سؤال وجواب عن النحل

قبل 10 سنوات

ما هي وظيفة قرون الاستشعار في النحل؟











- يوجد في النحل زوج من قرون الاستشعار في منطقة الرأس، تسمى أحيانا المستشعرات Feelers ويعتبر كل قرن استشعار مصدرا رئيسيا لمعلومات بيئية متعددة. لوجود حساسات تميز الروائح عليها وتعمل كجيوب عملاقة. - يمكن تحديد اتجاه الرياح بواسطتها والعوامل المؤثرة باستقرار جسم النحل أيضا.





هل يوجد عظام عند النحل؟











- بدلا من العمود الفقري العظمي الداخلي فان النحل كما في باقي الحشرات لديه هيكل سميك يسمى الهيكل الخارجي ويكسي الجسم من الخارج. - الهيكل الخارجي يحمي النحل من جفاف أعضائه ويعمل على دعم النحل ويساعده على الطيران والتنقل. - يغلف النحل ايضا طبقة من الشمع الزيتي، تفرز من النحل، لها رائحة مميزة لكل خلية من النحل وهي تفيد النحل المسؤول عن حراسة الخلية للتمييز بين النحل العائد بالرحيق او النحل السارق الذي ليس من نفس الخلية.





ماذا يرى النحل؟











- كما هو الحال في العديد من الحشرات فان للنحل 5 عيون. - عينان كبيرتان هما العيون المركبة على جانبي الرأس كل عين منهما تحتوي على 4500 عدسة سداسية الأوجه، وهي وحدات حساسة للضوء تعمل معا للحصول على صورة بصرية تكاملية. على الرغم من ان ما تراه يختلف عما نراه نحن بنو البشر. - يعتقد ان وضوح الرؤية لدى النحل هي أسوأ بمائة مرة مما يراه الانسان حسب تجربة اجريت في جامعة لندن بواسطة كل من شيتاك و ريني. وهذا بسبب ان عدد العديسات قليل مقارنة بالعين البشرية والتي تحتوي على 1.5 مليون مستقبلات بصرية في شبكية العين او ما تحتويه الكاميرا الرقمية من ملايين الحساسات الضوئية. - وجدت العالمة سوزان والعالم ادريان من جامعة موناش في اوستراليا بان النحل لا يمكنه رؤية الاشياء بدقة الا في حالة القرب الشديد من الجسم المراد رؤيته. - العيون الثلاثة الأخرى في النحل هي عبارة عن عيون بسيطة التركيب، تدعى ocelli ، موجودة في أعلى الرأس.وهي عبارة عن أعضاء مستكشفة ضوئية ولا تعطي صور بصرية. - يعتقد ان للعيون البسيطة دور في تحديد الاتجاهات لدى النحل حتى في حالة الضوء القليل وقد تساعد النحل في تتبع النحل الذي قد سبقها في حالة حدوث تطريد للخلية ومعرفة السكن الجديد للطرد. - يستطيع النحل رؤية الأشياء التي تمر بشكل سريع اكثر مما تقدر عليه العين البشرية ويعتقد ان العين البسيطة لها دور في هذه الخاصية لدى النحل. - أظهرت الدراسات بأن النحل عنده عمى جزئي اذ انه يرى مدى واسع من الألوان لكن الطيف المرئي لهم يتغير الى الالوان فوق البنفسجية؛ اي انه يستطيع التمييز بين اللون الاصفر والاخضر والازرق والاشعة فوق البنفسجية ولكنه لا يستطيع التمييز بين الاحمر والاسود. - يستطيع النحل رؤية لون خاص به يسمى لون النحل الأرجواني وهو عبارة عن مزيج بين اللون الاصفر والفوق بنفسجي، كما يستطيع رؤية انماط من استقطاب الضوء لمساعدته في المسح الجغرافي اثناء طيرانه.





كيف يتنفس النحل؟











- يتنفس النحل بدون رئتين كما في الانسان، يدخل الهواء من خلال فتحات تدعى ثغور تنفسية على جوانب جسم النحلة وشبكة من الانابيب تدعى القصبات الهوائية تنسج طريقها حول الأعضاء وخلال الأغشية بحيث تسمح للهواء بالانتشار خلال جسم النحلة. - في طور اليرقة والاطوار الغير نشطة للحشرة تتنفس بهذه الطريقة البسيطة أيضا بحيث تأخذ الأكسجين وتطلق غاز ثاني اكسيد الكربون. - عند بدء النحلة بالطيران فانها تحتاج كمية اكبر من الهواء للتنفس وذلك بزيادة دفع الهواء داخل الجسم (الأكسجين) بقوة العضلات عن طريق الفتحات التنفسية مما يوصل كمية كبيرة من الاكسجين لداخل جسم الحشرة ثم تفتح الثغور التنفسية لأخراج غاز ثاني اكسيد الكربون.





هل يوجد قلب عند النحل؟











- نعم يوجد قلب عند النحل، لكنه يختلف عن القلب ذا الاربع حجرات كما في الثدييات مثلا في الانسان. - النحل مثل باقي الحشرات لديه جهاز دوري بدون شرايين او اوردة؛ لذا فان في جسم النحلة أماكن حيث يقوم سائل الجسم (الهيموليمف) بالانتشار مباشرة حول الأعضاء والأغشية. - يوجد وعاء دموي ظهري ( عبارة عن انبوب عضلي على امتداد الظهر) في النحل يعمل على ضخ الدم من البطن الى الصدر ثم الى الرأس ثم يعصر الدم الى كل جزء من جسم النحل. - يوجد عضو اضافي للنحل يسمى القلب البسيط ويطلق عليه اسم اوستيا ويوجد في اماكن مختلفة من جسم النحل يعمل على دفع سائل الجسم ( الهيموليمف) لتكرار عملية الضخ دوريا". - كلما ارتخت العضلات في جسم النحل يرجع الهيموليمف الى للوعاء الظهري، ويتميز الهيموليمف بانه يختلف عن الدم في عدم نقله للأكسجين كما هو الحال في الدم العادي، ويقوم بنقل الغذاء لخلايا الجسم فقط.





على ماذا يتغذى النحل البالغ؟











- النحل يشرب الرحيق من الزهور، سواء بشكل مباشر أو يقوم بارتشافه من فم شغالة آخرى من النحل. عند نقص الرحيق في المراعي يقوم نحل العسل بالتغذية على ما تم جمعه في الخلية من رحيق. - يحتاج النحل للماء، حيث قام كل من بير كريجر وفريقه في جامعة اّرهوس في الدنمارك بعمل دراسة بينت ان حوالي 1% من شغالات النحل يقمن بجمع الماء للخلية وان اعمارهن نفس أعمار الشغالات اللواتي يجمعن الرحيق وحبوب اللقاح. - في الصحراء تقوم الشغالات بجمع الماء من مسافات قد تصل الى 2 كم بعيدة عن الخلايا وتحفظه في حويصلة تخزين تسمى (crop) ومكانها في بطن النحلة.





ما هو غذاء اليرقة؟











- شغالة النحل (الممرضة) تجهز سلسلة من الأطعمة المختلفةداخل الخلية. في كل مرحلة من النمو، وتقوم اليرقات بإعطاء اشارات كيميائية معينة (الفيرمونات) تنبه الممرضة لإطعامهم، مما أدى إلى اختلافات نوعية وكمية في المواد الغذائية المقدمة ليرقات الملكات أوالعاملات أو الذكور. - تغذى اليرقة التي ستتحول الى عاملة على غذاء الشغالات او غذا الحضنة الذي ينتج من غدة البلعوم السفلي في رأس الشغالة الممرضة. ثم بعد 6 أيام تقوم الممرضة الشغالة بتغذية اليرقات على الرحيق وخبز النحل المنتج من بروتينات مصدرها حبوب اللقاح. بعد 3 أيام تدخل اليرقة طور العذراء فتتوقف عن التغذية ومعتمدة على الدهنيات المخزنة في جسمها لتتحول بعد أيام قليلة الى حشرة كاملة (نحلة شغالة). - تتغذى اليرقة التي ستتحول الى ملكة بشكل حصري على الغذاء الملكي في أول 4 أيام من حياتها. الذي ينتج من غدة خاصة في رأس الشغالة. - تحتاج ذكور النحل الى معظم الغذاء لأنه ينمو بشكل أكبر من الملكة او العاملات، ويكون الغذاء المقدم ليرقات الذكور في الفترة الأخيرة من عمرها كيرقة اكثر احتواءا على حبوب اللقاح الغنية بالبروتينات.





كيف يتحول نحل العسل من طور البيضه للحشرة الكاملة؟











- تضع الملكة البيض فيما يعرف بعش الحضنة أو براويز الحضنة، ثم بعد ذلك بعدة أيام تنتج اليرقة ووظيفتها الوحيدة هي التغذية. على خلاف بعض الفراشات التي تقوم يرقاتها بالبحث عن الغذاء. فان الشغالات داخل خلية النحل (الممرضات وهي من مراحل عمر الشغالة المبكرة التي تؤدي فيه هذا الدور لوقت معين فقط) هي التي تزود اليرقات بغذائها، حيث تتم زيارة كل بيضة ويرقة في العين السداسية حوالي مائة الف مرة. لأن اليرقة تبقى اثناء هذه الفترة في مكان واحد داخل العين اسداسية فانها تحتفظ بفضلات الغذاء داخل جسمها حتى لا يتلوث الغاء داخل الخلية. - جميع نحل العسل يتخلص من جلده او ينسلخ كل أربع وعشرين ساعة خلال الأيام القليلة الأولى من حياة اليرقات، وجلد النحلة هو عبارة عن الهيكل الخارجي لها، الذي يستجيب لهرمون الانسلاخ ليتم انسلاخ الجلد من الراس وحتى اخر جزء من اسفل اليرقة في عملية تتم خلال ثلاثون دقيقة. - يمر نحل العسل بعملية تطور وتحول شكلي كاملة تتضمن تغييرات على كل من الاجزاء الداخلية والخارجية للنحل. - عملية التحول الشكلي الكاملة تشمل اربعة مراحل هي: 1- تبدأ ببيضة فيها جنين. 2- تفقس البيضة منتجة يرقة نحل، عبارة عن الة للتغذية وتقوم بالانسلاخ خمسة مرات يصاحبه سلسلة من التذبذبات الهرمونية مع كل انسلاخ. 3- اّخر انسلاخ يرقي يكون العذراء فيه يقوم الغلاف الخارجي بالانغلاق على الحشرة وتتوقف عن التغذية في هذه المرحلة، في هذا الطور يعاد ترتيب اعضاء النحلة وشكلها. 4- ثم تنطلق الحشرة الكاملة من طور العذراء. - فقط 12% من الحشرات بما فيها النطاطات والصراصير تمر بعملية تحول وتطور غير كاملة بحيث تكون بدون مرحلة العذراء؛ وانما يفقس البيض ليكون اليرقة التي تشبه الحشرة الكاملة لكن بدون أجنحة. - يختلف الزمن اللازم لكل مرحلة من مراحل تطور نحل العسل بشكل طفيف على حسب الطائفة؛ على الرغم من ذلك فان كل طائفة تحتاج الى 3 أيام في مرحلة البيضة. - تحتاج الملكة الى 8 أيام بمرحلة اليرقة و4 أيام في طور العذراء. - تحتاج الشغالة الى 8-10 أيام في مرحلة اليرقة و 8 أيام في مرحلة العذراء. - الذكور يحتاجون الى 13 يوم في مرحلة اليرقة و 8 أيام كعذراء.





صدر نظام تربية النحل بالمملكة من قبل مجلس الوزراء ماذا سوف يعني هذا النظام لمربي النحل في المملكة؟











إن الغالبية العظمى من مربي النحل هم من ذوي الدخل المحدود الذين يسعون لمواجهة أعباء الحياة بالبحث عن المراعي الملائمة لتربية خلاياهم، رغم قسوة الظروف البيئية في المملكة. ولذلك نرى مثلا أن وزارة الشؤون الاجتماعية قد أدرجت مهنة تربية النحل وبيع العسل ضمن المشاريع الإنتاجية الموجهة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك كما جاء في نشرة المشاريع الإنتاجية الصادرة عن وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي. وسوف تعمل الوزارة استنادا على هذا النظام على مساعدة النحالين لتحسين مدخلات الإنتاج وتطوير منتجاتهم وتفعيل النواحي التنظيمية والإرشادية وزيادة عدد الفنيين المتخصصين للمساعدة في تنفيذ برامجها الإرشادية وتشغيل محطات تربية الملكات وإنتاج الطرود التابعة لها وضبط ومتابعة برامج رش المبيدات بالتنسيق مع الجهات الأخرى وغير ذلك الكثير.





ما هى اهمية تربية نحل العسل؟











يعتقد البعض ان النحل يربى لغرض انتاج العسل فقط فى حين ان النحل يربى لانتاج العديد من المواد الاخرى منها ما هو غذائى مثل حبوب اللقاح و غذاء الملكات و منها ما هو طبى مثل البروبوليس و سم النحل و منها ما هو صناعى مثل شمع النحل و كذلك يستفاد من تربية نحل العسل فى انتاج الطرود و تربية ملكات النحل و كذلك تستخدم فى انتاج يرقات نحل العسل و يضاف الى تلك الاهميات الدور الكبير الذى يقوم به النحل فى تلقيح النباتات مما يؤدى الى ذيادة الانتاج النباتى




منقول ..

سؤال وجواب عن النحل
عندك أي منتج؟
الكل: 2
عضو قديم رقم 281382
قبل 9 سنوات و8 أشهر
1

كنت في رحلة انا واحد اقاربي في منتزه يكثر به النحل فقام بأخذ نحله ووضعها على ركبته ولذغته في ركبته حيث قال ان لذغة النحل علاج والله اعلم.

أضف رداً جديداً..