الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز : لا ربا في

قبل 10 سنوات

كنت وما زلت أعتبر الشيخ العبيكان على الجادة

فهو عندما أفتى بجواز انقاذ المسحور ولو بمعاونة الساحر الكافر حرص على أن يكون له سلف ممن قبله من العلماء والذين دونوا في كتبهم ومحاضراتهم جواز هذا العمل للمضطر .

وقد أثيرة على الشيخ العبيكان زوبعة الحاقدين = لسبب معروف وهو كرهه للقاعدة وجماعة الإخوان وتبرؤه منهم =

أثاروا عليه فتواه بجواز مضاعفة قيمة المخالفات

فانظر من سلفه لله دره :
=============================

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فقد سألني البعض عن حكم مضاعفة المخالفات المرورية ,فأجبته بأنني أعارض تضعيف المخالفات المروية لأنها في الغالب تقع على الفقراء ومتوسطي الحال , والناس اليوم أرهقتهم النفقات والديون, وظن البعض أنني أييد التضعيف , ولكن كانت معارضتي للتضعيف صريحة , وإنما التكييف الفقهي لهذه المضاعفات هو إنها من باب التعزير بالمال , وليس من الربا لأن الربا هو التعامل بين طرفين وفي باب المعاوضات وليس هنا معاوضة بين طرفين , وإنما هذه عقوبة يقصد بها ردع المخالف ووجدت ما يؤيد رأيي وهو فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- وبقية أعضاء اللجنة وهذا نص الفتوى : "رقم ( 6185 ) الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ، وبعد :فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء الوارد إلى سماحة الرئيس العام من مدير عام مصلحة مياه ومجاري المنطقة الشرقية ، بواسطة فضيلة رئيس محاكم المنطقة الشرقية المقيد بإدارة البحوث برقم (2020) في 19 \ 8 \ 1403 هـ , ونصه :إن نظام مصالح المياه والمجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (22) في 23 \ 6 \ 1391 هـ , يقضي في المادة (16) منه على أنه إذا لم يف المنتفع بمياه الشرب , أو المرتفق بالمجاري بالمستحق عليه للمصلحة خلال سبعة أيام من تاريخ المطالبة فتنذره المصلحة ، إذا لم يسدد خلال سبعة أيام من تاريخ الإنذار فتفرض عليه غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به ، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به ، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع الغرامة طبقا لقواعد جباية أموال الدولة ، وتتساءل المصلحة عما إذا كان يوجد في تحصيل ما يعادل نسبة 20% من المبلغ المستحق على المشترك على الوجه المشار إليه أية شبهة من الناحية الشرعية في ضوء العنصرين التاليين :

1 - أنه ليس ثمة قرض من جانب المصلحة للمشترك ، وإنما هو مبلغ مستحق عن استهلاكه من المياه والارتفاق بالمجاري .

2 - أن هذه النسبة يقابلها الجهود المبذولة من جانب المصلحة مقابل المطالبة والإنذار .

نأمل الإفادة .

وأجابت بما يلي :

لا مانع من أخذ المصلحة للغرامة المذكورة من باب التعزير بالمال ؛ لتحقيق المصلحة العامة ، وذلك لا بأس به شرعا في أصح قولي العلماء ، سدا لذريعة التلاعب بالحقوق العامة .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز"ا.هــ والله الموفق, وصلى الله وسلم على نبينا محمد و آله وصحبه .

قاله الفقير إلى الله المنان

عبدالمحسن بن ناصر العبيكان

المصدر

www.al-obeikan.com
​

الشيخ العبيكان وسلفه الشيخ ابن باز :  لا ربا في
عندك أي منتج؟
الكل: 73
41 60
عضو قديم رقم 258899
قبل 13 سنة
41

الاخ انور ..

وضح الخطأ فيما تفضل به الاخ اسامة بشكل مختصر ,

بعيداً عن تكهناتك التي لا تسمن ولا تغني من جوع ..

بارك الله فيك

عضو قديم رقم 244991
قبل 13 سنة
42

انور تعصبك وتهجمك على من خالفك الرأي يدل على ضعف موقفك
وحسيتك تتكلم عن نبي مو عن عالم
تعصبك على شيخك تعصب الجاهليه يا انور
وشتمك للاخوان وياقي المشايخ الي يغالطون شيخك مردود عليك لانهم ممكن عند الله ازين منك ومن شيخك الى باقي عليك شوي وتعمله صنم لدرجة تعصبك فيه
اتقي الله في نفسك ولا تهاجم من يخالفك الرأي ولاحظ ان كل موضيعك وردود شغالها الشاغل الهجوم والسب والتكفير بالاخون وغيرهم اجل انت التكفيري يا ابو صنم
وانا عارف انك رح تهاجمني وتقول عن من الاخوان
لكن ابشرك انا ماعرف عنهم شيئ لاكن هجموك عليهم باين انهم ازين منك ومن شيخك
عالعموم اني ماني مطوع
انا مسلم اتبع نهج نبي محمد صلى الله عليه وسلم واصلي واصوم ومالي بالخبيط حقتك اتعصب للشيخ الفلاني واكفر كل من خالفوه الرأي ترى ملينى من موضيعك

أخ طارق

أنظر كيف يتكلم عن ابن باز والعثيمين رحمهما الله وفي رده رقم 35 وضوح أكثر

أتمنى أن لا تكون هذه الكتابات والأساليب والاتهامات عندك محبذة ,,

الأخ sc_est

كونك غير ملتزم وتظن الإخوان أفضل من كبار العلماء هذا يزيدنا فخرا بعلمائنا ,,

وهذا الموضوع يبين حال الفرقة الجماعة لكل أهل البدع في بوتقة واحدة
http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=118793

مع دعائي لك أن يفتح الله على قلبك نورا تعرف به العلماء السلفيين الذين يدعون لهدي النبي صلى الله عليه وسلم
وإن كان الحق مرا فالجنة محفوفة بالمكاره ,,

عضو قديم رقم 244991
قبل 13 سنة
44

انور
قصدك يزيدك فخرا وتعصبا بمشايخك الذي وضعتهم بمكانة الانبياء
خلي تعصبك لك وعبد اصنامك لوحدك

بلاش تكفير يا = غير ملتزم =

جمعت بين تكفيرالخوارج و غير الالتزام

سبحان الله

مقلب القلوب

عضو قديم رقم 244991
قبل 13 سنة
46

هههههههههههههههههههاي
اذا التزام يخليني مثلك مريض نفسي وتهجم على كل من خالفني الرأي واتعصب الفلان تعصب الجاهليه
فما ابغاه خله لك ولامثالك من المتعصبين
انا لا اتعصب الا للمصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم
وخلني برأي واحد مثلك غير ملتزم ما همني رأيك

وش أقول

غير الله يهديك

ويعفو عني وعنك وعن المسلمين

عضو قديم رقم 64236
قبل 13 سنة
48

يا أخوان، خصوصاً أنت يا أخ أسامه

لماذا لم تقوموا بالتعليق على كلام الشيخ ابن عثيمين (رحمه الله) هنا؟
http://audio.islamweb.net/audio/download_.php?audioid=112991

فقد قال بنفسه أن بعض العلماء أجاز فك السحر بالسحر

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
49

الشنشنه نهرفها من اخزم :)

لااقول كما قلت ولكن اقول كما قال الله تعالى ( افمن يمشي مكبا على وجهه اهدى امن يمشي على صراط مستقيم )

فصراط الله المستقيم واضح ابلج لايزيغ عنه الا من اعمى الله بصيرته فقام يمشي بظلماته وهو يظن انه على هدى من الله ويحسبون انهم يحسنون صنعا

انور لك ولكل الاعضاء الذين هناك من لم يعرف الكفر لم يعرف التوحيد ومن لم يعرف الاصول جهل بالفروع وبدأ يخلط ويلبس على الناس دينهم حتى يهلك ويهلكهم معه

انور عافاك الله الاصل في دين الله لايقبل اجتهاد واختلاف اما الفرع الذي يخفى دليله يجوز عليه التأويل والقياس والاجماع فهل السحر يخفى دليله؟؟؟؟

مسألة السحر والتحذير من السحره موجوده في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وقد بينها رسولنا في احاديثه فالاولى اتباع ماجاء به الرسول صلى الله وعدم اتباع ماسواه

هذا بالنسبه للمسأله واجعلها اخر ماسأقوله


اما بالنسبه للرد على تفاهاتك اللتي لم تتعلم غيرها سباب وشتام واتهامات باطله اي دين اتيت به ياانور هل تستطيع غير ذلك ؟؟

انا لم اتكلم على اشخاص بأعيانهم حينما تبرأت انما من تبرأت افعال قد قام بها بعض الاشخاص واذا على راسك بطحاء فهذي مصيبه :)

واريد ان ابين لك انك لست من يقيمني ولست اتشرف بتقيم شخص مثلك لانك لاشيء يامفضل العقل على النقل

واريد ان اختم بردي عليك لعل المعلومه ان تفيدني قبل ان تفيدك ( من عرف الله وعرف مراد الله وعمل بما اراده الله وخشاه اولئك هم العلماء الذين لايريدون علوا في الارض ولافسادا اولئك هم العلماء الاخفياء الاتقياء الانقياء الذين اتبعو الدليل مهما عارض انفسهم ويرفضون الاقاويل مهما وافقت انفسهم لانهم اصحاب نقل وليس عقل فافهم ولا تؤجر عقلك واتبع ولاتبتدع)

هداني الله واياك والاعضاء لما فيه تمام الرضا

عضو قديم رقم 64236
قبل 13 سنة
50

يا أخوان، خصوصاً أنت يا أخ أسامه

لماذا لم تقوموا بالتعليق على كلام الشيخ ابن عثيمين (رحمه الله) هنا؟
http://audio.islamweb.net/audio/download_.php?audioid=112991

فقد قال بنفسه أن بعض العلماء أجاز فك السحر بالسحر

عضو قديم رقم 270369
قبل 13 سنة
51

عافاك الله yharthi

هل سمعت المقطع زين؟؟

كلام الشيخ واضح جدا يقول جوزه بعض العلماء بشرط الا يستعين الساحر بالشياطين في فك السحر

وهل يوجد ساحر مايستعين بالشياطين بعمله ؟؟

عافانا الله واياكم من كل مايغضبه

أخ أسامة

كلامك غير مقبول في المشائخ الذين يعملون في الإفتاء أو القضاء وتسميتهم بمثبتي الكراسي يدل على خلل في فكرك وتأثرك بفكر الإخوان هذا إذا لم تكن منهم ومادحا لرموزهم عندنا والعياذ بالله ,,

مسألة فك السحر بالسحر :
فهي كما ستسمع من كلام الشيخ العثيمين رحمه الله أن العلماء اختلفوا فيها من السلف والخلف وليست مقتصرة على أنور والشيخ العبيكان كما تحاول أن تصوره للقارئين ,,
والشيخ في المقطع هذا يرجح القول الثاني الذي يرى أنه أسلم للناس حتى لا ينفتنوا ,,
http://www.youtube.com/watch?v=iMBalCj23oc

في مقطع آخر وهو الذي يحتج به الشيخ العبيكان
يقول الشيخ رحمه الله : أن الفقهاء قديما وحديثا أجازوا فك السحر بالسحر وروى ذلك عن الشيخ عبدالرحمن الدوسري رحمه الله أحد أعلام السلفية وشيوخ كبار العلماء حديثا ,,
http://al-obeikan.com/hits/listen-214.html

الشيخ كما يظهر للجميع يميل لجواز إنقاذ المسلم ولو بساحر ولكنه يخشى أن يذهب الناس للسحرة لأمور أخرى ,,

المقطع الذي وضعه الأخ yharthi مختلف عن المقطعين اللذين يحتج بهما الشيخ العبيكان في أن العثيمين يؤيده ,,

لو تستمع للرقية الشرعية بصوت الشيخ العبيكان فهي طيبة
رقية العين
http://al-obeikan.com/hits/listen-177.html

رقية المس
http://al-obeikan.com/hits/listen-178.html

رقية السحر
http://al-obeikan.com/hits/listen-179.html

------------
توضيح آخر :

المسألة فيها قولان

قول بالجواز وهو للأكثرية ومن الأكثرية من يفضل عدم اعلان ذلك للناس ويفتي بالأسلم للعموم
وذلك كفعل ابن عباس رضي الله عنهما عندما أتاه رجلان وكلاهما سألوه عن توبة القاتل
فقال للأول : ليس له توبة
وقال للثاني له توبة
فسئل عن ذلك فقال : أما الأول فرأيت الشر في عينيه فخفت أن يتساهل ويقتل رجاء أن يغفر له ,,
أما الثاني فلأنه قد قتل ويريد التوبة والرجوع إلى الله ,,

الرأي الثاني : هو رأي الأقلية من العلماء وهو المنع بتاتا وكما قلت لكم هو رأي ضعيف ويظهر هذا من قوة أدلة وحجج الرأي الأول , ويقول به الآن العلماء ليس لأنه الأصوب بل الأسلم خشية الفتنة في السحرة ,,
فالأدلة الشرعية ضد هذا الرأي


وأحب أن تطالعوا رأي الشيخ العبيكان القوي في فتنة الأحزاب :
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=57215

عضو قديم رقم 64236
قبل 13 سنة
53

الأخ أسامة
الاستعانة بالجن يختلف عن الاستعانة بالشياطين
أرجو الدخول على هذا الموضوع
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=198016

عضو قديم رقم 229921
قبل 13 سنة
54

ساحل لكم الخلاف في عدة سطور ...

اولا الكل مخطئ منكم بعدم التزام اداب الحوار ..

والاخ اسامه ومن يؤيده عليهم وزر عظيم بسب التنقيص في العلماء مهما كان..

فالعلماء ورثه الانبياء ولست انا اوانت او هو بنفسه وضع نفسه في مركز العلماء بل ان ولاة الامر الذين نثق فيهم هم من وضعوه بمركزه .. ولن يضعوا شخصا امام العامه حتى يكون شيخا لهم .!! هاذي نقطة ..

2-اخبروني من اين اتت المذاهب الاربعه ؟ هل الله ورسوله قسموا الدين الى اربع مذاهب ؟ .. يا اخوان يجب علينا ان نقتنع وندرك الاختلاف في التفسير وفي الروايات وما الخ لذالك صدرت الينا المذاهب الاربعه وبدا الانشقاق في الدين .. فهناك اقوال تطغى على اقوال وهناك علماء ياخذون باقوال غيرهم من المذاهب الاخرى وعلماء يرفضون الاخذ بالمذاهب ..

من ناحيه الرباء والسحر بالسحر ...

انا لا افتي فيها ولاكن هيئه كبار العلماء هم من ناخذ منهم الفتوى

السحر بالسحر انا قرأت في احدى الكتب الفقيه جوازه بشروووووووط كثيره ..

ولاكن ارى ان تحريمه فيه نفعا كبيرا للامه لان كل مسحور سيرى انه مضطر .. ولن يفكر باحتساب الاجر بالاخره وما الخ ..



اتمنى من الاخوان النقاش في الموضوع بعيدا عن المفتين.. فعلمائنا يتناقشون ويتجادلون .. ولاحظوا انا تكلمت عن العلماء وليس عن المجتهدين امثال الشيخ احمد والشيخ الكلباني ..

فالاجتهاد بدون رائي العلماء فهو مضره كبيره عالامه ..

اخيرا اتمنى ان تذكروا القرار الملكي .. بمجازاه المسئ للعلماء .. وقبل ذالك تذكروا اللذي يراكم من فوق سبع سماوات وانتم تتحدثون عن العلماء وكان كل شخص منكم
مؤلف لعدد من الكتب الدينيه والمباحث الفقهيه وهو يستنكر على العلماء فعلهم بل انه لم يستطع ان يجلب دليلا واحد في النقاش الا عن طريق العم قوقل ..

عضو قديم رقم 258899
قبل 13 سنة
55

انور أسمح لي أنت تروح وترجع لنفس كلامك ,

بدون أي أدله تثبت صحة كلامك سواء من كلام الله سبحانه وتعالى او من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ..

فلذلك رجاءاً اما ان تحضر دليل نصدقك فيه أو إن ماعندك سالفه لا انت ولا شيخك العبيكان ..

والله الموفق

53. بقلم: yharthi
هذه مسألة مختلفة يا أخي
هي عن الجن المسلم وتتعلق بمن يرى استخدامهم في الرقية
وقد فتن بعض الرقاة ببعض الجن بعد أن اسلموا على أيديهم
أذكر قصة الراقي الجنزوري وكيف أنه أسلم على يده جني نصراني ثم علمه دعاء يستجلب به جنا من المدينة النبوية على نبينا الصلاةو السلام وكيف يقسم عليهم بأن يساعدوه في استخراج الجن ,,,
وهذه فتنة للرقاة قد توصلهم لأمور هم في غنى عنها , ولا أريد أن أذكر بعضها لشناعته ,,

من المضحك أن أحد المؤلفين في الطب النبوي كتب إهداء في أحد كتبه :
أهدي الكتاب لصديقي الجني المسلم فلان ,,

لا تعليق ,,

54. بقلم: درامز
بارك الله فيك وشكر الله سعيك
المسألة فقهية كما تفضلت وكثير من الفقهاء أجازوها وأنا أحيلك لكتاب الشيخ العبيكان ففيه تفصيل ,,

55. بقلم: طارق
ما عندي علم أكثر من كتاب الشيخ لماذا لا تطالعه ,,

والتوفيق لنا جميعا ورضى الرحمن غايتنا

قال صلى الله عليه وسلم :
رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ,,

أو كما ورد الحديث

عضو قديم رقم 244991
قبل 13 سنة
57

(تم الحذف بواسطة الإدارة)

عضو قديم رقم 258899
قبل 13 سنة
58

اجل كتاب العبيكان أهم من الاحاديث النبويه والآيات القرآنيه .. هههه

الله يصلحك بس ..

ومضيعين وقتنا معاك

عضو قديم رقم 244991
قبل 13 سنة
59

مضيعة وقت مع انور الي يبغى يوصل شيخه ابو رقعه الى مرحلة الاولوهيه
فعلا انك متعصب وما لازم نضيع وقتنا معك

(تم حذف جزء بواسطة الإدارة)

58. بقلم: طارق

أكيد

الجدال ماله فائدة يا أخي

59. بقلم: sc_est
يا أخي انتبه لنفسك إنت تسيء لنفسك وليس لي

أقول هذا الكلام عن جد

وأسأل من هو أكبر منك ,,

آسف إذا سبب الموضوع لك قلق فهذا ردك الرابع بدون أن تقول شيء مفيد لي أو لك ,,

41 60
أضف رداً جديداً..