دراسة ألمانية: دواء للسكري يخفض احتمال الإصابة بالزهايمر

قبل 10 سنوات

تواصل – وكالات:

أشارت دراسة ألمانية واسعة إلى أن علاجا شائعا ورخيصا لمرض السكري يمكن أن يجنب من يتناوله أعراض مرض ألزهايمر على الرغم من أن الإثبات القاطع لهذا الأمر لن يظهر إلا عبر تجارب رسمية ربما تظهر نتائجها بعد خمس سنوات.

وهذه الدراسة هي أحدث التجارب السريرية التي تتوصل إلى هذا الاستنتاج.

وأظهرت دراسات سابقة أن الناس والحيوانات الذين تناولوا الدواء المستخدم بشكل واسع لعلاج السكري من النوع الثاني ويدعى بيوجليتازون هم أقل عرضة للإصابة بألزهايمر أو أي نوع من الخرف.

واستخدم الباحثون في الدراسة الجديدة التجريبية قاعدة البيانات الروتينية من خطط نظام الضمان الصحي الألماني من العام 2004 وحتى عام 2010.

وتتبعوا آثار قاعدة البيانات لحوالي 146 ألف مريض يبلغ عمرهم الستين عاما وما فوق والذين لم تظهر عليهم أي من أعراض الخرف.

وأظهر تحليل المعلومات أن 13841 من الحالات ظهرت عليهم في النهاية أعراض الخرف في حين أن المرضى الذين كانوا يأخذون دواء السكري المذكور انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالخرف بشكل ملحوظ مع كل ثلاثة أشهر إضافية من تناول الدواء.

وقالت آن فينك الباحثة في المركز الألماني لأمراض تدهور الجهاز العصبي والتي شاركت في الإشراف على الدراسة التجريبية إن “الاستخدام الطويل الأمد لدواء بيوجليتازون يخفف مخاطر الإصابة بالخرف” استنادا إلى فحص البيانات الصحية.

وقدمت فينك معلوماتها اليوم الاثنين في الاجتماع السنوي للمؤتمر الدولي لمؤسسة ألزهايمر في كوبنهاجن بالدنمارك.

وتكهنت فينك أن بيوجليتازون يساعد في منع الإصابة بألزهايمر عبر تخفيف الالتهاب في الدماغ والجهاز العصبي. وأضافت أن التأثيرات الأخرى للدواء ربما تلعب دورا أيضا.

ورجح ستيفان برانان المسؤول عن تطوير الأدوية للجهاز العصبي المركزي في شركة تاكيدا اليابانية أن بيوجليتازون ربما يساعد في وقف ألزهايمر عبر تحسين عمل الحبيبات الخيطية وهى الأجزاء التي تنتج الطاقة في كل خلايا الجسم ما عدا خلايا الدم الحمراء.



وقال في مقابلة إن “الدماغ يستهلك الكثير من الطاقة” وبالتالي فإن توفر العدد الكافي من الحبيبات الخيطية يمكن أن يحسن عمل الدماغ ويستبعد الإصابة بألزهايمر.



وأشارت شركة تاكيدا إلى أن نحو 18 مليون أمريكى يعانون من ألزهايمر مع تضاعف معدل الإصابة به كل خمس سنوات للفئة العمرية بين 65 و85 عاما

دراسة ألمانية: دواء للسكري يخفض احتمال الإصابة بالزهايمر
عندك أي منتج؟
الكل: 2
عضو قديم رقم 95545
قبل 9 سنوات و9 أشهر
1

قد يكون الخبر صحيحاً

ثلاث من قريباتي وهن اخوات من جيل واحد الاولى مصابة بالزهايمر والثانية بدأت عليها اعراضه , بينما اختهما الثالثة سليمة منه وهي تأخذ علاج السكر منذ فترة طويلة

أضف رداً جديداً..