| جميع الحقوق محفوظة © |

القضاة 1،500 المطلوب 10،500 قاض حسب المعيار الدولي

يقول مركز حقوق للتدريب القانوني في موقعه الرسمي على الرابط التالي ما يلي:

وفي حين أن النسبة المثبتة دوليا للتقاضي تحدد 30 قاضيا لكل 100 ألف من عدد السكان (قاضٍ لكل 3333 نسمة)، تتحدث الأرقام عن أربعة قضاة لكل 100 ألف نسمة في السعودية (قاضٍ لكل 25 ألف نسمة)، الأمر الذي يجعل النقص في عدد القضاة في السعودية يصل إلى 26 قاضيا لكل 100 ألف نسمة، بما يعني أن النقص في إجمالي عدد القضاة يبلغ 5895 قاضيا (حسب تعداد 2004، الذي حصر عدد السكان بنحو 22.7 مليون نسمة).
لكن النقص حتما سيقفز إلى 9100 قاضٍ (حسب تعداد 2010 الذي تشير نتائجه الأولية إلى أن عدد السكان يتجاوز 35 مليون نسمة).

http://www.huqooq.com/law-news/law-news231.aspx

لقد صدرت ولله الحمد قرارات طيبة جداً هذا الشهر لذا آمل أن تمتد تلك القرارات الطيبة لتشمل موضوعاً مهماً جداً قد أرهق كل الشعب أو أكثره تقريباً إرهاقاً عظيماً جداً ولا يكاد يوجد إنسان إلا وهو يتذمر منه بشدة ومرارة ألا وهو ندرة عدد القضاة. مما سبب ضياع كثير من الحقوق بسبب تباعد المواعيد إلى درجة أن بعض القضايا التي يمكن إنجازها في يوم أو يومين تبقى في بعض المحاكم بالسنة والسنتين وهذا يمكن أن يسبب قهراً وكمداً وغبناً وأمراضاً لصاحب الحق الضائع أو المتأخر.

آمل أن يتم فتح كلية للشريعة الإسلامية ومعهداً أعلى للقضاء في كل منطقة ومدينة كي تتم تغطية هذا النقص الكبير والخطير جدا.

وآمل أن لا يشغل منصب القضاء إلا من حصل على درجة عالية في الذكاء بهذا الاختبار العلمي العالمي الموجود على هذا الرابط:

http://www.iqtest.dk

علماً أن معدل الذكاء العالي في هذا الاختبار هو المعدل الذي يزيد على الرقم 110. التقوى والورع وسعة العلم والتواضع والذكاء العالي في القاضي أمور أساسية لكي لا يعقد المسائل على المتخاصمين ويتعبهم بكثرة الشرح والتوضيح.

ختاماً آمل أن لا تنسوا إخبارنا إخواني وأخواتي بصدق وأمانة عن درجاتكم التي حصلتم عليها في اختبار الذكاء هذا. علماً أن ما فوق 90 يتعبر معدلاً طبيعياً والمائة متوسطاً وما فوق المائة فوق المتوسط وما فوق 110 ذكاءً عالياً في هذا الاختبار. والدرجات تختلف من اختبار لآخر. أما أنا فقد حصلت في هذا الاختبار على درجة تفوق 110 بمسافة طيبة ولله الحمد : )

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 8
1.
عضو قديم رقم 214261
17:18:55 2011.03.29 [مكة]
وال 1500 اكثرهم ظلمه ومايخفون الله لا دوام والقضياء لديهم بلاشهر والسنوات ومظالم زرقاء
2.
22:11:28 2011.03.29 [مكة]
القضاة عددهم لا بأس به ليس سيئا بالشكل المعروض في الموضوع المشكلة هي في كيفية التقاضي والتخصص قاضي يحكم في خصومة أرض وبعدها زواجات وطلاقات وبعدها ورث وبعدها تعريف ورثة بيجيه شد مخي أو مغص في المخيخ أيضا المحاسبة واجبة في الدوام وفي معاملة المتحاكمين وهذا موضوعي الذي بشرت به وأتمنى أن نخطو خطوات سريعة في تعميق هذا النظام http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=127166 آخر الأخبار الطيبة عن مجال القضاة هو إزاحة 30 % تقريبا من الأعباء عليهم بتحويل مهام التعريف بالأحياء والأموات لإدارة الأحوال المدنية ,, أتمنى أيضا إزاحة عبء الأراضي ومبايعاتها عنهم فهي ليست لهم ويمكن أن يقوم بها موظفون ويوضع عليهم رقابات صارمة ,,
3.
22:34:54 2011.03.29 [مكة]
saadnmmm1 نحسن الظن إن شاء الله. وفي كل فئة في العالمِ، الصالحُ والطالح. :::: أخ أنور، ما ذكرته من أخبار طيبة شيء جيد جداً. ولكنه لا يكفي أبدا. كيف تقول بأن عددهم لا بأس به بينما المواعيد بالأشهر تلو الأشهر والزحام عندهم كبير حتى صارت القضية التي يكفيها يوم أو يومين تبقى سنة أو سنتين؟!
4.
23:44:15 2011.03.29 [مكة]
الخلل ليس في العدد وإنما في النظام أعرف قضية حكم فيها قاضي ثم أراد أحد الأطراف أن يستوضح من فقرة عائمة تعمد القاضي وضعها بدون تفسير ,, نقل القاضي عمله لمدينة أخرى ذهب طرف القضية لرئيس المحكمة والذي حوله لقاضي آخر موجود في محكمته وأخينا في الله استغرق نظره في القضية أربعة أشهر في كل شهر جلسة + جلسة مع هيئة النظر + أسبوع استفسار آخر من هيئة النظر ههههه وفي آخر جلسة كانت عنده قال فضيلته : غلط إني أفسر مراد القاضي الأول كيف أفسر وكيف أعرف مراده مع العلم بأنه أخذ وأعطى مع هيئة النظر عدة مرات ,, وطلب من طرف القضية رفع القضية عن طريق المحكمة للقاضي الأول ,, هنا يتضح لنا : - رئيس المحكمة لا يعرف النظام وهذا أخر وقت المواطن - القاضي الول لم يفصل في كل أمور القضية وأبقي شيئا للاستفسار وهذا أخر المواطن وكلفه جلسات ومراجعات ,, - القاضي الآخر يبقي القضية عنده لمدة طويلة وأربعة مواعيد وهيئة نظر وفي الأخير هذه ليست من اختصاصي ,, وكما قلت لكم أمور كثيرة يمكن اعفاء القضاة منها ليكون العدد الموجود قادر على الفصل في القضايا بسرعة ,,
5.
09:40:14 2011.03.30 [مكة]
أخ أنور، تقول: (الخلل ليس في العدد وإنما في النظام) هذا في نظري خطأ الصحيح هو: الخلل في كليهما. النقص في العدد كبير جداً وتأثيرات ذلك السلبية وخيمة للغاية.
6.
20:10:11 2011.04.24 [مكة]
شباب اذكروا الله والاختلاف لا يفسد للود قضية نرجع للموضوع المعدل للأسف 108 بروح اذاكر :)
7.
22:03:06 2011.04.24 [مكة]
أخي خالد : ) لا إله إلا الله. معدلك ممتاز جداً لأنه فوق المتوسط بكثير وقريب جداً من الذكاء العالي. ما شاء الله تبارك الله. ننتظر مزيداً من نتائج الإخوة والأخوات الكرام.
8.
22:23:03 2011.04.24 [مكة]
ولزيادة معدل الذكاء أوصيكم بـ.. * تناول شيء من السمك بمعدل شبه يومي. هو الصيد الوحيد الذي لم يحرم على المسلم حتى وهو محرم. "وأحل لكم صيد البحر ما دمتم حرما". وأطيب السمك هو الطري. قال الله "تأكلون منه لحماً طريا". * وتنويع الطعام على مدى الأسبوع بحيث يكون لكل يوم من أيام الأسبوع نوع مختلف من الطعام. ويكون في كل وجبة نوعين مختلفين من الطعام مع عصير وفي بعض الأحيان لبن. وإذا كنا نأكل في اليوم 3 وجبات وفي كل وجبة نوعين مع عصير جديد أو لبن يكون عدد الأنواع التي نتناولها يوميا 9 أنواع تقريباً. وفي الأسبوع 9×7=63 نوعاً من الطعام أسبوعياً وتقريباً. هذا معدل ممتاز يتفوق على المعدل الأمريكي الذي يساوي 30 نوعاً أسبوعياً والمعدل الأوروبي الذي يساوي 45 نوعاً أسبوعيا. نريد أن نكون كمسلمين أحسن وأصح وأذكى من كل شعوب العالم وخاصة أننا قد أنعم الله علينا بمعرفة كبيرة لهذا الدين العظيم الذي يقول كتابه "يآ أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين". فلا تتبعوا خطوات الشيطان بالوقوع في الخبائث. "وكلوا واشربوا ولا تُسرفوا إنه لا يحب المسرفين".