تعرف على قيمة رسوم الدراسة للعام الدراسي الجديد

حياكم الله في مستعمل وجديد، بدأ أولياء الأمور في المملكة في البحث عن  قيمة رسوم الدراسة للعام الدراسي الجديد 1446 هــ، وفي هذا النقاش راح نستعرض معكم كل ما يخص رسوم المدارس السعودية، وسعر الترم في مدارس المملكة، وهل مسموح للاجانب بالدراسة في المدارس الحكومية في السعودية أم لا.

رسوم الدراسة للعام الدراسي الجديد 

في السطور التالية سوف نستعرض قيمة رسوم الدراسة للعام الدراسي الجديد 1446 هــ، مع العلم أن وزارة التعليم قد حدددت الضوابط المنظمة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية لمراجعة الضوابط المنظمة، وكذلك إعداد قاعدة بيانات شاملة عن المدارس ورسومها في المملكة، وبحسب الضوابط يقتصر دور الوزارة استقبال الشكاوى الواردة بهذا الشأن ودراستها، ووضع الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق الطالب وولي الأمر، والمدرسة.

اقرأ أيضا: كم تبقى على اجازة عيد الفطر للطلاب والمعلمين 2024 

تعرف على قيمة رسوم الدراسة للعام الدراسي الجديد رسوم الدراسة للعام الدراسي الجديد
رسوم الدراسة للعام الدراسي الجديد

كم تبلغ رسوم الدراسة في المدارس 1446 هــ ؟

نشرت وزارة التعليم عبر موقعها الرسمي قائمة تحدد كم تبلغ رسوم الدراسة في المدارس 1446 هــ، في المدارس الأهلية والعالمية الأجنبية بجميع المراحل بداية من المرحلة الابتدائية وصولا للثانوية.

ووفقا لضوابط رسوم الدراسة في المملكة ستختص لجنة بمراجعة مستوى التزام المدارس الأهلية بتسجيل رسومها الدراسية، ومستوى التزام المدارس الأهلية بإشعار أولياء الأمور بأي تغيير يطرأ على الرسوم الدراسية قبل بدء العام الدراسي بما لا يقل عن عام، وتضمنت الضوابط رفع تقرير سنوي إلى وزير التعليم متضمناً قيمة التغير السنوي في مستوى الرسوم الدراسية لدى المدارس وأسباب التغيير.

رسوم الدراسة في المدارس 1446 هــ

رسوم المدارس الأهلية في السعودية

بحسب وزراة التعليم فقد تبدأ رسوم المدارس الأهلية في السعودية من 16000 ريال للمرحلة الابتدائية في بعض مدارس الرياض، و16500 ريال في بعض مدارس الثانوية، و16000 في المراحل المتوسطة ببعض المدارس بالرياض أيضا.

وفي مكة المكرمة تبدأ رسوم المدارس الاهلية للمرحلة الابتدائية من 26000 ريال ببعض المدارس، و28000 الأول متوسط، و65000 ريال للأول ثانوي ببعض المدارس، ومن هنا يمكنك الاطلاع بشكل تفصيلي على رسوم جميع المدارس والمراحل التعليمية بمختلف مناطق المملكة.[2]

رسوم المدارس الأهلية في السعودية

رسوم المدارس الأجنبية في السعودية

أما بخصوص رسوم المدارس الأجنبية في السعودية، فتبدأ رسوم الصف الاول الابتدائي بمدارس الرياض من 41500 ريال سعودي، و46500 ريال للأول المتوسط، و25000 ببعض المدارس الثانوية بالرياض.

وفي مدارس مكة المكرمة الأجنبية، تبدأ الرسوم من 26000 ببعض مدرس الابتدائية، و14000 ريال بالمرحلة المتوسطة في بعض المدارس، و24000 ريال ببعض مدارس الثانوية العامة.

رسوم المدارس الأجنبية في السعودية

يذكر أن الشركة "الوطنية للتعليم" العاملة في نشاط تملك وإدارة المدارس، أوضحت في وقت سابق أن الرسوم الدراسية في المملكة العربية السعودية أقل مقارنة بباقي الدول المجاورة في الخليج بشكل خاص وفي الشرق الأوسط بشكل عام.

كيفية تسجيل الطلاب المستجدين​

بخصوص كيفية تسجيل الطلاب المستجدين​، فيقدم نظام "نور" لكافة الطلاب والطالبات وأولياء الأمور جميع الخدمات الخاصة بتسجيل ومتابعة الوضع الدراسي بشكل مجاني، وذلك لتسهيل الإجراءات المتبعة في عملية تسجيل الأبناء، ويقدم النظام خدمة تسجيل الطلاب المستجدين، دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والمراكز الإشرافية، في مختلف المراحل الأولية مثل مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.​

كيفية تسجيل الطلاب المستجدين​

هل يسمح للاجانب بالدراسة في المدارس الحكومية؟

يٌسمح للاجانب بالدراسة في المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية وفقا لضوابط وشروط حددتها وزارة التعليم عبر موقعها الرسمي وفيما يلي نستعرض هذه الشروط.

شروط قبول الطلاب غير السعوديين في المدارس الحكومية 

يتم السماح لأبناء غير السعوديين وفق النسبة الصادرة بقرار مجلس الوزراء  بـ 15% للمراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط، والثانوي، ويُعمل بها على مستوى المنطقة أو المحافظة بشرط:

  •  ألا يترتب على ذلك زيادة عدد المعلمين أو الفصول.
  • لا يترتب عليه استئجار مبانٍ إضافية.
  • يستثنى من هذه النسبة أبناء السعوديات من آباء غير سعوديين، وأبناء مواطني مجلس التعاون الخليجي أبناء القبائل النازحة الحاملين للبطاقات ذات الخمس سنوات ومن في حكمهم
  • يستثنى أبناء الجالية اليمنية، وأبناء الدبلوماسيين الذين يحملون البطاقة الدبلوماسية.
  • إذا توفرت شواغر بالمدرسة بعد الانتهاء من تسجيل الطلاب السعوديين، ومن يعامل معاملة السعوديين، فتتم مفاضلة غير السعوديين ممن لديهم إقامة نظامية سارية على المقاعد الشاغرة.
  • مفاضلة غير السعوديين على المقاعد المتبقية الشاغرة حسب الأولويات التالية:
    • أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي المقيمين بالمملكة المسجلين في العام الدراسي السابق بالمدارس الحكومية، والأفضلية للمولودين بالمملكة.
    • الطلاب المستجدون من أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي المحولين من المدارس الأهلية.
    • في حالة وجود مقاعد شاغرة وفق النسبة المحددة، يتم تسجيل أبناء المتعاقدين مع القطاع الخاص وتُطبق عليهم الأولويات المطبقة على أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي.
    • تطبق شروط القبول والمعادلات على الطالب، وعليه أن يقدم وثائقه الدراسية الأ​صلية المطلوبة التي حصل عليها من الخارج لتتم معادلتها وقبوله في الصف المناسب.

التقويم الدراسي 1445

فيما يلي نستعرض ما تبقى من التقويم الدراسي 1445 بعد شهر رمضان المبارك:

  • بداية إجازة عيد الفطر  18/09/1445 الموافق 28/03/2024.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر  يوم 06/10/1445 الموافق 15/04/2024.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة يوم  23/10/1445  النوافق  02/05/2024
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي للطلاب ومنسوبي المدارس والمعاهد ورياض الأطفال ومكاتب التعليم يوم 04/12/1445 الموافق 10/06/2024.

اقرأ أيضا: متى ينتهي دوام المدارس في رمضان 2024 - 1445 

التقويم الدراسي 1445

المصادر:

  1. الاقتصادية

  2. وزارة التعليم

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..