قال ابن القيم رحمه الله عن تفسير الصحابة رضي الله عنهم: "فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل في كتابه ، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة ، وقد شاهدوا التفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة ، فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيلا" ( إغاثة اللهفان ) .
الاولى قوله تعالى: {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [الجزء: 15 | الإسراء 17 | الآية: 64]
الثانية قوله تعالى: {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [الجزء: 28 | الجمعة 62 | الآية: 11]
الثالثة قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} [الجزء: 21 | لقمان 31 | الآية: 6]
الرابعة قوله تعالى: {وَأَنتُمْ سَامِدُونَ} [الجزء: 27 | النجم 53 | الآية: 61]
بعض من مصادر التفسير التي نصت على ذكر "صوت المعازف" او ما في معناها في تأويل هذه الآيات؛
__________
أ / قوله تعالى: {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ}
[الجزء: 15 | الإسراء 17 | الآية: 64]
1-جامع البيان — ابن جرير الطبري (310 هـ)
وأولى الأقوال في ذلك بالصحة أن يقال: إن الله تبارك وتعالى قال لإبليس: واستفزز من ذرّية آدم من استطعت أن تستفزّه بصوتك، ولم يخصص من ذلك صوتا دون صوت، فكل صوت كان دعاء إليه وإلى عمله وطاعته، وخلافا للدعاء إلى طاعة الله، فهو داخل في معنى صوته الذي قال الله تبارك وتعالى اسمه له ﴿وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ﴾ .
2-بحر العلوم — السمرقندي (373 هـ)
ويقال: بأصوات الغناء والمزامير.
3-الهداية إلى بلوغ النهاية — مكي بن أبي طالب (437 هـ)
وقيل: صوت المزمار.
4-النكت والعيون — الماوردي (450 هـ)
الثّانِي: أنَّهُ صَوْتُ المِزْمارِ، قالَهُ الضَّحّاكُ.
5-المحرر الوجيز — ابن عطية (546 هـ)
وَ "الصَوْتُ" هُنا قِيلَ: هو الغِناءُ والمَزامِيرُ والمَلاهِي؛ لِأنَّها أصْواتٌ كُلُّها مُخْتَصَّةٌ بِالمَعاصِي، فَهي مُضافَةٌ إلى الشَيْطانِ
6-البحر المحيط — أبو حيان (745 هـ)
وقالَ الضَّحّاكُ: صَوْتُ المِزْمارِ
7-ص236 [تفسير ابن تيمية]
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: "وقد فسر ذلك طائفة من الصوت بالغناء، وهو شامل له، ولغيره من الأصوات المستفزة لأصحابه عن سبيل الله". <المجموع 11/641>
وقال رحمه الله: "فالصوت الشيطاني يستفز بني آدم، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين). وذكر صوت النغمة، وصوت المعصية، ووصفهما بالحمق والفجور، وهو الظلم والجهل" <الاستقامة1/379>
________
ب / قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}
[الجزء: 21 | لقمان 31 | الآية: 6]
1-الكشاف — الزمخشري (538 هـ)
ونحو الغناء وتعلم الموسيقار(1) ، وما أشبه ذلك.
(1) قوله «وتعلم الموسيقار» يونانية. ومعناه: علم الغناء، وبغير راء: ذات الغناء، كذا قيل. (ع)
..
المُوسِيقَارُ: من حرفته الموسيقى . [المعجم الوسيط]
2-وَأَقْبَلُوا عَلَى اسْتِمَاعِ الْمَزَامِيرِ
تفسير القرآن العظيم — ابن كثير (774 هـ)
3-تفسير ابن قيّم الجوزيّة — ابن القيم (751 هـ)
لا تجد أحدًا عني بالغناء وسماع آلاته، إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى، علمًا وعملًا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء، بحيث إذا عرض له سماع الغناء وسماع القرآن عدل عن هذا إلى ذاك، وثقل عليه سماع القرآن، وربما حمله الحال على أن يسكت القارئ ويستطيل قراءته، ويستزيد المغنى ويستقصر نوبته، وأقل ما في هذا: أن يناله نصيب وافر من هذا الذم، إن لم يحظ به جميعه
والكلام في هذا مع من في قلبه بعض حياة يحس بها.
فأما من مات قلبه، وعظمت فتنته، فقد سد على نفسه طريق النصيحة:
﴿وَمَن يُرِدِ اللهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللهِ شَيْئًا أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللهُ أنْ يَطَهِّرَ قُلُوبَهم لهم في الدُّنْيا خِزْىٌ ولَهم في الآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ﴾
4-الامام بن باز رحمه الله
وقال جماعة آخرون: (كل صوت منكر من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك، كالمزمار والربابة والعود والكمان وأشباه ذلك، وهذا كله يصد عن سبيل الله، ويسبب الضلال والإضلال).
[فتاوى بن باز]
https://bit.ly/2An3Oqs
قال أكثر المفسرين: لهو الحديث هو الغناء ويلحق به أصوات المعازف،
[فتاوى بن باز]
https://bit.ly/2K69EMo
رحمهم الله أجمعين.
ويوجد غيرها، لكن هذا يفي بالغرض.
...
- صوتانِ ملعونانِ: صوتُ ويلٍ عندَ مصيبةٍ وصوتُ مزمارٌ عندَ نعمةٍ.
الراوي: - المحدث: ابن القيم المصدر: مسألة السماع الصفحة أو الرقم: 318 خلاصة حكم المحدث: صحيح
https://dorar.net/h/6ae362050410cf9dd4651ecc55f02fcc
- أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ في الجرسِ: مزمارُ الشَّيطانِ..
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 2556 خلاصة حكم المحدث: صحيح
https://dorar.net/h/afb15219f72933d5cbe5732876d44eb2
- إن اللهَ بعثني رحمةً وهدًى للعالمينَ وأمرني أن أَمْحَقَ المزاميرَ والكَبَاراتِ يعني البَرابطَ والمعازفَ والأوثانَ التي كانت تُعْبَدُ في الجاهليةِ.
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الشوكاني المصدر: نيل الأوطار الصفحة أو الرقم: 8/262 خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
https://dorar.net/h/c6949043a82ea9d289c9a9ffe5e9a90c
وَرَوَى أَسَدُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ: بَلَغَنَا أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: (أَيْنَ عِبَادِي الَّذِينَ كَانُوا يُنَزِّهُونَ أَنْفُسَهُمْ وَأَسْمَاعَهُمْ عَنِ اللَّهْوِ وَمَزَامِيرِ الشَّيْطَانِ أَحِلُّوهُمْ رِيَاضَ(11) الْمِسْكِ وَأَخْبِرُوهُمْ أَنِّي قَدْ أَحْلَلْتُ عَلَيْهِمْ رِضْوَانِي). وَرَوَى ابْنُ وَهْبٍ عَنْ مَالِكٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ مِثْلَهَ، وَزَادَ بَعْدَ قَوْلِهِ (الْمِسْكِ: ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَسْمِعُوهُمْ حَمْدِي وَشُكْرِي وَثَنَائِي، وَأَخْبِرُوهُمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
الجامع لأحكام القرآن — القرطبي (671 هـ)
وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم.
سبحانك اللهم وبحمدك،
أشهد أن لا إله إلا أنت،
استغفرك وأتوب إليك.
- إذا اتُّخِذَ الفَيْءُ دُوَلًا والأمانةُ مَغْنَمًا والزكاةُ مَغْرَمًا وتُعُلِّمَ لغيرِ الدِّينِ وأطاع الرجلُ امرأتَه وعَقَّ أُمَّه وأَدْنَى صديقَه وأَقْصَى أباه وظَهَرَتِ الأصواتُ في المساجدِ وساد القبيلةَ فاسِقُهُم وكان زعيمُ القومِ أَرْذَلَهم وأُكْرِمَ الرجلُ مَخَافةَ شرِّه وظَهَرَتِ القِيَانُ والمعازفُ وشُرِبَتِ الخُمورُ ولَعَن آخِرُ هذه الأمةِ أولَها فلْيَرْتَقِبُوا عند ذلك رِيحًا حمراءَ وزَلْزَلَةً وخَسْفًا ومَسْخًا وقَذْفًا وآياتٍ تُتَابَعُ كنِظامٍ بالٍ قُطِعَ سِلْكُه فتتابع بعضُه بعضًا.
الراوي: أبو هريرة المحدث: الشوكاني المصدر: نيل الأوطار الصفحة أو الرقم: 8/262 خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
https://dorar.net/h/eec9d80f0bd376c5895badb87e0e2c47
- ليكوننَّ في أمتي أقوامٌ يستحلون الخمرَ والحريرَ والمعازفَ ولينزلنَّ أقوامٌ على جنبِ علمٍ تروحُ عليهم سارحتُهم يأتيهم لحاجةٍ فيقولون : ارجعْ إلينا غدًا فيبيتُهم اللهُ ويضعُ العَلمَ ويمسخُ آخرين قردةً وخنازيرَ إلى يومِ القيامةِ.
الراوي: أبو عامر أو أبو مالك الأشعري المحدث: ابن كثير المصدر: إرشاد الفقيه الصفحة أو الرقم: 2/79 خلاصة حكم المحدث: له طرق أخر فهو حديث صحيح لا حجة لمن رده
https://dorar.net/h/380eff8adcbe3e29b5f25d70f62830e9
- ما هَمَمْتُ بقبيحٍ ممَّا كان أهلُ الجاهليَّةِ يَهُمُّون به إلَّا مرَّتينِ مِنَ الدَّهرِ، كِلْتَيْهِما يَعصِمُني اللهُ تعالى مِنهُما. قُلْتُ ليلةً لفَتًى كان معي مِن قُرَيْشٍ بأعلى مكَّةَ في أغنامٍ لأهْلِهِ يَرْعاها: أَبصِرْ إلى غَنَمي حتَّى أَسْمُرَ هذهِ اللَّيلةَ بمكَّةَ كما يَسْمُرُ الفِتيانُ، قال: نَعَم. فخَرَجْتُ، [فجِئْتُ] أَدْنَى دارٍ مِن دورِ مكَّةَ، سمِعْتُ غِناءً وضَرْبَ دُفوفٍ ومَزاميرَ، فقُلْتُ: ما هذا؟! قالوا: فُلانٌ تَزَوَّجَ فُلانةَ، لرَجُلٍ مِن قُرَيْشٍ تَزَوَّجَ امرأةً مِن قُرَيْشٍ، فلَهَوْتُ بذلكَ الغِناءِ وبذلكَ الصَّوتِ حتَّى غَلَبَتْني عيْني، فما أَيقَظَني إلَّا مَسُّ الشَّمسِ، فرَجَعْتُ إلى صاحبي، قال: ما فَعَلْتَ؟ فأَخبَرْتُهُ، ثُمَّ قُلْتُ له ليلةً أخرى مِثْلَ ذلكَ، ففَعَل، فخَرَجْتُ فسمِعْتُ مِثْلَ ذلكَ، فقيل لي مِثْلَ ما قيل لي، فلَهَوْتُ بما سمِعْتُ حتَّى غَلَبَتْني عيْني، فما أَيقَظَني إلَّا مَسُّ الشَّمسِ، ثُمَّ رَجَعْتُ إلى صاحبي فقال: ما فَعَلْتَ؟ قُلْتُ: ما فَعَلْتُ شيئًا. قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فواللهِ ما هَمَمْتُ بَعْدَها بسوءٍ ممَّا يَعْمَلُ أهلُ الجاهليَّةِ حتَّى أَكرَمَني اللهُ عزَّ وجلَّ بنُبُوَّتِهِ..
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر: المطالب العالية الصفحة أو الرقم: 4/361 خلاصة حكم المحدث: حسن
https://dorar.net/h/994b675abe38668755e6effb5543234f
..
- ما هممتُ بقبيحٍ مما كان أهلُ الجاهليةِ يهمُّونَ به إلا مرتينِ منَ الدهرِ كلتَيهما يعصِمُني اللهُ منهما قلتُ ليلةً لِفتًى معي مِن قريشٍ بأعلى مكةَ في أغنامٍ لأهلِنا يَرعاها انصَرِفْ إلى غنَمي حتى أسمُرَ هذه الليلةَ بمكةَ كما يسمُرُ الفتيانُ قال: نعَم فخرَجتُ فجئتُ أدنى دارٍ مِن دورِ مكةَ سمِعتُ غناءً وطربَ دفوفٍ ومزاميرَ فقلتُ: ما هذا ؟ فقالوا: فلانٌ يزوجُ فلانةً لرجلٍ مِن قريشٍ تزوَّج امرأةً مِن قريشٍ فلهَوتُ بذلك الغناءِ وبذلك الصوتِ حتى غلبَتْني عَيني فما أيقَظَني إلا مسُّ الشمسِ فرجَعتُ إلى صاحِبي حتى قال: ما فعلتَ فأخبرتُه ثم قلتُ ليلةً أخرى مثلَ ذلك ففعَل فخرَجتُ فسمِعتَ مثلَ ذلك فقيل لي مثلُ ما قيل لي فلهَوتُ بما سمِعتُ حتى غلبَتْني عَيني فما أيقَظَني إلا مسُّ الشمسِ ثم رجعتُ إلى صاحِبي فقال: ما فعلتَ قلتُ: ما فعلتُ شيئًا قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فواللهِ ما هممتُ بعدَهما بسوءٍ مما يعملُ أهلُ الجاهليةِ حتى أكرمَني اللهُ بنبوتِه.
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البوصيري المصدر: إتحاف الخيرة المهرة الصفحة أو الرقم: 7/55 خلاصة حكم المحدث: حسن متصل
https://dorar.net/h/da398b6fcfdd62b07481d02842d0af21
لا ادري بماذا يفكر من يكابر ويبيح المعازف واصواتها ؟
هل يريدها نصرانية كنواقيس النصارى؟
اما يهودية كابواق اليهود؟
واذا كنا نشاهد اذى النغمات التي تصدر من الجوال للمصلين، فكيف بالالة الموسيقية خاصة في المساجد التي هي بيوت الله؟
اليست مباحة حسب زعمه؟
وهل يقول او يفعل اهل السنة هذا؟
وان وجدت احد يقوله او يفعله، فانك لا تجده الا لدى اهل البدع كالصوفية واشباههم؟
بل لا نستغرب ان قال مثله باباحة الرقص في المساجد !
ربنا لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا
وفوق هذا وذاك ..
/
- أنَّ ابْنَ عُمَرَ كان يقولُ : كان المسلمون حين قدِموا المدينةَ ، يجتمعونَ فيتحيَّنونَ الصلاةَ ، ليس يُنادِى لها ، فتكلموا يومًا في ذلك ، فقال بعضُهُم : اتَّخِذوا ناقُوسًا مثلَ ناقُوسِ النصارى ، وقال بعضُهُم : بل بُوقًا مثلَ قَرْنِ اليهودِ ، فقال عمرُ : أولاَ تَبعثُونَ رجلاً ينُادِي بالصلاةِ ، فقال رسول الله _صلى الله عليه وسلم _: يا بلالُ ، قمْ فنادِ بالصلاةِ ..
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 604 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
https://dorar.net/h/25f7bb2e0e8598c45b7e4cb915d7387f
الله يخلف عليك يا رب اكثر ممن يدعون العلم والدعاة اللي تخبروهم رجعوا عن فتوى تحريم الغنا والموسيقى واصبحت الفتوى الاباحة بين يوم وليلة فمن فيكم ايه الفريقين على حق انتم ام علامكم اللي تعرفونهم
يانتم صح ام هم....
وليش رب العالمين وضح كل شي القرآن وترك هذا الموضوع مختلف فيه