تعرف على موعد شهر رمضان 2024 ميلادياً وهجرياً وأول أيامه

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، ينتظر المسلمون في كل مكان بشغف كبير قدوم موعد شهر رمضان 2024 الذي يعد شهرًا معظمًا يحرصون فيه على الازدياد من العبادات والأعمال الصالحة، من صيام وصلاة وتقديم الصدقات وصلة الرحم وترتيل آيات القرآن الكريم، سنقدم لكم خلال هذا النقاش تاريخ بداية شهر رمضان المبارك لعام 2024 في المملكة العربية السعودية وفضائل هذا الشهر المعظم.

 

موعد شهر رمضان 2024 في السعودية

تعرف على موعد شهر رمضان 2024 ميلادياً وهجرياً وأول أيامه موعد شهر رمضان في السعودية
موعد شهر رمضان في السعودية

ينتظر المسلمون بشوق قدوم موعد شهر رمضان 2024 إذ يشكل زمنًا للإقبال على العبادة والتفكر كما يشتمل على الصيام، الذي يتطلب الكف عن الأكل والشرب منذ بزوغ الصباح حتى مغيب الشمس طوال أيام هذا الشهر.

بناءً على العمليات الحسابية الخاصة بعلم الفلك، هناك توقعات بأن تبدأ أيام شهر رمضان الفضيل في المملكة العربية السعودية من يوم الاثنين الموافق لتاريخ 11 مارس لعام 2024، ليمتد طوال الفترة حتى مساء الثلاثاء الواقع في 9 أبريل من نفس السنة حسب التاريخ الغربي.[1]

تقام عملية مراقبة هلال بداية شهر رمضان المبارك بعد مغيب الشمس في التاسع والعشرين من شهر شعبان، وإذا تمكن الناس من رؤية الهلال، فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة السعودية ستنبه الجمهور إلى حلول الشهر الكريم.

 

موعد أول سحور لرمضان 2024

بعد أن تعرفنا معًا على موعد شهر رمضان 2024، تعتبر ذكريات سحور اليوم الأول من رمضان من اللحظات العزيزة التي تعبر عن كل مؤمن، فبعد انقضاء عام يستعيد المسلم تلك المناسك الدينية العظيمة والمفضلة لديه وهي مناسبة كريمة لجلب البركات في الحياة، وإليكم موعد سحور أول يوم في رمضان لعام 2024 وفقًا لما أعلنه مركز البحوث الفلكية كما يلي:

  • عقب تحري هلال شهر رمضان في مساء اليوم التاسع والعشرين من شعبان لعام 1445 هجريًا الذي يصادف العاشر من مارس لعام 2024، وتأكيد مشاهدة الهلال.
موعد شهر رمضان 2024
  • يستعد المسلمون في مختلف البلاد الإسلامية لتأدية صلاة التراويح التي تأتي إثر صلاة العشاء من ذلك اليوم.
  • كما تبدأ التحضيرات لأول وجبة سحور في عام 2024 خلال هذا الشهر الفضيل قبل الإعلان عن موعد صلاة الفجر في يوم الاثنين الذي يصادف تاريخ 11 من شهر مارس لسنة 2024.
  • في أول يوم من شهر رمضان لعام 2024، سيُرفع أذان المغرب في تمام السادسة ودقيقة واحدة مساءً بحسب التوقيت المحلي للقاهرة في دولة مصر العربية.

فضائل شهر رمضان الكريم

فضل شهر رمضان

في سياق حديثنا عن موعد شهر رمضان 2024 سنقدم لكم أبرز فضائل هذا الشهر: 

  • يقال إن السماء تبتهج وأبواب الجنان تفتح، مع إغلاق أبواب جهنم، حيث أخبر الرسول محمد "عليه الصلاة والسلام" بأنه عند حلول ليلة الأول من رمضان يتم القبض على الشياطين والعتاة من الجن، وتغلق مداخل النيران حتى لا يفتح منها أي باب وتفتح مداخل الفردوس دون أن يغلق منها باب، هذا ما أورده ابن ماجه في حديثه وقد أكده الألباني بصحته.
  • رمضان يعتبر شهر الغفران والرجوع إلى الصواب ومحو الخطايا، يعرف هذا الشهر بشهر الإعتاق من النيران، حيث أخبر الرسول صلوات الله وسلامه عليه أن الله يحرر بعض العباد من النار في كل ليلة من ليالي الشهر، كما جاء في حديث أورده الإمام الترمذي.
  • يفتح في هذا الوقت أبواب الفردوس وتسدل أبواب جهنم وتقيد الشياطين فأخبر النبي صلوات الله وسلامه عليه أنه عند قدوم شهر رمضان، تفسح أبواب الجنان وتسكر أبواب الحميم وتربط الشياطين وقد أخرج ذلك الحديث كل من الإمامين البخاري ومسلم في صحيحيهما.
  • رمضان هو شهر الصبر، حيث يبرز المسلمون قوة التحمل بشكل ملحوظ خلال الصيام يكف المؤمنون عن ملذاتهم وما يعتزون به من أجل الالتزام بأوامر الله، الذي قال عز وجل أن الصابرين سيحصلون على جزاءهم دون حدود.
  • رمضان هو الشهر الذي يعظم فيه الدعاء، فقد حث الله العزيز المصلين على الإلحاح في الدعاء خلال هذه الفترة المجيدة وقد ورد عن الله جلت قدرته أنه إذا ابتغى العباد الإجابة منه فهو قريب مستجيب لنداء المنادي عندما يدعوه، وقد شدد النبي صلى الله عليه وسلم، على الأهمية الكبيرة للدعاء ومزاياه في رمضان.
  • أداء العمرة خلال شهر رمضان المبارك يكافئ قيام الحاج بأداء فريضة الحج حيث أخبر الرسول، صلى الله عليه وسلم، أن العمرة خلال هذا الشهر لها ثواب كثواب الحج أو كأنها حُجت مع النبي نفسه حسبما روى الإمام البخاري وإن للعمرة في هذا الشهر المعظم شأنًا عظيمًا وأجرًا كبيرًا.

مظاهر الاحتفال برمضان

شهر رمضان 2024

في نطاق موضوعنا اليوم عن موعد شهر رمضان 2024 تتباين طقوس الاحتفاء بهذا الشهر المبارك من دولة لأخرى غير أن هناك عددًا من العادات المشتركة بين هذه الدول، منها على سبيل المثال:

  • تجميل المساجد والبيوت بالإنارات والزخارف.
  • إجراء جلسات لتلاوة القرآن الكريم وذكر الله.
  • تجهيز الأكلات والمأكولات السكرية الخاصة بشهر رمضان.
  • إنشاء موائد رحمانية لتقديم الطعام للفقراء والأشخاص ذوي الحاجة.

أهمية شهر رمضان

بالإسهام في توفير معلومات عن موعد شهر رمضان 2024 يحظى هذا الشهر بمكانة عظيمة بين المسلمين، إذ أنه:

  • شهر رمضان هو واحد من الأركان الأساسية الخمسة في الدين الإسلامي التي تبرز أهمية الصوم.
  • شهر يكثر فيه المسلمون من الاستغفار والرجوع إلى الله، متجهين نحو العفو والصفح.
  • شهر يتميز بالكرم والعطاء وفيه يكثف المسلمين من أعمال الخير مثل العطف ودعم المعوزين والمحرومين.

وفي نهاية المطاف، نكون قد قدمنا لكم شرحًا تفصيليًا حول موعد شهر رمضان 2024 في المملكة العربية السعودية، مشيرين إلى تاريخ انطلاق هذا الشهر المعظم وموافقته ضمن التقويم الهجري والميلادي في البلاد، نتمنى للأمة الإسلامية في كل مكان رمضانًا مباركًا معادًا على الجميع بالخير واليمن والبركات.

اقرأ أيضاً.. دعاء شهر رجب مكتوب 2024.. فضله والأعمال المستحبة فيه.

المصادر:

  1. المركز الفلكي الدولي

إعلانات ذات صلة

عندك ملابس وأزياء؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..