| جميع الحقوق محفوظة © |

تنبيه مهم عن مجهولي النسب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الله سبحانه : ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما ( 5 ) ) الأحزاب .

ويقول بعض الناس عن مجهول النسب إنه ابن زنا ؟؟

وهذا قول عظيم لا يجوز لمسلم أن يقوله على من جهل نسبه ووالديه

لأن فيه اتهاما لآدمية بأنها زنت وأنت لم تشهد عليها ذلك ولا لك بينة

يقول البعض ما يحتاج شهادة , ولدها قدامنا ما يعرف من هي ومن أبوه

لا لا , تريث

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ثكلتك أمعك يا معاذ , وهل يكب الناس على وجوههم - أو قال على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم . أو كما ورد الحديث

وإن الرجل ليتفوه بالكلمة لا يلقي لها بالا يهوي بها في النار سبعين خريفا . أو كما ورد الحديث

فاتقي الله في لفظك وكلامك

من خلال بحثي في الكتب التي تناولت مجهولي النسب وجدت هذا الدكتور المبدع صراحة والذي كانت أبحاثه وكتبه تتناول هذه الفئة من المجتمع

وهذه كتبه ومنها كتب تتحدث عن ذوي الظروف الخاصة

http://www.ansadhan.com/books.html

وبالمناسبة عبارة ( ذوي الظروف الخاصة ) هو الاسم المعتمد عند وزارة الشؤون الاجتماعية بدل كلمة لقيط أو يتيم

يقول السدحان في تعريف الطفل مجهول النسب

بأنه مولود طرحه أهله خوفا من العيلة والفقر أو فرارا من تهمة , فقد يكون للطفل أبوان ولكن دعتهما الحاجة والفقر إلى تركه في المستشفى بعد ولادته مباشرة أو إلقائه عسى أن تمتد يد رحيمة تتولى أمره , وهذه الحالة تكثر في المناطق التي تزداد فيها حالات الهجرة أو النزوح من بلد إلى آخر بسبب الجوع والفقر , وتجاوز الحدود بشكل غير نظامي , وقد يكون المولود ثمرة زواج عجزت الأم عن إثباته أو خشي الطرفان إثباته لعدم توافر بعض شرائط العقد الصحيح ......

أنظر لعدد الاحتمالات وغيرها مما لم يذكر

فهل تطيب نفسك أن تتهم أمه بالزنا بعد هذا

رغم انه حتى لو كان ابن من فعل الفاحشة وليس النكاح الصحيح فلن يكون أسوأ من أناس كان اباؤهم مشركين و أعداء للدين ومع ذلك هم أصبحوا من المشهود لهم بالصلاح والنجاح في الدارين

فلا تحقروا مسلما بدون ذنب منه إلا أنه وجد نفسه بدون والدين

وصلى الله وسلم على محمد

برنامج الثامنة , المقدم يقبل رأس مجهول الوالدين
الردود (17)
الكل: 17
1.
17:41:02 2013.06.09 [مكة]
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130608/Con20130608608608.htm أعاننا واعانهم الله على كرب الدنيا وسهل لنا جميعا طريقا للجنة
2.
18:28:50 2013.06.13 [مكة]
قصة غريبة عن أب أراد شرا بتوأمية فنجاهما الله http://forum.z4ar.com/f54/t283389.html
3.
19:05:16 2013.06.13 [مكة]
الله يجزاك كل خير على هذي اللفته المهمة والتي يغفل عنها كثير من أهل العلم وفقك الله موضوع مميز وجميل ومفيد ***** خمس نجوم
4.
13:21:13 2013.06.14 [مكة]
3. بقلم: احمد-محمد وجزاك الله خيرا وشاكر لك حسن تقييمك للموضوع
5.
عضو قديم رقم 194440
20:37:47 2014.05.27 [مكة]
يا رجال , اكثر ما يقع في القذف ( الشعب السعودي ) كل من سكن السعوديه وهو ليس من القبائل السعوديه اتهم ( مالك اصل ) كل من تجنس وهو من دول اخرى ( ماله اصل ) كل من اختلف لونه عن لون سائر القبائل ( ماله اصل ) كل من انسلخ عن قبيلته الأم و انتسب للعائله فقط ( ماله اصل ) وتقال وبالفم المليان وباستهزاء , لا قانون يردعهم , بل ان القانون سيقف مع القاذف لان بلدنا بلد الواسطات والقبليه , فالمشتكي ( ماله اصل ) عند القانون والشعب على حد سواء
6.
00:09:30 2014.05.28 [مكة]
بارك الله فيك .... أحسنت الطرح وفقك الله
7.
19:54:41 2014.05.28 [مكة]
5. بقلم: axax كله بحسابه في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى نسأل الله العافية 6. بقلم: TheAdvisor وبارك فيكما
8.
عضو قديم رقم 412839
04:37:24 2015.05.15 [مكة]
ما شاء الله جزاك الله خيرًا في قولة الحق عن إخواننا في الدين من هذه الفئة.. الله يبارك لك
9.
عضو قديم رقم 412839
04:56:30 2015.05.15 [مكة]
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإخوة والتعامل مع الإخوة: إيَّاكُم والظَّنَّ ، فإنَّ الظَّنَّ أَكذبُ الحديثِ ، ولا تحسَّسوا ، ولا تجسَّسوا ، ولا تحاسَدوا ولا تدابَروا ، ولا تباغَضوا ، وَكونوا عبادَ اللَّهِ إخوانًا (الراوي : أبو هريرة المحدث : البخاري- المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6064 خلاصة حكم المحدث : [صحيح])
10.
13:14:41 2015.05.15 [مكة]
8. بقلم: اليسرى-للإنترنت وجزاك الله خيرا وبارك فيك 9. بقلم: اليسرى-للإنترنت اللهم صل وسلم على محمد أحسنت الاستدلال بارك الله فيك
11.
17:31:31 2015.05.15 [مكة]
جزاك الله خير
12.
09:21:32 2015.05.16 [مكة]
ياشيخ الله ينصر الاسلام ويعزه بس حاط اعتبار لكل فئات وحالات المجتمع . وترا على فكره راح نعيش عصر فيه اغلب الناس عندهم ام واب ويفقد احداهما او كليهما نظراً لظروف الحياة فالام والاب وجودهما حول الابن ليس كفيلاً بارتواء نفس الابن فوجود الابوين في العمل طوال اليوم وتركه مع الخادمات سينتج ابناً له ملامح وصفات وطباع الخادمه بدلاً عن طباع الاسره وبذلك سيعاني الابن اجتماعياً وثقافياً بدون هويه تحدد شخصه وبذلك يزداد المجتمع عبئاً على عبء... طبعاً للحد من ذلك لابد ان تكون الزوجه في المنزل ويصرف لها (فقط المتزوجه) واللي راتب زوجها اقل من حد معين ولديها ابناء بأن يصرف لها راتب زوجه من الحكومه وقدره محدد وربما مرتبط بعدد الابناء... ومنعها عن العمل بعد صرف راتب الامومه عدا الاعمال المتمركزه من المنزل
13.
19:37:31 2015.05.16 [مكة]
11. بقلم: وسيط2007 وجزاك الله خيرا 12. بقلم: العالم0بين0يديك نعم صادق بارك الله فيك لاحظت أن مجهولي النسب ( ذوي الظروف الخاصة ) في غالبيتهم جهل بالآداب الاجتماعية ومثلهم من تربيه الخادمة ويفتقد لأبويه وهم أحياء منشغلون عنه قال الشاعر : ليس اليتيم الذي قد مات والده بل اليتيم يتيم العلم والأدب
14.
20:07:44 2015.05.16 [مكة]
ماصدق الشاعر اخي انور فيتيم الاب قد يتعلم العلم ويكتسب الادب ولكن المكتسب يختلف عن المغروس... ولكن من لديه أب فسيغرس الادب فيه ويغرس سبل طلب العلم فيصبح متأصلاً فيه فاليتيم بذلك هو يتيم الوالدين، ولا يمنع ان يكون المعنى الادبي الذي قصده الشاعر هو التنبيه على اهمية وجود العلم والادب،،، ولكن ربما كان في ذلك القليل من المبالغه وعدم الواقعيه
15.
19:38:23 2015.05.17 [مكة]
14. بقلم: العالم0بين0يديك نعم المعنى هو أن وجود الأب من عدمه لا يضر بقدر ضرر وجود الأدب والعلم من عدمه وهذا صحيح بدون مبالغة بارك الله فيك
16.
00:25:49 2015.05.18 [مكة]
ولكن العلم والادب لن يكونا موجودين بشكل' مترسخ 'بدون وجود الاب ،،، هذه الفكره التي اردت ايصالها فبدون الاب سيكون الابن كالريشة تلعب به الرياح و وجود الاب الغير فعال ايضاً هو اشبه بذلك...
17.
21:17:42 2015.05.18 [مكة]
16. بقلم: العالم0بين0يديك نعم صادق الأب نعمة كبيرة وأمان منذ الصغر الله يصلحنا ويصلح بنا
أضف رداً
نقاشات مشابهة