زوجتا الشيخ محمد أيوب - رحمه الله - إحداهن برماوية والأخرى بخارية.

قبل 8 سنوات

محمد أيوب محمد يوسف سعودي من أصل بنغالي من دولة بنجلادش
زوجته الأولى بنت سيد أحمد مطيع الرحمن البرماوي
وزوجته الثانية بنت مولوي مرزا من أصل بخاري تركي
مطلقة من رجل من قبيلة الأشراف
وللشريف منها ابنان .

معروف عن محمد أيوب فزعته ومساعدته لأرحامه فهو يشتري أغناماً من سوق الغنم ويذبحها للبرماويين في الأضحى بحارتهم وبيوتهم التي يجمعها صك واحد مع بعض الأشخاص وصك آخر مع رجل يمشي مع المكاتب العقارية يريد به العربون ثم الاعتذار بوجود مشاكل على الأرض .

ووقف الشيخ مع عائلة مرزا في مشكلة العمارة الارث حتى بيعت بمليون ومئة ثم انحلت المشكلة وقسم المال على الورثة .
فهو راعي فزعة في حل مشاكل أرحامه وأصهاره ، رحمه الله .

زوجتا الشيخ محمد أيوب - رحمه الله - إحداهن برماوية والأخرى بخارية.
عندك أي منتج؟
الكل: 25

بعد أن طلّق الشريفُ ابنةَ مرزا بحثت عن رقم الشيخ محمد أيوب فاتصلت به وأخبرته برغبتها في الزواج به ثم تقدّم لخطبتها
واختار قصر الأمل تقاطع طريق المطار مع الدائري الثاني وهو قصر قريب من بيوت البرماوية أقارب زوجته الأولى أقل من كيلو واحد عن حارتهم فامتلأ القصر بهم وأكرمهم لزوجته الأولى ولليلته السعيدة مع زوجته الجديدة ، وقد تكون دعوته للمساكين والضعفاء والناس لأمر آخر الله أعلم به .

الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته انا لله وانا اليه راجعوان

قرأت خبر وفاته
فقد كان صدرا من صدور حفظ القرآن الكريم
رحمه الله رحمة واسعة

أولاد مولوي محمد قاسم مرزا علي
هم محمد وإبراهيم وإسحاق وإسماعيل
وجميلة ونعيمة وزهرة
أحسن الله عزاءهم .
ارتبطت هذه العائلة برجل رفيع بالقرآن - رحمه الله - فكانت محلا للتقدير والاحترام .

أحسن الله عزاهم ورحم الله الشيخ محمد أيوب وأبدله بدار خير من الدنيا

القرآن كله خير..
احسن الله عزائنا جميعآ
رحم الله الشيخ واحسن الله اليه في قبره وجعله في علين

الله يرحمه ويغفر له

أكثر المسلمين اهتماماً بالقرآن الكريم في البلاد الاسلامية هم الشناقطة والبرماوية والنجديون .

اهتم الشنقيطي بعد حفظ القرآن بحفظ المتون ، والبرماوي بالتدريس في الحلقات والنجدي في مواجهة الغزو الفكري والعقدي بكل أشكاله وفي نشر العقيدة الصحيحة .
يليهم مصر ودول الخليج وأهل جدة
يؤخذ من الحافظ المصري أصول التربية والجوامع التي تُلحق بعض التصرفات الحديثة بهذه الأصول لعلةٍ مشتركة
ومن الحافظ الخليجي والجداوي تطبيقهم ما في القرآن عند المقاومة وقت الأزمات وعملهم في الميادين الخيرية والتطوعية .

ويلاحظ على حفظة منتسبين لقبائلَ في الجزيرة العربية أنهم يتعمّدون اخفاء حفظهم وعدم ظهوره ليستأكلوا به ، أو ظهورهم به ليستعلوا على خلق الله ، فهم يرون العمل اللازم أولى من المتعدي .

ولن يضطر مع أعاصير الشبهات المالية والشهوات الفضائية وغيرها إلا إلى واحد أحد يعلمه ؛ الله الذي يجيب دعاء المضطر إذا دعاه .

وقد قام بالدعوة علماء ودعاة لن يدخل معهم في عملهم ، ومنهم علماء ولاة مخولون من العلماء الكبار ، إلا عندما يضطر إلى العمل مع الناس في المواقف التي يجب عليه فيها أن يضحي ويبذل وينصر دين الله فيتعبّد الله بوسيلة من الوسائل المشروعة وبشكل من الأشكال التي تعينه - بإذن الله- على الاستقامة ورضى الرحمن .
---------
هذا الكلام تابع للمشاركة رقم 8
وهو
( أكثر المسلمين اهتماماً بالقرآن الكريم في البلاد الاسلامية هم الشناقطة والبرماوية والنجديون .

اهتم الشنقيطي بعد حفظ القرآن بحفظ المتون ، والبرماوي بالتدريس في الحلقات والنجدي في مواجهة الغزو الفكري والعقدي بكل أشكاله وفي نشر العقيدة الصحيحة .
يليهم مصر ودول الخليج وأهل جدة
يؤخذ من الحافظ المصري أصول التربية والجوامع التي تُلحق بعض التصرفات الحديثة بهذه الأصول لعلةٍ مشتركة
ومن الحافظ الخليجي والجداوي تطبيقهم ما في القرآن عند المقاومة وقت الأزمات وعملهم في الميادين الخيرية والتطوعية ) .
___
نعم يا أخي anwr عن مشاركتك رقم 10
من الممكن أن يكون من البشارة العاجلة للمؤمن
جزاك الله خيراً .

سبحان الله

الأسبوع الذي يسبق وفاة الشيخ رحمه الله

كنت كالعادة أشغل اسطوانة لغتي للطلاب

وفي قسم القران الكريم كان القاريء هو الشيخ محمد ايوب

فجأة وعلى غير العادة استوقفت الطلاب وقلت لهم :
أدعو للشيخ محمد أيوب لأنه يعلمكم

فدعو له

الآن أفكر من الذي ألهمني أن أطلب الدعاء للشيخ من هؤلاء الأطفال

إنه الله سبحانه

أرجو ان يكون ذلك من البشارة العاجلة للمؤمن في الحياة الدنيا

من المحتمل
أن تكون مشكلة الارث الوارة في أول مشاركة بسبب اعلام أحد الورثة تنازله عن بعض حقه
لتنتقل ملكيته إلى بعض أقاربه حيث يزرع البهجة والسرور فيهم .

عندها يتسلى الورثة بتطويل هذا العرض من خلال طرقه ومنها المحكمة ، فيكون هذا العرض من جنس قصائد الجود والكرم .

وقد تكون المشكلة وهمية للتنافس على الخير والتحدث بنعمة الله مثل أن يوافق أحدهم على بيعة العمارة ويأبى الآخر فيفرح الأول لفعل الآخر ويتكرر الأمر حتى يشيع خبر المال إذا وصل المحكمة
عندها يقصدهم المحتاج وذو الفاقة ويتحقق الهدف .

وقد تكون المشكلة نسخة قريبة من قصة الذي اشتكى أخاه من أجل أن يظفر المدّعي بخدمة أمه ليعمل على تحقيق أسباب الهناء لها .
____
على المرء الرضى بالقضاء والقدر خيره وشره أعطاه الله الحكيم أو منعه .

احسن الله عزائنا جميعآ
رحم الله الشيخ واحسن الله اليه في قبره وجعله في علين

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A3%D9%8A%D9%88%D8%A8لشيخ محمد ايوب بورمي

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A3%D9%8A%D9%88%D8%A8
اشيخ محمد ايوب رحمه الله بورمي

يا أخ فهيم
تقول إن الشيخ محمد أيوب
برماوي
وتستدل بكلمة ( يُذكر ) .
الله يحفظك يُذكر صيغة ضعيفة وهي صيغة تضعيف للخبر ، فالذاكر إنسان مجهول غير معروف .
وإذا عُلم شخصه فلا بد من معرفة ثقته ودرجتها في الأمور التي فيها فخر وشرف ، ولو من خلال الثقات الذين يعرفونه .
قولك مبني على رأي الجريدة التي نقلتَ عنها ، وقد تبرأت الجريدة عن المسؤولية حيث ذكرت بأن المكتوب يعبّر عن رأي صاحبِه ، وصاحبه مجهول والخبر منقطع .

إذا افترض مفترض بأنها مشكلة خلافية وأن الطائفتين البنغالية والبرماوية متنازعتان أشد التنازع على هذا الشرف فما أعتقد بأن المشكلة ستُحل إلا من خلال تحليل الحمض
وتحليل جثته صعب بعد وفاته ، لا لصعوبة نبش القبر لكن لأنه من أجل خلاف لا ثمرة منه ولا نتائج له تصل إلى مد الأيدي وخنق الرقاب .

- ثم أين بذل الشرف والفخر للاخوان المؤمنين والإيثار والكرم الذي يُتوقع من المستقيمين
للآخرين دون حرصٍ وأنانية .

قرابة الرجل لأبيه نسب
وقرابة الرجل لأمه صهر
-------
يا أخي فهيم
لو كانت بنجلادش وبورما سابقا دولة واحدة اسمها ( بنجلو بورما ) مثل ( تشيكوسلوفاكيا ) التي أصبحت دولتين ؛ دولة التشيك الداخلية ودولة سلوفاكية ، فلا اختلاف ولا فرق بين أكثر أهل الدولتين في الدم والعادات إلا بتميّز أهل الدين الاسلامي دين آدم والأنبياء .
وإذا كان البنغالي المسلم يجاور أخاه المسلم البورمي في دولتين متجاورتين فله حقوق ثلاثة حق الاسلام وحق القرب وحق الجوار ويكاد أن يرث من جاره كما يرث ذوو النسب من مورثهم بسبب النسب ، في الحديث ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننتُ أنه سيورثه ) .

أعرف شخصا له صاحب في حارة البرماوية ، رافقته في زيارة له حيث دخلنا مجلسه في تلك الحارة فعلمت بأنه يعمل - في تلك الأيام - بالمكتب الخاص لموظف كبير بالأمانة يحي سيف في مركز من مراكز الأحياء وذلك لثقة الموظف بأسرته المحترمة التي يحفظ أفراد منها القرآن وهم من أعيان الحارة .

وهو فعلا ثقة أمين على ما ظهر لي لم يتحدث عن أحد من أسرة الشيخ محمد - رحمه الله - ولا عن أسرار عمله عند الوكيل المساعد سوى ما أخبرنا به وهو أن الشيخ محمد أيوب من أصل بنغالي من بنقلادش ولأسرته علاقة اجتماعية به لا تكاد تنقطع .

الكاتب الفاضل

هل لمثل هذه المعلومات فائدة أو جدوى لا سيما لذكرى شخص كان يوماً اماماً للحرم

وتكرار مقولة انه من اصل بنغالي لا ادري مالغاية منها وانت وانا والجميع نعيش في مجتممع تهيمن عليه - وستضل الى قبام الساعة - الاعراف القبلية , وما يترتب عليها من امور مشاهدة على الاقل بين عوام المجتمع من استصغار لشأن ذوي الاصول غير المحلية , لا سيما اذا وصلوا الى منصب كبير اياً كان , ولا يخفاك الغمز واللمز في حق احد ائمة الحرم المكي فقط لان امه من خارج هذه البلاد

فجزاك الله خيرا على افدت به من معلومات طيبة عن الشيخ الجليل , وارى التوقف عند ذلك والاكتفاء بما ورد في موضوعك القيم , وفي كثير منه ان شاء الله ما يستوجب لأجله الدعاء والثناء للشيخ رحمه الله .

16. بقلم: الخير2020
حسب علمي
لا يوجد بورمي في السعودية يحمل جواز بورمي

كلهم إما جواز بنغالي أو باكستاني

فهاتان الدولتان هما فقط من تكرمتا وأعطتهم جوازات سفر للتنقل

البورميون يقولون أن الشيخ منهم

وهنا موضوع عن البنغال

هل تعرفون من هم البنغال وفضلهم على العالم !
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/226446/
فيه بعض اختراعاتهم وعلمائهم

فلا نستخف بأحد

أشكركما يا أخوي شداد وأنور ولا فيه شيء لو ذكر المشارك مناطق زوجات الصالحين وجنسياتهم

ومن المعلوم لكم
بأن بعض الناس لو يذكر أسماءَ زوجاتِ الرسول صلى الله عليه وسلم لقال له بعضُ المتربين

بتربيةٍ ما < يا ولد ما تستحي مرتك - أي امرأتك - ما تُعلّم باسمها وتعلم بحريم الرسول ما هو بعيب > وقد يتوعدك لأن أسماء النساء عنده من التشهير ومن العار

ويسمع مثلي عن مضاربات في مدارس بين أطفال لأن زميلَه ذكر اسم أمه بالفصل
ومرد هذا الخلل على التعود والتربية على استحقار النساء ومثلها بعض الجنسيات في بعض المناطق لا في مثل البيئة والحارة التي عشتُ فيها ولله الحمد .
المشكلة أن بعض المستحقرين لا يعلمون بأنهم من المستحقرين إلا من خلال كتاباتهم وكلامهم الذي يرمون فيه الآخرين بما في أنفسهم من شعوبية واستحقار لبعض الجنسيات ، ولا يعلم بأن فيه شبه بالمستعمرين الذين لم يدخلوا بلادَ نجد استحقاراً للصحراء ومواردها في ذلك الوقت .
لا شعوبية بين العرب والعجم من المسلمين ومَن قذف أخاه بالشعوبية فعليه بالبيّنة الصريحة أو ليرتح ويأنس بذكر الله فإن الله يتوب على مَن تاب

كما يشكره فهو الذي أنعم علينا بالأمن ونعمة الاسلام والخير الكثير .

أضف رداً جديداً..