الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز : لا ربا في

قبل 10 سنوات

كنت وما زلت أعتبر الشيخ العبيكان على الجادة

فهو عندما أفتى بجواز انقاذ المسحور ولو بمعاونة الساحر الكافر حرص على أن يكون له سلف ممن قبله من العلماء والذين دونوا في كتبهم ومحاضراتهم جواز هذا العمل للمضطر .

وقد أثيرة على الشيخ العبيكان زوبعة الحاقدين = لسبب معروف وهو كرهه للقاعدة وجماعة الإخوان وتبرؤه منهم =

أثاروا عليه فتواه بجواز مضاعفة قيمة المخالفات

فانظر من سلفه لله دره :
=============================

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فقد سألني البعض عن حكم مضاعفة المخالفات المرورية ,فأجبته بأنني أعارض تضعيف المخالفات المروية لأنها في الغالب تقع على الفقراء ومتوسطي الحال , والناس اليوم أرهقتهم النفقات والديون, وظن البعض أنني أييد التضعيف , ولكن كانت معارضتي للتضعيف صريحة , وإنما التكييف الفقهي لهذه المضاعفات هو إنها من باب التعزير بالمال , وليس من الربا لأن الربا هو التعامل بين طرفين وفي باب المعاوضات وليس هنا معاوضة بين طرفين , وإنما هذه عقوبة يقصد بها ردع المخالف ووجدت ما يؤيد رأيي وهو فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- وبقية أعضاء اللجنة وهذا نص الفتوى : "رقم ( 6185 ) الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ، وبعد :فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء الوارد إلى سماحة الرئيس العام من مدير عام مصلحة مياه ومجاري المنطقة الشرقية ، بواسطة فضيلة رئيس محاكم المنطقة الشرقية المقيد بإدارة البحوث برقم (2020) في 19 \ 8 \ 1403 هـ , ونصه :إن نظام مصالح المياه والمجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (22) في 23 \ 6 \ 1391 هـ , يقضي في المادة (16) منه على أنه إذا لم يف المنتفع بمياه الشرب , أو المرتفق بالمجاري بالمستحق عليه للمصلحة خلال سبعة أيام من تاريخ المطالبة فتنذره المصلحة ، إذا لم يسدد خلال سبعة أيام من تاريخ الإنذار فتفرض عليه غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به ، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به ، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع الغرامة طبقا لقواعد جباية أموال الدولة ، وتتساءل المصلحة عما إذا كان يوجد في تحصيل ما يعادل نسبة 20% من المبلغ المستحق على المشترك على الوجه المشار إليه أية شبهة من الناحية الشرعية في ضوء العنصرين التاليين :

1 - أنه ليس ثمة قرض من جانب المصلحة للمشترك ، وإنما هو مبلغ مستحق عن استهلاكه من المياه والارتفاق بالمجاري .

2 - أن هذه النسبة يقابلها الجهود المبذولة من جانب المصلحة مقابل المطالبة والإنذار .

نأمل الإفادة .

وأجابت بما يلي :

لا مانع من أخذ المصلحة للغرامة المذكورة من باب التعزير بالمال ؛ لتحقيق المصلحة العامة ، وذلك لا بأس به شرعا في أصح قولي العلماء ، سدا لذريعة التلاعب بالحقوق العامة .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز"ا.هــ والله الموفق, وصلى الله وسلم على نبينا محمد و آله وصحبه .

قاله الفقير إلى الله المنان

عبدالمحسن بن ناصر العبيكان

المصدر

www.al-obeikan.com
​

الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز :  لا ربا في
عندك أي منتج؟
الكل: 73
عضو قديم رقم 132285
قبل 14 سنة وشهرين
1

سقط من عيني يوم شفته يهز

عضو قديم رقم 62015
قبل 14 سنة وشهرين
2

سبحان الله يعني كل اللي ضد آراء الشيخ معناتها أنهم مع تنظيم القاعدة الإرهابي ،،

ياخي من وين هالإستنباط العبقري ؟؟؟؟؟

الأخ كفو

هز سيفه أو هز وسطه

أرجو إنك توضح إذا كان هز سيفه فما عليك نجيب لك شيخ خكري

====
الأخ ماكسيموس

أنا ما قلت كذا ولكن اشتهر في كثير من المنتديات الإخوانية الطعن فيه

عضو قديم رقم 240029
قبل 14 سنة وشهرين
4

نــــعــــم يــا >>> maximous

نحن مع تنظيم القاعدة

إنت مريض بقوة بقوة بقوة

سؤالي للي يقراء ردي ؟؟

التشابة بين بطاقة الفيزاء ماستر كارد وزيادة غرامة المخالفات المرورية

بوركت أخي anwr على موضوعك الجميل


وكلنا خطاؤون وليس فينا معصوم

وفقك الله اخ anwr على هذا النقل

واحترامي وتقديري الدائم للشيخ ابن باز والعبيكان

تقبل مروري ,

تحياتي ,,

عضو قديم رقم 236860
قبل 14 سنة وشهرين
7

الله يرحم أبن باز مات وضاعت الأمه ............
والله ياخذ عمر العبيكان يا والله أنه ضيع الأمة ..............
يجتهد في السحر والسحر موجود على عهد الرسول اللهم صل عليه ومعروف علاجه .......................والإستعانة والإستغاثة بالله ما ه بالسحر والجن وعلم الغيب لله ما هو للساحر والجن وتصديق الساحر كفر لضرورة أو لغير ضرورة....

عضو قديم رقم 88021
قبل 14 سنة وشهرين
8

مين انتو حتى تقيمو ابن ادم؟؟؟
ومين انتو عشان تحللون وتفسرون الفتاوي؟؟؟
من منكم درس علوم الدين واصول الفقه وتعمق على ايدي علما اجلا...
ياناس اتركو العلما في حالهم ولاتتدخلو في امور ماهي من اختصاصاتكم.
العلما فيما بينهم هم يحللون ويفسرون الفتاوي..
اما يجي واحد ماعنده سادس ابتدائي يذم فتوه او يتكلم على عالم هذي المصيبه والله..

عضو قديم رقم 62015
قبل 14 سنة وشهرين
9

غاب-الحبيب

ياخوي الله وأعلم من المريض ،، اقرا على نفسك الله يرضى عليك لا يضيع مخك

الأخ غاب-الحبيب

سلامتك
وبالنسبة لسؤالك : التشابة بين بطاقة الفيزاء ماستر كارد وزيادة غرامة المخالفات المرورية ؟
فيه فرق

الأول أقرضك ويريد الكراء من مال .
والثاني يريد عقابك وكف شرك عن الناس ,,

الأخ neweng_26
الله يبارك فيك
وصح لسانك

الأخ حازم1

الله يوفقك للخير شاكر مرورك

الأخ بطلm

الله يهديك واحذر لسانك إنه ثعبان بل أخطر

الأخ تكسي
صح لسانك جزاك الله خيرا

وفقكم الله ووفقنا لما يحبه ويرضاه

وأنصح الجميع بالتعرف على العلماء الصادقين الذين لا يسعون لتكوين جماعات خاصة بهم ,,,

عضو قديم رقم 64236
قبل 13 سنة
11

شكراً لك

11. بقلم: yharthi

والشكر موصول لك يا أخي

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
13

انور مواضيعك سبحان ربي العظيم شبيهه بمواضيع بسام لايراد منها وجه الله سبحانه وتعالى انما يراد منها اكثار البلابل وبث مايغضب الله جل جلاله وجذب الناس الى مالانفع لهم فيه

اقول هداني الله واياك لما فيه مرضاته انه بأي حال من الاحوال وفي اي زمن من الازمان لاتبيح الضروره الكفر بأي حال كان الا عندما تصدر من المكره ( انظر من هو المكره ) وذلك لحديث قاتل الذبابه لغير الله فإنه كان في احلك الظروف واشدها الا وهو القتل فلم يعذره الله بفعل الكفر (هذا اولا )

اما بالنسبه للفتوى المنقوله لابن باز مع اني لا اؤيدها لانه لم يذكر دليل واحد يدعم فتواه فليست شبيهه اطلاقا بمضاعفة المخالفات فمضمون الفتوى يشير الى انه اذا حدث لشخص ما الانتفاع من احد الخدمات المدفوعة الثمن فلم يدفع ذلك الشخص المبلغ المطالب فيه فإنه حين ذلك يغرم بمبلغ ما
اما مضاعفة المخالفات انما هي من اساسها عقوبه تعزيريه فلماذا يتم مضاعفتها
( عقوبه تعزيريه ثانيه لانه لم يدفع قيمة العقوبه التعزيريه الاولى ؟؟؟) هذا شئ

وشئ اخر ماهو دليلك على انها ليست ربا ودليلك ان العبيكان لم يغادر الجاده وان قوله حق نسأل الله السلامة والعافية

بالنسبة يا أخ أسامة لموضوع فك السحر بسحر مثله هذا يفهم من وجهين :

وجه باطل لا يقول به العلماء ولا أحد منهم وهو أن يذهب الشخص للساحر ويقول اعمل لي سحرا لأتعلق به أو أشربه أو أضر به فلان من الناس ,,,

ووجه مختلف فيه وأعتقد بأن أكثر من اختلف فيه لم يفهم مقصد العلماء أو أنه خاف سوء فهمه من الناس وهو :
أن يذهب الشخص المسحور الذي يخاف على عرضه أو حياته من أثر السحر الذي به , فيذهب لساحر ويعطيه من المال ما يجعل الساحر يخدمه ويدله على مكان السحر الأول عن طريق خدامه من الشياطين , وهذا المقصود من فك السحر بسحر مثله .
وقد قال العلماء : لا يفك السحر إلا ساحر .
فالمقصد أن دلالة الشخص على مكان السحر كما فعلت الملائكة الكرام مع نبينا عليه الصلاة والسلام حيث دلوه على مكان البئر التي بها سحر اليهودي .

واظنك توافقني أن الساحر يرد كيده عن المسلم ما دام أنه لم يدعوه للذبح لغير الله أو التعلق بسحر أو حجاب ,,

------
يا فضيلة الشيخ أسامة أنت رددت على الشيخ ابن باز لأنه لم يذكر الدليل وهو ليس رأيه وحدة بل رأي ثلاثة أعضاء هم الغديان والعفيفي رحمهم الله جميعا ,,

الان انتشرت مشاغبات على الغرامات المالية وانها حرام
مع أن العلماء قالوا قاعدة شرعية واضحة : كل ما جاز حدا جاز التعزير به
وأنت تعلم أن الديات منها أخذ المال من الجاني أو عصابته ,,

وقول أبي بكر رضي الله عنه في مانعي الزكاة : فإنا آخذوها وشطر ماله
فهو قرر أخذ الزكاة من المانع لها ثم عقوبته بأخذ نصف ماله ليتأدب من خلفه من تاركي ركن الإسلام الزكاة ,,

والأدب مع العلماء واجب وإن اختلفنا معهم خاصة إذا لم نعلم عنهم مناصرة لأهل البدع ,,

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
15

انور اسأل الله ان يبعد عنا كل مايغضبه او يوصلنا لغضبه
لم يختلف العلماء بكلا النوعين انهما من الكفر الصريح بل جُعل الساحر من الطواغيت الذين يجب الكفر بهم والبراءة منهم فكيف اطلب العون منهم والله امرني ان اكفر بهم وبعملهم
دعني اذكر لك مثالا لعلي اصل به لمرادي بإذن الله تعالى ( زيد من الناس اصيب بسحر ما فلم يميز حق من باطل بسبب هذا السحر فأمره احد اقاربه بالذهاب الى ساحر يفك له السحر فذهب له وعندما ذهب زيد لهذا الساحر ذبح هذا الساحر لغير الله واستغاث بغير الله وفعل كل كفر امام زيد لكي يتم فك السحر)

الان اريد منك اجابة التالي:

الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم( الدال على الخير كفاعله)اذا الدال على الباطل او الشر كفاعله والرسول صلى الله عليه وسلم حينما نهى عن الذهاب الى السحره والكهنه لانه يعلم انه لاخيرية في الذهاب اليهم في الدنيا والاخره فالحديث الذي ذكره صلى الله عليه وسلم (من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد) فالذي يذهب الى الساحر اليس مصدقا له؟؟؟؟

حينما ذهب زيد الى هذا الساحر الم يعينه على الكفر بالله العظيم من الاستغاثه والذبح وغيرها كثير ؟؟

قريب زيد حينما دله على ذلك الساحر اليس ذلك على التعاون على الاثم والعدوان؟

الرسول صلى الله عليه وسلم حينما سحر كانت هذه الحادثه من اعظم البلايا على المسلمين فكيف لا وهو رسول رب العالمين مهمته ايصال الرساله التي كلفه الله بها فلم يقل احد من الصحابه نحن مضطرون دعونا نفك له السحر عند ساحر ولم يقل الرسول بذلك بل صبر حتى جاءه الفرج من الله وانت تقول خاف على عرضه وماله وما الى ذلك اليس الدين اهم المهمات والحفاظ عليه من الضروريات حتى ولو ذهبت دنياه

وبالنسبه ان الفتوى اجتمع عليها ثلاثة علماء فكل يأخذ من قوله ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا لم اطلب سوى حقي في مصدر الادله في هذه الفتوى اهو قول الله تعالى ام حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ام ماذا ؟

القاعده يا انور تقول كل ماجاز حدا والحد من الذي يحدده اليس الكتاب والسنه؟ والغرامات الماليه من الذي حد حدودها اليست قوانين وضعية ؟ اذا هذه الاشياء لم يحدها الله لم يجز التعزير عليها والديات والزكاه احكام شرعيه لاتقسه بما هو ليس شرعي عافانا الله واياك

الساحر كافر ومن قال لك أنه ليس بكافر يذبح لغير الله

مثله مثل الطبيب الكافر الذي يعتقد ان علمه من توفيق آلهته وقبل اجراء العملية يطلب منها العون لنفسه في اجرائها ,,

أنت تستدل بعموميات ليس لها دخل في التحريم

تعاونوا على البر والتقوى أصبحت عند الناس هي المفتي لينفر من كل شيء أو يعمله

الرسول صلى الله عليه وسلم أجل من أن يحوج لكافر ويكون في موطن ضعف وهو الذي كفاه الله ووقاه وأيده بروح القدس عليه السلام ,,

ولكنا كمسلمين رفع عنا الحرج في ذلك وسيأتي الزمان الذي يتحد فيه النصارى والمسلمين لقتال عدو مشترك ثم ينتصر المسلمين على النصارى بعد أن يرفع الصليب ,,

اعتبارك لقوانين المرور أنها قوانين وضعية لم ترد في الكتاب والسنة قد ألجمني دهشة فلا أستطيع الجواب ,,,

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
17

انور

فرق بين من يكون علمه اساسا من الطقوس الشركيه والافعال الكفريه ولا يستطيع عمل شيء حتى تكون هذه الشركيات والكفر مبدأ اي عمل يقوم به

وفرق بين من يكون علمه من كتب العلم ولكن اعتقاده باطل فاعتقاده لايضرني اذا اخفى ذلك في نفسه فظاهره طبيب اما اذا دكر لي ذلك ففي هذه الحاله يقع التحريم علي اما الساحر فظاهره وباطنه كافر فلايحق لك الاستدلال بذلك

يا انور التعاون على البر والتقوى من اجل الاشياء المنجيه من المهلكات فلا تستخف بها
فاذا تعاون قوم على فعل الخير واجتناب الشر حصل الصلاح الموصل لنعيم الدنيا والاخره وقس على ذلك اذا تعاونو على الشر وتهاونوا به ماذا يحصل لهم

نعم الرسول صلوات ربي وسلامه عليه اجل واكرم ان يحتاج الى كافر فالله جل وعلا جعل لنا اسوة حسنه نقتدي به الا وهو الرسول صلى الله عليه وسلم فحدث له صلى الله عليه وسلم مثل هذه الحادثه فالضرر ليس للشخص نفسه فقط بل للامه جمعا فبهذه الحاله يعتبر هذا الوضع من اعظم الضروريات فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يجز لنفسه ولا لاصحابه انه في حالة الاضطرار الشديد ان يلجأ الى الكفر

و انت تقول اذا حصل للشخص ضروره خوفا على عرضه او ماله اي ضروره شخصيه لهذا المضطر يرفع عنه حرج الوقوع في الكفر لا اله الا الله اثبت لي بالدليل جواز وقوع الشخص بالكفر في حال الضروره غير الاكراه (وانت تعرف ماهو الاكراه)

انور الحرج في المعاونه ان تعاونهم لاعلاء كلمتهم ونصرتهم وتثبيتهم هذه تعتبر موالاة
اما النصره في ذلك الزمان ليس لنصره ولكن لهدف ازاحة عائق امامهم الا وهو العدو المشترك مع وجود كرههم لبعض فاذا زال بدأ القتال لانه لاتوجد مناصره لبعضهم لكن الهدف واحد الا وهو ازاحة هذا العاق

لاتندهش فكثير من القوانين والانظمه مستمده من القوانين الغربية والمصريه ولكني مازلت اطالبك بأدلة الاتي :

جواز الوقوع في الكفر في حالة الاضطرار من غير اكراه؟

الادله المستند عليها بالفتوى في موضوعك؟

هل وصلة فكرة ان موضوع المخالفات مغاير تماما لموضوع المرافق والخدمات المدفوعة الثمن ؟


وفقني الله واياك والجميع لما فيه مرضاته

عضو قديم رقم 64236
قبل 13 سنة
18

الأخ أسامة
واضح جداً تحاملك على الشيخ العبيكان

يا أخي مسألة فك السحر بالسحر محل خلاف
نعم (محل خلاف)
فلا يحق لك اتهام من يجيزه بالكفر

إقرأ ما جاء هنا:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=26&ID=182&idfrom=5317&idto=5346&bookid=26&startno=27

واستمع إلى كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هنا:
http://audio.islamweb.net/audio/download_.php?audioid=112991


أما مسألة الربا في المخالفات المرورية

فالمخالفة في النظام تحسب (بالحد الأعلى) بمجرد حصولك عليها، ولكن إن قمت بالتسديد خلال الشهر الأول فلن يحسب لك سوى (الحد الأدنى) منها
ولو كانت ربا بالمعنى الحقيقي، لكانت قيمتها تزيد في كل شهر تتأخر في تسديدها، ولكنها لا تزيد أبداً عن الحد الأعلى

الأخ أسامة

أشكر لك وجهة نظرك , والأمر واضح جدا بالنسبة لي ,,

أذكر قصة امرأة خادمتها سحرتها لدرجة أنها تقطع شعرها وتضرب رأسها في الجدران بقوة شديدة

ذهبوا بها إلى الرقاة وكلهم خشي أن تموت عنده من قوة السحر

ثم أتوا لساحر سوداني والذي جلب لها مرآة ووضعها أمامها فرأت صورة الخادمة التي سحرتها فيها

ثم أبطل التلبس بعد أن أخبرهم أن العفريت سوف يضعف شيء فيها إما سمع أو بصر ,,,

من يقول دعها تقتل نفسها وتتقطع ولا تجعل ساحرا يغلب بشياطينه شياطين الخادمة ,,

المراة لم تكفر بالله عز وجل ,,

القصة من رواية قريب المرأة , وهو زميل عمل ,,

بارك الله فيك الذهاب للسحرة ليس كفرا كله إذا كنت كارها ومضطرا لمساعدتهم ,,

ولعلمك كان قديما يجمع بين الطب والسحر عند الأغلبية الساحقة من الأطباء سواء مسلمين أو يهود وغيرهم

ولو قرأت كتب الطب القديمة فلن تخلو من رموز وأحرف مقطعة وأرقام يقصد بها مساعدة الجن لهم ,,

18. بقلم: yharthi
بارك الله فيك

والشيخ ابن باز ولجنته رحمهم الله أجازوا تدبيل المخالفات للمتهاون في سدادها ,,

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
20

انور انت تتكلم بلا دليل وضح لي الادله بارك الله فيك بأنه يجوز الذهاب للسحره لفك السحر لاني لا اعتبر القصص دليل ومعروف ان الدواء في مثل هذه الحاله كتاب الله ليس غيره لاني لو نصحت شخصا بالذهاب الى كاهن وشفي على يديه صدقه وامر الناس بالذهاب اليه فأنا اعتبر الذهاب للسحره كفر والذي يعارضني عليه بالدليل واعطني دليلا ان الضروره تبح الوقوع بالكفر
والعبيكان يا yharthi ليس عالما عندي ومسألة الربا هي اي زياده تطرأ على رأس المال فإذا لم يوجد رأس مال اساسا ماذا تعتبر المخالفه اما ان تكون سرقه اوضريبه وليست تعزير لان التعزير يتوجب وجود حد له واذا كانت عقوبه يجب ان تكون بحدود الشرع ليسة مقتبسه من البوليس البريطاني وغيره

والشخ ابن باز ولجنته اين دليلهم باجازة التدبيل

وانا امام الاعضاء ياانور اطالبك ادله التي تدعم كلامك من الكتاب ومن السنه و بكل ماتذكره ياانور بارك الله فيك ولا اريد كلام وقصص نحن امة دليل ولسنا مقلدين

واعتبر هذا اخر رد لي ان لم تدعم كلامك بالدليل

عافانا الله واياكم من مواطن الزلل

أضف رداً جديداً..