دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس

قبل 3 أسابيع

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتحدث عن أمور تخص الإحرام في الحج 1445، حيث يتساءل الحجاج عن الكثير من الأمور التي ربما تكون غير معلومة بالنسبة لهم، وفيما يلي سنتعرف أكثر على دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس ولماذا ومتى يُقال؟

دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس متى يقال؟

دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس امراة تدعو عند الاحرام للحج
امراة تدعو عند الاحرام للحج

يُشترط أن يقول الحاج عند الإحرام: (إن حَبَسَنِي حابسٌ، فمحلي حيث حَبَسْتَنِي)، والجدير بالذكر أن (دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس) لا يُشترط إلا إذا كان هناك خوف من الآتي:

  • خوف مِن مرض.
  • امرأة تخاف من الحيض.
  • إنسان متأخر يخشى أن يفوته الحج.

لماذا نقول اذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني؟

رجل يرتدي ملابس الاحرام

إن دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس ورد مضمونه في الحديث الشريف عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها: "لعلك أردت الحج؟" قالت: والله لا أجدني إلا وجعة، فقال: "حجي واشترطي، وقولي: اللهم مَحِلِّي حيث حبستني".

وكما ذكرنا فإن ذلك يعني أن من أراد الحج أو العمرة وخشي أن يمنعه مانع (عدو أو مرض أو نفاد نفقة أو نحو ذلك من الأعذار)، فعليه أن يقول دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس، فإذا عرض له المانع قبل الوصول للبيت الحرام فصده عن البيت وعن الوقوف بعرفة، تحلل من إحرامه ولا شيء عليه.

وإن أمكنه الطواف، وحصر عن الوقوف بعرفة، وهو يريد الحج فله أن يفسخ نية الحج إلى عمرة، فيطوف ويسعى ويحلق أو يقصر ولا هدي عليه، سواء قال دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس أو لم يقل، هذا على ما ذهب إليه الحنابلة.

ماذا تقول بعد لبس الاحرام؟

رجل يدعو الله بلبس الاحرم

عند الدخول  في الإحرام سواء للحاج أو المعتمر، عليه أن ينوي ما يريد أداءه من حج أو عمرة أو كليهما ثم يقول:

(لبّيك حجاً، أو لبّيك عمرةً، أو لبّيك عمرةً وحجاً)، وبذلك يكون محرماً؛ ثم يرفع صوته ملبياً بالتلبية كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لبّيكَ اللهُم لبّيكَ، لبّيكَ لا شريكَ لك لبّيك، إنّ الحمْدَ والنّعمةَ لك والْمُلْك، لا شريكَ لك).

ما يقال عند بداية كل شوط في الطواف؟

حجاج بيت الله

يُقال عند بداية كل شوط من أشواط الطواف في الحج ما يلي:

  • يبدأ الطواف بالتكبير، كما ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف بالبيت على بعير كلما أتى الركن أشار إليه بشيء عنده (المحجن) وكبر، وزاد العلماء على ذلك فقالوا يستحب أن يقول عند استلام الحجر الأسود وعند ابتداء الطواف (بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم).
  • في الأشواط الثلاثة، قُل: اللهم اجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفرواً، وسعياً مشكوراً. 
  • في الأربعة الباقية، قُل: اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. 
الطواف حول الكعبة
  • الدعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود بهذا الدعاء: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).
  • قرأ النبي - صلى الله عليه وسلم - لما دنا من الصفا: (إن الصفا والمروة من شعائر الله)، فرقى عليه حتى رأى البيت فاستقبل القبلة، ثم قال: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)، ومن ثم دعا بين ذلك.

اقرا أيضًا: كيفية الإحرام من الميقات للرجال والنساء

[1]

المصادر:

  1. اسلام ويب

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..