الولايات المتحدة دولة جبانة والسعوديون يلعبون الدور الأخطر

قبل 10 سنوات

سبق- متابعة: قالت محللة سياسية متخصصة بالشؤون الدولية: إن السعودية تبتعد عن الولايات المتحدة التي باتت بالنسبة لها "دولة جبانة"، مضيفة أن السعوديين يلعبون دوراً قد يكون الأخطر في تاريخهم، مشبهة دورهم في سوريا بمن "وضع قدمه على رأس أفعى مميتة، هي النظام، دون أن يتمكن من سحقها ودون أن تتدخل أمريكا لمساعدتهم".

وقالت المحللة والمراسلة المتخصصة في الشؤون الدولية بصحيفة وول ستريت جورنال، كارين إيليوت هاوس، رداً على سؤال حول حقيقة الموقف السعودي: "أظن أن السعوديين هم من قرر التخلي عنا، فبالنسبة للسعودية -باعتبارها مجتمعاً قبلياً- فالمظهر الضعيف قد يشجع الآخرين على ارتكاب أعمال عدائية.. السعوديون لا يرغبون في السير يداً بيد في منطقة الشرق الأوسط المضطربة مع أمريكا الجبانة.. هذه هي وجهة نظرهم".

وتابعت هاوس: "لقد سمحنا بسقوط الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وترددنا طوال أسابيع حيال الانقلاب الذي أطاح بجماعة الإخوان المسلمين، وانتظرنا طويلاً قبل قطع المساعدات العسكرية وقمنا بذلك في نهاية المطاف، وبالنسبة لسوريا فقد ألمحنا إلى نيتنا مساعدتهم، ولكننا لم نفعل ذلك، كما قال الرئيس (باراك أوباما) إنه سيقوم بتوجيه ضربة عسكرية للنظام ردا على هجومه الكيماوي، ولكنه لم يفعل ذلك، بل جرى الالتفاف على الموضوع ومعانقة الروس على أمل أنهم سيتخلصون من سلاح دمشق الكيماوي".

وأضافت هاوس -في مقابلة مع CNN- "لو أنني كنت دولة أعتمد على أمريكا لضمان أمني (في منطقة الشرق الأوسط) لكنت الآن أشعر بالذعر الشديد، ولذلك أظن أنهم قرروا بأنه من الأسلم لهم السير قدما بمفردهم".

وحول رفض السعودية لمقعد في مجلس الأمن قالت "هاوس" إن قرار الرياض يحمل احتجاجاً ضمنياً على الولايات المتحدة، ولكنه يعكس أيضاً رغبة السعودية بعدم الوجود في مجلس تضطر فيه للتعامل مع كافة الملفات، وقالت: "قد يكون المقعد أمراً مزعجاً للسعودية لأنه لا يمكن تجاوز المشكلات بل يجب التصويت عليها سواء بالتأييد أو الرفض أو الامتناع".

وأضافت: "القرار يحمل في طياته جزئياً رسالة اعتراض على الأداء الأمريكي، وكذلك على أداء الأمم المتحدة في أماكن مثل سوريا، ولكن هناك أيضا جانب يقلل البعض من أهميته، ويتعلق بواقع أن المقعد لا يحمل قيمة كبيرة للسياسة السعودية".

ورداً على سؤال حول قرار السعودية التحول إلى لاعب فاعل في سوريا ودعم مختلف التنظيمات المسلحة الجهادية بعد سنوات من اعتماد السياسة الهادئة قالت هاوس: "هم يخشون إيران كثيراً، وقد اعتبروا أن الأحداث في سوريا توفر فرصة للرد، وقد اعتقدوا أن الأمريكيين سيساعدونهم في دعم الثوار".

وأردفت هاوس قائلة: "لقد وضعوا قدمهم على رأس أفعى مميتة، هي (الرئيس السوري بشار) الأسد، ولكنهم لم يتمكنوا من سحق الرأس، ونحن لم نساعدهم على رفع قدمهم، وبالتالي باتوا في وضع العالق بفخ صعب، وأظن أن السعوديين لم يكونوا بهذه الخطورة منذ قيام المملكة الحديثة عام 1932".

ولكن هاوس قالت إن صورة الولايات المتحدة في الخارج يمكن أن يعاد ترميمها ويمكن لها أيضاً استرداد دورها، مذكرة بأن فترة رئاسة الرئيس الأسبق، جيمي كارتر، شهدت تراجعاً واضحاً في الدور الأمريكي، ولكن واشنطن تمكنت من النهوض بعد ذلك

الولايات المتحدة دولة جبانة والسعوديون يلعبون الدور الأخطر
عندك أي منتج؟
الكل: 14
عضو قديم رقم 188144
قبل 10 سنوات و5 أشهر
1

لو تخلينا عن سوريا فالدور جاينا ...

عرف ولاة امر هذه البلاد بالحكمة في التعامل الخارجي وهو ما جنبهم وجنب بلادهم كثيراً من المشاكل والأزمات

اليهود هم اسياد امريكا ويتحكمون بشكل كلي في قراراتها السياسية والمالية

الم نر ان امريكا خاضت حروباً لا مصلحة لها فيه خسرت جراءها ثلاثة ترليونات واصبحت دولة شبه مفلسة والمستفيد الأول من هذه الحروب هم اليهود

امريكا دولة مستعمرة من اليهود تماماً مثل فلسطين وقراراتها المتعلقة بالشرق الأوسط لا ينظر فيها إلى مصلحة امريكا بل إلى مصلحة اليهود

وأظن ان اليهود سيستغلون موقف السعودية هذا ليؤلبوا عليها ويجعلوها في موقع العدو وقد بدأوا ذلك بالفعل

اليهود في امريكا اخطبوط يمسك بمفاصل الدوله فهو ممسك بالاعلام وهو اخطر جهاز يتحكم بالمسئولين هناك فمن يريدون انجاحه ينجحوه بتلميع صورته بالمجتمع الامريكي بعد ان يبصم بالعشره ويؤدي القسم على ان تكون مصالح اسرائيل وليست امريكا هي قبلته وهدفه وان يكون مخلصا لها مهما بلغت الضغوط عليه وكذلك المال فهم من يمسك بالبورصات الامريكيه والغربيه بشكل عام فيدعمون من يرشحونه لاستلام منصب ليس بامريكا ولكن بالغرب عموما فالمسكين اوباما ومن سبقه والبرلمانات الغربيه عامه موظفين عند اليهود ومن يتراجع عن اخلاصه لهم يهمش تماما لحين ازاحته والانتقام منه فاللوبي الصهيوني سخر الغرب كاملا لخدمته وطاعته وهذه الحقيقه ادركها ولاة الامر ايدهم الله عندما تراجعت امريكا والغرب عموما عن ما وعدت به من ازاحة الدكتاتور بشار وزمرته وكان كل خوفها على اسرائيل وانتهى الخوف بالتخلص من السلاح الكيماوي السوري الذي هدد به اسرائيل وكل هذا القتل باللالاف والدمار الهائل لا يعنيهم

اليهود في امريكا اخطبوط يمسك بمفاصل الدوله فهو ممسك بالاعلام وهو اخطر جهاز يتحكم بالمسئولين هناك فمن يريدون انجاحه ينجحوه بتلميع صورته بالمجتمع الامريكي بعد ان يبصم بالعشره ويؤدي القسم على ان تكون مصالح اسرائيل وليست امريكا هي قبلته وهدفه وان يكون مخلصا لها مهما بلغت الضغوط عليه وكذلك المال فهم من يمسك بالبورصات الامريكيه والغربيه بشكل عام فيدعمون من يرشحونه لاستلام منصب ليس بامريكا ولكن بالغرب عموما فالمسكين اوباما الذي هو ضعيف اصلا ومن سبقه والبرلمانات الغربيه عامه موظفين عند اليهود ومن يتراجع عن اخلاصه لهم يهمش تماما لحين ازاحته والانتقام منه فاللوبي الصهيوني سخر الغرب كاملا لخدمته وطاعته وهذه الحقيقه ادركها ولاة الامر ايدهم الله عندما تراجعت امريكا والغرب عموما عن ما وعدت به من ازاحة الدكتاتور بشار وزمرته وكان كل خوفها على اسرائيل وانتهى الخوف بالتخلص من السلاح الكيماوي السوري الذي هدد به اسرائيل وكل هذا القتل باللالاف والدمار الهائل لا يعنيهم

الاعتماد على الله ثم على انقسنا هو ما يجب لاننا خير امه اخرجت للناس

الي صاير ليس له علاقة بالمجتمع الدولي
ولا تحسس بين السعودية وأمريكا
ولا له علاقة ببشار الاسد وإيران

الي صاير والعلم كلة عند الله
الحرب خدعة ...

فالله الله ياشباب الأمة بالتكاتف
وبذل المال وسد حاجات المحتاجين

فإن الصدقة و الاستغفار
هي النجاة بإذن الله من الأزمة القادمة

عضو قديم رقم 316684
قبل 10 سنوات و5 أشهر
7

من سيدك راس بشارويقطع رقبته هم المجاهدين بإذن الله وهذااصبح قريبا روسيالعبت لمصالحها وامريكاتلعب لمصالح الصهاينة والله منجزوعده ولوكره الكافرون

عضو قديم رقم 258273
قبل 10 سنوات و5 أشهر
8

x
x

هل تعلمون أن السعودية لو تفكر في سحب اموالها من البنوك الامريكية لسقط اقتصاد

امريكا وكذلك لو فكت ارتباط عملتها بالدولار لهوى الدولار ولن يقوم .

أنا ادعو لان تغير المملكه سياستها وتاخذ شراكه مع الاروبيين لانهم الاقرب لنا وكذلك

الصينيين ،، لابد من تغيير في الموقف تجاه امريكا حتى يتغير موقفها تجاه قضايانا .

x
x

الاخ اعز هل تعلم ان السعوديه لو ارادت سحب اموالها من البنوك الامريكيه لقالوا لها لا وماذا تستطيع ان تفعل لو قالوا لا ؟؟

ليبارك الله فيك أخي الكريم وفي الجميع..



**** ما قاله صاحب الرد رقم (5) هو عين العقل.

**** لا يمكن لأي دولة في العالم أن تسحب كامل أموالها من أمريكا المسألة ليست بتلك السهولة!

*** مالذي جعل سوريا هي محور الخلاف الحالي؟؟؟

*** الاعتماد على المواطن هو الركيزة الأولى لأن السياسات تتبدل والوعود تتغير وتختلف والظروف تتغير ... المواطن هو لبنة الأمن الأولى في أي مجتمع ، لكن هذا المفهوم لم ينضج لدينا!!

عضو قديم رقم 346397
قبل 10 سنوات و5 أشهر
11

الله يحفظ بلاد الحرمين وجميع بلاد المسلمين في كل مكان يارب ويحميهم من الخونه مجوس الامه الاسلامية

نعم نسأل الله ان يديم علينا نعمه الاسلام والامن والامان

الله يحفظ بلاد الحرمين وجميع بلاد المسلمين

خالد علي- سبق- جدة: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير جون كيري، سيقوم بجولة تستمر لمدة تسعة أيام؛ يبدأها الأحد المقبل بزيارة العاصمة السعودية الرياض؛ لإجراء محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي: "كيري سيؤكد مجدداً الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية في ظل حجم التحديات التي يجب أن يواجهها بَلَدانا سوياً".

وأضافت: "جولة "كيري" ستبدأ في الثالث من نوفمبر المقبل، وتستغرق تسعة أيام، وسيزور خلالها بولندا، إسرائيل، الأراضي الفلسطينية، الأردن، الجزائر والمغرب".

ومن المتوقع أن يلتقي "كيري" كبار المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين لمناقشة مفاوضات الوضع النهائي الجارية، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت المتحدثة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي سيناقش مع الجانب الإسرائيلي تطورات الأوضاع فيما يتعلق بإيران.

أضف رداً جديداً..