دراسة: استخدام الملاعق في إعطاء الدواء طريقة خاطئة ونتائجها خطيرة

قبل 10 سنوات

تواصل – وكالات:

حذرت دراسة علمية حديثة، من استخدام الملاعق العادية، في إعطاء الدواء، لأن هذا النوع من القياس غير دقيق، ويمكن أن يؤدى إلى حدوث أخطاء في الجرعات وهو ما يرفع من معدل الخطر.

وأكدت النتائج التي نشرت في مجلة “Pediatrics” الأمريكية، على ضرورة استخدام القطارات والحقن التي تقيس بالملليلتر للأدوية السائلة لا الملاعق.

وشملت الدراسة ما يقرب من 300 من الآباء والأمهات، مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 سنوات، وقد شخصوا بأمراض مختلفة في اثنين من غرف الطوارئ في مدينة نيويورك وأرسلوا إلى المنزل مع وصفات الأدوية السائلة، ومعظمها من المضادات الحيوية، وتم الاتصال بعد ذلك بالآباء، وطلب منهم عن طريق الهاتف كيف كان قياس الجرعات المقررة.

ووجد الباحثون بقيادة الدكتور ألان مندلسون، وهو أستاذ في كلية الطب في جامعة نيويورك، أن 50% من الآباء الذين استخدموا الملاعق أعطوا أطفالهم جرعات غير صحيحة أكثر من أولئك الذين يستخدمون وحدات القياس بالملليلتر الأكثر دقة.

وأوضح مندلسون أن الجرعات غير الصحيحة التي تعطى الكثير أو القليل جدا، يمكن أن تكون خطيرة على حد سواء، حيث إن الجرعة المنخفضة قد لا تعالج المرض بشكل كاف ويمكن أن تؤدى إلى مقاومة للدواء، في حين الجرعات الزائدة قد تسبب الآثار الجانبية التي يمكن أن تكون مهددة للحياة.

وأظهرت الدراسة أن ثلث الآباء يعطون جرعة خاطئة و1 في كل 6 أشخاص يستخدمون ملعقة المطبخ بدلا من الحقنة المستخدمة عن طريق الفم أو القطارة التي تسرد الجرعات في ملليلتر.

دراسة: استخدام الملاعق في إعطاء الدواء طريقة خاطئة ونتائجها خطيرة
عندك أي منتج؟
الكل: 4
عضو قديم رقم 346131
قبل 9 سنوات و10 أشهر
1

بدري
توكم تعلمونا

يا كرهي للدراسات الحديثة ما بقوا شي الا حذروا منه
مشكور على نقلك للموضوع

أضف رداً جديداً..