| جميع الحقوق محفوظة © |

السعودية 🇸🇦 بتوفيق الله حققت أعلى المراكز عالمياً الجزء الرابع 4-5

🕵️‍♂️ الخبر الرابع والعشرون بعنوان : 👇
(( السعودية " الثانية عربياً والثامن والثلاثين عالمياً " ضمن الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً ))
المصدر - السعودية - الهيئة العامة للإحصاء
وفق تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة بتقدم ملحوظ.

حققت المملكة العربية السعودية الترتيب الثاني عربياً والثامن والثلاثين عالمياً في قائمة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً وفق تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2016م.
وأوضح معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن سليمان التخيفي أن المملكة العربية السعودية وبحمد الله، حققت هذا التقدم الملموس والذي عكس في تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2016م، وصُنفت فيه ضمن الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً بعد أن كانت وإلى ما قبل عام 2014م ضمن الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة.
وأكد معاليه بأن التقرير يعد ضمن سلسلة تقارير تصدر سنوياً عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ عام 1990م، ويشمل بالإضافة إلى المواضيع الرئيسية التي يعرضها سنوياً ويركز على معالجة أحدها، مجموعة من الجداول الإحصائية للعديد من المؤشرات يأتي من أهمها، جدول يتضمن دليل التنمية البشرية مرتبة حسب مستوى التنمية البشرية في جميع دول العالم، ويُعد هذا الدليل مقياساً يختصر الإنجـازات التي تحققها الدول على صعـيد التنمية من خـلال ثلاثة أبعـاد رئيسية هي : الحياة الصحية للفرد، واكتساب المعرفة، ومستوى المعيشة اللائق.
وأشار معاليه إلى أن التحسن الملحوظ على مستوى المملكة عالمياً والذي اصبحت بموجبه الثانية عربياً في تقرير التنمية البشرية، وتحقيقها ترتيباً متقدماً بين دول العالم بلغ (38)، مقارنة بترتيبها في العام الماضي والذي بلغ (39) يُعد استمرار للتحسن الملاحظ في ترتيب المملكة خلال الثلاث سنوات الماضية حيث كان منذ ثلاث سنوات يتراوح بين (55) في عام 2010م و (77) في عام 2005م، ويعود هذا التغير إلى التحسن الملحوظ في جميع عناصر مكونات دليل التنمية البشرية، المتمثلة في العمر المتوقع عند الميلاد، ومتوسط سنوات الدراسة المتوقع، والذي يُقصد به عدد سنوات الدراسة التي يتوقع أن يتلقاها طفل في سن الدخول للمدرسة مع افتراض بقاء أنماط معدلات الالتحاق حسب الفئات العمرية كما هي عليه طيلة حياة الطفل، ونصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي والذي يحسب بمعادل القوة الشرائية بالدولار.
وتجدر الإشارة الى ان تقرير التنمية البشرية يقسم دول العالم إلى أربع مجموعات حسب قيمة مؤشر دليل التنمية البشرية، فالدول ذات التنمية البشرية المنخفضة التي يقل لها قيمة الدليل عن (550ر0)، ومجموعة التنمية البشرية المتوسطة التي يتراوح لها قيمة الدليل بين (550ر0 ــــ 699ر0)، ومجموعة التنمية البشرية المرتفعة عندما يتراوح لها قيمة الدليل بين (700ر0 ـــ 799ر0)، ومجموعة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً عندما يكون قيمة الدليل (800ر0) فأكثر، وقد بلغ مؤشر المملكة في التقرير الصادر عام 2016م والذي تناول موضوع التنمية البشرية للجميع (847ر0).
وأختتم معاليه تصريحه بالتأكيد على أن هذا التقرير الصادر عن الأمم المتحدة يعكس بوضوح مستوى التنمية البشرية التي تعيشها المملكة في مختلف المجالات، ويبرز الجهود المبذولة على كافة الأصعدة، والتي تحققت استجابة للتوجيهات السديدة والمستمرة من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد، حفظهم الله، كما تعكس الأهداف التي بنيت عليها الرؤية السعودية 2030م والتي تمثل وثيقة طموحة تهدف لتحقيق التنمية المستدامة، ومواكبة كافة المتغيرات التنموية المتسارعة عالمياً.
https://www.stats.gov.sa/ar/news/174

🕵️‍♂️ الخبر الخامس والعشرون بعنوان : 👇
(( السعودية الثانية عالميا كأفضل وجهة مناسبة للاستثمار الأجنبي ))
المصدر - السعودية - قناة العربية
موقع usnews الأميركي يقول إن الرياض تتمتع بالكفاءة لتقليص تكاليف الإنتاج والأصول الاستراتيجية

الأحد 16 شعبان 1440 هـ - 21 أبريل 2019
احتلت السعودية المرتبة الثانية في قائمة أفضل الدول للاستثمار بها وأن مناخها جاذب جدا للاستثمار الأجنبي، وفقا لمسح أجراه موقع "يو اس نيوز". وأظهر تقرير للموقع الأميركي أن هناك أربعة عوامل رئيسية، حددها البنك الدولي، تحفز الشركات الأجنبية للاستثمار في الدول الأخرى، وهي الموارد الطبيعية التي قد لا تتوافر في سوق تلك الشركات، والأسواق التي تستطيع من خلالها الوصول إلى مستهلكين جدد.

كما تتمتع الرياض بالكفاءة لتقليص تكاليف الإنتاج، والأصول الاستراتيجية مثل التقنيات التكنولوجية والعلامات التجارية أو قنوات التوزيع.

وصنف الموقع، البلدان اعتمادا على نتائج استطلاع عالمي لرأي نحو 7000 شخص من صانعي القرارات التجارية، ليصنفوا الدول وفقا لثمان سمات رئيسية وهي الفساد، والديناميكية، والاستقرار الاقتصادي، وريادة الأعمال، وبيئة ضريبية مواتية، والابتكار، وقوة عاملة ماهرة، وخبرة التكنولوجية. وتصدرت أورجواي القائمة تلتها المملكة العربية السعودية، كوستاريكا، لكسمبورغ، ثم الهند. شهادة ثقة عالمية وانخذت السعودية مزيدا من الإجراءات باتجاه فتح اقتصادها أمام المستثمرين الأجانب وتحسين بيئة الاستثمار وتعزيز الشفافية لجذب الاستثمارات الأجنبية. وقبل أيام حطم الإصدار الأول من شركة #أرامكو_السعودية رقماً قياسياً بحيث تلقى الإصدار الأول من طرح السندات الدولية للشركة، طلبات تصل إلى 100 مليار دولار بحوالي 10 أضعاف المطلوب وهذا يعكس الثقة العالمية بالتدفقات المالية، للشركة، وباقتصاد السعودية ومؤسساتها. ونقلت وكالة "رويترز" في تقرير لها عن مصادر مطلعة أن الإقبال الذي تخطى حاجز 100 مليار دولار على طرح مقدر بنحو 10 مليارات دولار، يعد بأنه "تصويت على الثقة في السوق، ويكسر حاجزاً قياسياً لإصدار من العملاق النفطي أرامكو". الانضمام لمؤشرات عالمية واعتبرت "رويترز" أن الطلب على سندات أرامكو يعد الأكبر بالنسبة للأسواق الناشئة، بحيث جذبت سندات أرامكو الطلب من مجموعة واسعة من المستثمرين، مع الأرباح الهائلة التي تحققها الشركة المملوكة للدولة. وفي 18 مارس الماضي تم تنفيذ المرحلة الأولى من انضمام سوق السعودية لمؤشرات #فوتسي راسل الأسهم الناشئة عبر ضم 10% من السوق،

أما المرحلة الثانية فستكون في الأول من مايو 2019 بضم 15% من السوق. وسيكون انضمام سوق السعودية لمؤشرات فوتسي راسل الأسواق الناشئة على 5 مراحل، بينما المرحلة الثالثة تبدأ في الـ24 من يونيو، والرابعة في الـ23 من سبتمبر، والخامسة في الـ23 من ديسمبر المقبل، ويتم في كل منها ضم 25% من السوق. نمو مطرد وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في #السعودية أن اقتصاد المملكة نما في الربع الأخير من العام الماضي بأسرع وتيرة له منذ أوائل 2016، بدعم من النمو في قطاع #النفط بينما تباطأ النمو في القطاع غير النفطي. ونما الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع بنسبة 3.59%، على أساس سنوي. وفي الربع الثالث، بلغ معدل النمو السنوي 2.5%. وبينما نما القطاع النفطي بنحو 6%، على أساس سنوي، بلغ النمو في القطاع #غير_النفطي وهو مهم في جهود المملكة الرامية لتنويع اقتصادها، بنسبة 1.8%، انخفاضا من 2.1%، في الربع الثالث من العام الماضي.
http://ara.tv/57rk4

🕵️‍♂️ الخبر السادس والعشرون بعنوان : 👇
(( السوق السعودية الرابعة عالمياً بين قائمة أفضل الأسواق الناشئة ))
المؤشر يقيس أداء 45 سوقاً في التنافسية الاستثمارية وكفاءة السوق المحلي جذبت أنظار المستثمرين وشركات الشحن الدولية

المصدر - السعودية - جريدة الرياض
الخميس 5 ربيع الأول 1434 هـ-17 يناير 2013
الرياض - فهد الثنيان
احتل السوق السعودي المرتبة الرابعة عالميا في مؤشر اجيليتي للأسواق الناشئة اللوجيستية في اقتصادات العالم لعام 2013 الأكثر ديناميكية والذي يقيم ويقيس أداء 45 سوقاً من الأسواق الناشئة الرئيسية من حيث تنافسيتها الاستثمارية.

كما يحدد المؤشر السمات التي تجعلها جاذبة للاستثمار من قبل شركات الخدمات اللوجيستية وشركات الشحن الجوي والبحري والتوزيع في القطاع اللوجيستي العالمي.

ومن ضمن النقاط التي أبرزت السوق السعودي في التقييم حصوله على معدلات عالية في التوافق السوقي، مما يعني أن لدية قطاعات خدمية متقدمة ومراكز سكانية، واستثمارات أجنبية عالية، إضافة على قلة العواقب التي قد تحول دون الدخول إلى السوق، بالإضافة إلى مركز ومناخ أمني جيد، مع الترابط السوقي، والذي يعتبر مقياسا على الحركة الملاحية وموثوقية الروابط البحرية والجوية، وكفاءة الجمارك والنظم الحدودية.

وفي هذا السياق أوضح عيسى الصالح الرئيس والمدير التنفيذي لأجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة "أن الثقة التجارية تعتبر صفة قيمة في حالة عدم اليقين التي يواجهها الاقتصاد العالمي إلا أن مؤشر الأسواق الناشئة لهذا العام يوضح من خلال البيانات التي يقدمها وآراء الصناعيين والخبراء أن الأسواق الناشئة مازالت أسواقاً واعدة حيث تتمتع بخاصية المرونة مع الاستمرارية في تقديم مجموعة من أفضل الفرص لنمو الأعمال التجارية على المديين القريب والبعيد".

وقال جون مانرز - بل الرئيس التنفيذي لشركة ترانسبورت إنتليجنس: إن مؤشر أجيليتي للأسواق الناشئة هذا العام إنما يؤكد مجدداً على أهمية هذه الأسواق بالنسبة للصناعة اللوجيستية العالمية.

وبالرغم من تراجع الطلب على الصادرات في كل من أوروبا والولايات المتحدة، إلا أن الثقة الموضوعة في الدول النامية كبيرة ويستمر الاستثمار فيها بصورة سريعة.

وقال إن كل الأسواق لا تعرض نفس الدرجة من الامكانات بالطبع، إلا أن المؤشر يشرح بوضوح أي من الدول تعتبر" مستعدة لتلقي الأعمال" وأي منها لديه الكثير من العمل لتحسين مكانته، وتفهم الفوائد التي سيأتي بها الاندماج في المجتمع التجاري العالمي".

ويرسم المؤشر صورة من التباين والتضاد لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيث جاءت أسواقها ضمن قائمة أفضل وأسوأ الأسواق أداءً، فقد غدت المنطقة موطن لمجموعة من الأسواق المستقرة والمزدهرة الصديقة للأعمال التجارية والتي تعد بدائل جذابة عن اقتصادات دول البريك الكبيرة، إلا أنها أيضا موطن لدول الربيع العربي التي حطمتها الاضطرابات السياسية، كما أنها الموطن لبلدان جنوب الصحراء الأفريقية التي تكافح من أجل تحسين قدرتها التنافسية.

كما أظهر المؤشر أن أسرع خمس طرق ملاحية بحرية نموا في الربط بين الولايات المتحدة أو أوروبا والأسواق الناشئة تتواجد جميعها في الشرق الأوسط وهي قطر - الولايات المتحدة، المغرب - الولايات المتحدة، سلطنة عمان - الولايات المتحدة، الإمارات - الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى سلطنة عمان - الاتحاد الأوروبي.
http://www.alriyadh.com/802336#

🕵️‍♂️ الخبر السابع والعشرون بعنوان : 👇
(( السعودية الثانية عالميا في التحويلات النقدية الخارجية بـ 28 مليار دولار سنويا ))
المصدر - السعودية - جريدة الإقتصادية
جنيف: واس - الجمعة, 7 يونِيو 2019 | 3 شَوّال 1440

رحبت المملكة العربية السعودية بتقرير المقرر الأممي المعني بآثار الديون الخارجية للدول وما يتصل بها من التزامات مالية دولية أخرى في التمتع الكامل بجميع حقوق الإنسان، وخاصة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ،

كما رحبت بالخبير المستقل المعني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة. وقال عضو وفد المملكة خالد منزلاوي أمام مجلس حقوق الإنسان اليوم، إن وفد المملكة إطلع بتمعن على ما ورد بالتقرير وبخاصة مسألة المديونية الخارجية وأثرها على حقوق الإنسان ، وما ذهب إليه المقرر الأممي بأن تقديم المساعدات للدول الاستبدادية بهدف التخفيف من آثار الديون الخارجية في الحقيقة هو عامل مساعد للاستمرار في انتهاك حقوق الإنسان ، لأن هذه المساعدات لا تصل للمواطن المتضرر الأكبر، بالرغم إننا لا نرى على أرض الواقع ما يمكن ان يدعم وجهة النظر الحالية كون أن المجتمع الدولي والمملكة جزء منه،
التكملة في الجزء الخامس والأخير.