تفاصيل يوم العلم السعودي وهل سيحصل طلاب المدارس على إجازة رسمية؟

حياكم الله في موقع مستعمل، صدر اليوم الأربعاء أمراً ملكياً بتخصيص 11 مارس من كل عام يوم العلم السعودي، وذلك إنطلاقاً من قيمة العلم الوطني السعودي الممتدة عبر تاريخ المملكة، ويبحث الكثيرون الآن عن متى تكون إجازة يوم العلم، وهل سيحصل طلاب المدارس على إجازة رسمية بمناسبة ذلك اليوم أم لا.

تفاصيل يوم العلم 

بخصوص تفاصيل يوم العلم فهو يأتي إيماناً بما يشكله العلم من أهمية بالغة بوصفه مظهراً من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها، وكذلك رمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية، وبما أن يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، يعتبر اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز - رحمه الله- لعلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم “يوم العلم”.

تفاصيل يوم العلم السعودي وهل سيحصل طلاب المدارس على إجازة رسمية؟ يوم العلم السعودي
يوم العلم السعودي

هل يوم العلم السعودي إجازة؟

حتى الآن لم يتم الإعلان عن كون يوم العلم إجازة رسمية، حيث لم يتضمن الأمر الملكي أنه سيكون يوم عطلة، وبالتالي لا يتوقع أن يتم اعتبار ذلك اليوم أجازة لكل القطاعات في المملكة في كافة المدن والمحافظات المختلفة.

العلم السعودي

لماذا يوم 11 مارس يوم للعلم السعودي

يعتبر ذلك اليوم 11 مارس هو يوم إقرار الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله للشكل النهائي الحالي للعلم الوطني، والذي يعتبر رمزا للنضال والوطنية، فيحتوي على الشهادة في منتصفه وأسفله سيف مسلول، والذي يدل على تطبيق الشريعة الإسلامية، إضافة إلى العدالة والقوة تحت قيادة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله الذي اعتبره يوم العلم السعودي.

علم المملكة العربية السعودية

لماذا لا ينكس العلم السعودي

يعتبر العلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لم يتجرأ شخص على تنكيسه أو إنزاله حال حدوث أي كارثة أو حدث ضخم مأساوي، ويُمنع ملامسة العلم السعودي للأرض إطلاقا.

علم السعودية

وبذلك فإن المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي لايُنكّس علمها في كل الأحداث، رغم أن تنكيس الأعلام أسلوب متعارف عليه عند المرور بكارثة، حيث تقوم السفارات بإنزال أعلام بلادها وتعلن الحداد في جميع مقراتها الحكومية، ويبقى علم المملكة يرفرف.

ويأتي ذلك امتثالا للنصوص التي وردت في نظام الحكم، حيث لا ينكس علم السعودية الذي تتوسطه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، احتراما لجملة التوحيد، التي تمثل الشهادتين في الإسلام.

وتنص المادة 13 من نظام العلم السعودي على أنه لا يجوز تنكيس العلم الوطني، ولا يلامس سطحي الأرض والماء لأنه يحمل راية التوحيد، فيما بينت المادة الثالثة من نظام الحكم في المملكة، أن علم الدولة لونه أخضر، عرضه يساوي ثلثي طوله، تتوسطه كلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) تحتها سيف مسلول، ولا ينكس العلم أبدًا.

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..