| جميع الحقوق محفوظة © |

بُح للأعضاء بسرّ من أسرار التجارة

كل عام وجميع الأعضاء بألف خير ..

في هذا الموضوع أوّد من كل عضو يملك خبرة تجارية أن يبوح بسرّ واحد فقط من أسرار التجارة .. تختصر الطريق للمقبلين على هذا المجال ..

لست تاجرًا .. ولكن سأحاول أن أثير بعض أسرار المهنة التي لم لم أزاولها إلا بشكل خفيف جدًا ..

الردود (47)
الكل: 47
41 47
41.
13:25:56 2013.10.20 [مكة]
• تطوير المتجر إذا كنت تملك متجرًا كبيرًا أو سلسلة متاجر فلابد أن تعين شخصًا أو فريقًا يتولى تطوير متجرك ومتابعة الجديد وحلّ المشكلات القائمة وتجريب عدة طرق لجذب الزبائن.
42.
13:26:58 2013.10.20 [مكة]
• أوقات فتح المتّجر يتحكم في هذا الأمر عدد العمال وعدد الساعات التي يستطيعون العمل فيها بكفاءة. يجب أن يعطى العمال فرصة راحة كافية؛ ليستطيعوا أداء عملهم بكفاءة. يمكن في البداية إخبار العمال بوقت العمل وحثهم على الالتزام به حضورًا وانصرافًا، وأن هذه الطريقة ستكون طريقته مادام العمال ملتزمين بذلك، وأنهم إذا لم يلتزموا بذلك فإنه مضطر لوضع جهاز ضبط الحضور والانصراف. وعند القدرة على زيادة العمال، فيمكن زيادة وقت العمل في المتجر، وتجريب عدة أوقات لمعرفة الأوقات المناسبة للزبائن، ويمكن استغلال الأوقات التي لا تفتح فيه المتاجر؛ لفتح المتجر إذا كان ذلك يخدم الزبائن ويجلبهم، كفتح المتجر بعد الفجر أو بعد الظهر مثلاً.
43.
عضو قديم رقم 193459
21:02:30 2013.10.21 [مكة]
.. الواجهة الركنية بشارع تجاري .. على ان تكون الخدمة منافسة كما وكيفا ونوعا .. بعد كذا .. ان شاء الله تفتح فروع في زقاق بس العملاء عارفين الجودة والنوعية سواء كانت بضاعة او خدمة .. سوقك ماشي .. ولاشك يزيد من قوة الاقبال السعر المنافس هذا اول شيء يجذب العملاء . .
44.
05:03:11 2013.10.22 [مكة]
اعجبني الموضوع ومشاكرتي كالتالي : عائلتنا كلهم الين جدي مايحبون شي اسمه تجارة ويرون ان الوظيفة هي المقر الامن الوحيد وخرجت انا الوحيد من بينهم عكس ذلك (: بديت ابيع نظارات في البطحاء على كرتون ومركبها له خرقة والنظارة ب 5 ريال (: وكان ايامها عمري 15 سنة (: مخاطرة (: اشتغلت من بعدها 30 مجال في التجارة , وكل تجربة اتعلم منها واستفيد منها ووصل عمري الحين 34 سنة وماني بقايلك انا وين (: الاسرار التي انصح بها : 1- الحركة والبحث (الحركة بركة ابحث ابحث اطلع اقرى شوف اسال يمين يسار روح تعال ) 2- العلاقات التجارية ( كلما كانت علاقاتك كثيرة ومحددة ومستهدفة في التجارة كان افضل من من ناحية المساندة والمساعدة) 3- الاصرار والحذر ( اصر واحذر ) 4- الصدق مع نفسك ومع الاخرين والنية الصافية . 6- لا للاستلام لا للاستلام لا للاستلام . انتهى 5-
45.
عضو قديم رقم 310936
13:52:06 2013.10.22 [مكة]
الغنم فيها بركة انتاجية
46.
16:27:15 2013.10.22 [مكة]
أخ s8lf سرّك خطير .. وأزيدك من الشعر بيت .. لاحظ نوعية المحلات التي تكون في زوايا الشوارع وبمساحات كبيرة = هي التجارة الرابحة، مثل الصيدليات ومطاعم الوجبات السريعة .. وغير ذلك أخ sd-card ماشاء الله عليك .. 30 مجال من مجالات التجارة .. خبرتك يحتاج إليها أعضاء المنتدى .. ونصائحك قيمة أخ عقص لاشك .. الغنم فيها بركة للي يعرف لها ..
47.
07:13:56 2013.12.17 [مكة]
مشاركة اضافية عسى الله عز وجل ان ينفع بها : اتكلم عن شي اسمه (الابتكار) مشكلة مجتمعنا مقلد وينطبق عليه المثل اللي يقول ( مع الخيل ياشقرا ) دايم مجتمعنا عندما يريد يمارس تجارة تجدها فكرة مكررة مكررة ويدوم ويدوم ويدوم ويدوم ( : فين الابتكار طيب ؟؟؟ مش ابتكار وبس ابتكار و حاجة مع بعض .... نسيتوا المثل اللي يقول ( الحاجة ام الاختراع ) ؟ هنا رجلين اعمال ونعمل بينهم مقارنة في تجارتهم : 1- (الاول) معاه خمسين الف وقرر يشتري تموينات او بقالة حاله من حال بداية التجار دور وقرا في الجرايد لقى تموينات حول حيهم شفها اعجبته شراه ب 50 الف ريال النتيجة : 1- ياكون شراه عن خبرة ودراية بالبقالات وفاهم شغلها وعارفها كويس بحيث في جميع الاحوال راح يكسب منها . 2- ياكون خبرته بسيطه يمكن تضبط يمكن لا ويجتهد لين تضبط معاه. 3-ياكزن (زيرو) واشتراها بناء على توصية من احد ومايفهم فيها شي ؟؟؟ والنتيجة بيتعلم منها .. ---------------------------------------------------------------------------------------------- كل اللي فوق عميلة تكرار مهما كان ..... نجي لرجل الاعمال الثاني : معاه خمسين الف لف البقلات ولف البقلات شاف المنتجات لقا ان كل البقلات في شي الناس تحتاجه ولنقول مكانس البيت ( مكنسة ) راح سوا دراسة ميديانية للسوق وشاف المكانس وابتكر مكنسة عملية ورخيصة في نفس الوقت (جودة وسعر) وسواله عينات من المكنسة ونزلها في كم محل اذا ضبطت معاه تمام بدي يشتغل . ما ضبطت بدى يعدل حتى يقاوم اللي في السوق ويكون مبتكر لمكنسة مصممه بتصميم عصري وتوافق مع السوق ويحترف فيها ..... لا خسارة عنده .... لا مصروفات عنده ...... لا عمال ووجع راس ........ فقط اللي كلف على نفسه مجرد تفكيررررررر.... وابتكار وتميزززز.. وبالتالي مجرد ابتكاره اللي سواه يسواله فوق 50 الف يا سلااااااام (::: عذرا لاطالتي ويارب اني اكون اصبت الهدف ...
أضف رداً
نقاشات مشابهة