الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز : لا ربا في

قبل 10 سنوات

كنت وما زلت أعتبر الشيخ العبيكان على الجادة

فهو عندما أفتى بجواز انقاذ المسحور ولو بمعاونة الساحر الكافر حرص على أن يكون له سلف ممن قبله من العلماء والذين دونوا في كتبهم ومحاضراتهم جواز هذا العمل للمضطر .

وقد أثيرة على الشيخ العبيكان زوبعة الحاقدين = لسبب معروف وهو كرهه للقاعدة وجماعة الإخوان وتبرؤه منهم =

أثاروا عليه فتواه بجواز مضاعفة قيمة المخالفات

فانظر من سلفه لله دره :
=============================

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فقد سألني البعض عن حكم مضاعفة المخالفات المرورية ,فأجبته بأنني أعارض تضعيف المخالفات المروية لأنها في الغالب تقع على الفقراء ومتوسطي الحال , والناس اليوم أرهقتهم النفقات والديون, وظن البعض أنني أييد التضعيف , ولكن كانت معارضتي للتضعيف صريحة , وإنما التكييف الفقهي لهذه المضاعفات هو إنها من باب التعزير بالمال , وليس من الربا لأن الربا هو التعامل بين طرفين وفي باب المعاوضات وليس هنا معاوضة بين طرفين , وإنما هذه عقوبة يقصد بها ردع المخالف ووجدت ما يؤيد رأيي وهو فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- وبقية أعضاء اللجنة وهذا نص الفتوى : "رقم ( 6185 ) الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ، وبعد :فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء الوارد إلى سماحة الرئيس العام من مدير عام مصلحة مياه ومجاري المنطقة الشرقية ، بواسطة فضيلة رئيس محاكم المنطقة الشرقية المقيد بإدارة البحوث برقم (2020) في 19 \ 8 \ 1403 هـ , ونصه :إن نظام مصالح المياه والمجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (22) في 23 \ 6 \ 1391 هـ , يقضي في المادة (16) منه على أنه إذا لم يف المنتفع بمياه الشرب , أو المرتفق بالمجاري بالمستحق عليه للمصلحة خلال سبعة أيام من تاريخ المطالبة فتنذره المصلحة ، إذا لم يسدد خلال سبعة أيام من تاريخ الإنذار فتفرض عليه غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به ، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به ، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع الغرامة طبقا لقواعد جباية أموال الدولة ، وتتساءل المصلحة عما إذا كان يوجد في تحصيل ما يعادل نسبة 20% من المبلغ المستحق على المشترك على الوجه المشار إليه أية شبهة من الناحية الشرعية في ضوء العنصرين التاليين :

1 - أنه ليس ثمة قرض من جانب المصلحة للمشترك ، وإنما هو مبلغ مستحق عن استهلاكه من المياه والارتفاق بالمجاري .

2 - أن هذه النسبة يقابلها الجهود المبذولة من جانب المصلحة مقابل المطالبة والإنذار .

نأمل الإفادة .

وأجابت بما يلي :

لا مانع من أخذ المصلحة للغرامة المذكورة من باب التعزير بالمال ؛ لتحقيق المصلحة العامة ، وذلك لا بأس به شرعا في أصح قولي العلماء ، سدا لذريعة التلاعب بالحقوق العامة .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز"ا.هــ والله الموفق, وصلى الله وسلم على نبينا محمد و آله وصحبه .

قاله الفقير إلى الله المنان

عبدالمحسن بن ناصر العبيكان

المصدر

www.al-obeikan.com
​

الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز :  لا ربا في
عندك أي منتج؟
الكل: 73
61 73
عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
61

لا اله الا الله وحده لاشريك له

والله يا انور اشغلتنا بمالا فائدة فيه نسأل الله يعافيك مما ابتليت به

وارجوك لاتضع لي رقيه للعبيكان لانه والله اعلم لايعتقد فيها ولكن حط لي بعض خزعلات السحره لانها افضل من الاولى عند العبيكان واحتمال تكون هذه الرقيه قبل النبوغ واكتشاف هذه المسأله

وش هالتناقض ياناس

انور تحاول بكل الطرق ان تزيغ الاعضاء الافاضل عن دين الله يارجل مابك؟؟ استمع لرقيه شيخك لعل الله يعافيك :)

واعلم يا انور ان الشخص السوي يتبع الدليل لاتباع منهج الله الذي فيه النجاه ليس كلام االاشخاص


وانا قد قلت سوف يكون هذا اخر رد لعلك تتقي الله او تخشاه فتبين الخلاصةمن النقاش العقيم معك

وبما انك احلتني الى بعض الروابط التي تؤيد فكرك سوف احيلك الى رابط بإذن الله فيه هدايه لمن اراد الهدى

http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=2466

ارجو من يطلع على الرابط ان يقرأ كل كلمه بتمعن

درامز عافاك الله ماهي الشروط المترتبه على ذلك ؟؟؟

وهل اذا طبقتها على بعض السحره تنطبق؟؟

وما دليلك ان مسألة السحر وفكه يجوز فيها الاختلاف؟

اذا كان قد وردت الادله الصحيحه بالنهي فلماذا الاجتهاد في اصل؟

ولن اجيبك مرة اخرى يا انور لما قد علمته من فساد سريرتك وقد بان بظاهرك نسأل الله ان يعافيك مما ابتليت به

وفي ردودي السابقه كفاية بإذن الله لكشف خداع مؤجر عقله انور


وفقني الله واياكم لما يحبه ويرضاه

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
62

ارجو من الاعضاء الاطلاع على شروط لا اله الا الله ويطبقونها على من ذهب الى الساحر هل قد عمل بهذه الشروط ام ناقضها

والله يا انور ما احط ردود عشانك لاني قد عرفت ماتصبو اليه
ولكن للاعضاء الذين يريدون ان يخرجو من هذه الدنيا وهم سالمون مما قد ابتلي به انت ومن شاكلك

عضو قديم رقم 216119
قبل 13 سنة
63

أحمد الله عزوجل على أن أكرمني بملازمة الشيخ عبدالمحسن العبيكان - حفظه الله - لأربع سنوات ونصف عام 1407 هـ ... رأيته عالما فقيها ( قل مثيله ) ...
متواضع ... كريم ... سمح ... مبتسم دائما ...
وأشهد الله على ما ذكرت
=====
وما زال الشيخ حفظه الله ممن اقر لهم بالفضل علي وعلى غيري - بعد فضل الله تعالى - في طلب العلم .
=====
واستغرب تلفظ البعض هنا على الشيخ بكلمات نابية قبيحة
( متعالم ، صاحب هوى ، منحرف فكريا ) أبرأ الى الله من مثل هذه العبارات التي تدل على ان من تفوه بها احد رجلين :
1- اما جاهل ولا يعرف الشيخ عبدالمحسن العبيكان حفظه الله ... فينبغي له ان يتعلم حتى يعرف لأهل العلم فضلهم وقدرهم .
2- واما حاقد باغي فاسد النية والقصد ... فهذا نكل أمره الى الله سبحانه هو حسيبه ويجازيه بما يستحق .
==============
الشيخ عبدالمحسن العبيكان حفظه الله ... في فتواه بجواز فك السحر بسحر مثله ضبطها بشروط ...
ومن خلال بحثي في هذه المسألة وجدت ان بعض فقهاء الحنابلة يرون الجواز مطلقا بدون قيد او شرط .... ( يرجع لشرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد في باب السحر ، ستجد العزو في الحاشية ) ...
هنا الشيخ عبدالمحسن شدد فيها اكثر من اولئك الفقهاء ... فهل يقال عنهم ما يقال عن الشيخ عبدالمحسن ؟؟؟؟؟
واله العلم في هذه المسألة على خلاف مشهور بين اهل السنة ، ولم اجد من يجهل احدهما الاخر او يتلفظ عليه بالفاظ نابية لانه خالفه في هذه المسألة ... بل تجد كل فريق يجتهد في بيان الحق ... والتوفيق من الله تعالى ... ( وهذه صفات اهل العلم )
======
واتمنى ممن يتلفظ على الشيخ العبيكان حفظه الله ...ان يبدل تلك الالفاظ بتسبيح واستغفار وتكبير وذكر لله خير من وقوعه في عرض عالم من علماء السنة بشهادة علماء السنة ...
======
استغرب ممن نقل كلام الشيخ اللحيدان في رده على الشيخ العبيكان ... موضع استغرابي ان الشيخ اللحيدان يصف الشيخ العبيكان باوصاف طيبة وفيها احترام وتقدير بخلاف الناقل ... سبحان الله انظر الى اثر العلم على صاحب ، والعكس صحيح
======
واتمنى من الاخوة ترك النقاش في هذه المسألة ... لانه كما هو مشاهد انتقل من نقاش الى تراشق وحكم على النيات وتطاول على اعراض علماء ربانيين ...
======
والغرابة والحيرة تزداد عندما نعلم ان ابن لادن ومن لف لفه من التكفيريين يفتون بكفر الدولة السعودية وانها تعتبر بلاد شرك ( وهذا ما سمعته اذناي وراته عيناي ) لم نر احدا ممن يقدح في الشيخ العبيكان ، ينتقد تلك الفتاوى او يحكم على اصحابها بانهم اهل اهواء ....
سبحان الله
فعلا نحن في السنين الخداعة التي قال عنها عليه الصلاة والسلام " يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويأمن الخائن ويخون الامين "
=======
كل عالم سنة هو يجتهد في مسائل الشريعة حسب الدليل وما فهمه من كلام سلفه من اهل العلم فان اصاب الحق فله اجران وان كانت الاخرى فله اجر واحد ، فهو على خير في كلا الامرين ...
فما بالي ارى الاغرار والجهال لا يطيقون مثل هذا الامر ... ومع من يوافقهم يرددون مسالة الاجتهاد والاجر والاجرين .... سبحان الله موازين اهل الاهواء ...
======
الله تعالى اسال ان يحفظ الشيخ عبدالمحسن العبيكان وان يوفقه لكل خير وان يثبتنا واياه على السنة والتوحيد الى الممات ...

عضو قديم رقم 244991
قبل 13 سنة
64

(تم الحذف بواسطة الإدارة)

63. بقلم: saqeraljazera
أنعم بصقر الجزيرة وأكرم

ما أحسن كلامك يا أخي وجزاك الله خيرا

- أخ أسامة
أسأل الله لك الهداية , ومثبتي الكراسي كمن تسميهم تاج على رؤسنا هم وآل سعود


64. بقلم: sc_est
الإدارة حذفت كلمة ( أبو صنهم ) من ردودك وأنت مصر على قلة الدين

راحتك وأنا سعيد بأن يعرف الأعضاء أن من يكره الشيخ العبيكان هم أمثالك من قليلي الدين والحياء ,,

وشكرا

عضو قديم رقم 244991
قبل 13 سنة
66

يابو صنم
انا ما اكره الشيخ ولا احبه وما لي فيه لا اؤيده ولا اعارضه
لكن اكره اسلوبك الحقير في تغليط كل من خالفك الرأي يا ابو صنم
قليل الدين والحياء انت وامثالك يا ابوصنم
والعبيكان نفسه لو درى عنك وعن تعصبك له لقالك انا بريئ منك يا انور ابو صنم

لا بأس طهور إن شاء الله

بس حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه واضح وصريح
للي يروح للساحر

عضو قديم رقم 301627
قبل 12 سنة
69

http://ibnbaz.org/mat/1919
هذي سالفة الرسول عليه الصلاة والسلام يوم انسحر من رجل يهودي يدعى لبيد بن الاعصم
ماراح الرسول يدور لساحر مع انه يحمل ع عاتقه النبوّه وإعلام الناس بالدين الصحيح
جاه جبريل وعلّمه بمكان السحر وفك السحر وانتهت المشكله

68. بقلم: e050e
اللهم صل وسلم على محمد
الموضوع يا أخي ليس حديث تقرأه وتفتي
هذا الموضوع فيه أحاديث كثيرة جدا والعلماء لم يضعفوا الحديث الذي تعرفه أنت ولكن فسروه بما لا يتعارض مع غيره
المقصد أن لا نكون من الجهلة الذين يتكلمون في أعراض العلماء خاصة ورأيهم قال به من السلف الصالح جمع من العلماء ,,

69. بقلم: General-1900
نعم صادق جبريل عليه السلام مؤيد للنبي صلى الله عليه وسلم , وهذا مالا يتوفر لبقية الناس
لذلك أحلت لنا المحرمات وقت الضرورة وقلوبنا مطمئنة بالإيمان ,,,

والضرورات تحل بقدرها لا يتجاوز فيها غلى عمل التمائم والتعاليق السحرية أو أن تسحر عدوك

أما مجرد الدلالة على مكان السحر فهذا مما تستطيعه الجن المسلمة والكافرة

وفيه انقاذ لحياة المسلمين وأعراضهم ,,

وشاكر لكم حسن كلامكم

جزاكم الله خيرا
ورحمكم الله احياء واموات

رحم الله الشيخ ابن باز

يتمسح به الجامية اذا وافقت فتاواه هواهم

ويتهجمون عليه اذا أنكر ما هم عليه من انحراف واختلال منهج

من ذلك ما قاله فيه شيخهم الاكبر (ربيع !!!) .:

( طعن السلفية طعونات كبيرة )

وهذا دابهم , فكل من توافقت رؤاه مع منهجهم المعوج ولو بشكل وقتي ولظروف معينة رضوا عنه وأظنبوا في مدحه وإن خالفها انهالوا عليه بما عرفوا به من بذاءة الفاظ بصرف النظر عن مكانة هذا المخالف وعلمه وفضله ووجاهة رايه , وبصرف النظر ايضا عن رايهم السابق فيه

ألم تروا الى ما فعله شيخ الجامية عندنا ( أنور ) عندما انزل موضوعاً يمجد فيه رئيس الهيئات بعد بعض الإجراءات خالف فيها السائد والتي لم يتقبلها الناس ثم انقلب عليه بألفاظ نابية بعد ان بدرت كلمات فهموا منها عدم موافقته على المهازل التي جرت في مهرجان الجنادرية السابق

عند الجامية لا كبير إلا من وافق هواهم ولا حق إلا ما اتفق معه .

71. بقلم: suliman-g

وجزاكم الله خيرا

آمين

أضف رداً جديداً..