تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص

قبل أسبوعين

حياكم الله في موقع مستعمل.

يسأل الكثيرون عن تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص، وتزامنا مع قدوم اليوم الوطني 2022 سنجيب عن كل ما يدور ببالك بخصوص إجازات اليوم الوطني 92 وما هي القطاعات التي تشملها عطلة اليوم الوطني السعودي هذا العام.

تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص

تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص

هل يوجد تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص، الإجابة هي نعم، فبحسب قوانين العمل في المملكة العربية السعودية فإن إجازة اليوم الوطني مستحقة لجميع العاملين، وعلى من يداوم في ذلك اليوم الحصول على تعويض.

وفي هذا السياق أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يحق للعامل في القطاعين الخاص وغير الربحي، الحصول على تعويض إجازة اليوم الوطني إذا تداخلت مع يوم الراحة الأسبوعية بما يعادلها قبل يوم الإجازة أو بعده.

ويتوافق يوم العيد الوطني السعودي هذا العام مع يوم الجمعة 27 صفر 1444هـ، وتنص المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل على أنه: “على كل صاحب عمل التقيد بما ورد في الفقرة الثانية من المادة، التي بينت إحدى حالاتها أنه يعوض العامل عن إجازة اليوم الوطني إذا تداخلت مع يوم الراحة الأسبوعية بما يعادلها قبل يوم الإجازة أو بعده”.

كما تنص المادة 107 من قانون العمل السعودي على أن للعامل حق في أجر الساعة مضافًا إليه 50%، وذلك من الأجر الأساسي عند العمل لساعات إضافية، وجميع ساعات العمل التي تؤدى في أيام الإجازات والأعياد تعتبر من الساعات الإضافية ومنها بلا شكل اليوم الوطني.

وفي حال تعارض اليوم الوطني مع الإجازة السنوية فيتم حينها تمديد أيام الإجازة السنوية يومًا واحدًا من أيام الأسبوع كتعويض، أما في حال التعارض مع أيام الإجازة المرضية، فيتم حصول العامل على أجره كاملاً دون النظر إلى الأجر المستحق عن تلك الإجازة، بينما إذا  تعارضت مع إجازة العيدين، فلا يتم إعطاء العامل تعويضًا في هذه الحالة.
 

هل البنوك تفتح في اجازة اليوم الوطني

أعلنت مؤسسة النقد والبنك المركزي السعودي “ساما”،مواعيد العطلة الرسمية للبنوك السعودية بمناسبة اليوم الوطني 2022، على أن تبدأ يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر وحتى يوم السبت الموافق 24 سبتمبر.

وبذلك يكون موعد عودة البنوك للعمل هو يوم الأحد الموافق 25 من شهر سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضا: هل استحق إجازة اليوم الوطني

تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص


ما هو اليوم الوطني السعودي

ويعتبر اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله-، وقضى فيه بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وينتظر المواطنون هذا اليوم كل عام من أجل الاحتفال بتلك الذكرى.

وفي 15 يناير 1902م تمكن الملك المؤسس من استعادة الرياض والعودة بأسرته إليها ثم واصل الملك الكفاح من أجل توحيد المملكة، وتمكن من ضم منطقة الحجاز بين عامي 1343 هـ و1344هـ، وفي التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م، صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتباراً من 23 سبتمبر 1932م.

اقرأ أيضا: عروض stc في اليوم الوطني

إعلانات ذات صلة