| جميع الحقوق محفوظة © |

الرد على من أجاز تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتزم فريق تصميم ثلاثي الأبعاد صناعة شريط سينمائي باستعمال الكمبيوتر وتقنيات الصور الثلاثية الأبعاد، علما بأنه موجه للغرب ويصور سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هل يجوز إظهار الشخصيات الرئيسية في هذا الفليم مثل الرسول والصحابة والخلفاء الراشدين؟

فإنه لا يجوز تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام في الأفلام السينمائية أو غيرها لما في ذلك من الغض من مرتبتهم وعدم احترامهم وتوقيرهم.. وقد أفتى بعض أهل العلم المعاصرين بجواز تمثيل صغار الصحابة وأن الممنوع تمثيله هو كبار الصحابة وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم، والراجح منع تمثيل الجميع لوجوب تعظيمهم واحترامهم جميعا .

وبإمكان المسلم أن يخدم دينه بوسائل شتى وأمور كثيرة ويبرز تاريخ الإسلام الناصع دون أن يرتكب مخالفة شرعية.

========================
اختلفت مع بعض الناس في جواز تمثيل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الأفلام والتمثيليات ، كما هو موجود الآن بكثرة . وكان من كلامه إن هذا فيه مصلحة وهي الدعوة للإسلام وإظهار مكارم الأخلاق الإسلامية . فما هو رأي فضيلتكم في هذا ؟.

الحمد لله

الصحابة لهم المكانة العليا في الإسلام بحكم معاصرتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقيامهم بواجب نصرته وموالاته ، وتفانيهم في سبيل الله ببذلهم أموالهم وأنفسهم . ولهذا اتفق أهل العلم على أنهم صفوة هذه الأمة وأفضلها ، وأن الله شرفهم بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأثنى عليهم في كتابه الكريم بقوله: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) الفتح/29 .

وأثنى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : (خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ) البخاري (3650) ومسلم (2535) .

وتوعد النبي صلى الله عليه وسلم من ينتقصهم أو يسخر منهم أو يسبهم ، فقال : ( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) السلسلة الصحيحة (2340) .

وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله تعالى عليهم ، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها .

لأن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعاً للسخرية والاستهزاء به ، ويقوم بالتمثيل أناسٌ غالباً ليس للصلاح والتقوى والأخلاق الإسلامية مكان في حياتهم العامة ، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة للكسب المادي ، وأنه مهما حصل من التحفظ فسوف يشتمل على الكذب والغيبة .

كما يؤدي تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم إلى زعزعة مكانتهم في نفوس المسلمين ، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم ، ويتضمن ضرورةً أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله من الكفار ، ويجري على لسانه سبُّ بلال ، وسبُّ الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به الإسلام ، ولا شك أن هذا منكر عظيم .

وما يقال من وجود مصلحة وهي الدعوة إلى الإسلام ، وإظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب ، فهذا مجرد فرض وتقدير ، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع الممثلين ورواد التمثيل ، ويأباه أيضا شأنهم في حياتهم وأعمالهم .

ومن القواعد المقررة في الشريعة الإسلامية أن الشيء إذا كان فيه مصلحة ومفسدة ، وكانت مفسدته أعظم من مصلحته فإنه يحرم . وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فمفسدته أكثر من مصلحته.

فرعايةً للمصلحة ، ومنعاً للمفسدة ، وحفاظاً على كرامة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك .

فبناءً على ما سبق يحرم تمثيل أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الأفلام أو المسرحيات أو غيرها .

والله تعالى أعلم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

اللجنة الدائمة في مجلة البحوث الإسلامية 1/223-248.

===============) ما سبق رد على رابطة علماء الضلال في جواز تمثيلهم في هوليوود ؟؟؟؟؟؟؟؟


قال العلامة الدكتور يوسف القرضاوي إنه وعلماء آخرين أجازوا إنتاج فيلم عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تنفذه هوليوود.

وأضاف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه لا بد للمسلمين أن يفعلوا شيئا لتعريف غير المسلمين بحياة ورسالة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام بعد تكرار الإساءة إليه وللمسلمين.

من جانبه أكد أحمد الهاشمي مدير مؤسسة النور القطرية، أن ميزانية إنتاج مجموعة أفلام عن حياة الرسول والأنبياء عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام بلغت مليار دولار، مشيرا إلى أنه يطمح أن تكون الأفضل، لإيصال الرسالة وتوضيح الإسلام لغير المسلمين.

وكانت مجموعة النور القابضة، وهي إحدى الجهات الممولة للفيلم، قد أعلنت عزمها عام 2009 إنتاج فيلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبدأت المشاورات مع أستوديوهات الإنتاج وشركات التوزيع في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأوضح الهاشمي آنذاك أن الفيلم سيكون باللغة الإنجليزية، وسيمثل فيه مسلمون ناطقون بالإنجليزية لأن ذلك العمل الفني سيكون موجها لكافة المتحدثين بتلك اللغة العالمية من المسلمين وغيرهم، بهدف التعريف بالإسلام ورسوله على نطاق واسع.

اللهم صل وسلم على محمد
الردود (12)
الكل: 12
1.
22:13:16 2013.06.02 [مكة]
كفاك يا قرضاوي !! - للشيخ محمد بن عبدالله الإمام جزاه الله خيرا http://www.youtube.com/watch?v=YHBi3cG6djQ&rel=0
2.
00:39:58 2015.05.03 [مكة]
فرحتك بهذا الخبر تذكرنا بفرحة شيخك ربيع مدخلي بما ظنه مأخذ على سيد قطب فجمعه وجاء به الى العلامة بكر ابوزيد رحمه الله ليوافقه عليه لا اجلالاً لفضيلته وتسليما بعلمه ولكن للاحتجاج برايه امام الناس لما يعلكم من اكبار الناس لذلك الشيخ وتقديرهم لرايه ففند الدكتور زيد رأيه ونين ضحالة علمه ومحدودية فهمه ووضح له الحق في رد مشهور كان سبب موقف الجامية من ذلك العلامة الكبير رحمه الله لانه وضع ( شيخهم ) في موضعه الصحيح وانه عالة على العلم وطلابه وكل صلته بهم هو القدح في هذا العالم والتطاول على ذاك ولو تامل كاتب الموضوع الخبر الذي ساقة حجة على العلامة الكبير القرضاوي والذي حجب تغرضه ونواياه السيئة عنه فرصة فهمه لوجد ان الخبر المذكور هنا وفي اماكن اخرى هو انتاج فيلم ( عن ) سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام اي عن سيرة حياته الكريمة وليس فيه ما يدل لا تصريحاً ولا تلميحاً على ان رسول الله سوف يجسد من خلال شخصية تعرض في الفلم لتخالف شيخك ايها الجامي وكن اكثر تدقيقا فيما تنقل وإذا ألبس كرهكم لكل من يكرهه شيوخكم من العلماء على فراراتكم فلن يلبس على الناس ولو حاولتم ذلك واذا تأملت من رضي بربيع مدخلي وامثاله قدوة ومرشدين تذكرت الاية الكريمة ( انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )
3.
17:57:25 2015.05.03 [مكة]
يقول الحق سبحانه : إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينهمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْت مِنْهُمْ فِي شَيْء إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّه ثُمَّ يُنَبِّئهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ وهذا جلي جدا في حال الشيعة وأشباههم من التنظيمات الحركية لذلك نفى ولايتهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم بل ولايتهم لرموزهم أولا المستغرب من فعل القرضاوي وتجويزه تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم وقبلها تمثيل الصحابة لدرجة أن المخرج جعل نصراني يمثل خالد بن الوليد ؟؟ واشترك القرضاوي والعودة وغيرهم في هذا الاجرام بحق الصحابة رضي الله عنهم أقول لا يستغرب هذا من فقهاء تنظيم يقلد الشيعة في التقية والعمل الاسلامي وتمييع الدين مع (عدم الالحاد ) غاية ماسونية طبقها اللبراليين والشيعة والاخوان منذ تبناها سيد جمال الدين الأفغاني الشيعي محمد عبده تلميذه شيخ الأزهر ولن ينفك أتباع الشيعة أو الإخوان عن أسيادهم أو يذموا فتاواهم فقد أصبحوا شيعا لبعض والرسول صلى الله عليه وسلم بريء منهم وحقه وحق الله عز وجل درجة ثانية في الولاء والغضب والنصرة عندهم فأهم شيء نصرة التنظيم وعدم القدح في رموزه مهما فعلوا والله ولي المتقين ومذل من بغى وتكبر
4.
22:06:57 2015.05.03 [مكة]
انور على طاري العلماء وآرائهم واجتهاداتهم واخطائهم وش رايك هنا نسرد اخطائهم ؟ومن اين نبدأ تحب من هيئه كبار العلماء او الجاميه او علماء الدعوة النجديه او علماء التحقيق ومن قبلهم من المتقدمين ؟
5.
19:21:00 2015.05.04 [مكة]
4. بقلم: فهد8 الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام مقامهم أكبر من كل أحد لا حزب ينفعنا ولا شيخ ينقذنا من النار إن نحن لم ندافع عن مقامهم وآمل قراءة الرد ال3
6.
19:48:39 2015.05.05 [مكة]
محاولة ايهام الناس ان اتحاد العلماء او بعض افراده يسيء للصحابة لن تنفع و بجاريك في هذا الموضوع مؤقتا وياليت الحوار بدون مداخلات من احد ولا من معرفاتك الثانيه بعض امراء بني امية حصل في عهدهم لعن وقتل لبعض الصحابة عطني رايك فيهم ؟ ورايك في عبيدالله بن موسى والطبري والصنعاني وووووانت تعرف مااقصد ؟ يكفيني هذة الاسئله وماراح اكمل هذا الموضوع وخلك جاهز للحديث عن الدعوه النجدية وجهز الدرر وابن بشر وابن غنام
7.
20:17:06 2015.05.05 [مكة]
6. بقلم: فهد8 إذا كنت ترى جواز تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم في هوليود وقبلها تمثيل الصحابة كلهم بلا استثناء في مسلسل عربي فهذا شأنك وعلماءك الحركيين الذين يشابهون الخمينية في ذلك ,, أما إنك تهدد بأن تتكلم في علماء السلفية فعجيب وغريب أمعنى هذا أن الدين عندك يدور على الحزبية فمن كان في حزبي فليفتري على الله ودينه ولا بأس ومن كان من حزب آخر فيا ويله سنفتح ملفاته إذا هاجم حزبنا ونؤاخيه إن سكت عنا أي دين هذا ؟ أرحب بموضوع مستقل عن أي شخص تراه يتكلم في حق الله عز وجل وسأشارك بما لدي لكن نصيحة إياك أن تتبع الشيعة في افتراءاتهم على السلف الصالح فتجمع من عندهم الاستهانة بمقام النبوة والصحب تمثيلا والاستهانة بالسلف الصالح افتراءا صدق السلف الصالح عندما قالوا : المرجئة يهود القبلة فقد شابهوا اليهود في عصمة اليهودي وحقه في أن يتكلم على الله بما شاء لكن بشرط لا يتكلم في يهودي ,,
8.
20:34:06 2015.05.05 [مكة]
هذا مو كلامك ( لا حزب ينفعنا ولا شيخ ينقذنا من النار إن نحن لم ندافع عن مقامهم ) عطني جوابك عن الاسئله ولا تشرق ولاتغرب
9.
20:17:35 2015.05.06 [مكة]
8. بقلم: فهد8 أنت من يشتت الموضوع الموضوع عن أشخاص أجازوا تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم وصحبته رضي الله عنهم تصر أنت على أن نتكلم في موضوع آخر لو تريد الحق افتح موضوع وسأناقشك فيه وإن كان المنتدى لا يسمح بموضوعك لأني من مواضيع الشيعة والمستشرقين وأمثالهم فراسلني على الخاص وسأناقشك في أي منتدى أو بالتولك ======== ربما وجود شيعة ولبراليين إباضية عمان في اتحاد علماء المسلمين هو سبب هذا التشويه لمقام النبوة ولصحبه الكرام فمعلوم أن الصاحب ساحب ومن يصحب الشيعة والاباضية واللبرالية وغيرهم لن يستغرب منه إجازة أي شيء يوافق عقله ولو كان واضح البطلان شرعا ومتفق عليه من علماء الأمة والله أعلم
10.
22:47:03 2015.05.07 [مكة]
الحمد لله فراسلني على الخاص وسأناقشك في أي منتدى أو بالتولك (هههه) ربما وجود شيعة ولبراليين إباضية عمان في اتحاد علماء المسلمين هو سبب هذا التشويه لمقام النبوة ولصحبه الكرام فمعلوم أن الصاحب ساحب (تابع الاعضاء هنا) http://www.iifa-aifi.org/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D8%A8%D9%88%D9%86 اتوقف عن اكمال الحوار والشكر للجميع على الوقوف على الحياد في والشكر لانور لعدم مشاركتة بالمعرفات الاخرى سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب أليك
11.
14:10:50 2015.05.08 [مكة]
10. بقلم: فهد8 شاكر لك وضع الرابط وفيه يظهر الأعضاء القبوريين والإباضية والشيعة واللبراليين في رابطة القرضاوي إن وجود أهل البدع كلهم في هذه الرابطة هو سبب التحلل من القيم الاسلامية والاعتداء على مقام النبوة والصحابة ولهم فتاوى كثيرة غير هذه ضالة مضلة سيعرفها من يبحث عن الحق اللهم صل على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كبيرا
12.
18:15:27 2015.05.13 [مكة]
حكم تمثيل الأنبياء عليهم السلام والصحابة رضي الله عنهم للأعلام ابن باز و ابن عثيمين رحمهما الله والفوزان حفظه الله https://www.youtube.com/watch?v=a61E4buJFVA وفيه حكم التمثيل بالعموم فوائد وآداب اللهم أصلح لنا علماءنا وأصلحنا لهم واكفنا علماء السوء وكل منافق عليم اللسان
أضف رداً
نقاشات مشابهة