الخلل الفكري والاستراتيجي في تنظيم القاعدة

قبل 8 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه إحدى المراجعات التي قام بها عدد من شيوخ الجماعة الإسلامية وهم في السجون المصرية ( بما يشبه لجنة المناصحة التابعة لوزارة الداخلية عندنا )

أسأل الله أن ينفع بها , علما أن فيها بعض الأخطاء ولكنها في مجملها نافعة جدا

معهد العربية للدراسات والتدريب

يعتبر تنظيم القاعدة من أكثر التنظيمات الإسلامية إثارة للجدل ومخالفة لمبادئ الشريعة.. سواءً من ناحية الفكر( الناحية النظرية)، أو من زاوية التطبيق "أي من الناحية العملية".

ويعطي الدكتور ناجح إبراهيم "أحد المؤسسين الأول للجماعة الإسلامية المصرية وعضو مجلس شوراها ونائب رئيسها وأبرز منظري مراجعاتها" رأياً حول أن القاعدة ابتدعت في الإسلام بدعا ً لم تحدث من قبل مثل فتوى القتل بالجنسية أو القتل بالديانة أو تبنى مسئولية المواطن عن سياسة دولته.. بل ومحاسبته على سياسة لم يصنعها ولم يشارك فيها.. والحجة الباطلة التي استندوا إليها في ذلك هي أن هذا المواطن يدفع الضرائب للدولة.

وهذه والله حجة ساذجة لم يقل بها أحد لا من السلف ولا من الخلف.. فقد قاتل الصحابة والتابعون الروم والفرس.. وكانوا جميعا ً يدفعون الضرائب لحكوماتهم ولم يقل أحد منهم باستهداف المدنيين.. لأنهم بذلك يصنعون أو يدعمون سياسة دولهم.

وتعد فتوى القتل بالجنسية هي أول فتوى تصدر بهذا الشكل في تاريخ الإسلام كله.. فقد قاتل الصحابة والتابعون الفرس والروم وأمما كثيرة أخرى.. ولم يقل أحد منهم بقتل كل رومي أو فارسي.

ومن هذا كله تخلص أن مشكلة القاعدة الأساسية تكمن في فكرها قبل أن تكمن في تفجيراتها أو أين ستفجر؟ ومتى ستفجر؟!

فإذا تم تفكيك هذا الفكر لدى الشباب الحديث وبيان عواره فقد قطعنا معظم الطريق للحيلولة بين الشباب وبين قتل الآخرين بغير حق.

كما أن الحل يكمن أيضا ً في تدريس فقه الجهاد الإسلامي بطريقة صحيحة سليمة تبين للناس أن الجهاد فرض من فروض الإسلام، ولكنه كأي فرض له أسباب وشروط وموانع.. ويخضع لقياس المصالح والمفاسد.. ويخضع كذلك لفقه النتائج والمآلات.

ويسرني أن أقدم هذه الورقة البحثية عن الخلل الفكري في فكر القاعدة.. لأنه هو المدخل الحقيقي لمعالجة الأخطاء العملية القاتلة التي ارتكبتها القاعدة.

وإليكم مختصرا ً سريعا ً لأهم الأخطاء الشرعية الفقهية والفكرية لتنظيم القاعدة:
تبني القاعدة لفكر التكفير

فالقاعدة تكفر جميع حكام المسلمين بلا استثناء.. وكذلك جميع معاونيهم وأتباعهم.. فضلا ً عن تكفيرهم للشرطة والجيش وأجهزة الاستخبارات بأنواعها المختلفة في كل بلاد المسلمين .. وكذلك تكفير أعضاء البرلمان والنيابة والقضاء.

وتعد دائرة التكفير في فكر القاعدة من أكبر الدوائر في كل الحركات الإسلامية على الإطلاق حتى المتشددة منها.
استهداف المدنيين بالقتل

من أهم الأخطاء الشرعية التي وقعت فيها القاعدة ونفرت منها معظم علماء ودعاة وعوام المسلمين هو تكرار استهدافها للمدنيين بالقتل.

بل إن معظم عمليات القاعدة كانت تستهدف المدنيين ليس في بلاد غير المسلمين فحسب.. بل في بلاد المسلمين أيضا ً.. فتفجيرات الرياض والدار البيضاء والجزائر وتفجير فندق الأردن الذي قتل فيه المخرج العالمي/ مصطفي العقاد.. الذي خرج أعظم الأفلام التي خدمت الإسلام مثل "عمر المختار" "والرسالة" .. وتفجيرات باكستان المتعددة .. فضلا ً عن تفجيرات لندن ومدريد وبرج التجارة العالمي .

كل هذه التفجيرات وغيرها استهدفت المدنيين مباشرة.. وقتل في هذه التفجيرات المئات من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال.

وهذا من أكبر المحرمات في شريعة الإسلام حتى في حالة الحرب.. فسيوف المسلمين لا تضرب في الأرض خبط عشواء.. ولكن هذه السيوف لها ضوابط.." بل ولها أخلاق أيضا ً" كما قال مصطفي صادق الرافعي.

والدليل علي ذلك هو قوله تعالي " وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ " .

وقد قال ابن عباس وغيره من المفسرين في تفسير كلمة " ولا تعتدوا " في الآية "معنى لا تقتلوا النساء والصبيان والشيخ الكبير ولا يقتل زمنى " أي المريض صاحب المرض المزمن " ولا أعمى ولا راهب " .. وذلك كله في حالة الحرب .. فما بالكم بغيرها

وقد بين رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) علة عدم قصد المدنيين بالقتال أو القتل في حالة الحرب حينما مر على امرأة مقتولة في إحدى الغزوات فقال : " ما كانت هذه لتقتل " وفي رواية أخرى "وما كانت هذه لتقاتل " .. فمن لا يقاتل ولا ينتصب للحرب لا يقاتل ولا يقتل.

ولعل الآية واضحة في العلة أيضا ً .. فقد قال تعالى " وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ".
تبني فتوى القتل بالجنسية

حارب المسلمون أعداءهم طوال قرون طويلة .. ولكن لم يصدر عن أحد من علماء المسلمين قديما ً أو حديثا ً فتوى تبيح قتل كل من ينتمي لجنسية أو ديانة أو عرق معين، قاتلوا الروم ولم يصدر عن الصحابة أو التابعين فتوى بقتل كل رومي، قاتلوا الفرس ولم تصدر فتوى بقتل كل فارسي، ولكن القاعدة خرقت في الفقه الإسلامي خرقا ً خطيرا ً لم يحدث من قبل حينما أصدرت فتوى بقتل كل أمريكي، وكل يهودي.. وهو ما عبرنا عنه في كتبنا بفتوى القتل بالجنسية.. وهذه فتوى باطلة من أساسها ولا تستند إلي أي دليل شرعي . أرجو أن تكون مبرزة داخل الدراسة.

فهناك أمريكي مسلم، وهناك أمريكي متعاطف مع قضايا المسلمين، وهناك أمريكي يعارض سياسة بلاده في الشرق الأوسط، فلا يمكن أن يكون هناك شعب أو أهل ديانة أو عرق علي نسق واحد.

وقد كان القرآن عظيما ً حينما أشار إلي أهل الكتاب من اليهود والنصارى بقوله تعالي "ليسوا سواء ً".. وهي حكمة قرآنية عظيمة نسوقها ونكررها علي مسامع قادة القاعدة والمقتنعين بفكرهم.

وهذه الآية تمثل قمة العدل القرآني مع الخصوم والمخالفين في العقيدة والدين.

كما أن القرآن لم يعمم الأحكام أبدا ً مع أهل الكتاب .. ولكن كان يستخدم دائما ً كلمة " من " وهي للتبعيض " ومنهم " مثل قوله تعالي " وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً " .

ولا ينبغي أن يجعلنا الطغيان الأمريكي أو الإسرائيلي في المنطقة أن نحيد عن أحكام الشرع الحنيف .. ولكن علينا الالتزام بقوله تعالي " وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى " .

وليس هذا دفاعا ً عن أمريكا أو غيرها .. ولكنه دفاع عن الشريعة .. وسعي للانضباط بقواعدها .. لأن الله تعبدنا بالتزام الشريعة والدوران حولها حيث دارت وإن خالفت أهواءنا وأفكارنا.
تبني فتوى مسؤولية المواطن عن سياسة دولته

استحدثت القاعدة حكما ً فقهيا ً جديدا ً لم يقل به أحد من السلف أو الخلف من علماء المسلمين .. وذلك عندما تعرضت للنقد العنيف من الجماعة الإسلامية وغيرها علي إطلاقها وتبنيها فتوى القتل بالجنسية.

حيث قالت أن كل أمريكي يستحق القتل لأنه يدفع الضرائب لدولته .. وهذه الضرائب هي التي تمول الجيش الأمريكي والسياسات الأمريكية الجائرة والظالمة.

ونسيت القاعدة أن الشعوب كلها كانت تدفع الضرائب والمكوس للحكومات منذ قديم الأزل .. ومن أيام الروم والفرس .. ولم يقل أحد من الصحابة والتابعين أو الفقهاء بقتل كل رومي أو فارسي.. بل وردت في النهي عن قتل كل هؤلاء نصوص كثيرة من أقوال الصحابة والتابعين وفقهائهم.

فقد ورد عن عمر بن الخطاب قوله " اتقوا الله في الفلاحين الذين لا يناصبوكم الحرب".

وقال النووي في شرح صحيح مسلم :" أجمع العلماء على تحريم قتل النساء والصبيان إذا لم يقاتلوا".

كما أن هذا الرأي الغريب والعجيب للقاعدة سيهدم إجماع العلماء والفقهاء والصحابة والتابعين علي حرمة قتل النساء والأطفال والشيوخ والرهبان والفلاحين والصناع .. أي المدنيين عموما.

ثم من قال أن المواطن في أي دولة مسؤولا ً عن سياسة دولته ؟وهل هذا المواطن هو الذي يصنع سياسة حكومته ؟
وكيف يصنعها إذا كان يعارضها في الأصل ؟
ألم ينجح جورج بوش الابن ب51% في الانتخابات الرئاسية الأولى ؟.
ألا يعني ذلك أن 49% من الشعب الأمريكي لم يكن مؤيدا ًُ لحكمه؟
ألم يخرج الأمريكان في مظاهرات حاشدة للتنديد بالتدخل الأمريكي في العراق؟.
إن نتيجة استطلاعات الرأي في أمريكا في عهد جورج بوش الابن على احتلال العراق كانت كالتالي:
63 % لا يوافقون على سياسته .
فهل هؤلاء هم صانعوا سياسة حكومتهم أم أنهم معارضوها ؟.
إن المعني الوحيد لهذه الفتوى هي الفوضى والخراب والدمار وإهدار الدماء التي حرم الله إراقتها.
فالأصل في الدماء كما قال ابن تيمية هي العصمة .. ولا تزول هذه العصمة إلا بسبب .
ولكن القاعدة عكست هذه المنظومة فجعلت الأصل في الدماء والأنفس هي الإهدار .. والاستثناء هو الحفاظ عليها .
وهل هناك مواطن في العالم كله يصنع سياسة دولته .. إن معظم الشعوب الغربية فضلا ً عن العربية لا يهمها سوي أن تعيش حياة رغدة مطمئنة .
أما أمور السياسة فأكثر الشعوب في منأى عنها .. بل إن بعض الشعوب الغربية لا تعرف شيئا ً أساسا ً عن منطقة الشرق الأوسط ولا فلسطين .. ولا الإسلام.. ولا المسلمين .

أما الضرائب فكل الشعوب مجبرة علي دفعها وليست مخيرة فيها .. وإلا وقعت تحت طائلة القانون .. وجريمة التهرب من الضرائب في الغرب من الجرائم المخلة بالشرف .

خامسا ً: تبني القاعدة لنظرية الهدف المستحيل
من أهم الأخطاء الإستراتيجية للقاعدة تبنيها لنظرية الهدف المستحيل .. فهي تضع لنفسها أهدافا ً شبه مستحيلة وأكبر بكثير من قدراتها وطاقاتها .. دون أن تكون لديها أية أدوات لتحقيق هذه الأهداف .. ولذلك لم تحقق أي هدف من هذه الأهداف .. بل إن كل ما قصدته من أهداف حدث في الواقع عكسه، فقد كانت تهدف وراء أحداث 11 سبتمبر إلي تركيع أمريكا وضبط سياستها في الشرق الأوسط .. فلم يحدث الهدف المطلوب منها بل حدث العكس .. إذا دخلت أمريكا بجيوشها المنطقة واحتلت أفغانستان والعراق .

وحاربت القاعدة الهند في كشمير فثبتت أقدامها فيها.. وحاربت السعودية في تفجيرات الرياض وغيرها .. والجزائر في تفجيرات العاصمة الجزائرية .. وتفجيرات عديدة في اليمن والأردن وموريتانيا.. كل ذلك لتغيير الأنظمة الحاكمة في هذه البلاد .. ولم يحدث ذلك بل حدث العكس فقد اكتسبت كل هذه الأنظمة دعما ً دوليا ً وإقليميا ً قويا ً في مواجهة القاعدة .

وحاربت القاعدة باكستان لوقف دعمها للقوات الأمريكية في أفغانستان .. فحدث العكس .. إذ أصبحت الطائرات الأمريكية بدون طيار تخترق كل يوم المجال الجوي والباكستاني دون إذن أو حتى علم حكومة باكستان لتضرب قادة القاعدة في أماكن اختبائهم في باكستان .. واخترقت باكستان أمنيا ً واستخباراتيا .

والأمثلة غير ذلك عديدة .. والخلاصة أن القاعدة وضعت لنفسها أهدافا ً مستحيلة .. ولم تحقق أيا ً من هذه الأهداف بل تحقق عكسها تماما ً .

لقد خالفت هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) الذي كان يضع لكل مرحلة من مراحل دعوته هدفا ً يتناسب معها ويتناسب مع قدرات وإمكانيات أصحابه

فقد جعل له في مكة هدفا ً واحدا ً هو حرية الدعوة إلي الله .. فقال لقريش"خلوا بيني وبين الناس".. ذلك مع تحمل الأذى والصفح والعفو "فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ " " فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ".

وكان حول الكعبة 360 صنما فلم يقم بتحطيمها ولم يتعرض لها .. كما أن سنة التدرج هي سنة كونية في كل المخلوقات بدء ً من الإنسان نفسه إلي غيره من المخلوقات .
تبني نظرية تجبيه وتجميع الأعداء

تبنت القاعدة نظرية غريبة الأطوار وأسميناها نحن نظرية " تجبيه وحشد الأعداء " ليس ضدها فحسب .. ولكن ضد الحركات الإسلامية كلها .

فكل دولة في حالة حرب تحاول تفريق شمل أعدائها ومنع حشدهم ضدها .. ولكن القاعدة فعلت العكس .. إذا أنها قامت وبشكل غير مسبوق بتجميع أعدائها وحشدهم ضدها .. بل وضد كل الحركات الإسلامية.

يتبع ====)

الخلل الفكري والاستراتيجي في تنظيم القاعدة إدعاء التفجير لتوريط السعودة واستجلاب أمريكا
إدعاء التفجير لتوريط السعودة واستجلاب أمريكا
رؤوس القاعدة من وراءها ومن يحركها
تفجير الرياض
عندك أي منتج؟
الكل: 24

تابع ===)
فقد حشدت أمريكا والغرب كله ضدها بعد 11سبتمبر وتفجيرات لندن ومدريد.
وحشدت الدول العربية ضدها بعد قيامها بتفجيرات في معظم الدول العربية.
وحشدت روسيا ضدها بعد تدخلها في الشيشان وداغستان وتفجيرات موسكو .
وحشدت ضدها الهند وباكستان بعد عشرات التفجيرات في هذه البلاد .. حتى صار العالم كله في تحالف فريد ضد القاعدة .

وكاد هذا التحالف أن يكون ضد كل الحركات الإسلامية لولا تنبه هذه الحركات لهذا الخطر ومواجهتها لأفكار القاعدة وتوجهاتها .
وقد حاولت قوي غربية وصهيونية وعلمانية متطرفة أن تحول هذا التحالف لمواجهة الإسلام نفسه .. ولكن الله أحبط هذا المسعى .
وقد خالفت القاعدة في ذلك هدي النبي (صلي الله عليه وسلم) "الذي لم يقاتل أبدا ً عدوين في وقت واحد طوال تاريخه" .
ويؤثر عنه " صلي الله عليه وسلم " أنه لم يتوجه لغزو خيبر إلا بعد أن أنجز صلح الحديبية وأمن جبهته مع قريش والقبائل المحيطة بمكة .. ولكن القاعدة لم تعرف هذا الهدي النبوي العظيم أو عرفته ولم تهتم بتطبيقه .
تبني نظرية النيابة عن الأمة

تتعامل القاعدة دوما ُ وكأنها نائبة عن الأمة المسلمة .. فهي تفرض علي الأمة حروبا ً لم تردها ولم تستعد لها ولا ترغبها .

فقد عاشت في دولة أفغانستان التي كانت تقودها طالبان ورغم أنها بايعت الملا عمر علي السمع والطاعة .. إلا أنها تصرفت نيابة عن الشعب الأفغاني والحكومة الأفغانية وهي علي أرضه وبلاده.. فقامت بضرب الولايات المتحدة عدة ضربات كان آخرها 11 سبتمبر .. ولم تستشر الشعب الأفغاني ولا حكامه .. ولا أي أحد .. رغم تحذير الملا عمر للشيخ أسامة بن لادن من فعل أي شيء من ذلك .
فقد اعتبرت القاعدة أنها نائبة عن الشعب الأفغاني والحكومة الأفغانية .. ومن حقها وحدها أن تختار بدلا ً منه ما ينبغي عمله .

ونفس الموقف تكرر في اليمن .. فقد وضعت نفسها نائبة عن الشعب اليمني والحكومة اليمنية لتتحالف مع إيران وحزب الله لخلع الرئيس علي عبد الله صالح وتغيير مجمل الأوضاع في اليمن .

وتكرر أيضا ً نفس الموقف .. إذا جعلت نفسها نائبة عن الشعب الفلسطيني لتهاجم السلطة الوطنية تارة وتهاجم حماس أخري .. وتنكر علي الأخيرة دخولها الانتخابات وترسم لهم الطريق الصحيح لتحرير فلسطين.. دون أن تطلق طلقة واحدة لتحرير فلسطين .

وفي الأزمة المصرية الأخيرة وضعت نفسها نائبة عن مسلمي مصر والحكومة المصرية.. وأنها ستقوم نيابة عنهم بفك أسر المسلمات المحتجزات في الأديرة والكنائس المصرية .

وتكرر هذا الأمر في بلاد ومواقف كثيرة جدا ً كلها تدل علي أن القاعدة تتعامل مع الأمور وكأن الأمة المسلمة في كل مكان فوضتها وأنابتها في التصرف عنها في كل القضايا الخطيرة التي تمر بها .

وهذا داء لا أظن أن القاعدة ستتخلص منه سريعا ً .. بعد أن ذاقت حلاوة هذا التفويض الوهمي .
تبني نظرية "هلك الناس"

"هلك الناس" هي نظرية عند بعض الإسلاميين الذين لم تتشرب قلوبهم حلاوة التواضع لله .. والانكسار له .. وهضم ذواتهم وخفض جناحهم للناس وخوفهم من الله من ألا تقبل أعمالهم .

وقد بين رسول الله (صلي الله عليه وسلم) حقيقة ومآل الذين يبتلون بهذا الداء العضال فقال في حديث رائع "إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم".. فقد أهلكهم بتكبره عليهم واستطالته عليهم.

ومن الغريب أن القاعدة لم تمدح يوما ً أي حركة إسلامية ولا حكومة عربية أو إسلامية ولا مفكر عربي أو إسلامي .

فقد هاجمت الإخوان والجماعة الإسلامية بضراوة .. وهاجمت حماس مرارا ً وتكرارا ً رغم جهادها وبذلها .

كما هاجمت حزب العدالة والتنمية في تركيا رغم ثناء الجميع عليها .. وتكيل السباب والشتائم وتحاول زعزعة حكم علي عبد الله صالح رغم تسامحه الكبير معهم وقبوله للتعايش مع الإسلاميين في اليمن لسنوات طويلة .

وكل من يصاب بهذا الداء "هلك الناس" من الأفراد والجماعات تصيبه الهلكة سريعا ً لرؤيته لنفسه واغتراره بما عنده.. وهضمه لما عند الناس.. وتنكره لبذلهم وعطائهم.. وتكبره على الآخرين وتطاوله عليهم.
إستراتيجية القاعدة تعني الجمود

من يتأمل إستراتيجية القاعدة التي انتهجتها منذ بدايتها وحتى اليوم يجد أنها تعتمد علي طريقة واحدة لا تتغير أبدا ً .

وهذه الطريقة هي استخدام القوة فحسب .. وهذا الطريق لا ينتهي السير فيه إلا ببذل آخر قطرة دماء من أنصارها .. كما قال الشيخ عصام دربالة في كتاب شهير له عن تفجيرات وإستراتيجية القاعدة .

فالقاعدة لا تتمتع بأي مرونة في الأساليب والآليات .. ولم تسمح لنفسها يوما ً بالنظر في مآلات أفعالها.. أو ترتيب أولوياتها .. أو المواءمة بين قدراتها الحقيقية وما تريد عمله.. أو النظر في فاعلية إستراتيجيتها .

ونسيت أن الرسول (صلي الله عليه وسلم) حارب تارة.. وصالح ووادع تارة.. .. ودعا تارة .. وصبر علي الأذى أخرى .. وتحالف مع قبائل مشركة مثل خزاعة مرة .. وتحالف مع يهود المدينة في البداية حلفا ً أشبه مثال له في القانون الدولي اليوم أنه معاهدة دفاع مشترك عن المدينة المنورة.

وقاتل حينما توفرت أسباب وشروط الجهاد وانتفت موانعه .. وتحمل الأذى تارة .
وكان بوسع القاعدة أن تستفيد من هدي النبي ( صلى الله عليه وسلم) في كل الحالات السابقة .. في حربه وصلحه .. في دعوته ووعظه .. في تحالفه وتعاونه .. في صبره على الأذى .. ودعائه لمن يصدون عن سبيل الله .. ولكنها لم تتعلم وللأسف شيئا ً من مرونة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وتنقله بين الوسائل الشرعية التي أمره الله بها.. لتكون كلمة الله هي العليا وللدفاع عن بلاد المسلمين وتحرير بلادهم وإرادتهم من المستعمر.

والخلاصة أن إستراتيجية القاعدة هي الجمود بعينه .. والجمود لا يعني في النهاية سوى الموت أو الانهيار.



يتبع ===)

تابع ===)


خاتمة


وإذا كانت هذه هي الأخطاء الفكرية في تنظيم القاعدة فإن ذلك لا يمنعنا من أن نذكر أهم حسناتهم وهي المشاركة مع فصائل كثيرة جدا ً جدا ً في الدفاع عن أفغانستان ضد الاحتلال الروسي والمشاركة في تحريرها منه.

ولو أنها شاركت الملا عمر وطالبان في عمل مصالحة وطنية أفغانية تجمع كل الفرقاء الأفغانيين في إطار موحد وعادل لحكم أفغانستان.. وكذلك المشاركة في تنمية دولة أفغانستان الإسلامية الوليدة.. لكان ذلك أفضل من قيامها بأحداث 11 سبتمبر التي كانت سببا ً رئيسيا ً في إعادة احتلالها مرة أخرى.

وكأنها أضاعت بهذا الحادث جهد ودماء سنوات طويلة من المجاهدين الأفغان والعرب ضد الاحتلال الروسي.. وكانت سببا ً في إراقة دماء آلاف الأفغان أثناء الغزو الأمريكي لأفغانستان.

والحقيقة أن القاعدة لم تشارك بدور فاعل في الجهاد الأفغاني ضد الاحتلال الأمريكي، حيث أن معظم قادتها وأفرادها أما قتلوا أو أسروا أثناء الغزو الأمريكي، أما الباقون منهم فقد هربوا إلى إيران وباكستان.

أما مشاركتها في الجهاد العراقي ضد المحتل الأمريكي فهو شيء محمود ولكن شابته أخطاء كثيرة، منها استهداف المدنيين العراقيين في الأسواق والمساجد والشوارع وكلهم مسلمون.. وكذلك استهداف الشيعة بالقتل وتدمير بعض مساجدهم.. وهذا أضر بأهل السنة العراقيين ولم ينفعهم.. حيث أن مليشيات الشيعة قاموا بعمليات انتقامية دون رحمة أو شفقة بأهل السنة حتى أنهم كانوا يقتلون بالاسم فمن كان اسمه أبو بكر أو عمر يقتل فورا ً.

وهؤلاء ابتدعوا في الإسلام أعظم البدع وهي القتل بالاسم.. وهذه والله من أعظم الكبائر والافتراء على الله وعلى شريعته وعلى فريضة الجهاد العظيمة.


هذا وصلى الله وسلم على محمد

اللهم ارحم الشيخ بن لادن واهلك اعداءه المنافقين

3. بقلم: الدكتور2012

الله يهديك إنت مع صدام والبعثيين او مع القاعدة وبن لادن

وإلا الدكتوراة حقتك في أيش


عموما ارتق بنفسك وقارع الفكر بالفكر

4. بقلم: anwr

انا مع الحق والحق واضح وضوح الشمس والشمس لا تحجب بغربال

عضو قديم رقم 301627
قبل 11 سنة و9 أشهر
6

ياأخ أنور تفضّل هالآيه وابحث عن تفسيرها في عدة مواقع
قوله تعالى ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )
ولاتكن من النوعيه اللي ياخذون بكلام شيوخ السعوديه فقط
ولعلمك العمليات الاستشهاديه مجازه في كل دول العالم الإسلامي إلا شيوخنا حرّموها وعشان كذا انا بديت أتحرى وأقرا بكل فتوى تخرج من شيوخنا ولاأخذ فيها أخذ نهائي الا بعد ماأبحث بحث تفصيلي وخاصه بالمسائل القويّه واقارنها مع شيوخ الدين في مصر والشام والعراق والمغرب العربي فهم أيضاً درسوا الدين الإسلامي وأغلب شيوخ الدين زمان من هالدول

اللهم ارحم الشيخ بن لادن واهلك اعداءه المنافقين

اللهم ارحم الشيخ بن لادن واهلك اعداءه المنافقين

اللهم ارحم الشيخ بن لادن واهلك اعداءه المنافقين

5. بقلم: الدكتور2012
الله يهديني ويهديك لما أختلف فيه من الحق

6. بقلم: General-1900
للإجازة قصة

أعلم علم اليقين ان العمليات الانتحارية كانت محرمة من كل المجامع الفقهية والأزهر والسلفيين

طبعا السلفيون أهل صدق وتقوى وثبات فلم يتغيروا لأنه لم تنزل عليهم آية جديدة ؟؟

أما بعض علماء الأزهر هداهم الله وبعض المشاهير

استطاعت الماسونية أن ترغمهم على تغيير الفتوى لصالح التخريب الذي يريدون

فعندما قام شارون بتخريب غزة وجنين وضج العالم الإسلامي من الجرائم
سئل هؤلاء العلماء الجماهريون عن حكم العمليات الإنتحارية
فقالوا : أنها أعلى الجهاد والصدق ؟؟؟؟
كل ذلك خوفا من الناس وإلا فكلهم كانوا يحرموها ,,

لا يجوز أن يتقصد الإنسان تفجير نفسه وقتلها ولو هروبا من عذاب المجرمين فعذاب رب العالمين أعظم ,,

7. بقلم: فارس
أخاف تكون منهم , وإلا إنت من القاعدة

لا حول ولا قوة إلا بالله،،

كان الأولى بكتاب الدراسة اللي نقلتها، أن يذكروا وبصراحه الخطر الأوروبي الأمريكي الصهيوني على الإسلام والمسلمين،، وينبغي أن يتم التركيز في الاعلام على جرائمهم ضد المسلمين بصراحه وعلانيه.

يعني بالله تعال نقارن أعداد من قتل من المسلمين الموحدين - على أيدي الأمريكان والصهاينه وأعوانهم - في افغانستان والعراق وفلسطين وغيرها مع الذين قتلوا بسبب تنظيم القاعده فتجد أن العدد لا يذكر ومع ذلك التركيز عليهم أكبر في الاعلام وغيره ليش؟؟ (اترك الجواب لك).

اقرأ الآيات التالية:
((يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين))
وقوله تعالى: ((فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم))
وقوله تعالى: ((قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون)).

يعني الآن ليش الالتفات فقط لأخطاء القاعده وأخطاء غيرهم عاادي مثلاً؟؟!!
واللي يستشهد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسوي حلف ومثل ما ذكرت في موضوعك ((نظرية الدفاع المشترك عن المدينة مع اليهود))، أيضاً الرسول عليه الصلاة والسلام لما خانوه اليهود في غزوة الأحزاب قتل الرجال منهم والنساء والأطفال كانوا يذهبون سبايا، فماذا فعلنا نحن اليوم مع اليهود، الذين ما خانوا العهد فحسب بل خانوا وقتلوا الرجال والنساء والصغير والكبير. أيضاً كان عليه الصلاة والسلام اذا أبرم صلح مع الكفار يكون بنية التجهيز والاستعداد لهم، وليس نبرم صلح وسلام ومفاوضات وفي النهاية لا استعداد ولا تحضير. بل كل الصلح والسلام والمعاهدات اللي صايره هالأيام الهدف منها ترك الجهاد في سبيل الله وكذلك الخوف من الأعداء.

سبحان الله نحن في ذل وآلاف بل ملايين المسلمين يقتلون ويشردون ويهجرون حول العالم وبعضنا ما زال يقول الاسلام دين سمح!!

الخلاصة: لكل فعل رد فعل والقاعده ما كانت إلا رد فعل على أعمال التحالف الصهيوني فقط وبسبب العزة أقصد الذل اللي يعيشه المسلمون اليوم.

واللهم ارحم الشيخ أسامه بن لادن وارحم صدام حسين،
وما ذكرت صدام حسين إلا لأنك ذكرته في ردك على (الدكتور 2012). وياخي سبحان الله الرسول قال ((من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنه)) والرجل قالها وشهد له الملايين في أنحاء الأرض وما زال بعض الناس يقول صدام وصدام يعني عندي حديث صحيح أصدقك ولا أصدقه؟؟؟
ولو لم يرد الله بالرجل خيراً في آخر حياته لما وفقه لقولها.

تقبل مروري

كتاب الدراسة كانوا من نفس العينة وآذوا بلدانهم ومواطنيهم ثم تابوا

والكلام يا أخي عن القاعدة من صميم الكلام عن الصهيونية والماسونية وإفشال خططها

هؤلاء يد العدو علينا والواقع يشهد

لكل فعل ردة فعل

أتفهم منها أن الخطأ يجوز ان يقابل الخطأ ===) هذه إمعة ومخالفة للقران الكريم والحديث الشريف

لا شيء يفسر عندي ما تقوم به القاعدة إلا أنهم عملاء وانهم يظنون انهم يحسنون صنعا

ليست المشكلة في الترحم على بن لادن وصدام وغيرهم

المشكلة في تأييد تنظيمات فاسدة من بعث وقاعدة بل وجد من يؤيد حزب الله اللبناني

المشكلة هي ضياع التقوى وضياع الهوية الإسلامية

أصبح كل من يعلن حربا ضد إسرائيل وأمريكا مجاهدا

المجاهد الحق من يسعى لحفظ دماء المسلمين بالسلم أو الحرب على منهاج النبوة

لا للبعثية ولا للخوارج القاعدة ولا للرافضة وكلهم تشابهت قلوبهم وأفعالهم

مرورك مقبول وشكرا لك على الجدال بالحسنى عسى أن ينفع الله به

عضو قديم رقم 302019
قبل 11 سنة و9 أشهر
11

والله ياانور محد درى عنك

انت قرقر واجد

سؤال: ليه ماتحب أسامه بن لادن ؟؟

11. بقلم: ana_hona
بالعكس , كثير متفاعلين معي وهذا من فضل الله وتوفيقه

سؤالك ما يحتاج اجابة الموضوع قدامك والرجل يكفر صراحة كبار العلماء وولاة الأمر ويفتي بالتخريب في وطني , تبغاني أحبه في الله ههه

الله يهديك

لالالالالا امريكا ماتستاهل نعتدي عليها ولا نؤيد من يعتدي عليها ...لانها :
1- ساعدتنا في استرجاع القدس و الاراضي الفلسطينيه المحتله وحولت الشعب الفلسطيني من شحاتين الى شعب مرفه
2- لاتقوم بالتخطيط بزعزعة استقرار المنطقه
3- لا تحيك المؤامرات والاتفاقيات
4- لا تلعب لعبة الشطرنج بالدول العربيه
5- لم تحاول امتصاص خيرات الدول العربيه الغنيه وخاصة الخليج .

***لالالالا امريكا والغرب بريئين من هالاعمال الشيطانيه .. كل اللي تشوفونه بالمنطقه من اعمال ماليزيا الارهابيه

13. بقلم: حسين62
ما شفنا من البعثيين والرافضة والخوارج إلأ تدمير في بلاد المسلمين

بأي عقل تؤيد أن أستجلب الأمريكان لبلدك لنتحارب فيه وكل صاروخ يدمر جزء منه

عموما شكرا لك على ابداء وجهة نظرك وإن كانت باطلة

والموضوع أمامك ومقنع جدا أعد قراءته وإذا عندك اشكالات فاسأل كبار العلماء واسئل الله الهداية دوما ,,

انا ما بقول شي الا ان الله ينور بصيرة هالانور ذا اللي هو الصح والناس كلهم خطأ
انا اتحدى اي موضوع يطرحه انور اتحداك تقنعه اصلا مواضيعه كله فتن في فتن ونفاق في نفاق
كله هو الصح والناس كلها غلط

عضو قديم رقم 330999
قبل 10 سنوات و7 أشهر
16

القاعدة أساس كل شر
والشيخ ابن باز رحمه الله تكلم في راسهم ابن لادن وضلالاتهم ...لكن للاسف المخدوعين والملبسين كالاخوان المفلسين يدافعون عنه وعن افعاله ...نسأل الله العافية ...

15. بقلم: النهدي11
كلامك معكوس

16. بقلم: amer002002
جزاك الله خيرا

الموضوع قديم جداً من سنة ونصف .. ولكن شيق ..

قرأته بتمعن .. دون النظر للأسماء والهيئات والكيانات المذكورة فيه
لا يهمني شيوخ سلطان او تكفيريين أو غيرهم

ولكن ..
ما يهمني ومقتنع به إقتناع تام ..
إن قتل المدنيين الآمنين لا يجوز ولا يقره دين ولا ملة
ف من غير المعقول ان اقتل ( غير مسلم ) دون سبب ..
لا اذاني ولا ضرني ولا حارب ديني .. <<<<< اتكلم عن المواطنين الاجانب الامنين
سواءً عندنا في السعودية أو في الخارج ( في بلدانهم )

ف ليش اقتل شخص ماله شغل وماله لا ناقة ولا جمل في حكومته .. ؟؟؟؟؟
وقراراتها ... ؟؟؟
فمن لديه إعتراض على قرار حكومي امريكي أو اسرائيلي ووجد ان قرارهم اضر بالاسلام والمسلمين .. ف ليحمل سلاحه ويقتل هذا المسؤول بشكل شخصي ...
صدقوني لن يجد اعتراض من اي مسلم الإ وبه شك ...

ف لو قام احداً ما مثلاً بقتل جورج بوش الابن ... فلن يلومه مسلم موحد ابداً ...
ف لو قام شخص ما بقتل شارون .. ف لن يلومه احد ..
بالعكس اعتقد انه سوف يجد دعم من كل من حمل شعار التوحيد في قلبه .....
ولو بالدعاء فقط ..


اما اذهب إلى امريكا مثلاً .. واقتل شخص آمن او مرأءة او طفل .. فقط لإنه امريكي .. هنا المشكلة وهنا الاختلاف بيننا ..... !!!

اتذكر جيداً قبل المشاكل العربية الاسلامية مع امريكا .. تعرفت على امريكي عبر الانترنت
والله العظيم .. انه لا يعرف شي اسمه السعودية ؟؟؟
ولا يعرف اي شي عن الاسلام ؟؟؟
إذن الرجل هذا في غفلة .. ومغيب عنه معلومات مهمه عن الاسلام والمسلمين ...
ف لماذا نوصل له فكرة سيئة عن الاسلام ؟؟؟

المبالغ التي صرفتها القاعدة على عمليات التفجير سواءً في السعودية أو الخارج
ف لو تم صرفها على تعريف الاسلام الحقيقي للناس ونشر الدين الدين الاسلامي
وبناء المساجد و مراكز الدعوة والصرف على العلماء الذين ينشرون الدين الاسلامي
لكانوا خدموا الاسلام اكبر خدمة وكانوا اخرسوا كل حاقد على الدين الاسلامي من اي شخص كان .... ولن تستطيع امريكا ولا غيرها من محاربة الاسلام لانه في انتشار كبير ولا توجد نقطة سوداء واحدة عليهم ..

اما اليوم للأسف ..
إن قلت انا مسلم ف كأنك تقول انا ارهابي ...
وبدلاً من تنشر للناس وتعرفهم بدينك .. اليوم بدأت فقط في موقف المدافع عن دينك ...
شغلك الشاغل اقناع الاخرين بإن الاسلام دين سلام وليس دين قتل كما صدرته بعض التنظيمات الخاطئة ...


اما اخواننا المجاهدون والذين ينتمون إلى القاعدة
نصيحتي لهم ..
إن اخترتم الجهاد في سبيل الله .. ف اجعلوه لوجهه الله خالصاً .. ليس لأمير جماعة او غيره
ونسأل الله ان يهدينا واياكم وجميع المسلمين لما فيه خير للاسلام والمسلمين


والله اعلم

لا خلل فكري ولا استراتيجي

حقيقة القاعدة ابسط من ذلك بكثير

مجموعة من الشباب المتحمس دينيا والضئيل في العلم الشرعي يوجههم مجموعة من العملاء اطالوا اللحى وادعوا التقوى والغيرة على الدين ومصالح المسلمين وقامت الاجهزة الاعلامية والسياسية الغربية بتلميعهم باظهارهم بمظهر الابطال الذين أقضوا مضاجع الغرب ثم افتعلوا بعض الاحداث ونسبوها الى عملائهم هؤلاء لاضفاء المصداقية عليهم أمام سذج المسلمين وانطلت الحيلة على كثير من الناس وصدقوا ما يسمى بالقاعدة وانها عدوة للغرب ومتصدية لأهدافه
ثم بدأت المرحلة الثانية من الخطة وهي استغلال هذه المنظمة للإضرار بالمسلمين فقامت بدورها على اكمل وجه فأجهضت جهاد الافغان وجهاد الشيشان ثم قامت بدورها الأهم ونسبت لنفسها احداث سبتمبر التي دبرتها امريكا لتسوغ غزو العراق , وقامت بعد ذلك بطعن المقاومة العراقية الباسلة في الظهر , وها هي تقوم بدور مماثل في سوريا .
وليس هذا العجب فالمتحمسون دينيا عن جهل منذ ايام الخوارج والعملاء ممن باعوا انفسهم وضمائرهم موجود في كل زمان ومكان بل الأعجب فيمن لا يزال يصدق هذه المنظمة ويظن عن جهل مطبق انها تمثل الاسلام وتتحدث باسمه وتقوم بمناشطها لاجله

المراجعات التي وردت على لسان الدكتور ناجح ابراهيم

انتكس عنها بعض المتصدرين لها من أمثال المهندس عبدالماجد والذي تورط في التحريض على العنف

وأحب أضيف بعض الروابط لنعرف ما آلت إليه أفكارهم وانتماءاتهم

هذه مناظرة بين الفكر المدني والفكر الأصولي وكلاهما يزعم أنه يمثل الاسلام

ندوة باسم يوسف وناجح ابراهيم ف الجامعة الامريكية 7/2/2013
http://www.youtube.com/watch?v=O_nb33CJpSo

كانت قبل ثورة 30يونيو الأخيرة

رابط آخر :
https://ar-ar.facebook.com/pages/%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D8%AF-%D9%86%D8%A7%D8%AC%D8%AD-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85/413040342118433

الشيخ ناجح يشتكي من رجوع قلة من أصحاب المراجعات إلى العنف

والله يهدينا جميعا للحق ويثبتنا عليه

أضف رداً جديداً..