الحج: 6 أشياء يجب على ضيوف الرحمن الإفصاح عنها عند دخول مكة

حياكم الله في موقع مستعمل

كشفت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بالتزامن مع اقتراب موسم الحج، أنّ هناك 6 أشياء يجب على ضيوف الرحمن الإفصاح عنها لتسيير إجراءاتهم، حيث دعت الوزارة الوافدين إلى الإفصاح عن المبالغ المالية والأغراض التي بحوزتهم طالما تزيد على 60 ألف ريال، هذا بجانب الإفصاح عن العملات الأجنبية والهدايا والأجهزة والمجوهرات والمعادن الثمينة.

 

6 أشياء يجب على ضيوف الرحمن الإفصاح عنها

الحج: 6 أشياء يجب على ضيوف الرحمن الإفصاح عنها عند دخول مكة ضيوف الرحمن
ضيوف الرحمن

في إطار العمل على توفير إجراءات سريعة وميسّرة، نوهت وزارة الحج والعمرة القادمين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج بعدم حمل مبالغ كبيرة، على أن يتم الإفصاح عن المبالغ والأغراض إن كانت تزيد عن 60 ألف ريال، مع ضرورة الإفصاح عما يلي:

  1. المبالغ النقدية.
  2. العملات الأجنبية.
  3. الهدايا القيمة.
  4. الأجهزة.
  5. المجوهرات.
  6. المعادن النفيسة.

إطلاق الهوية الإعلامية لموسم الحج 1444

من جانبها أطلقت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، هويتها الإعلامية الموحدة لموسم الحج هذا العام 1444 هـ تحت شعار "أذّن بالناس"، وذلك عبر حسابتها المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي.

جاء شعار "أذّن بالناس" انسجاماً مع النداء الإلهي الذي وجهه الله تعالى لخليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام، ثمّ من بعده للمصطفى صلى الله عليه وسلم، من أجل دعوة المسلمين من كافة أنحاء العالم إلى حج البيت الحرام في مكة المكرمة.

أهداف هوية موسم الحج 1444

مناسك الحج

تكمن أهمية الهوية الإعلامية الخاصة بموسم الحج في تأكيد قيمة المملكة العربية السعودية في قيادة العالم الإسلامي، وإثراء تجربة ضيوف الرحمن، وتسليط الضوء على الدور البارز الذي يقوم به وزارة الحج والعمرة للحجاج القادمين من كل فج عميق، من خلال التعريف بالوزارة والجهود التي تُقدمها في قيادة موسم الحج وتنظيمه.

جبل عرفة

علاوة على ما سبق تهدف الهوية الإعلامية إلى تثقيف ضيوف الرحمن بمناسك الحج وتوعية الحجاج بالخدمات والإجراءات والسلوكيات الصحيحة، في شتى المجالات بـ أربعة عشر لغة عالمية، لإثراء تجربة الحجاج وزيادة الامتثال بالأنظمة والتعليمات، تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030.

وزارة الحج والعمرة تُعلن عن تدشين المرحلة الثانية لحجاج الداخل

وزارة الحج والعمرة

ناشدت وزارة الحج والعمرة الأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط إلى المسارعة في التقديم عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، أو عبر تطبيق "نُسك NUSK"، مشيرة إلى أنّ هذه الفرصة متاحة للمواطنين والمقيمين الذين سبق لهم الحج قبل خمس سنوات أو أكثر.

ومن ضمن الشروط التي جاءت في الإعلان أيضاً ما يلي:

  • يجب ألا يقل سن المتقدم أو المتقدمة عن 12 عام بالتاريخ الهجري.
  • يجب أن يمتلك المتقدمة بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول.
  • أن يكون المتقدم في حالة صحية تخلو من أي من الأمراض المعدية أو المزمنة الحادة.

وحول إمكانية إضافة مرافقين، بينت الوزارة أنه بالإمكان إضافة أشخاص حتى 13 مرافقاً في الباقة الواحدة تتضمن المحرم، بحيث يكونوا جميعاً عبر حجز واحد، ونوّهت وزارة الحج إلى أنّ عملية إضافة المحرم والمرافقين هي مجرد خطوة اختيارية.

ملحوظة:يُمكن عمل استثناء للمحرم من هذا الشرط حال سبق له الحج قبل أقل من خمس سنوات، بشرط تقديم طلب استثناء.

اقرأ أيضاً.. إصدار أول رخصة عمل بمسمى الرواق السعودي

الإفصاح عن المبالغ الكبيرة

إعلانات ذات صلة

عندك سياحة وسفر ومشاوير خاصة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..