السيرة الذاتية لإفريقي عسكري في الدولة العثمانية ثم في الدولة السعودية .

قبل 7 سنوات

القائد محمد عبدالقادر الافريقي الملقب (طارق الأفريقي )
أو (النمرالاسود) .
الحامل لرتبة زعيم في الجيش العثماني السابق .
وأول رئيس أركان حرب لجيش الملك عبدالعزيز برتبة لواء .

كان هذا الضابط ذا ثقافة واسعة وخبرات عسكرية متميزة يتقن اللغة العربية والتركية والألمانية والفرنسية إلى جانب لغة ( الهوسا ) النيجيرية.

نشأته :
ولد القائد طارق الأفريقي في نيجيريا من أم نيجيرية وأب ليبي وانتقل إلى ليبيا ونشأ فيها ودرس المرحلة الابتدائية. ثم أتم دراسته في كل من سوريا وتركيا وألمانيا .
وكان هذا القائد المسلم المعروف بشجاعته وحزمه وحماسته مهتم بالقضايا العربية والإسلامية .
وقد تأثر بما كان يسمعه ويقرؤه عن الملك عبدالعزيز ، وعن ديوانه ومجلسه الملكي في الرياض ومكة وأن ذلك المجلس أشبه شيء بما نقرؤه عن مجالس خلفاء بني العباس ودواوينهم .
وقد زاد اهتمامه بالملك عبدالعزيز بعد أن استطاع أن يضم الحجاز والأماكن المقدسة إلى بقية مملكته .

الحروب التي شارك فيها :
- الحرب العالمية الأولى في البلقان وشرقي أوروبا آخر سنوات الحكم العثماني .
- الحرب ضد الاستعمار الايطالي في الحبشة وفي ليبيا.
- الحرب ضد اليهود في القدس في فلسطين.
- الحرب ضد الانجليز في مصر.
- الحرب ضد الاستعمار الفرنسي في مالي والجزائر وتونس .

المناصب التي تقلدها في السعودية
- أول رئيس أركان حرب لجيش الملك عبدالعزيز .
- مديرا للعمليات العسكرية بالجيش السعودي .
- مستشارا في الجيش السعودي .

إنجازاته :
- تأسيس رئاسة أركان الجيش السعودي .
- المشاركة في تأسيس الجيش السعودي النظامي .
- تدريب الألوية العسكرية في الجيش السعودي .
- إعادة فتح المدارس العسكرية في المملكة العربية السعودية .
- ساهم في تشكيل الفرقة الأولي للفرسان .
- توحيد الزي (اللباس) العسكري للجيش السعودي .
- استبدال الغترة والعقال بالبرية (الطاقية العسكرية) للرجل العسكري .
- سن النظام العسكري للجيش السعودي .

مؤلفاته :
- كتاب المبتدعات في الدين .
- كتاب الدولة السعودية في الجزيرة العربية.
- كتاب الحرب في الحبشة .
- كتاب الحرب في فلسطين .


المصدر:
1 - كتاب مقاتل من الصحراء - الامير خالد بن سلطان.
2 - جريدة الجزيرة .
3 - كتاب نماذج في الظل - علي مصطفى المصراتي .

السيرة الذاتية لإفريقي عسكري في الدولة العثمانية ثم في الدولة السعودية .
عندك أي منتج؟
الكل: 5

الجيش السعودي وريث الجيش العثماني في زمن الدولة العثمانية الأول .

الجيش العثماني الذي فتح المدن ووصل إلى ما وصل إليه حين كان خالياً من خرافات الصوفية والتحاق أهل الفكر التكفيري الرافضي به .


من مؤلفات هذا العسكري ذي التجارب والأسرار العسكرية كتابٌ أسماه ( المبتدعات في الدين )

فقد عرف حال الفاجر اللئيم في ميادين المعارك وأنه خائن خاذل كما خذل المنافقون الصحابةَ قبل أن تبدأ مجريات المعركة عند أحد ،

وكما أمرضت خرافاتهم الصوفيةُ الدولةَ العثمانية حتى أسقطتها ثم نسبت دولُ النصارى مع

اليهود سببَ حالتها وما آلت إليه مدنها إلى قوتهم كذباً وزراً .

لا يصح أن يلتحق بالجيش المسلم إلا موحد مؤمنٌ ويجب إقصاء الروافض والمتصوفة الذين جلبوا غضب الله وعقوبته عليهم وعلى من أقر أفعالهم وتصرفاتهم .

-------------
للمؤمنين أعمال وصفات عديدة منها ما في هذا الحديث

قال الرسول ُ صلى الله عليه وسلم ( المؤمن غر كريم ، والفاجر خب لئيم )

، قال الألباني : الغر الذي لا غائلة ولا باطن له يخالف ظاهره ، ومن كان هذا سبيله أمِنَ

المسلمون من لسانه ويده ، وهي صفة المؤمنين .

الله أعلم بنيته وقد افضى روحه لبارئها فهو سبحانه من سيحاسبة ولن نزكي على الله احدا . .

له منا الدعاء بالرحمه والمغفرة وكفى . .

كثرة المديح للقادة العسكريين لن تغني عنهم في قبورهم شيئا فقط الدعاء لهم ولغيرهم

من عامّة المسلمين وضعفائهم . .

صح كلامك أخي يا بندر

يذكر المسلم أخاه بعمله الحسن إذا كان ميْتاً دون إطراء ومجاوزة .

وإذا كان حيّاً فإن الثناء عليه يكون في مستوى كلمة أحسنت وما ينوب عنها بجملة

أو بقصيدة أو بشهادة تقدير دون إطراءٍ ومبالغة .

المدح المجاوز للشرع محرم
وقد يقع الشخص في التجاوز العملي أو في التجاوز القولي

1 - العملي مثل

القيام إجلالاً لضيف وعظيم وأب
فقد جاءت الأحاديث التي تنهى عن مثل هذا التصرف
لا يقوم الموظفون لمديرهم ورئيسهم ولا الطالب لمعلمه

وقول شوقي ( قم للمعلم وفه التبجلا ) من الأقوال الخاطئة ، غفر الله له .

ولا يصح للمسلم أن يهمل حقوق ذوي الهيئات وإكرامهم في كل التخصصات
لكن في حدود الشرع .

2 – القولي مثل قول القائل : أفدي أبي وولدي ورئيسي بنفسي.

أو فداك نفسي يا وطني

لا يجوز أن يفدي الانسانُ بنفسه أحداً إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

-------------
في المقابل لا يصح سوء الأدب والجفاء في أمور الناس وبعض مسائل الدين

لعل من هذا الجفاء
عندما تسأل سائلة عن شيء يُستحى منه فتقول ( لا حياء في الدين )

الحياء من الدين ومن شُعبِ الايمان ،

هي تقصد لا حياء في طرح هذه المسألة التي تسأل عنها

وأخطأت كلمة الصحابية التي قالت عندما سألت عن شيءٍ : - ( إن الله لا يستحيي من الحق ) .
ومن الجفاء العملي ما يُشاهد في بعض الذين شابت لحاهم وهو إهمال الشعر دون صبغه بصبغةٍ
وبعضهم لم يصل للأربعين من العمر
حتى يسلموا من تعليق مجالسيهم في المجالس

ومنهم من ينكر على الصابغين ويرميه بالتشبب

قال الرسولُ صلى الله عليه وسلم (( إنّ اليهودَ والنصارى لا يصبغون فخالفوهم ))

وتتأكد أهمية صبغ اللحية لرجال الأمن أكثر من بقية الشيوخ ،
ورجل الأمن الذي يقابل الأعداء يوهنهم ويخيفهم بهذه السنة النبوية مع الأسباب الأخرى .

الحديث ( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَتَمَثَّلَ لَهُ الرِّجَالُ قِيَامًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) . هذا لمن أراد . أما القائم فعند بعضهم فرق بين قيام لتعظيم شخص وتقديسه ، وبين القيام الجائز للأب والمهيب النافع احتراما وتقديرا .

عْلَمُواْ أَنَّمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِى ٱلاْمْوٰلِ وَٱلاْوْلْـٰدِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ ٱلْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِى ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مّنَ ٱللَّهِ وَرِضْوٰنٌ وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا إِلاَّ مَتَـٰعُ ٱلْغُرُورِ

أضف رداً جديداً..