تجاوبني فقط على سؤال واحد أو اثنين، يفند افتراءك، ويكشف الحقيقة التي تحاول أن تشوهها وتؤيد فيها النظرية التي تزعم بتعدد الأكوان. 15- هل يوجد تعدد أرباب (تعدد آلهة)؟ 16- ما هو الكون؟
10.
عضو قديم رقم 351225
22:35:51 2014.04.07 [مكة]
@ 3. بقلم: ابوفهد1979 وبعدين أقولك مرة أخرى - يا من تتهرب، وتلفق على الدين، وتزعم أن الفتوى تتحدث عن تعدد الأكوان ووجود مناطق أخرى وأرباب متعددة - أتحداك أن تحضر لنا رابط الفتوى وتثبت لنا أنها تتحدث عن تعدد الأكوان وعن ما ذكر في الموضوع. لكن لأنك تعرف أن ادعاءك باطل تتهرب ولذلك لا تستطيع.
11.
00:21:58 2014.04.08 [مكة]
تتهمني بالكفر؟ ابي جواب واضح ومباشر هل انت تتهمني بالكفر نعم ام لا؟
12.
عضو قديم رقم 351225
09:41:52 2014.04.08 [مكة]
وذكر العلماء يوم الأربعاء أن تحديد تكوين هذه المادة الغامضة بشكل نهائي سيساهم في حل أحد أكبر الألغاز في عالم الفيزياء وبدء دراسات جديدة بشأن (((( احتمال )))) وجود عدة أكوان ومناطق أخرى. --------------------- أنا أعرف أن الإسلام جاء بـ ( يقينيات ) لا بـ ( احتمالات ). وأن ( الاحتمالات ) هذه من عند الكفار والملاحدة والمشركين - هم الذين أقحموها في الموضوع - لأنها مبنية عندهم على ( الوهم )، أما عند المسلمين فهي ( يقينيات ) لأنها مبنية عندنا على ( أدلة شرعية ). عند الملاحدة ( احتمال وجود اله ) و ( احتمال وجود عرش للإله ) و ( احتمال وجود كرسي للإله ) و ( احتمال وجود أكوان ومناطق أخرى ). وعند المشركين ( احتمال تعدد الآلهة والأرباب ) و ( احتمال تعدد العروش ) و ( احتمال تعدد الكراسي ) و ( احتمال تعدد الأكوان ). أما عندنا نحن المسلمين ( اليقين بوجود الإله والرب الواحد ) و (اليقين بوجود العرش لهذا الإله والرب الواحد ) و ( اليقين بوجود الكرسي لهذا الإله والرب الواحد ) و ( اليقين بوجود الكون لهذا الإله والرب الواحد ). ما سمعت بـ ( احتمال ) تعدد آله ولا تعدد عروش ولا تعدد كراسي ولا تعدد أكوان، ولا يوجد دليل شرعي على هذا. لكني ( متيقن ) بأني سمعت بتعدد الزوجات، وأنه يوجد دليل شرعي عليه. فـ ( تحتمل ) والا ( تتقين ) المسألة راجعة لك، فاختر دينك . إما دين اليقين ( وهو الاسلام ) وإما دين الاحتمال ( وهو الالحاد والشرك ).
13.
عضو قديم رقم 351225
22:55:06 2014.04.09 [مكة]
@ 11. بقلم: ابوفهد1979 افهمني، بارك الله فيك .. تكفير المعين لعلماء الشريعة (فقط)، ليس لي ولا لك ولا لأحد من عامة الناس (اللهم إلا إذا كنت عالم شريعة). وسبق أن سألتك أكثر من سؤال، ولم تجبني عن أي منها. فلذلك لا أعلم موقفك من وجهة نظري، وليس لي أن أحكم عليك دون أن أقف على حقيقة الأمر. أنا فقط أصرح لك بما أؤمن به وأعتقد أنه الصواب، وأضع لك مسألة (اليقين والاحتمال) - التي أعرفه أنها هي الأصل الذي يعتمد عليه المسلم تجاه ما تفرزه الأمم الأخرى - أمام الأمر الواقع {لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَة}. فاما أن توافقني الرأي وتؤيدني، أو أن تفنده بالبراهين لا بمجرد الرأي - الخالي مما يؤيد وجهة النظر المخالفة (وأقصد بها وجهة نظر الفلكيين الأجانب الذي أحدثوا هذه الأحدوثة التي أجد أنها توشك أن تهدم اعتقاد المسلم، لا وجهة نظر الكاتب ولا الناقل ولا وجهة نظرك الشخصية التي قد لا ألومك لو كنت تدافع عنها كما ألومك لو كنت تدافع عن وجهة نظر أولئك الفلكيين الذي أطلقوا عليهم في بداية الموضوع اسم "علماء") -، فتصوب لي خطأي الذي تراه، وتعرب عن ما تؤمن به وتعتقده، دون أن تترك مجالاً للبس، وحتى لا تصبح موضع التهمة بغموضك وعدم وضوحك وصراحتك، لا أن تكتفي بمجرد توجيه التهم لي وعدم ايضاح وجهة نظرك التي عنيت بها، وتتركني أجادلك حول شيء غامض أنا لا أستطيع أن أفهمه منك حتى الآن. فإذا كانت المسألة اتضحت لك، فبها ونعمت. وإلا فأوضح لنا ما تريد أن تقول دون غموض، ودون ترك مجال لأحد أن يلومك.