| جميع الحقوق محفوظة © |

دراسة: زيت “الكانولا” يخفض الجلوكوز والكولسترول الضار لمرضى السكري

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة حديثة أن زيت الكانولا يفيد مرض السكري، حيث إنه يخفض مستويات السكر والكوليسترول السيئ في الدم.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون بمستشفى سانت مايكل بكندا، ونشرت نتائجها دورية “رعاية مرضى السكري” العلمية أمس، أن مرضى السكري من النوع الثاني، الذين يتبعون نظاما غذائيا يحتوى على الخبز المضاف إليه زيت الكانولا، تنخفض لديهم نسبة السكر في الدم، ويكونوا أقل عرضة من غيرهم لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

والكانولا (Canola) وهو زيت يستخرج من بذور اللفت المعدلة وراثيًا، ويتم تصنيعه بالمعالجة، وذلك بسحق بذور اللفت المعدلة وراثيًا، حيث يتم تحول حوالي 43 % من البذور المسحوقة إلى زيت، وما تبقى من مسحوق اللفت يتم استخدامه كأعلاف للثروة الحيوانية.

ويحتوى زيت الكانولا على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة (أقل من 7 %)، ويحتوى أيضًا على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، ويحتوى على أوميجا 3 الدهنية المفيدة، مما يجعله مفيدا للقلب.

وراقب الباحثون حالة 141 مريضا بالسكري من النوع الثاني، لمدة 3 أشهر، مع تناول نظام غذائي يحتوى على زيت الكانولا، ووجدوا انخفاضا ملحوظا في نسبة الكولسترول في الدم، انخفضت معها نسب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويشكل السكري من النوع الثاني حوالي 90% من حالات مرض السكري، وترجع النسبة المتبقية 10% بشكل أساسي إلى داء السكري من النوع الأول، وسكري الحمل، ويعتقد أن السمنة هي السبب الرئيسي للسكري من النوع الثاني، لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لهذا المرض. وقد يتسبب السكري من النوع الثاني، إذا لم يعالج، في الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، وتلف الأعصاب، وحساسية العين، وأمراض الكلى.

وأشار الباحثون إلى أن نتائج دراستهم تتوافق مع نتائج دراسة أخرى أثبتت أن زيت الكانولا وزيت الزيتون يخفضان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 4
1.
10:56:12 2014.06.16 [مكة]
انا استخدم الكانولا الكندي المصدر الرئيسي للكانولا جدا رائع والسعرات الحراريه اقل ب90% من زيت الذره وزيت تباع الشمس
2.
12:38:55 2014.06.16 [مكة]
وين احصل زيت الكانولا الكندي في جدة
3.
13:18:27 2014.06.16 [مكة]
في السعوديه اجمالا لايوجد كانولا كندي الا في سوبرماركت مانويل اما الاماراتي متوفر بكل مكان والامريكي ايضا لكن سيي مقارنه بالكندي الاصل
4.
13:37:28 2014.06.19 [مكة]
الاكل الان كله دهون مشبعه