الرئيس الإيراني حسن روحاني يفاجئ اليهود بتهنئة غير مسبوقة

قبل 11 سنة

فيما يعد مؤشرا على ما يمكن أن يكون انزياحا عن مواقف سلفه، وجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، تهنئة إيرانية غير مسبوقة “لجميع اليهود” بمناسبة “هوش راشناه” أو يوم رأس السنة العبرية. وفي تغريدة له على صفحته بالإنجليزية على موقع “تويتر” تمنى روحاني لليهود “هوش راشاناه مجيدا” والذي بدأ، كما أوضح الرئيس الإيراني نفسه، عند غروب شمس الأربعاء. وأرفق روحاني التغريدة بصورة لكنيس يهودي في طهران. وبمجرد نشر التغريدة، نشب جدل في أوساط واسعة حتى بين أكثر المحللين المخضرمين بشأن السياسة الإيرانية.
وقالت مديرة برنامج الشرق الأوسط في مركز وودرو ويسلون الدولي، هالة اسفندياري “إننا لم نر مثل هذه الرسالة حتى إبان النظام الملكي في إيران.” لكن مع ذلك نبّه خبير السياسة الخارجية ماكس فيشر من أنه لا ينبغي استخلاص مواقف من التغريدة وربطها بالموقف السياسي بين إيران وإسرائيل مضيفا “لا يتعلق الأمر بإعلان من جانب واحد بكون السلام سيحل غدا، فمن المرجح أن تبقى إيران داعمة لحزب الله، ولكنني أعتقد أنّها في النهاية تلميح آخر على محاولة روحاني تليين السياسة الخارجية لبلاده.”
ويعيش في إيران نحو 10 آلاف يهودي مما يجعل منها أكبر الأقليات اليهودية التي تعيش في منطقة الشرق الأوسط. ويعد الاحتفال برأس السنة العبرية ، واحدا من أبرز اليهودية داخل إسرائيل وللجماعات اليهودية في شتى دول العالم.

المصدر: CNN

الرئيس الإيراني حسن روحاني يفاجئ اليهود بتهنئة غير مسبوقة
عندك أي منتج؟
الكل: 2
عضو قديم رقم 340638
قبل 10 سنوات و8 أشهر
1

طبيعي يهنئي اسياده ..لكن هذه المرة لم يستخدم التقية ..والتهنئة لها عمق سياسي لما يحدث لااخوتنا بسوريا ...

سعيدابواحمد
اكيد حسبي الله عليهم شكرا لك

أضف رداً جديداً..