تعرف على خدمات تطبيق زكاتي 2023 وخطوات دفع الزكاة

حياكم الله زوار موقع مستعمل، اليوم راح نتعرف على تطبيق زكاتي الذي يهدف إلى تحقيق ركن هام وأساسي من أركان الإسلام الخمسة، إذ تُعدّ الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، ومن جانبها أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية تطبيق "زكاتي" من أجل التعريف بأنواع الزكاة المفروضة على كل مسلم ومقدارها، بالإضافة إلى وسائل إخراجها في المملكة العربية السعودية.

 

نظرة عامة على تطبيق زكاتي

تعرف على خدمات تطبيق زكاتي 2023 وخطوات دفع الزكاة تطبيق زكاتي
تطبيق زكاتي

تم إطلاق تطبيق زكاتي من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، بهدف توفير بيئة مناسبة تُساعد الأفراد على أداء فريضة الزكاة المستحقة عليهم عبر قنوات الدفع الإلكترونية المختلفة.

هيئة الزكاة والضريبة

يوفر تطبيق زكاتي على المواطنين الكثير من الوقت والجهد عن طريق مساعدتهم على توجيه الزكاة في القنوات الأكثر فعالية وفائدة للمستحقين.

ومن جنبها تتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المسؤولية التي توزعها وكالة الضمان الاجتماعي في إيصال أموال الزكاة لمستحقيها، عن طريق بيانات المستحقين لديها.

خدمات منصة زكاتي

تُقدم منصة زكاتي للمواطنين العديد من الخدمات أهمها:

  • خدمات الدفع المباشر لـ مبالغ الزكاة للمستحقين.
  • حاسبة الزكاة المطولة التي تُسهل عملية حساب بنود الزكاة مثل: (الراتب، الذهب، الفضة، الأسهم، أدوات الدين، الصناديق الاستثمارية، العقارات).
  • حاسبة الزكاة المختصرة التي تهتم بحساب زكاة النقود فقط.
  • تحديث نصاب الزكاة بشكل يومي.
  • توفير العديد من وسائل الدفع مثل السداد النقدي أو عبر "مدى"، وغيرها من أنواع الفيزا ماستر كارد أو عبر أبل باي.
  • معرفة أسعار الذهب والفضة والأوراق المالية بسعر يومي، هذا بجانب أسعار الصناديق الاستثمارية.

خطوات دفع الزكاة عبر منصة زكاتي

زكاتي

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن منصة "زكاتي" تتيح خدمة دفع الزكاة لجميع المواطنين بصورة مستمرة، وذلك من أجل أن يتمكن جميع الأفراد من حساب وإخراج الزكاة عبر طُرق الدفع الآمنة والموثوقة في المصارف والبنوك الآمنة في المملكة، وغيرها من طرق الدفع الأخرى التي توفرها الجهات المعنية.

يستطيع أي مواطن دفع الزكاة عن طريق تطبيق "زكاتي" عقب تنزيله على الهاتف والضغط على خدمة «حساب الزكاة»، ويتم دفع الزكاة من خلال اتباع 6 خطوات كالتالي:

  • قم بتحديد نوع الأموال.
  • قم بإضافة القيمة المنوط بها.
  • بعد ذلك قم بالضغط بشكل مباشر على مربع «الحفظ».
  • في هذه الخطوة قم بالرجوع إلى قائمة حساب الزكاة.
  • اضغط على أيقونة «الدفع».
  • أخيراً قم بإتباع التعليمات اللازمة لتسديد قيمة الزكاة المنوط بها.

تجدر الإشارة إلى أنّ خدمة "زكاتي" توفر للأفراد إمكانية حساب الزكاة الواجب إخراجها بشكل اختياري بمختلف أنواعها، ويتضمن ذلك: الذهب والفضة، والأموال، والأسهم، والعقارات، والصناديق الاستثمارية، وغيرها.

وقت إخراج زكاة الفطر 2023

يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر 2023 من اليوم الأول من شهر رمضان، ويستمر حتى قُبيل صلاة عيد الفطر، كما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم "أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة".

من خلال ما سبق نستنتج أنّ وقت إخراج زكاة الفطر بدايةً من أول يوم من شهر رمضان حتى الساعة الثانية عشر من ليلة عيد الفطر، في حين يجري توزيع زكاة الفطر للمستحقين في التوقيت الشرعي قبل العيد بيوم أو يومين من المتعهدين حتى نهاية ذي الحجة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال؟

زكاة الفطر

أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن هذا التساؤل مؤكداً أنّ الأصل في زكاة الفطر أن تكون طعاماً من غالب قوت البلد كالبُر ودقيقه والأرز مثلاً، ومقدارها صاع عن كل إنسان صغير أو كبير ذكر أو أنثى بشرط تحقق حياته عند غروب شمس آخر يوم من رمضان على الراجح، وتجوز الزيادة على هذا القدر وتكون صدقة يؤجر صاحبها عليها من الله تعالى.

كما ذهب الحنفية وجمهور الفقهاء إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مال، بقدر قيمة ذلك الطعام، مع مراعاة مصلحة الفقير، والذي عليه الفتوى أن في الأمر سعة.

اقرأ أيضاً.. تعرّف على موعد صلاة عيد الفطر 2023

إعلانات ذات صلة

عندك تعقيب وخدمات عامة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..