الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز : لا ربا في

قبل 10 سنوات

كنت وما زلت أعتبر الشيخ العبيكان على الجادة

فهو عندما أفتى بجواز انقاذ المسحور ولو بمعاونة الساحر الكافر حرص على أن يكون له سلف ممن قبله من العلماء والذين دونوا في كتبهم ومحاضراتهم جواز هذا العمل للمضطر .

وقد أثيرة على الشيخ العبيكان زوبعة الحاقدين = لسبب معروف وهو كرهه للقاعدة وجماعة الإخوان وتبرؤه منهم =

أثاروا عليه فتواه بجواز مضاعفة قيمة المخالفات

فانظر من سلفه لله دره :
=============================

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فقد سألني البعض عن حكم مضاعفة المخالفات المرورية ,فأجبته بأنني أعارض تضعيف المخالفات المروية لأنها في الغالب تقع على الفقراء ومتوسطي الحال , والناس اليوم أرهقتهم النفقات والديون, وظن البعض أنني أييد التضعيف , ولكن كانت معارضتي للتضعيف صريحة , وإنما التكييف الفقهي لهذه المضاعفات هو إنها من باب التعزير بالمال , وليس من الربا لأن الربا هو التعامل بين طرفين وفي باب المعاوضات وليس هنا معاوضة بين طرفين , وإنما هذه عقوبة يقصد بها ردع المخالف ووجدت ما يؤيد رأيي وهو فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- وبقية أعضاء اللجنة وهذا نص الفتوى : "رقم ( 6185 ) الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ، وبعد :فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء الوارد إلى سماحة الرئيس العام من مدير عام مصلحة مياه ومجاري المنطقة الشرقية ، بواسطة فضيلة رئيس محاكم المنطقة الشرقية المقيد بإدارة البحوث برقم (2020) في 19 \ 8 \ 1403 هـ , ونصه :إن نظام مصالح المياه والمجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (22) في 23 \ 6 \ 1391 هـ , يقضي في المادة (16) منه على أنه إذا لم يف المنتفع بمياه الشرب , أو المرتفق بالمجاري بالمستحق عليه للمصلحة خلال سبعة أيام من تاريخ المطالبة فتنذره المصلحة ، إذا لم يسدد خلال سبعة أيام من تاريخ الإنذار فتفرض عليه غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به ، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به ، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع الغرامة طبقا لقواعد جباية أموال الدولة ، وتتساءل المصلحة عما إذا كان يوجد في تحصيل ما يعادل نسبة 20% من المبلغ المستحق على المشترك على الوجه المشار إليه أية شبهة من الناحية الشرعية في ضوء العنصرين التاليين :

1 - أنه ليس ثمة قرض من جانب المصلحة للمشترك ، وإنما هو مبلغ مستحق عن استهلاكه من المياه والارتفاق بالمجاري .

2 - أن هذه النسبة يقابلها الجهود المبذولة من جانب المصلحة مقابل المطالبة والإنذار .

نأمل الإفادة .

وأجابت بما يلي :

لا مانع من أخذ المصلحة للغرامة المذكورة من باب التعزير بالمال ؛ لتحقيق المصلحة العامة ، وذلك لا بأس به شرعا في أصح قولي العلماء ، سدا لذريعة التلاعب بالحقوق العامة .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز"ا.هــ والله الموفق, وصلى الله وسلم على نبينا محمد و آله وصحبه .

قاله الفقير إلى الله المنان

عبدالمحسن بن ناصر العبيكان

المصدر

www.al-obeikan.com
​

الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز :  لا ربا في
عندك أي منتج؟
الكل: 73
21 40

الشيخ العبيكان ليس قاضيا وإنما مفتشا للقضاة فهو من العلم والتضلع فيه ما مكنه من محاسبة القضاة

كونك لا تعتبره عالما فهذا يدل خلل عندك في معرفة أولي الفضل

ولن أقول لك من هم العلماء عندك فاستر نفسك خير لك

هذا كتاب الشيخ وفيه تفصيل للمسألة
http://www.al-obeikan.com/books/mashhor.pdf

ورجاء إذا كنت تبغى تجادل فلا تطرح نظرتك للمسألة هذه استشهد بكلام علماء

حتى لو صوفية أو شيعة

حتى نعرفها من قاصرها

قولك :والشخ ابن باز ولجنته اين دليلهم باجازة التدبيل

لا أدري هل تقصد ما تقول أو أنك أخطأت فقط في كتابة = الشيخ =
واعلم أنك بترحمك على اهل الصلاح - ولا نزكيهم على الله - تستجلب دعوات الملبائكة لك بالرحمة ,,

لا يترك كلام الله ورسوله لقول أحد كائناً من كان .
وللأئمة الأربعة كلمة مشهورة هي نبراس منهجهم , وهي قولهم :( إذا خالف كلامي قول الله ورسوله فاضربوا به عرض الحائط )
ولأن العبيكان ليس بمنزلة هؤلاء الأربعة بل ليس أهلاُ للمقارنة بهم , ولأن رأيه خالف الصحيح من النص الشرعي فمصير كلامه أن نضرب به عرض الحائط , وبقول من يؤيدونه إما قناعة أو حباً للجدل .
أما الشيخ بن باز رحمه الله فيلاحظ ان كلامه أول تأويلا يوافـق هـوى أصحاب هذا الغرض .
ومثل هذه المواضيع تذكرني بصاحب هيئة مكة الذي شق على نفسه وكلفها شططا , لماذا يا ترى ؟
ليثبت - حسب رايه - انه لا يلزم إغلاق المحلات التجارية وقت إقامة الصلاة , وبالتالي لا ينبغي حمل أصحابها وزبائنهم على الإنصراف إلى الصلاة , ولنفرض جدلاً ان اغلاق المحلات وقت الصلاة لا يجب - وهذا ليس صحيح - فما الضير في حفظ قدر الصلاة ورفع شأنها بين الناس طالما أن هذا ليس فيه مضرة على أحد .
وإذا أحل هذه النوعية من العلماء الربا والذهاب إلى السحرة , فسنرى المزيد , وإن عشنا فسنسمع ان ترك أركان الإسلام غير محرم إذا كان عن غير جحد لوجوبها .
وقد بدانا نسمع شيئاً من ذلك , وربما نقرا لصاحب الموضوع ما يؤيد ذلك قريباً .
هم فقط بنتظرون الإشارة .
والتأويل ولي أعناق مقاصد النصوص جاهزين .

أسأت المقارنة يا شداد

الله يسامحك

الغامدي مفتون بأمور عظيمة وقد اتبع أهل البدع المعاصرين وأهل الانحلال والعلمنة لأمر قد يخفى علينا ولا ندري حقيقته , فهو لا يطبق كلامه حتى في جواز ترك الجماعة في المسجد ,,

أما العثيمين رحمه الله والعبيكان حفظه الله فقد أخذوا أقوالهم من الأئمة الأربعة وغيرهم من السلف الصالح ,,

بالأكيد أنك متهور في حكمك وتظن بأن المسألة محسومة بما قد علمته سابقا ,,

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة وشهر
24

معذرة على السقطه انما كنت اقصد الشيخ

ونرجع للعبيكان اين الفضل الذي اتى به واين التضلع التي تقصده هل تقصد التجرأ على رب العالمين يعتبر تضلع سبحانك هذا بهتان عظيم

وانت لم ترد على اسألتي وسأجعلها هنا حتى ترد عليها ودعك من سقطات يدي ولا تحد عن الموضوع

اريد الان ادلتك على مايلي:

جواز الوقوع في الكفر في حالة الاضطرار من غير اكراه؟

الادله المستند عليها بالفتوى في موضوعك؟

هل وصلة فكرة ان موضوع المخالفات مغاير تماما لموضوع المرافق والخدمات المدفوعة الثمن ؟


واخيرا أنا لست بصوفي وابرأ من الله منهم
ولست بشيعي وابرأ الى الله منهم
ولست من القاعده وابرأ الى الله منهم
ولست من الخوارج وابرأ الى الله منهم

انما انا مسلم موحد مسكين في زمن الغربه ارجو من الله ان ينجيني من عذابه والوصول الى دار كرامته ابتغي ماعند الله بالدليل القرآن والسنه واجماع العلماء الربانيين وقياسهم
فإن كان عندك هذه الادله فأت بها فإن لم تستطع فاعتبرني منسحب ولاحاجة لي بأقاويل العبيكان ومن هو على شاكلته

وفقني الله واياك وجميع من اراد الهدى لما فيه مرضاته

أقرأ الكتاب في الرد رقم 21

وفي انتظارك بعد أن تقرأه ,,

عضو قديم رقم 259912
قبل 13 سنة وشهر
26

ياأخ أنور العبيكان أصله قارء أي أمام وليس مفتي هذا أول شيء
الشيء الثاني فك السحر بالسحر حرام ولا يجوز أيعقل الأستعانة بالكفره ( السحره)
وترك الأستعانه بالله, ثالثا تدبل الغرامات الماليه ربا وقد أفتى العلامة الشيخ أطال الله في عمره عبد العزيز آل الشيخ بحرمتها والنقطة الأخيره قولك الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز لاربا في , الشيخ ابن باز بشر ويرد قوله إذا لم يستنبط من القرآن أو السنه وهو ليس برسول وهذا ليس من تقليل شأنه ويعلم الله كم أحبه كما أسئل الله أن يتغمده بعفوه وبرحمته , وعلينا أن لا نتحزب لشيخ معين علينا أن نعمل بما يرضي الله عز وجل ولنذكر جميعآ ( أن درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح ) وتدبيل الغرامات سببت أزمه ماليه جدآ عند كثير من الناس والله المستعان أسئل الله أن يكون ما قولته فيه صواب وأن كان صواب فهو من عند الله وإن كان غير ذالك فهو مني والشيطان وشكرآ لكم وللأخ أسامه.

الشيخ العبيكان

هو سلطان العلماء كما يسمونه قديما

وهو علامة بشهادة الكثير من كبار العلماء والذين شاركوه وقد تعجب أن بعض تلاميذه يقال لهم العلامة فلان وهم مجرد وعاظ ودعاة ,,
كما قلت لكم هو من كبار القضاة في المملكة ومفتش عليهم ويكفي بذلك منزلة ,,

ربما تستغرب هذه المعلومات وذلك لأن جماعات التكفير والجماعة الأم الإخوانية قد شنت عليه حملة اعلامية ووافتها الصحف ذات التوجه السيء في انتقاص العلماء الربانيين الذين لا يعتبرون عندهم "وسطيون" .

بالنسبة للرأيك فأنت لم تقرأ الردود ولم تنظر لحجة الشيخ وسلفه الصالح في المسائل ,,

والقواعد الفقهية خلها للعلماء وليس لك حق في أن تحكم في شرع الله بقاعدة فقهية تعلمتها على الماشي ,,

وشكرا لمشاركتك وابداء رأيك وإن خالفنا ,,

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة وشهر
28

الطيب كلامك جميل وحق بارك الله فيك

انور اسمح لي بمذاكرة الكتاب قليلا والاطلاع على مراجع العبيكان

وبالنسبه ان العبيكان سلطان العلماء وقديما ايضا ماذا حصل له في الوقت الحالي؟؟

اتعلم من الذين قالوا له سلطان العلماء ؟ هم نفسهم الذين قالوا لتلاميذه علماء وهم مجرد وعاظ ودعاة

فاما انه من كبار القضاه ومفتش عليهم فالقول الصالح والاعتقاد الصالح والعمل الصالح هو الذي يرفع صاحبه في الدارين ليست المناصب والكراسي فكم هلك من سلطان وحاكم ولم تجرهم مناصبهم من عذاب الله فلاتزكي الرجل لعل الله يجعل مهلكته منصبه

انور من هو العبيكان يوم تشن عليه الحملات والله ماحد درى عنه صراحة ولكن اغلب العلماء قاموا بالرد عليه بسبب انحرافاته الفكريه ولكي يرد الى الجاده الذي زعمت انه لم يحد عنها

والقواعد الفقهيه اذا فيها منفعه لماذا لانعمل بها لماذا نتركها للعلماء والعلماء قد اخبرونا عن هذه القواعد لكي نعمل بها

اخيرا اصبر لي حتى افرغ من كتاب العبيكان وسيكون بعون الله لي رد يعجب من اراد الهدى

وفقني الله ومن اراد الهدى الى الهدى

ذاكر

بس خلي في بالك لازم ترد على الكتاب بأي شكل من الأشكال

فالعبيكان كما تقول أنت منحرف فكريا

ولا تنس تستشهد بأقوال السلفيين أتباع بن لادن والفرقة الناجية من مشائخ جماعة الإخوان مهما كان انتماؤهم
فبغض العبيكان يجمعكم فهو لا يكفر آل سعود ويقبل المناصب مثل ابن باز ,,


الله يوفق الشيخ العبيكان ويزيده رفعة فقد عرفنا فضله منذ أن أبغضه أهل البدع وعرفنا كيف يذكرونه وابن باز رحمه الله بكل حقد واحتقار ,,

أسأل الله لك الهداية ولمن يقرأ الكتاب ,,

عضو قديم رقم 64236
قبل 13 سنة وشهر
30

يا أخوان اتركوا الجدال في المسألة

مسألة فك السحر بالسحر محل خلاف
نعم (محل خلاف)
فلا يحق لكم اتهام من يجيزه بالكفر
واتركوا الحديث في أمور لا تعلمون عنها

إقرأوا ما جاء هنا:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=26&ID=182&idfrom=5317&idto=5346&bookid=26&startno=27

واستمعوا إلى كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هنا:
http://audio.islamweb.net/audio/download_.php?audioid=112991

فالشيخ ابن عثيمين قال بنفسه بوجود علماء أجازوا ذلك


أما مسألة الربا في المخالفات المرورية

فالمخالفة في النظام تحسب (بالحد الأعلى) بمجرد حصولك عليها، ولكن إن قمت بالتسديد خلال الشهر الأول فلن يحسب لك سوى (الحد الأدنى) منها
ولو كانت ربا بالمعنى الحقيقي، لكانت قيمتها تزيد في كل شهر تتأخر في تسديدها، ولكنها لا تزيد أبداً عن الحد الأعلى

انور الرد رقم 27
تقول
هو سلطان العلماء كما يسمونه قديما

ممكن تعلمنا من اللي سماه بالتحديد واتمنى انهم يكونوا علماء معروفين وتجيب ما يثبت


انا اقول انه (ساقط العلماء كما يسمونه حديثا) لان فتاويه ساقطة زي وجهه

30. بقلم: yharthi

بارك الله فيك , وهذا العشم في ك يا الطيب حسن الأدب مع العلماء السلفيين ,,

31. بقلم: sa7eed
اللي سماه الناس إللي كانت تجاهد في سبيل الله وقد استضافوه في افغانستان وناصحهم بالحسنى بعد أن رأى بوادر التكفير عندهم وهذه شجاعة منه لا تراها في شيخ إخواني مداهن لأهل الضلال ,,
ومعرفته لهم عن قرب هي التي جعلتنا نعتمد قوله فيهم عندما زاغ اكثرهم وضلوا وأصبحوا يحاربوننا علانية ,,


وقولك ساقط العلماء بعد أن عرفت أن رأيه هو رأي العثيمين رحمه الله يدل على مذهبك الفاسد

وقد فضحت نفسك أمام الناس وبينت لهم سواد قلبك ,,

إذا عندك وصف لمذهب الشيخ قوله بدون لا ترمي الكلمات النابية وتسيء لمعرفك ,,

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
33

معذرة فقد اطلعت على بعض الوريقات وليس كله من كتاب المتعالم العبيكان فلم يأت تصريحا انه يجوز الذهاب الى السحره ولكن اقوال علماء رحمهم الله لانعرف المقصد الواضح من طرحهم لهذه المسأله.

ومسألة عائشة رضوان الله عليها واضحه وضوح الشمس لمن انار الله بصيرته انها لم تطلب السندي ان يأتيها ولكن السندي هو من اتي ولم يعالجها ولم تطلب هي منه ذلك وانما شفيت بحول الله من رؤيا رأتها في المنام

ردي عبارة عن رد اعجبني للشيخ اللحيدان يرد على العبيكان فأرت طرحه للاعضاء لعل قلوبا اثارتها زوابع شبهات انور ان تستقر وتهدأ ::::

--------------------------------------------------------------------------------

الاستعانة بالمشعوذين محرَّم.. ولا تُقوّل فقهاء الحنابلة مالم يقولوا!


محمد رابع سليمان - مكة

أكد فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان المستشار القضائي الخاص والأمين العام للجمعية العالمية للصحة النفسية في المملكة والخليج حرمة الذهاب للسحرة والمشعوذين وأن من يقل بجواز الذهاب إليهم يرد الكلام على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،، وقد أخطأ الشيخ العبيكان عندما أعلن ذلك دون أن يستشير العلماء حفاظ الحديث ويجمع عقله لعقولهم .
وبيّن اللحيدان أن العبيكان طالب علم وينبغى أن لا يخوض فى مثل هذه المسائل دون الرجوع للعلماء وسؤالهم ويستشهد بأقوال ويعممها على فقهاء الحنابلة ويُقَوِلُهُم ما لم يقولوا...
وقال اللحيدان(للمدينة) رداً على تصريحات العبيكان حول جواز الذهاب للسحرة والمشعوذين وحل السحر بالسحر تأصيل المسائل العلمية دون معرفة مايَرِد عليها وما يورد إليها من أدلة ومن عام وخاص ومطلق ومقيد وناسخ ومنسوخ لابد من إدراكه ووعيه لأن الحكم على الشيء لابد أن يتفرع عن تصوره لكن التصور المطلق الكامل السالم من المُعارض هذا الأمر الأول ..الأمر الثانى لابد من معرفة صحة الأقوال المنسوبة الى أهلها..الأمر الثالث خطورة التأويل وتحميل أهل العلم السابقين مالم يحتملوا لأن التأويل يحتاج الى عقلية كبيرة تساوى عقلية ذلك الذي تكلم فى مثل هذه المسائل الدقيقة والأمر الرابع أيضاً مهم هو معرفة قواعد النظر العقلى الذى الذي يتساوى مع النص الشرعى الصحيح لأن مُنَزِلَ الوحى هو الله جل وعلا وخالق العقل هو الله جل وعلا ولا يتعارض النص الصحيح مع العقل فإن تَعَاَرَض العقل مع النص الصحيح فإن العقل يكون مشبوهاً يعنى فيه نظر من حيث استيعابه ومن حيث حسن التصور والتصرف والأمر الخامس أن فقه النص لا يتعدى المراد فيما يتعلق بالعبادات لأن الأصل فى العبادات القطع والمنع إلا ماشرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم والأمرالسادس لابد من إستشارة أهل العلم الحفظة الذين أحاطوا علماً بفقه النصوص والنوازل والمستجدات وغالب هؤلاء اليوم لا يكتبون ولا يلقون الدروس وأمثال هؤلاء دخولهم فى مثل هذه المسائل يثري القضية إثراءً عظيماً وكذلك أدعوكافة العلماء الرسميين والمستقلين أن يتقوا الله جل وعلا جميعاً وأن يدخلوا فى الميدان لكن بعقل وحكمة وروِية واختصار دون الذهاب الى مجرد الإنشاء أو الخطاب المباشر أو الميل الى مجرد الوعظ والإرشاد هذه مقدمة تأصيلية لابد منها،،
وأضاف اللحيدان أما فيما يتعلق بالذهاب الى السحرة والكهان فإنه لا يجوز وهذا مجمع عليه علمياً وهومما عُلم من الدين بالضرورة لأن الذهاب الى السحرة محرم, والحديث الصحيح فى هذا معروف (من ذهب الى ساحر فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد) وأيضاً الذهاب الى الكهان مثل هؤلاء..وأمر الذهاب الى الساحر والكهان يعطى قطعاً للأدلة يعنى الذي يذهب الى الساحر أو الكاهن يعنى أنه يلغى النصوص التى تزيل السحر ويلغى النصوص التى تزيل مرض الكهانة ومرض العين ومرض المس ..
وقال الدكتور اللحيدان ليس هناك ضرورة مقتضية أن يذهب المسحور للساحر وليس هناك ضرورة مقتضية أن يذهب الممسوس الى من يخرج الجن عن طريق الجن لأن النبى صلى الله عليه وسلم وضع حداً لهذا كما فى الترمذى والبخارى وكما فى سورة البقرة فيما قوله تعالى(كالذي يتخبطه الشيطان من المس) فحينما يذهب الممسوس أوالمسحور الى راقٍ من التقاة البررة العارفين المدركين البعيدين عن الظلم وعن الغلو والبعيدين عن الإشراك وعن الحرام لاشك أن القرآن يؤثر تأثيراً عظيما ًفى المسحور وأيضاً يؤثر تأثيراً عظيما ًفى نفسية الذى مسته الكهانة أو أصيب بالعين أو أصيب بالمس ولذلك قال الله تعالى (مافَرَطنَا فى الكتاب من شيء)
وأضاف فضيلته لكن المسألة تحتاج الى أن العالم يرتفع قليلاً قليلاً الى فهم مراد النص لأن القرآن نزل بلغة عربية وأدلة الأدعية وأدلة الأذكار وأدلة الموجبات كلها واضحة كذلك أحاديث البخارى ومسلم والأربعة وابن أبى شيبة وأحمد والمنصف لعبد الرزاق النصوص موجودة متواترة لإزالة السحر بالرقية وإزالة المس بالرقية وإزالة الكهانة والعين بالرقية كلها موجودة فكيف يمكن لمسلم عاقل مميز أن يذهب الى ساحر.. نعم إبن تيمية تكلم عن هذا لكن التكلم عندالإمام ابن تيمية غير واضح100% ولذلك لا يُحَمَل إبن تيمية محمل حسب ما يراه أحد (ما) ولا يمكن أن يحمل الإمام البخارى فى تبويبه لبعض الأبواب غير ما تحمله..
والشيخ عبدالمحسن العبيكان أعرفه معرفة جيدة أعرفه طالب علم متمكنا وجيدا لكن الثقة قد يجوز عليه الخطأ وهذا مذهب أهل الجرح والتعديل من علماء الحديث الطبقة الثانية والثالثة والرابعة إلى طبقة البخاري الحادية عشرة ولذلك أنصح كافة العلماء بالتريث وعدم التعجل فحينما يسأل عالم عن مسألة مثل هذه المسائل يجب أن يراجعها ويتصل بالحفظة من أهل الحديث الذين يعرفون النواسخ والمنطلقات والعمومات وأدلة الاختلاف والاستنتاجات العقلية والنظرية وأسأل الله للشيخ عبدالمحسن التوفيق والهداية وأدعوه الى التريث قليلاً.
وأضاف اللحيدان لا أظن أن عبدالمحسن العبيكان يقصد أن يحث الناس على الذهاب للسحرة بكلامه المنشورفى (المدينة) أمس لانه رجل طالب علم ورجل مأمون وأثق به شخصيا ثقة كبيرة فيما أعلم عنه والنوايا لا أعلمها أحسبه كذلك وحسبه الله ..


يتبع ::::::::>

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
34

لكن كان الأولى أن لا يفعل هذا الشيء أنا من رأيي حسب علمى وحسب حفظى للآثار والقرآن ولله الحمد ..أرى أنه لا يصلح أن يذيع هذا إلا أن يجعل هناك شرطا وضوابط قوية جيدة فهو يختم هذا بعدم جوازالذهاب الى السحرة خاصة فى هذه الفترة التى كثرت فيها البدع وكثر فيها المتطرفون والمتعالمون ولو تتبعت مايجرى فى العالم عبر الأنترنت لوجدت أن المفتين أكثر من الذي يحفظ كل من بدأ يقرأ يفتى كل من بدأ يلقى محاضرة يفتى كل من بدأ يؤلف يفتى والأولى والأرفق بالشيخ عبدالمحسن العبيكان أنه لا يظهر هذه الأمور يجعلها بينه وبين نفسه ثم يستشير ويستشير ويجمع عقله الى عقول الآخرين.
واختتم اللحيدان قائلاً أما ما يتعلق فى فقه الحنابلة فالشيخ عبدالمحسن عمم هنا والصحيح أنهم جزء قليل وهم ليسوا من أهل الحديث إنما فقهاء وهذه اجتهادات شخصية من هؤلاء الفقهاء لا يحسن تعميمها على عامة الفقهاء.






جريدة المدينة
http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=160413

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
35

واخيرا وليس اخرا

اود التنويه بالتالي :

اود ان اوضح للاعضاء الافاضل انه من كان معه دليل من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى عليه وسلم فقولو سمعنا واطعنا اما من يتبع الرخص والهوى والقصص ويجعلها قواعد له ومحاولة رفع من هو ليس اهلا للرفع فقولو له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى فيرجع الى الله لعل العليم يعلم فيه خيرا فيهديه

وكما قلت لك مسبقا ابرأ الى الله من المتعالمين والذين لايريدون وجه رب العالمين امثال العبيكان (ومن لم يعرف عبدالمحسن العبيكان يتتبع في الانترنت طوامه نسأل الله السلامة والعافيه) ومن هو على شاكلته

وابرأ الى الله ممن يريد سفك الدماء ويترك الدعوه الى الله قبل القتال امثال القاعده ومن شاكلهم

وابرأ الى الله ممن يثبتون الكراسي الفاسده المفسده فيأخذون الفرع لانه وافق اهوائهم ويتركون الاصل لانه يهزهز كراسي من يقتاتون من رفاتهم نسأل الله النجاه من عذابه

وابرأ الى الله من كل شخص يتقول على الله جل جلاله او على محمد صلى الله عليه وسلم وعلى صحابته الكرام وعلى امهات المؤمنين

ابرأ الى الله من كل شخص يوالي اعداء الله ويناصرهم ويذود عنهم بروحه دون ارواحهم بينما يعادي من يبتغي ماعند الله وهو على بينة من ربه فيقاتله بأي السبل التي يستطيعها نسأل الله الثبات


ولي عوده بإذن الله بعذ اكمال الكتاب اذا لم يعجبك رد الشيخ اللحيدان

لو اكتفيت يا أسامة برد الشيخ اللحيدان كان أستر لك

ولكنك أسود القلب على المشائخ وأظن اللحيدان قد تقلد منصبا عاليا في القضاء وأنت تحقد عليه لأجل ذلك

اتق الله في نفسك

وهذا هم المشائخ يختلفون ويحترمون بعضهم ويصفه بطالب العلم المتمكن

ونفس كلام الشيخ اللحيدان نستشف منه أن هناك خلافا قويا لما هو شائع ,,وخاصة في آخر كلامه ,, رغم أنه حكى الإجماع خطأ في أول كلامه ,,

وإنت تتبرأ من عالم جليل تابع العلماء ولم يأت بجديد
وتحاول ان تجعله متفردا بالرأي هذا وتجرمه فيما بعد

أسأل الله أن يرد كيدك في نحرك وأن يرفع درجة الشيخ العبيكان ويقتص له منك دنيا وآخرة

وتأكد بأن أسلوبك هذا سوف يفضحك عند القراء الكرام والذين بفطرتهم السوية تمج أعينهم وآذانهم كلماتك ,,


- ليس مقنعا كلام الشيخ اللحيدان ورأي الشيخين العثيمين والعبيكان أقرب للصواب ,,

وهو ما يضطر إليه بعض المسلمين وينقذ حياتهم ,,
=========================
" ولتعرفنهم في لحن القول "

يا إخوان هذا هو أسامة يريد أن يبرأ نفسه من التكفيريين ويعيب عليهم عدم الدعوة قبل التفجير = منطق =

ثم يلمز العلماء بأنهم يثبتون الكراسي

لا تعتقدوا بأنه حانق على الشيوخ لأجل هذه المسألة فك السحر

هو حاقد عليهم لأجل الدولة السعودية متماسكة ومشرفة للعلماء وواجهتها هم

فيريد أن يصفهم بمثبتي الكراسي ,,,

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
37

نسأل الله ان نكون من المتقين

كعادتك وكعادة اغلبية متبعين الهوى حينما يرون انهم احيط بهم وضيق عليهم بدأوا بالاتهامات الباطله على مريدي الحق فأول ما اتهمني به بالتشيع والعياذ بالله وبعدها بالصوفيه الجهله وبعدها بالقاعده اسأل الله ان يهديهم وانواع الاتهامات من سب العلماء وسب الحكومه وغيرها اما من وافق اهوائهم فيقومون بتسطيعه لو كان على الغاء بعض مبادئهم فتراهم في اغلب استدلالاتهم بأقوال الرجال ليس بأقوال رب العالمين ورسوله صلى الله عليه وسلم وانا اتحداك يا انور لو تجد في كلامي مايعارض دين الله فأنا اعلم بنفسي منك

انور هل تعتقد العلماء الربانيين الذين عرفوا عن الله وخشوه وقاموا بما اراده حق قيام اتعتقد انهم لم يفهوا هذه المسأله وغابت عنهم على مر العصور والازمان و جاء العبيكان الذي يقول ان بريمر ولي شرعي للعراق وعنده من الطامات مالله به عليم اكتشف هذه المسأله وبدأ يؤلف عليها الكتب والله شيء عجيب صراحة

والمسأله واضحه لانعلم حال سلف الامه في ذلك الزمان حين تكلموا عنها ولم يذكر العلماء انه في وقت من الاوقات ان يخرج شخص ينور البشريه بهذه المسأله

ولن تلزمني ياانور انت ومن هو على شاكلتك ان اتبع رأيك بالمسأله انما انا مع الدليل ادور معه

اللهم ان كنت تعلم ان الحق معي فاهد انور والعبيكان ومن هم على شاكلته ان هم ارادو الهدى وانهم ابوا فاردد دعوتهم عليهم
اللهم وان كنت تعلم انهم يريدون الفساد في الارض وابتغاء الحياة الدنيا ورضوا بها فأشغلهم بها ولاتجعل لهم في الاخرة من نصيب

ما أحد ملزمك بشيء أنت حر في ما تعتقده وأنا إنما أوصف للناس مذهبك

وقد صح ظني فيك ولله الحمد

فالشنشنة نعرفها من أخزم

الأعضاء الكرام عرفوا ولله الحمد صدق كلامي فيك وأنك من المبتدعة الخوارج الطاعنين في العلماء الكبار الذين أجمع السلفيين على تقديمهم وإمامتهم في الدين , فضلا عن غيرهم من الأتقياء أمثال الشيخ العبيكان ولا نزكيهم على الله ,,

وردك في 35 شاهد عليك دنيا وآخرة إن لم تتب ,,

عضو قديم رقم 258899
قبل 13 سنة
39

الله يعطيك العافيه يا اسامة ..

وضحت لنا بعض الامور المهمه ..

بارك الله فيك ,

إيه صادق يا طارق

كنت أقول لكم وبعضكم ما يصدقني

من يتكلم في الشيخ العبيكان الغالب أنه من جماعة الإخوان الضالة أو فرعهم العسكري القاعدة أو السياسي بلندن ,,

وهذا هي ردوده كلها احتقار وتعالم و قالها صريحة مثبتي الكراسي ويقصد بها كبار العلماء

فهل نرجي من أمثاله خيرا

ضاع الحياء من الشباب بعد ان لحقنا داء الأمم من قبلنا الحسد والبغضاء

21 40
أضف رداً جديداً..