| جميع الحقوق محفوظة © |

دراسة: شُرب أكثر من 4 أكواب قهوة يوميًّا يُقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد

أكد عددٌ من الباحثين في المعهد الألماني للتغذية البشرية (DifE)، أن الكثير من القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وتشير الدراسة التي نشرت في “المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية” إلى أن شرب أكثر من أربعة أكواب من القهوة يومياً، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 75%.

وقام فريق من الباحثين بقيادة كراسيميرا الكساندروفا والبروفسور هاينر بوينغ، بدراسة العلاقة بين تناول القهوة يومياً وخطر الإصابة بسرطان الكبد في دراسة طويلة المدى للنظام الغذائي أجريت على مستوى أوروبا.

واستخدم العلماء في دراستهم معلومات الدراسة التي يطلق عليها “EPIC” (الدراسة الأوروبية طويلة المدى لفحص السرطان والتغذية)، وتبحث عن العلاقة بين التغذية والإصابة بالسرطان والتي تمت بين عامي 1992 و2000 وشملت المعلومات الصحية لأكثر من 500 ألف أوروبي.

كذلك قام الباحثين بتحليل عينات الدم الخاصة بـ125 شخصاً مشاركين في الدراسة كانوا قد أصيبوا بسرطان الكبد في تلك الفترة، و250 أصحاء. الدراسات طويلة الأمد في أوروبا، والأوروبية لفحص السرطان والتغذية، كما قاموا بتحديد مؤشرات حيوية خاصة في دم المشاركين وتوفير معلومات عن المواد المضادة للالتهابات وميكانيزم حماية الخلايا، حيث ووجد العلماء علاقة بين المؤشرات الحيوية واستهلاك القهوة.

وأوضحت الدراسة أن القهوة تحمي الكبد من الالتهاب وتلف الخلايا، ما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، كما أشارت –أيضاً إلى أن شرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة يومياً لا يحمل تهديدات صحية أخرى.