بشرى للشعب السعودي : لا قدسية وإنما حصانة

قبل 8 سنوات

أدعو للشيخ صالح بن حميد بأن الله يوفقه دنيا وآخرة ويزيده هدى ونور ..............

كشف مصدر مطلع في مجلس القضاء الاعلى لـ «المدينة» ان «المجلس» يعتزم استدعاء عدد من القضاة لمواجهتهم في الشكوى التي تقدم بها 50 محاميا يتظلمون فيها من وزارة العدل ويتهمون بعض القضاة بسوء التعامل والقسوة مع المحامين. وأشار المصدر الى ان رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد اطلع على شكوى المحامين والتي فنّدوا فيها معاناتهم مع بعض القضاة وان هناك استفسارات حول شكواهم ينظر فيها حاليا وسيتم استدعاء القضاة فيما لو كانوا مخالفين للأنظمة الرسمية والقوانين الملزمة بالتعامل مع المحامين. فيما اكد الناطق الرسمي لوزارة العدل الدكتور عبدالله السعدان لـ “المدينة” أن مثل هذه الشكاوى لاعلاقة للوزارة بها ومرجعيتهم في ذلك تعود الى مجلس القضاء الاعلى. ورفض السعدان الخوض في أي تفاصيل بهذا الصدد.
وكان اكثر من 50 محاميا تقدموا بشكوى للجهات العليا ضد وزارة العدل وبعض القضاة مطالبين بالنظر فيما يواجهونه من تعسف ، مؤكدين في شكواهم ان هناك قاضيًا أمر بتقييد يدي أحد المحامين بـ «كلبش» في مجلس الحكم وجرّه بأسياب المحكمة بقصد إهانة المهنة.. وآخر رفع خرامة الأوراق عليه بقصد ضربه.. وقاضٍ قام بتحريض الوكلاء بفسخ وكالة المحامي بسبب تقدمه بشكوى ضد القاضي. وأوضحت الشكوى ذاتها ان بعض المحامين يتعرّض للشتم والطرد من الجلسة ، و رفض بعض طلبات المحامي دون مسوّغ نظامي. وقد وقّع على الشكوى اكثر من 50 محاميا من أشهر المحامين وأكبرهم سنا وأقدمهم في المهنة. وكانت الشكوى تضامنا مع ما تعرّض له أحد المحامين البارزين لإهانة من أحد القضاة ما اعتبرها المحامون فرصة لتقديم شكاويهم من المضايقات التي تصدر من بعض القضاة حتى تصل بعضها حدّ الإساءة المقصودة و تلفّظ جارح.
وكشف المحامي أحمد الراشد عن ما يواجهه المحامي في مجلس القاضي ببعض المحاكم من مضايقات تصل احيانا للطرد من الجلسات دون وجه حق او ابداء مرئيات القاضي الذي يتعامل بقسوة مع المحامين. وقال لـ “المدينة” : إننا مرغمون على اللجوء الى الجهات الرسمية للبتّ في معاناتنا مع القضاة وطالب عدد من المحامين النظر إلى ما يواجهونه من القضاة ومن التعسف من نظام المحاماة الذي لم يضمن حقوقهم.
وأشار الى ان تذمر المحامين من تصرفات بعض القضاة لا يمكن تأويله بأنها ألفاظ تهكمية ، فسياسة تكميم الأفواه مرفوضة في هذه البلاد منذ عهد الملك المؤسس وأبنائه الملوك من بعده حتى لمسنا عهد الملك عبدالله الذي تضاعف فيه مستوى الشفافية وحرية المواجهة والرأي. واضاف: إن مخالفة بعض القضاة ليست معصومة لأن تصرفاتهم تتمتع بالحصانة ولا تتمتع بالقداسة التي ترفض قبول الشئ والرضا به فالمحامي هو الراصد الوحيد لمثل هذه المخالفات وله القدرة على تكييفها بما يتوافق مع صريح الأنظمة.
وشدد على أن مشاركة المحامي إعلاميا ونشر ما يعانيه في الساحة القضائية ليس محظورا على المحامي وغير متضمنة بموجب نظام المحاماة وغير مفسرة المادة11 التي حددت بموجب لائحتها ما يعدّ من أعمال يخلّ بكرامتها لأن المشاركة الإعلامية خارجة عن أعمال المحامي الرئيسة فبالتالي خارجة عن رقابة وزارة العدل وأن تدخلها بالشأن الإعلامي للمحامي يعد أسلوبا صريحا لتكميم أفواه المحاميين وهو في المقام الأول مخالف للمادة11من النظام الأساسي للحكم لأنه يعد انتهاكا لحقوق الإنسان.
واشار الى ان القاضي يعتبر المحامي العدو اللدود له لذا نواجه منهم العداوة والبغضاء ولا يسمحون لنا بالجلوس مع الموكل أثناء التحقيق ، مبينا أن الأصيل لا يطلب إلا في حالتين فقط الأولى عند أداء القسم والأخرى عندما يرى القاضي كثرة الاستمهال من المحامي وفي عدا ذلك لا يحق للقاضي طلب الأصيل ولا يجوز له كذلك التعدي في ذلك ويمنع المحامي من حقوقه النظامية والشرعية.
واضاف ان نظام المرافعات الشرعية لم ينص على تحديد أتعاب المحاماة وإلزام المدعى عليه بدفعها عند انتهاء الدعوى في صالح موكل المحامي أسوة بنظام المرافعات في الدول الأخرى حيث أن جميع التكاليف تترتب على المدعي. وقال ان نظام المحاماة يحتاج الى تغيير بعض المواد لإعطاء ضمانات للمحاماة فهو يضم 42 مادة أكثر من 70% منها النظام تأديب للمحامي أما حقوقنا كمحامين فمطموسة من النظام بل تكاد تكون معدومة ولم نجد آذاناً صاغية من قبل وزارة العدل واكد ان لجنة تأديب المحامين عليها ملاحظات كثيرة والأصل فيها المحايدة إلا أنها تنظر من طرف واحد فهي لجنة قضائية وعليها أن تسمع من جميع الأطراف وأن تصدر قراراتها بشكل عادل وأن تسمح بالمواجهة الحقيقية بين الشاكي والمشكو عليه.

http://vb.bip.gov.sa/showthread.php?t=10133

هذا الموقع هدية مني لكم

أي أحد عنده شكوى أو استفسار فهؤلاء المحامين والمختصين سوف يقيدونه بإذن الله

ولا تنسوني من صالح دعاؤكم
وصلى الله وسلم على محمد

بشرى للشعب السعودي : لا قدسية وإنما حصانة
عندك أي منتج؟
الكل: 31
21 31
عضو قديم رقم 283922
قبل 12 سنة و10 أشهر
21

لا سلامتك اخوي الرجال لاتكفير ولا شي وكذاب من يقول لكن سجنوة علشان كان يقول الحق مثل الشيخ يوسف الاحمد حاليآ وبعدين انا قصدت سجنوا محامية خل الزعير نفسة محامية وين صارت في الدنيا
ولا تقولي ان كل واحد حبسوة قال تفجير تكفير عندك الدويش والراشد وغيرهم
يارجال ظلم يعرفة ابو خمس سنين

الله أعلم

وثقتنا في ولاة الأمر كبيرة


أسأل الله أن يحق الحق ويخرج من السجن من في خروجه خير للمسلمين

عضو قديم رقم 301627
قبل 11 سنة و10 أشهر
23

انا غسلت يدي من اغلب القضاه
حديث الرسول واضح ((" قاض في الجنة وقاضيان في النار " ))
الحين نصابين وحراميّه انواع تزوير الصكوك واعرف لكم قاضي قسم بالله جاه حرمه تبي الطلاق من زوجها
طلقها من زوجها وتزوجها حسبي الله على الناس اللي مثله

23. بقلم: General-1900
أوافقك انه يوجد قضاة فجرة

ولكن لا أحب الاستدلال بهذا الحديث , فالحديث لا يعمم وإنما يخوف من يتجرأ على القضاء بين الناس من المسئولية العظيمة في رقبته ,,

كل منا يحكم ويقضي إما في أهله أو صحبه أو مسألة عامة ينشرها في النت

وكل منا مسئول عن حكمه يوم القيامة أقاله بإخلاص أو لمصلحة , اقاله بعلم أو بظن وجهل , أقاله بحلم أو انتقام وجهل جاهلية ,,

عضو قديم رقم 292696
قبل 10 سنوات و10 أشهر
25

والله اخوي الي خابره ان المحامين اخويا للقضاه واي قضيه ماتحط محامي وضدك محامي انت الخسران فيها بالذات اذا المحامي هو الي رافع الدعوه عليك يحول الدعوى للقاضي الي يمون عليه والله يعينك ..

وهذا من تجربه شخصيه في محكمة بالشرقيه

اعرف محامي تكون جلساته وراء بعض عند نفس القاضي علشان يظمن القضايا ويكسب المال والسمعه .واكثرها والله اعلم بدون وجه حق

يا اخواني الخبر قديم (وأشار المصدر الى ان رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد اطلع على شكوى المحامين )


معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى

25. بقلم: سياف6
مكاتب المحاماة على دراية بالآراء الفقهية التي يعتمدها أي قاضي
فمثلا لو أردت حكما لصالحك في قضية حقوقية يوجهونك للقاضي الذي يعتمد مذهبا ورأيا ينصرك

وهذه إحدى مساويء عدم تقنين القضاء

26. بقلم: medo3232004
نعم الشيخ العيسى أكمل ما بدأه الشيخ ابن حميد

الله يسخر لنا من أمرنا رشدا

كفو والله طهرو بلدنا من الفاسدين

28. بقلم: الخلاص

آمين

هلا اخ انور والله صدقت موضوع حساس للغايه ولا بد من وقفه صارمه يشهدالله اني اعرف كم قاضي فيه من الصلافه والغلضه والشده على المسلمين انه مايصلح يكون حتى مراسل ولاكن اتمنى يعمل بلقضاه كل نزيه ولا ننسى احكام القضاه المرتشين والتشهير بهم كما فعل في عصر التابعين يركبونه على حمار وتضع نقود في رقبته ويدار به في الاسواق ونسال الله العافيه والسلامه

30. بقلم: البطل2010
اسمع قول الشاعر :
‍لا تَلِ الأحكـامَ إنْ هُمْ سألوا* * * رغـبةً فيكَ وخالفْ مَنْ عَذَلْ
‍إنَّ نصفَ الناسِ أعداءٌ لمنْ * * * ولـيَ الأحكامَ هذا إن عَدَلْ

تخيل نفسك قاضي كل يوم تكسب عدو هذا إذا عدلت
وكل يوم تُعرض على النار

والرشوة والتشهير تراعى فيها مصلحة المجتمع وتلاحمه
أما تشهير يدمر ولا يعمر فقد كان سببا في زوال أمن وتنامي حقد
فالناس صعب التعامل معها ولو أخطأت : يقول لك ليش تشهر بي ولم تشهر بفلان وتدخل في دوامات حقد قبلي ومناطقي أكثر مما هو حاصل .

أضف رداً جديداً..