| جميع الحقوق محفوظة © |

تقرير خطير جدا وأنا أحد من شاهد بعض فصوله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، وفد جمعية البر لقرى جنوب مكة المكرمة، برئاسة الشيخ عبدالله المنيع ، رئيس مجلس إدارة الجمعية، وذلك بمقر إمارة المنطقة بجدة.

وضم وفد الجمعية عبدالله الفايز، رئيس اللجنة التنفيذية في الجمعية، ومديرها العام، عابد بن سليم، حيث سلم الشيخ المنيع لسمو أمير المنطقة تقريراً مفصلاً عن واقع وحاجات أكثر من 100 ألف مواطن ومواطنة في القرى الواقعة جنوب مكة المكرمة.

واستمع أمير منطقة مكة لشرح من فضيلة الشيخ المنيع عن واقع قرى جنوب مكة المكرمة، وقال إنهم جيران الحرم المكي ووجدنا فيهم عوزاً شديداً، حيث إن نسبة منهم يسكنون الخيام البالية والأكواخ و تنتشر بينهم البطالة والفقر.

وعرض الشيخ المنيع على سمو أمير مكة المكرمة، مشروع الجمعية الطموح الذي يهدف إلى بناء مدينة خيرية لسكان الخيام والأكواخ والبيوت الشعبية غير الآمنة، بحيث يتم جمعهم في تجمع حضري يضم المرافق الخدمية من مساجد ومدارس وذلك بمشاركة أهل الخير.

وقال مدير عام الجمعية، الشيخ عابد الحسني، إن سموه رحب بالفكرة وقال إن الإمارة ستسهم في تحقيق هذا المشروع الخيري الكبير، مبيناً سموه أن جمع شتات سكان القرى المتناثرة يعين على توفير الخدمات الحكومية.

وفي سياق متصل، كشفت دراسة علمية شملت 544 أسرة موزعة على 16 قرية بجنوب مكة المكرمة، ارتفاع نسبة البطالة فيها بنسبة 31% كأعلى نسبة بمنطقة مكة المكرمة، وذلك بسبب انخفاض وانعدام مستوى الشهادات العلمية، وقلة الخبرات المهنية، والعجز عن العمل، ووجود الإعاقات الذهنية والبدنية.

وبينت الدراسة أن 32% من الأسر دخلها يراوح بين701 و1500 ريال شهرياً، حيث تعد الصدقات والضمان الاجتماعي الدخل الأهم لدى الأسر، فيما اعتبر مركز البيضاء من أقل المراكز دخلاً.

وتناولت الدراسة الخصائص السكنية والبيئة المنزلية ورصدت جملة من الحقائق من أهمها أن 52% من السكان يعيشون داخل بيوت شعبية و18% داخل خيام و17% يعيشون داخل بيوت مبنية بالحجر و11% يحتمون بمساكن الصفيح (الصنادق).

واعتبرت الدراسة أن هذا يشكل النسبة الأكبر مقارنة بمنطقة مكة المكرمة والمملكة.

وكشفت الدراسة التي أعدها الطالب سعدي علي الغامدي لنيل درجة البكالوريوس من كلية العلوم الاجتماعية لجامعة أم القرى انخفاض نسبة الأسر التي تملك بعض السلع المعمرة، حيث بلغت الأسر التي تملك أجهزة غسيل الملابس 31% فيما بلغت نسبة الأسر التي تملك الثلاجة 32% فقط.

وأبانت الدراسة أن 70% من أسر قرى جنوب مكة المكرمة تعتمد على الجوالين لجلب الماء، الأمر الذي أثقل كاهل أرباب الأسر لصعوبة التعبئة والتفريغ اليومي، فيما بلغ معدل الأسر التي تعتمد على المواسير المائية 1% فقط بسبب انعدام شبكة المياه.

وعند دراسة مصادر الإضاءة تبين أن 59% من الأسر تعتمد على الكيروسين في الوقت الذي يعتمد 86% في مكة المكرمة و87% في المملكة على التيار الكهربائي.

وبينت الدراسة ارتفاع نسبة مستخدمي الحطب في منطقة الدراسة بنسبة 55% كمصدر رئيس للطبخ والطهي.

تعليقي :
أولا : شكرا للشيخ المنيع واللجنة وكثر الله أمثالهم من الصادعين بالحق ,,,
وشكرا لأمير مكة المكرمة على تكليفه وثقته في أهل الخير ,,,

وأسأل الله الكريم الررزاق أن يرزق عباده من خير بلدهم بلا منة من أحد ولا أذى .

مشاهداتي في قرى يلملم وعواها والسعدية وغيرها من قرى الليث وحواليها من القرى شيء يندى له الجبين

ورغم مرور السنين إلا أن أهل تلك الديار يعانون من الفقر والعوز وإن مرت بهم خدمات الطرق أو الجوال أ, الكهرب فهي تأتيهم لتصل لمن بعدهم وتخدم المارين بقراهم ,,

لا أنسى بيوت الصفيح من الصنادق أو أعمدة الشجر وبعضها بدون جدار ولا طين والله الشاهد ,,,

وقد كنت أطرح فكرة تجميعهم في قرية أو مدينة مصغرة ولو رفض أولياء أمورهم الذين تشعبوا بأهليهم في الجبال واستوحشوا من الناس وكأنهم أعداء بل هم أعداء وخصماء ,,

أستغفر الله وأتوب إليه من كل ذنب

الردود (23)
الكل: 23
21 23
21.
عضو قديم رقم 250068
18:36:51 2010.07.12 [مكة]
ياشيخ لو كل واحد يعرف وش له وش عليه كان عشنا بخير تعرف ماهو حق المواطن على الحكومه وماهو حق الحومه على المواطن حق المواطن على الحكومه" تنمية المجتمع ودفع عجلة الاقتصاد باالعمل والمحافظة على الامن واطاعة الحكومه في حدود ماتنصه الحكومه الخ.... وحق الحكومه على المواطن تلبية جميع احتياجات المواطن الضروريه وعدم الضغط عليه وتحميله ديون وتوفير فرص وظيفيه الخ.... اما مسأله ان الحكومه ماتدري ان فيه فقر فهذا يدل على ثلاثيه لاتتدعاها اما ان الحكومه لاتعلم عن حالهم او ان الحكومه لاتريد مساعدتهم او ان البطانه الفاسده لاتوصل المعلومات وان اوصلتها بطريقه او بأخرى تأخذ نصيبها من المبالغ وخلف بن هذال والله يشهد على قولي لاقولها في وجهه انه شحات شعر وهو اعترف فيها بنفسه شوف مقابلته في قناة الساحه وتعرف كلامي على العموم كل رجال في راسه علم وكل رجال يعرف وش يقول وقرب الموس ياشعرور
22.
18:49:58 2010.07.12 [مكة]
استنااااا يا شعرور حلفت بالله ما تحلق الشارب صفر يا أخي الجحدلي مالك حق تقول في خلف بن هذال أي شينة هذا شاعر ألهب المواطنين وحمسهم وجاهد بلسانه ضد صدام البعثي هذه حسنة له الشعب ماينساها وغيره راح لصدام يمجد فيه ولازالوا ولي الأمر كالوالد ما يستحى من عطيته وأنا عرفت الجهل في إحدىالمناطق بدون تسمية قبيلة تطالب بالخدمات وقبيلة ملاصقة لها تقول لا عندنا مقاول كهرباء منا وفينا جات الكهرب من الباحة وقلوة دخلها الفلاني لبيته والعلاني رفض يقول أنا تبع مكة المكرمة ماني تبع قلوة والباحة قبيلة يتعطل فيها مشروع الكهرباء بسبب رفض أحد الأهالي التنازل عن أمتار من مزرعته ذات ألوف الأمتار وغيرها كثير
23.
13:06:32 2011.05.04 [مكة]
ما شاء الله مجمعات سكنية في مناطق كثيرة الآن أسأل الله التوفيق لمن سعى فيها أمر مهم جدا هو ان الأمن والإيمان ليس بتوفير السكن وإن كان مطلوبا ولكن بالتقوى والعلم الصالح لذلك يا إخوة نتواصى مع أهل هذه المنطقة بالدعوة الحسنى وخاصة من توفرت له الفرصة وعمل عندهم
أضف رداً
نقاشات مشابهة